التخطي إلى المحتوى

ما هي عملة الإكوادور وما أسباب تغيرها؟ تلك الأسئلة تساعدك على معرفة العملات المستخدمة داخل دولة الإكوادور من فئات متنوعة، واستخدامها لعملة مختلفة عن عملتها المحلية، ذلك محاولة منها إلى النهوض من كبوتها التي تمر بها، متكلة على اقتصاد دولة أخرى حتى تستطيع أن تستمر الإكوادور كدولة لاقتصادها الضعيف، لذا من خلال موقع محتوى سوف نتعرف على تاريخ عملة الإكوادور.

ما هي عملة الإكوادور

مرت الأكوادور بالعديد من الصعاب الاقتصادية التي حدثت لها.. وأثرت على عملاتها التي انتقلت من البيزو إلى الدولار الأمريكي، لتحافظ على قدر الإمكان على مكانتها الاقتصادي، متسائلة عن ما تكونه عملة الإكوادور؟..  لواجهتها عدة صعاب من وقت تأسيسها من تزوير وهزات اقتصادية صعبة وعنيفة نالت من مكانة عملتها وأضعفتها.

تاريخ العملة في الإكوادور

يرجع تاريخ عملة الإكوادور لعام 1822م.. حيث كانت تتداول عملة دولة غران كولومبيا، فقد كانت في اتحاد مع دولة كولومبيا، وفي عام 1830م نالت الإكوادور استقلالها الكامل عن غران بعد أن نالت استقلها عن اسبانيا.. الذي استعمرتها لما يقرب من الثلاث قرون.

بذلك أثار تساؤل عن ما هي العملة الخاصة بالإكوادور؟ لاحتياجها لعملة تقوم معاملتها بها.. فأصدرت العملة الرسمية هو البيزو الإكوادوري، عانت الإكوادور من تزيف عملتها بشكل كبير في عام 1843م.. فقامت الدولة بإصدار عملة بيزو فويرتي.

كما أصدرت عملة فرانكو التي تم اصدارها عام 1856م.. وكان يتم التداول بهما بجانب البيزو.. مستهدفة الآن وتكون من العملات عالية المستوى خارج الإكوادور، تسبب الزلزال في إتلاف كيتو مما تسبب في خفض الإنتاج ..الذي أنعكس بالسلب على عملة الفرانكو، نتيجة هذا تم إرجاع البيزو عبر صكه بكميات كبيرة.

شاهد أيضا:

قامت دولة الإكوادور بصك المزيد من العملات عام 1871م بشكل وافر.. وفي عام 1884م قامت الإكوادور بصك عملة سوكري الإكوادوري، بسبب انخفاض قيمة السوكري الإكوادوري تم أيقاف التعامل به في عام 2000م.. وإلغاء العملة الإكوادورية.

حيث أستبدل المواطنين البيزو الإكوادوري بالعملات المعدنية الأقل قيمة من دولتي شيلي وبوليفيا والدولار الأمريكي.. مما أدى إلى تدهور عملة الإكوادور أكثر، وطرح الأمر ثانيةً عن العملة المستخدمة في الإكوادور.. مما أدى إلى اعتراف الدولة بالدولار الأمريكي كعملة رسمية لها.

يتم استخدام  الدولار الأمريكي بفئاته الورقة.. ولكن للعملة المعدنية يتم استخدام العملات الإكوادورية لانخفاض قيمة العملة المعدنية، بجانب فئات السنت للدولار الأمريكي.. كما تم تسمية السوكري الإكوادوري باسم أحد رؤساء بوليفيا أنطوانيو خوسية سوكري في نهاية التسعينات.

ثبات سعر الصرف  

أدى تعامل دولة الإكوادور بـالدولار إلي تأثيرات إيجابية على الاقتصاد الإكوادوري.. منها انخفاض معدل التضخم لنسب فردية، كما تتمتع الدولة بحكومة شفافة تسيطر على السياسة بشكل جيد في محاولة للنهوض بالدولة، لن يستبدل المسافرون إلى الإكوادور عملاتهم المالية مما يساعد على ثبات سعر الصرف.

بسبب ارتباط  الدولة بعملة الدولار الأمريكي فإن أي ضرر للاقتصاد الأمريكي يضرها هي وأقرانها الذين يتعاملوا بنفس العملة.. حيث بلغ الدخل القومي لدولة الإكوادور 97.842 دولار.. وبلغ الدخل الفردي 5.890 دولار أمريكي في إحصاءات 2017م.

تبادل العملة

توجد أماكن عدة لتبادل العملات داخل دولة الإكوادور.. فيمكن أستبدلها بالدولار بداخل المطارات أو الفنادق وفي البنوك ومكاتب الصرافة، يحول الروبل للدولار بسهولة في الإكوادور كما يتعاملون مع اليورو والدولار الكندي.

قد يكون تبادل العملات في دول أخرى أكثر ربحًا لقاء الدولار الأمريكي مثل روسيا مقارنةً بسعر تبادل العملة بالإكوادور.

سوكري الإكوادوري

سوكري الإكوادوري

يظهر في هذه الصورة عملة من فئة واحد سوكري عليها أحدى الأشخاص البارزين في المجتمع الإكوادوري.. وعلى الجهة المقابلة شعار خاص بالدولة، تعود العملة لعام 1937م.

يدعى أيضًا بالإكوادوري سوكر.. أعتمد في عام 1884م، وكان قيد استخدام الدولة حتى عام 2000م.. على مدار أكثر من قرن من التداول، تحولت بين معاير صك العملة من معيار الفضة إلى معيار الذهب، ورقة غير قابل للتحول.. ومعدل صرف ثابت بالمقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية للدولار في عام 1932م.

ظل السوكري الإكوادوري محافظ على سعر صرفه مع الدولار حتى عام 1983م عندما أخفض إلى 42 لكل دولار، حيث أعتمد ربط الزحف لتحذير من سقوط العملة.. مع ذلك استمر بالانخفاض حتى بلغ في عام 1995م سعر السوق الحرة ما يقرب من 3000 سوكر لكل دولار، بعد ذلك انخفضت قيمة تبادل العملة بشكل كبير عام 1999م مما أدى تضخم سعر الصرف إلى 25000 سوكري مقابل  دولار واحد.

اعقب انخفاض قيمة سوكري والاضطرابات الناجمة عن سقوط عملة دولة الإكوادور، اعلان الرئيس ماهواد اعتماد عملة الدولار الأمريكي عملة رسمة للأكوادور في 12 مارس 2000م.

ظهرت أوراق سوكري عقب أحداث 11 سبتمبر 2000م لكنها ظلت قابلة للصرف حتى مارس 2001م بسعر دولار واحد مقابل 25000 سوكر، ومع هذا استمر إصدار العملات المعدنية بالعملة المحلية للإكوادور، ومنها السنتافو.

استمرت الدولة في عدم طبع عملة كينتافوس الورقية ولكنها تعتمد على الدولار الأمريكي.

سوكري الإكوادوري

لنرى ما شكل عملة الإكوادور ننظر لهذه الصورة لعملة معدنية لفئة الـ 20 كينتافوس على الوجه الآخر لها شعار خاص بالإكوادور ترجع الصورة لعام 1944م، وتكون عملة الإكوادور المعدنية لها نفس القيمة مع السنت وتصدر بنفس الفئات كما أن هناك النيكل والدايمات والأرباع ونصف الدولار.

فئات الدولار الأمريكي

أصدر المجلس القاري المسؤول عن الاستقلال عملة الدولار الأمريكي ليكون عملة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1792م.. لتصبح فيما بعد من أقوى العملات في العالم.

تتضمن عملة الدولار بالفئة الورقية 7 فئات.. على كل فئة شخصية تاريخية لا يزيد عمرها عن 200 عام.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

فئة مئة دولار أمريكي

فئة مئة دولار أمريكي

يظهر على هذه الفئة بنجامين فرانكلين أهم مؤسسين دولة أمريكا.. كما يعد معارضًا و سياسيا ودبلوماسيًا، وقد أثر في الحركة التنويرية وساهم في تاريخ الفيزياء.

فئة خمسون دولار أمريكي

فئة خمسون دولار أمريكي

يتصدر الرئيس يوليسيس جرانت الرئيس الـ18 لدولة الولايات المتحدة الأمريكية.. عمل مع إبراهام لينكولن في قادة الجيش، لذلك يعد من الأبطال القوميين للدولة.

فئة عشرون دولار أمريكي

فئة عشرون دولار أمريكي

تتصدر صورة آندرو جاكسون هو 7 رؤساء دولة أمريكا.. وهو ذو خلفية عسكرية، قاد في الحرب ضد الجيش البريطاني الذي حاول غزو نيو أورليانز.. وانتصر عليهم.

فئة عشرة دولار أمريكي

فئة عشرة دولار أمريكي

يظهر على هذه الفئة ألكسندر هاملتون الذي بعد من الآباء المؤسسين لدولة أمريكا ..ورجل اقتصاد أسس النظام المالي الأمريكي، وهو منشاء أول مصرف أمريكي مركزي.. والذي يسمى حاليًا المجلس الاحتياطي الاتحادي، والذي تولى منصب وزير الخزانة عقب الاستقلال.

فئة خمسة دولار أمريكي

فئة خمسة دولار أمريكي

يظهر هنا صورة إبراهام لينكولن وهو من قضى على الحرب الأهلية والرئيس الـ 16 لأمريكا.

فئة أثنان دولار أمريكي

فئة أثنان دولار أمريكي

تظهر صورة توماس جيفرسون الذي يعد من مؤسسين دولة الولايات المتحدة الأمريكية.. والكاتب الرئيسي لإعلان الاستقلال، وهو ثالث الرؤساء للولايات المتحدة.

فئة واحد دولار أمريكي

http://argaamplus.s3.amazonaws.com/fd5f770e-0bcc-417f-a8d8-6140bdcd30ad.jpg

يظهر على العملة صورة أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، وهو قائد حرب الاستقلال ضد بريطانيا في 4 يوليو 1776م، أما على الجهة الأخرى بعض الشعارات الخاصة بدولة الولايات المتحدة الأمريكية.

بهذا نكون في الموضوع السابق قد أوضحنا ما هي عملة الإكوادور التي يتم تداولها داخل الدولة وبين مواطنين هذه الدولة موضحين ما مرت به عملة الإكوادور من تطورات منذ استقلالها وحتى يومنا هذا، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *