التخطي إلى المحتوى

تطل غينيا بيساو على ساحل المحيط الهادئ، وتعتبر عملة دولة غينيا بيساو من أقل العملات القيمة بالمقارنة مع الكثير من الدول الأخرى، حيث إن غينيا بيساو من الدول الإفريقية الصغيرة، وهي واحدة من الدول التي تعاني العديد من المشاكل الاقتصادية المختلفة.. لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم العملة الرسمية لدولة غينيا بيساو تاريخها وفئاتها وسعرها مقابل العملات الأخرى، وكل ما يتعلق بها.

عملة دولة غينيا بيساو

عملة دولة غينيا بيساو

تعتبر دولة غينيا بيساو من أكثر الدول فقرًا بالعالم؛ حيث توجد نسبة كبيرة جدًا من سكان البلاد ينفقون على احتياجاتهم اليومية بأقل من دولار واحد.. ويتم استخدام فرنك غرب أفريقيا لإتمام التعاملات الخاصة بهم بالوقت الحالي، ولكن قبل ذلك كانت الدولة تعتمد على العملة الأساسية التابعة لها وهي البيزو.

يعتبر الفرنك أكثر قيمة عن العملة الأساسية القديمة للبلاد، حيث إن كل 1 فرنك يساوي 65 بيزو، وقد اعتمد اقتصاد الدولة على الصيد والزراعة بشكل كبير خاصة محاصيل الكاجو والفول السوداني.. بالإضافة إلى اعتمادها على تصدير الأخشاب والمأكولات البحرية للعالم.

كما قامت الدولة بالاعتماد على الفرنك الإفريقي بعام 1997 ميلاديًا بالعديد من الفئات المختلفة، والتي بدأت من فئة 5 فرنك وحتى 1000 فرنك.. ونتيجة للانخفاض المستمر للعملة تم إصدار بعض الفئات النقدية الجديدة وهي فئة 2000 فرانك، و5000 فرانك، و10 آلاف فرانك.

عملة غينيا بيساو مقابل الجنيه المصري

يعتبر الجنيه المصري من أقوى العملات إذا تمت مقارنته مع عملة غينيا بيساو.. وذلك نتيجة الحالة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها.. حيث إنه قد تم تصنيف الدولة بأنها من أفقر 10 دول بالعالم، ويمكن المقارنة بين العملتين بالأرقام التالية:

  • 1 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.001 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 5 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.007 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 10 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.01 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 20 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.032 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 25 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.039 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 50 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.07 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 100 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.16 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 200 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.32 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 500 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.79 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 1000 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 1.58 من قيمة جنية واحد مصري.

عملة غينيا بيساو مقابل الدولار الأمريكي

يعتبر الدولار الأمريكي من أفضل وأقوى العملات العالمية.. وذلك لامتلاك الولايات المتحدة الأمريكية لاقتصاد يتفوق على الكثير من الدول الأخرى، وقد أدى هذا الفرق الشاسع بين كل من الاقتصاد الأمريكي واقتصاد غينيا إلى وجود فجوة زمنية كبيرة لتتمكن غينيا من تحسين الاقتصاد الخاص بها على أقل تقدير. يمكن الاستدلال على هذا الفارق الكبير عبر البيانات التالية:

  • 1 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.0001 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 5 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.0005 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 10 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.001 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 20 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.002 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 25 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.0025 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 50 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.005 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 100 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.01 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 200 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.02 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 500 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.05 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 1000 فرنك لدولة غينيا بيساو يساوي 0.1 من قيمة دولار واحد أمريكي.

فئات عملة غينيا بيساو

يوجد نوعين من العملات المستخدمة بغينيا بيساو، وهما العملات القديمة، والتي كان يتم استخدامها حتى قبل عام 1997 ميلاديًا.. وسميت بـ “البيزو“، ثم تم استخدام العملة الجديدة وهي الفرنك بدءً من عام 1997 ميلاديًا عند انضمامها إلى المجتمع المالي.

ساعد الفرنك على تقليل الضغط الاقتصادي الواقع على البلاد ليقل تدريجيًا مع مرور الوقت، وتمثلت الفئات الخاصة بكل نوع من العملات فيما يلي:

أولًا: العملات القديمة (البيزو)

تعتبر تلك الفئات النقدية في الوقت الحالي من العملات القديمة التي لم يعد يتم استخدامها.. حيث إنه أصبح الاعتماد الكلي على الفرنك.. وكانت العملات كالآتي:

فئة الخمسون بيزو

عملة دولة غينيا بيساو

اعتبرت تلك العملة أقل العملات قيمة، وقد مثلت تلك الفئة من العملات القرويين لدولة غينيا بيساو، مع وجود وجه (بانسا نا إنسا).. وقد تم استخدام اللون الأحمر الأرجواني لتمييز تلك العملة، بالإضافة إلى طباعة كل من الرقم التسلسلي الخاص بالعملة مع وجود القيمة الخاصة بها بكلا الجانبين.

فئة المائة بيزو

عملة دولة غينيا بيساو

هي العملة الأكبر بفارق بسيط عن العملة السابقة، والتي احتوت على صورة البنك المركزي في بيساو، بالإضافة إلى وجه (دومينغوس راموس).. وقد تميزت باللون الكاكي، وقد احتوت الورقة على القيمة الخاصة بها من الجانبين.

فئة الخمسمائة بيزو

عملة دولة غينيا بيساو

تعتبر تلك الفئة هي الفئة المتوسطة من النقود، والتي كان يتم استعمالها بكثرة إذا ما قارناها مع باقي العملات السابقة.. وقد تميزت تلك الفئة النقدية بلونها الأزرق المميز، بالإضافة إلى صورة تمثل العبودية من الخلف.. مع صورة (فرانسيسكو مينديز).. وقد احتوت العملة على أرقام الفئة النقدية بكلا الجانبين.

فئة الألف بيزو

عملة دولة غينيا بيساو

من الفئات الكبيرة من عملة البيزو.. وقد تميزت بوجود رسمة (Apoteose ao Triunfo) مع صورة أميلكار كابرال، مع طباعتها باللون البني.. وكتابة أرقام الفئة من الجانبين.

فئة الخمسة آلاف بيزو

عملة دولة غينيا بيساو

تم إنشاء تلك العملة بعد فترة من استخدام العملات السابقة لتتلاءم مع الحالة الاقتصادية السيئة التي مرت بها البلاد.. وقد صورت العمل الميداني، مع صورة (أميلكار كابرال).. وقد تم تصميم تلك الفئة بكل من اللونين البني والأرجواني، مع كتابة أرقام قيمة الفئة بكل من الجانبين.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة العشرة آلاف بيزو

عملة دولة غينيا بيساو

تعتبر تلك الفئة الأعلى قيمة في الفئات التي تم إنتاجها من قبل البنك المركزي بغينيا..  وقد صورت العملة الصيادين أثناء فترة العمل، بالإضافة إلى وضع صورة (أميلكار كابرال)، وقد لونت العملة باللون الأخضر.. مع كتابة أرقام قيمة الفئة النقدية بكلا الجانبين.

ثانيًا: العملات الجديدة (الفرنك)

تم استخدام الأوراق النقدية لعملة الفرنك بعام 1997 ميلاديًا.. وذلك بعد انضمام غينيا بيساو للمجتمع المالي للحد من المشكلة الاقتصادية التي لديها، ولكن مع ازدياد المشاكل بالدول الأخرى.. تم صك فئات جديدة من العملات تصل إلى 20 ألف فرنك؛ حتى تتماشى العملة مع الوضع الاقتصادى، وتمثلت الفئات فيما يلي:

فئة المائة فرنك

عملة دولة غينيا بيساو

تعتبر فئة المائة فرانك هي الأقل قيمة.. وقد تم وضع الشعار الخاص بغينيا بالإضافة إلى صورة امرأة، وقد تم استخدام العديد من الألوان المختلفة كاللون الأرجواني والأخضر والبني والوردي، وقد تم طباعة أرقام فئة العملة من الجانبين.

فئة الخمسمائة فرنك

عملة دولة غينيا بيساو

هي العملة الأكبر من حيث القيمة مقارنة بالعملة السابقة، وقد تم استخدام تصميم مشابه لتصميم الفئة السابقة مع اختلاف الألوان، حيث تم استخدام كل من اللون الأخضر والبني الفاتح واللون الزيتوني الغامق.. بالإضافة إلى وضع صورة لامرأة محجبة مع شعار دولة غينيا.

كما تم طباعة كل من الرقم التسلسلي على العملة بالإضافة إلى القيمة من الجانبين.

فئة الألف فرنك

عملة دولة غينيا بيساو

من العملات التي يتم استخدامها بكثرة من وقت لآخر؛ لارتفاع قيمتها بالمقارنة مع باقي العملات السابقة على الرغم من قلة قيمتها نتيجة لوجود عملات أكبر قيمة منها.

كما تم إضافة كل من اللون البنى والأرجواني والأزرق الفاتح واللون الأصفر والأحمر.. مع صورة امرأة، بالإضافة إلى شعار الدولة، وذلك بجانب الرقم التسلسلي لكل عملة وقيمتها من كلا الجانبين.

فئة الألفي فرنك

عملة دولة غينيا بيساو

تم صك تلك الفئة باللونين الأخضر والأزرق، وعلى الرغم من أنها متوسطة القيمة إلا أنه لا يتم استخدامها بكثرة كباقي العملات، وقد تم استخدام صورة لأحد الرجال مع شعار دولة غينيا.. بالإضافة إلى قيمة العملة من كلا الجانبين.

فئة الخمسة آلاف فرنك

عملة دولة غينيا بيساو

تحتل تلك العملة المركز الثالث من حيث القيمة، وقد تم استخدام اللون البنفسجي كعنصر أساسي للون الورقة.. مع وضع صورة امرأة وشعار غينيا عليها، بالإضافة إلى رقم فئة العملة من الجانبين.

فئة العشرة آلاف فرنك

عملة دولة غينيا بيساو

تحتل تلك العملة المركز الثاني من حيث القيمة.. ويتم استخدامها بكثرة في العديد من التعاملات المختلفة.. وقد تم استخدام صورة لصبي صغير، بالإضافة إلى شعار الدولة.. مع اختيار اللون الأحمر للعملة.

فئة العشرون ألف فرنك

عملة دولة غينيا بيساو

أكبر فئة من العملات.. حيث إنها تحتل المركز الأول لأكبر العملات التي تم صكها واستخدامها بغينيا بيساو.. وقد تم استخدام اللون الأزرق كلون أساسي لها، كما أنه تم استخدام صورة امرأة بجانب شعار غينيا.

كما يمكن التعرف على أشكال العملات بشكل شمولي كما هو موضح بالصورة التالية:

 

بذلك نكون قد قدمنا لكم عملة دولة غينيا بيساو.. ومدى تطورها خلال الأعوام السابقة، ومتى تم البدء في استخدام الفرنك، بالإضافة إلى عرض مدى تأثر العملة بكل من الجنيه المصري والدولار الأمريكي.. مع ذكر تفاصيل عملة البيزو التي كان يتم استخدامها قديمًا قبل عام 1997.. والفرنك الذي يتم استخدامه حتى الآن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *