التخطي إلى المحتوى

يمكننا معرفة ما هي عملة دولة البرازيل التي أصبحت العملة الرسمية للبلاد فيما بعد، كما يمكننا معرفة بعض المعلومات عن دولة البرازيل ونبذة تاريخية عن العملة الوطنية بها، من خلال الاطلاع على تاريخ تلك الدولة، ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع محتوى.. سيمكنكم التعرف على إجابة تلك الأسئلة.. إلى جانب بعض المعلومات الأخرى المتعلقة بهذا الشأن.

ما هي عملة دولة البرازيل

دولة البرازيل هي إحدى دول قارة أمريكا الجنوبية، حيث تعتبر دولة البرازيل من أكبر الدول التابعة إلى تلك القارة من حيث المساحة، إلى جانب كونها تعد ثالث أكبر الدول في قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية.

إن العملة الرسمية لدولة البرازيل هي الريال البرازيلي، أما عن اللغة الرسمية للدولة فهي اللغة البرتغالية، والجدير بالذكر أنه تعد البرازيل هي أكبر دولة ناطقة بالبرتغالية في العالم.. وفيما يتعلق بنظام الحكم في دولة البرازيل، فإنها تعتمد على نظام الحكم الجمهوري الفيدرالي، ومن ثم فهي تدعى جمهورية البرازيل الاتحادية.

تجدر الإشارة إلى أن عاصمة دولة البرازيل هي مدينة بارازيليا، فضلًا عن أن أكبر مدينة بها هي مدينة ساو باولو.. كما يعتبر الاقتصاد البرازيلي هو تاسع اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي، وعليه فتعتبر دولة البرازيل من الدول المؤسسة لمنظمة الأمم المتحدة، ومجموعة العشرين.

بالاستناد إلى ما سبق ذكره نجد أن دولة البرازيل من الدول التي تتنوع فيها الموارد الطبيعية.. حيث توجد بها العديد من المحميات الطبيعي، كما أنها بمثابة موطنًا للعديد من الحيوانات البرية، أما بالنسبة للصناعة فتحتل دولة البرازيل مكانة كبيرة في صناعة السيارات، ويوجد بها أكبر مصنع للحديد في أمريكا الجنوبية، وتعد من البلاد الصناعية.. حيث تهتم بصناعات الطائرات بجانب صناعة السيارات، والمواد الكيماوية، والمعدات الكهربية وصناعة الأسمنت.. وغيرها من الصناعات الهامة.

تاريخ عملة دولة البرازيل

إن العملة الأولى للبرازيل في فترة الاستعمار كانت تعرف باسم الريئس، واستمر استخدامها من قِبل الشعب البرازيلي حتى عام 1942.. ليتم استبدال تلك العملة النقدية بأخرى عرفت باسم الكروزيرو، والجدير بالذكر أنه تعددت العملات النقدية اتي تم تداولها في دولة البرازيل حتى حلول عام 1994، والتي تنوعت بين عملة كروزيرو نوفو، كروزادو، كروزيرو، وكروزيرو ريال.. وعليه فتم اعتماد الريال البرازيلي ليصبح العملة الرسمية للبرازيل حتى يومنا الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن كلمة ريال من الكلمات البرتغالية التي تعني ملكي.. وبعد أن تم اعتماد الريال البرازيلي كعملة رسمية وطنية لدولة البرازيل في عام 1994، فأصبح الريال الواحد يعادل 2750 كروزيرو.. كما كان يعادل الواحد ريال البرازيلي دولار أمريكي واحد.

ثم ارتفع الاقتصاد البرازيلي بعدها.. حتى إن سعر صرف الريال البرازيلي بعد عام واحد وصل إلى 1.20 دولار أمريكي في عام 1995، وكان ذلك نتيجة لتدفقات رأس المال إلى دولة البرازيل، لكن في عام 1999 تدهورت الأسواق العالمية؛ ما ترتب عليه تعويم سعر صرف الريال البرازيلي.. حيث أصبح سعر الصرف يبلغ حوالي 0.5 دولار أمريكي.

توالت بعد ذلك تقلبات أسعار الصرف نتيجة للأحداث السياسية.. والتي انتهت بعد انتخاب المرشح اليساري ـ لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، ثم عادت تقلبات سعر الصرف مرة أخرى، ليصل سعر صرف واحد ريال برازيلي إلى ما يعادل 2 دولار أمريكي.

في عام 2017.. استمرت انخفاضات سعر صرف الريال البرازيلي حتى وصلت إلى ما يعادل 0.30 دولار أمريكي.. ثم في مارس 2021 أنخفض سعر الصرف حتى أصبح الواحد ريال برازيلي يساوي 0.18 دولار أمريكي.

العملة الرسمية لدولة البرازيل

كنا قد أوضحنا في السطور السابقة نبذة تاريخية عن عملة البرازيل الوطنية.. وفيما يلي سنشير إلى بعض المعلومات عن العملة الرسمية لدولة البرازيل، وهي الريال البرازيلي، والتي تم إصدارها للمرة الأولى من قِبل البنك المركزي البرازيلي، كما كان يرمز إلى عملة الريال البرازيلي بالرمز R$.. ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف معًا على الفئات النقدية التي تتضمنها تلك العملة، والتي تشمل الإصدار النقدي والإصدار المعدني.

فئات العملة الرسمية لدولة البرازيل

إن عملة الريال البرازيلي تنقسم إلى إصدارين.. إصدار ورقي، وآخر معدني، وفيما يتعلق بالإصدار الورقي للعملة الرسمية التابعة إلى دولة البرازيل، فإنه يضم فئة مئة ريال برازيلي، فئة خمسون ريال برازيلي، فئة عشرين ريال برازيلي، فئة عشرة ريال برازيلي، وفئة اثنان ريال برازيلي.

بينما يضم الإصدار المعدني لعملة الريال البرازيلي عدة فئات.. والتي تشمل فئة واحد ريال برازيلي، فئة خمسين سنتافو برازيلي، فئة خمسة وعشرين سنتافو برازيلي، فئة عشرة سنتافو برازيلي، فئة خمسة سنتافو برازيلي، وأخيرًا فئة الواحد سنتافو برازيلي.

فئة مئة ريال برازيلي الورقي

فئة مئة ريال برازيلي الورقي

هي من أكبر الفئات الورقية القيمة في دولة البرازيل.. وقد تم نسج فئة المائة ريال برازيلي باللون الأزرق الفاتح، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة فنجد صورة لرئيس دولة البرازيل، كما سنجد صور نباتات تحت الماء وصورة أخرى لنجم البحر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي القيمة المالية للعملة النقدية، والرقم المتسلسل للعملة، أما عند النظر إلى الجهة الخلفية للعملة.. فسنجد صورة أسماك الهامور، وأسماك الكورا، كما سنرى رقم القيمة المالية للعملة النقدية.

فئة خمسون ريال برازيلي

فئة خمسون ريال برازيلي

أحد الفئات النقدية التابعة إلى الإصدار الورقي.. كما تم نسج فئة الخمسين ريال البرازيلي الورقية باللونين البني والأخضر، وعند النظر إلى الجهة الأمامية للعملة فسنلاحظ وجود صورة الرئيس، وصور لنباتات في الغابة، كما سنجد قيمة العملة، والرقم المتسلسل للعملة.. أما عند النظر إلى الجهة الخلفية للفئة النقدية ذاتها فسنجد صورة الجاكور، بالإضافة إلى وجود قيمة العملة.

فئة عشرين ريال برازيلي ورقي

فئة عشرين ريال برازيلي ورقي

تم نسج فئة عشرين ريال برازيلي الورقية باللونين الأصفر والبرتقالي.. وعند النظر إلى الجهة الأمامية للعملة سنلاحظ وجود صورة الرئيس، وصور لنباتات، كما سنجد قيمة العملة النقدية، والرقم المتسلسل للعملة.. أما عند النظر إلى الجهة الخلفية لتلك الفئة.. فسنجد صورة الأسد الذهبي، بالإضافة إلى وجود قيمة العملة.

فئة عشرة ريال برازيلي

فئة عشرة ريال برازيلي

تم نسج فئة عشرة ريال برازيلي الورقية باللون الأحمر، وعند النظر إلى الجهة الأمامية للعملة فسنلاحظ وجود صورة الرئيس، وصور لنباتات، كما سنجد قيمة العملة، والرقم المتسلسل للعملة.. أما عند النظر إلى الجهة الخلفية إلى فئة الخمسين ريال الورقية فسنجد صورة بغبغاء، بالإضافة إلى وجود قيمة العملة.

فئة خمسة ريالات برازيلي الورقية

فئة خمسة ريالات برازيلي الورقية

تم نسج فئة الخمسة ريالات برازيلي الورقية باللون الوردي، وعند النظر إلى الجهة الأمامية للعملة فسنرى وجود صورة الرئيس، وصور لتمثال نصفي، كما سنجد قيمة العملة، والرقم المتسلسل الخاص بها، وعند النظر الجهة الخلفية لها فسنجد صورة البلشون العظيم.. بالإضافة إلى وجود رقم القيمة المالية للعملة النقدية.

فئة اثنان ريال برازيلي الورقية

تم نسج فئة الاثنين ريال البرازيلي الورقية باللون البنفسجي، وعند النظر إلى الجهة الأمامية للعملة فسنلاحظ وجود صورة الرئيس، وصور تمثال نصفي، كما سنجد قيمة العملة، والرقم المتسلسل للعملة.. بينما يظهر على الجهة الخلفية لتلك الفئة صورة مصغرة لسلحفاة، بالإضافة إلى صورة أخرى مصغرة لمنقار صقر، كما سنجد قيمة العملة.

فئة واحد ريال برازيلي المعدني

فئة واحد ريال برازيلي المعدني

تم سك فئة الواحد ريال البرازيلي على شكل حلقة بداخلها دائرة، بحيث أنه عند النظر إلى الجهة الأمامية للعملة المعدنية فسنرى صورة الصليب الجنوبي في الجانب الأيمن العلوي للعملة، أما عند النظر إلى الجهة الخلفية للعملة فسنلاحظ أن الحلقة مرسوم عليها رسومات فنية.. بينما تحتوي الدائرة في الوسط على رمز الدولة، والقيمة المالية للعملة النقدية المعدنية.

فئة خمسين سنتافو برازيلي

فئة خمسين سنتافو برازيلي

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة المعدنية فسنرى صورة الصليب الجنوبي في الجانب الأيمن العلوي للعملة.. أما عند النظر إلى الوجه الخلفي للفئة النقدية ذاتها فسنرى صورة وزير خارجية البرازيل ـ خوسيه ماريا دي سيلفا، وبالإضافة إلى قيمة العملة النقدية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

فئة خمسة وعشرين سنتافو برازيلي

فئة خمسة وعشرين سنتافو برازيلي

من خلال النظر إلى الوجه الأمامي للعملة النقدية.. فسيمكنك أن ترى صورة مصغرة للصليب الجنوبي في الجانب الأيمن العلوي للعملة.. وعند تفقد الوجه الخلفي للعملة فسنرى صورة مصغرة لأول رئيس برازيلي ـ مانويل ديودورو دا فونسيكا، إلى جانب نقش شعار النبالة، وبالإضافة إلى رقم القيمة المالية للعملة المعدنية.

فئة عشرة سنتافو برازيلي

فئة عشرة سنتافو برازيلي

يتضمن الوجه الأمامي للعملة المعدنية صورة الصليب الجنوبي في أعلى الجانب الأيمن للعملة المعدنية.. أما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة فسنرى صورة أول ملك للبرازيل وهو يمتطي فرسه، وبالإضافة إلى رقم القيمة النقدية للعملة.

فئة خمسة سنتافو برازيلي

فئة خمسة سنتافو برازيلي

عند النظر إلى الوجه الأمامي لفئة الخمسة سنتافو برازيلي فسنرى صورة الصليب الجنوبي في الجانب الأيمن العلوي للعملة، أما عند النظر إلى الجهة الخلفية للعملة المعدنية فسنجد شهيد الاستقلال في البرازيل.. كما سنرى صورة حمامة رمز السلام، وسنجد عليها أيضًا نقش لمثلث، فضلًا عن قيمة العملة.

فئة واحد سنتافو برازيلي

فئة واحد سنتافو برازيلي

يظهر في الجهة الأمامية من العملة النقدية المعدنية صورة مصغرة للصليب الجنوبي.. والذي يوجد في الجانب الأيمن العلوي للعملة، أما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة فسنرى صورة قبطان وفارس برتغالي وصورة لسفينة قديمة، بالإضافة إلى قيمة العملة.

كنا ذكرنا لكم في السطور السابقة الإجابة الوافية عن سؤال ما هي عملة البرازيل.. كما أشرنا إلى بعض التفاصيل حول تاريخ دولة البرازيل، والتي تضمنت بعض المعلومات عن اقتصادها ومواردها، كما أوضحنا لكم الفئات الورقية، التي تتضمنها تلك العملة النقدية.. سواء فيما يخص الإصدار المعدني أو الورقي.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *