التخطي إلى المحتوى

ما آثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة سؤال يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص، حيث هناك عناصر لها تأثير قوي على البيئة سواء كان سلبياً أو إيجابيا، على الرغم من اعتماد الحياة داخل كوكب الأرض على البيئة الصحية إلا أن هناك ملوثات تتسبب في إحداث تلوثها وإلحاقها بالأضرار، لذلك سنوضح آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة.

الآثار الناتجة عن التفاعلات تتنوع ما بين الآثار السلبية والإيجابية هي على النحو التالي:

آثار التفاعلات الكيميائية الإيجابية

تتمثل في إحداث العمليات الطبيعية بدون تدخل البشر بها مثل عملية البناء الضوئي للنبات التي تساعد في النمو السليم له، يمتص النبات غاز ثاني أكسيد الكربون مع القيام بتحويله إلى غاز الأكسجين.

تلك التفاعلات تعمل على حرق الوقود الأحفوري الذي ينتج عنه كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون، حيث تعمل تلك الغازات على استنفاذ الأوزون والعودة مرة ثانية إلى كوكب الأرض مما يعمل على إحداث الاحترار العالمي.

آثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة

آثار التفاعلات الكيميائية السلبية

  • من ضمن آثار التفاعلات الكيميائية السلبية هي التلوث الهوائي الذي ينتج عن التفاعل عند حرق الوقود الأحفوري مع الفحم، وهو الذي ينتج عنه الضباب الدخاني الذي يحدث نتيجة اتحاد الأدخنة مع الضباب.
  • من التفاعلات الكيميائية على البيئة تلوث المياه الذي بدوره له تأثير كبير على الزرع والنباتات والكائنات الحية التي تعيش على الأرض.
  • كذلك عدم التوازن بين المحاصيل الزراعية والعنصر البشري، حيث انخفضت المحاصيل الزراعية مقاب وجودة وفرة كبيرة في العنصر البشري.
  • اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب مما ينتج عنه أضرار بالغة لجميع الكائنات الحية.
  • استخدام المبيدات الحشرية في رش المحاصيل الزراعية والإكثار من استعمال المواد المسرطنة في الأغذية.
  • استخدام المواد الحافظة والصبغات ومكسبات الطعم في تصنيع الأغذية المسببة في إحداث الأورام السرطانية.
  • من أهم المواد الملوثة للبيئة بشكل كبير هي عناصر الرصاص، كبريتيد الهيدروجين، مركبات الزئبق، الأسمدة الكيماوية.

ما هي التفاعلات الكيميائية

التفاعلات الكيميائية ما هي إلا عبارة عن تغييرات تحدث لها تأثير على البيئة، تُحدث له أضرار كبيرة مؤثرة بذلك على الإنسان، النبات والحيوان.

كما أن هناك تفاعلات يترتب عليه تلوث مياه الري مما تؤثر على المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى وجود تفاعلات كيميائية على البيئة تؤثر على الطيور، الحيوانات لها تأثير على حياة الإنسان من جميع الاتجاهات.

طرق الحد من التلوث البيئي

هناك العديد من الطرق التي يتم اتباعها للعمل على تقليل تلوث البيئة وهي على النحو التالي:

  • التخلص من المخلفات الناتجة عن عمليات التصنيع بصورة صحية بدون إحداث أي أضرار بالبيئة، والامتناع الكامل عن الإلقاء بها في البحار والأنهار والمحيطات.
  • العمل على إلقاء القمامة في الأماكن المخصصة لها وذلك لتقليل التلوث المائي حيث يتجه البعض لإلقائها في مياه نهر النيل.
  • ينصح باتباع نظام إعادة التدوير للمخلفات والعمل على استخدامها مرة ثانية بشكل صحيح.
  • الاستغناء عن الأكياس المصنوعة من البلاستيك فهي تحتوي على مواد كيميائية مضرة بالصحة واستبدالها بالأكياس المصنوعة من الورق.
  • الإكثار من زراعة الأشجار في المدن والشوارع وزيادة المساحات الخضراء التي تعمل على تنقية الهواء والحد من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يحدث بفعل عوادم السيارات.
  • الدولة لها دور كبير في سن القوانين الصارمة لمن يقوم بإحداث التلوث البيئي متعمداً.

 آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة والمناخ

أصبحت المواد الكيميائية جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان، فهي لها أهمية كبيرة في الغذاء مثل الأسمدة، المضافات الغذائية وكذلك للصحة تتمثل في الأدوية ومواد التنظيف ولكن تلك المواد تعرض صحة الإنسان للخطر، بالإضافة إلى حدوث تلوث في البيئة عند عدم استخدام بطريقة غير صحيحة، ومن آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة هي كما يلي:

  • تلوث الهواء

يحدث تلوث الهواء نتيجة التفاعلات الكيميائية الناتجة عن تلوث هواء الضباب الدخاني الذي هو عبارة عن مزيج من الضباب والدخان حيث ينتج عنه الفحم وكذلك حرق الوقود الأحفوري، تظهر الكثير من المواد الكيميائية في الهواء.

  • تغير المناخ

تتسبب الكثير من التفاعلات الكيميائية في تغير المناخ مثلما يحدث في التمثيل الضوئي عندما تحصل النباتات على ثاني أكسيد الكربون من الهواء والعمل على تحويله إلى أكسجين وحرق الوقود الأحفوري الذي يضخ الوقود الأحفوري كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي مما تساعد في استنفاذ الأوزون مع إعادة الطاقة مرة ثانية للأرض وهو يزيد الاحترار في العالم.

مسببات التلوث الكيميائي

هناك الكثير من العناصر التي تتسبب في إحداث التلوث، والتي تختلف التأثيرات الضارة للمواد الكيميائية باختلاف أنواعها وهي على النحو التالي:

  • الزراعة: تعمل المبيدات والإكثار من استخدام الأسمدة في الأراضي الزراعية يعد مصدر كبير من مصادر التلوث الكيميائي على الرغم من هذا الأمر فإن المزارعون يستخدموها بكثرة لحماية المحاصيل والمواشي مما يعمل إلى انتقالها إلى التربة، ثم الانتقال إلى الماء تتسبب في تلوث الماء.
  • المواد الكيميائية المنزلية: الكثير من الأشخاص يستخدمون مواد التنظيف الكيميائية دون العلم بمدى الأضرار الناتجة عنها ومدى تسببها في إحداث تلوث البيئية حيث تحتوي على مواد كيميائية سامة.
  • المصانع والمعامل: ساعدت بشكل كبير في زيادة التلوث الكيميائي وذلك بفعل المخلفات التي يتم إلقائها في المسطحات المائية بدون أن تمر بمراحل المعالجة، وتلوث المياه يترتب عليها قتل جميع الكائنات الحية، لذلك لابد من منع إلقاء تلك المخلفات مع وضع قوانين صارمة من جانب الحكومات.
  • التلوث بالنفط وكذلك إلقاء العناصر الثقيلة مثل الرصاص، النيكل والزئبق يعد من أهم الملوثات في الأنهار والبحار.
  • التسمم بغاز أول أكسيد الكربون الناتج عن عوادم السيارات مما يترتب عليه دخوله إلى الدورة الدموية ويرتبط مع هيموغلوبين الدم.

مخاطر تلوث البيئة

تعد مخاطر تلوث البيئة من أكثر المخاطر التي تواجه الإنسان حيث قد يتسبب في إنهاء حياة البشرية وجميع الكائنات الحية ومن المخاطر هي على النحو التالي:

  • وصول الملوثات إلى المياه هذا الأمر يؤدي بدوره إلى الإصابة بالكثير من الأمراض منها الملاريا، الكوليرا، فيروس شلل الأطفال، أمراض الكبد.
  • إن وصول التلوث إلى الكائنات الحية مثل الحيوانات والنباتات يؤدي إلى تسممها وفنائها وهو ما يؤثر على الموارد الغذائية حيث يعجز الإنسان على توفير طعامه وشرابه.
  • كما يعمل التلوث البيئي على فقدان خصوبة التربة مما يغير خصائصها ومكوناتها حيث تصبح غير صالحة للزراعة ويؤدي إلى تصحرها وموت النباتات وانتشار الجفاف، مما يؤثر على حياة الكائنات الحية.
  • اتساع ثقب الأوزون يؤدي إلى زيادة تعرض الأرض للأشعة الفوق بنفسجية، مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد والإلحاق الضرر بالنباتات ويضعف إنتاجها.

 في نهاية المقال وفرنا لكم الإجابة على سؤال ما آثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة؟ ومدى أثرها على صحة الكائنات الحية، إذا كان لديك أي تعليق اتركه في اسفل المقال للإجابة عليه في الحال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *