التخطي إلى المحتوى

ما معنى شعار سيارة سكودا؟ وإلامَ يشير؟ فقد مر شعار سكودا بالعديد من التغيرات المختلفة، حتى تم الوصول إلى الشعار الحالي له.. وتعد الشركة المصنعة وهي شركة سكودا واحدة من أكبر الشركات الرائدة في مجال السيارات، والتي أصبحت بعد ذلك إحدى الشركات التابعة لمجموعة فولكس واجن، لذا من خلال موقع محتوى سوف نعرض إليكم قصة شعار سيارة سكودا في السطور التالية.

شعار سيارة سكودا

شعار سيارة سكودا

يتكون شعار سيارة سكودا من ثلاث مكونات أساسية، هم: السهم، العين، الريشة.. كما أنها محاطة بحلقة، قد مر الشعار الخاص بسيارة سكودا بالعديد من التغيرات حتى يصبح ما هو عليه الآن.. وقد بدأت رحلة التغيير منذ عام 1895م.

1895: سلافيا والدراجات

شعار سيارة سكودا

عام 1895 قام كلًا من: Václav Laurin -Václav Klement بتأسيس مشروع والذي سوف يكون في النهاية سكودا.. بدأ المشروع بإنتاج السيارات (كما هو الحال للعديد من الأشخاص)، حيث قاموا بتأسيس شركتهما الأولى التي أطلقوا عليها اسم Slavia.. وهي تقوم بتصليح وتصنيع الدرجات الهوائية.

الأمر الذي جعل الشعار الأول للشركة عبارة عن عجلة دراجة مزينة بأوراق الزيزفون (وهو عبارة عن رمز أسطوري للأمم السلافية)، ظل هذا الشعار منذ عام 1895م حتى عام 1905.. تم زيادة كتابة أسماء مؤسسي الشركة في الشعار والمقر الرئيسي لها: مدينة “Boleslav“.

1905: العرض الأول للسيارات

شعار سيارة سكودا

في مطلع القرن العشرين بدأت مغامرة جديدة للسيارات، للاحتفال بالتغير الذي حدث في الشركة تم تغيير اسمها إلى L&K.. حيث تم الحصول على شعار جديد ومختلف عن الشعار الآخر، حيث تم استخدام فن جديد يسمى Art Nouveau  (كان هذا الفن رائجًا في هذه الفترة).

حيث يقوم بعرض الأحرف الأولى داخل إكليل من الغار (إكليل مصنوع من أوراق متداخلة من نبات الغار).. حيث تواجد هذا الشعار مع شعار آخر لمدة 25 عام تقريبًا، والذي ظل منذ عام 1905م حتى عام 1925م.

1925: الاندماج

بعد الحرب العالمية العظمى، قامت Klement وLaurin بتوسيع أنشطتهم حتى تشمل كلًا من: الدراجات النارية.. الدرجات الهوائية، الشاحنات، الحافلات.. السيارات، المحركات الزراعية.. محركات الطائرات، لكن عام 1924م حدث العديد من المشاكل المالية.. بالإضافة إلى تدمير المبنى بواسطة الحريق الذي حدث فيه.

كان عليهم البحث عن شريك صناعي جديد، على الجانب الآخر كانت شركة سكودا واحدة من أكبر الشركات الصناعية في أوروبا في هذه الفترة.. حيث كانت تقوم بتقديم العديد من الأنشطة الخاصة بالسكك الحديدية، السفن.. الطيران، هذا بجانب السيارات والدراجات.

فكان من المقرر أن يتم بيع كافة المنتجات تحت شعار سكودا التجاري.. حيث يحمل شعارًا جديدًا يجمع بين أسماء الشريكين، هذا بجانب اسم سكودا في المنتصف، والذي يتم من خلال دمج الأسماء مع اسم الشعار معًا.. ظل هذا الشعار منذ عام 1925م حتى عام 1926م.

1926: شعار سيارة سكودا والهنود

شعار سيارة سكودا

قامت سكودا بتسجيل شعار جديد في هذا العام وهو عبارة عن سهم ذات أجنحة زرقاء، وهو عبارة عن تمثيل منمق لغطاء رأس هندي يحتوي على سهم وريش.. وهو من الشعارات الغامضة، لكن تواصلوا إلى أقرب معنى له والذي يعني السعي للتعبير عن التقدم والحركة في المستقبل.

حيث حل السهم محل اسم سكودا ومحل الغار، على الرغم من أنه تم تطوير الشعار لأكثر من مرة حتى يومنا هذا إلا أنه يتم استخدامه حتى الآن.. وذلك مع حدوث بعض التغيرات البسيطة فيه، تم استخدام الشعار منذ عام 1926م حتى عام 1993م.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

1993: ŠKODA AUTO

شعار سيارة سكودا

ظل الشعار باللون الأزرق خلال الفترة السوفيتية، والذي لم يتم تغييره لأكثر من 60 عامًا.. وفي عام 1991 تم إحداث بعض التجديدات في شعار سكودا، ففي عام 1993م تم استخدام اللون الأخضر بدلًا من اللون الأزرق.. بالإضافة إلى تكبير الدائرة والنقش عليها، حيث تم النقش بداخلها بجملة “ŠKODA AUTO”.

ظل هذا الشعار منذ عام 1993 حتى عام 1999م.

1999: تحقيق نموًا مذهلًا

شعار سيارة سكودا

في هذه الفترة تم تحقيق نموًا مذهلًا، وتم تصميم العديد من السيارات بشكل متزايد.. كما أن جودتها كانت أعلى من أي وقت مضى، وكان سعرها من الأسعار التنافسية في هذه الفترة.. قاموا بتطوير الشعار في هذه المرة، حيث تم استخدام الشعار نفسه.. لكن مع إحداث تغيير بسيط في الألوان.

كما أنه تم استبدال اللون الأخضر حول الدائرة باللون الأسود؛ حتى يصبح أكثر أناقة.. تم استخدام الشعار من الفترة 1999م حتى عام 2011م.

2011: شعار سيارة سكودا والجودة والسمعة الطيبة

شعار سيارة سكودا

مع مرور الوقت اكتسبت شركة سكودا سمعة طيبة من حيث الثقة، الجودة، الأناقة.. التطبيق العملي في الوقت نفسه، وتم تجديد الشعار مرة أخرى في القرن الواحد والعشرين.. ففي هذا الوقت كانت العلامة التجارية من العلامات المعروفة جيدة، والتي يمكن أن يعرف أي شخص إلى ماذا ترمز العلامة التجارية من تلقاء نفسه.

الآن الشعار الذي يوجد والمعروف في العالم هو: السهم الذي يوجد في الأسفل، مع عين في المنتصف.. وفي الأعلى ريشة، جميعهم باللون الأخضر.. وذلك داخل دائرة باللون الأبيض.

شركة سكودا أوتو

بعد أن ذكرنا لكم معنى شعار سيارة سكودا، سوف نعرض نبذة مختصرة حول الشركة.

شركة سكودا أوتو أو “سكودا”، هي شركة سيارات تشيكية.. يوجد المقر الرئيسي لها في جمهورية تشيك في مدينة “ملادا بولسلاف”، وفي عام 1991 أصبحت إحدى الشركات التابعة لمجموعة “فولكس واجن”.. في عام 2008 بلغ إجمالي مبيعاتها 674,530 سيارة.

بعد العديد من الانتصارات التي حققتها سيارات سكودا في تاريخها، فقد دخلت سيارات سكودا في بطولة العالم للراليات التابعة للاتحاد الدولي للسيارات في عام 2001م.. والتي حصلت على أفضل نتيجة، حيث حصلت على المركز الثالث في السباق، وظلت سيارة سكودا تدخل في السباق وتحصل على المراكز الخمس الأوائل.

الطرازات الحالية لسيارات سكودا

يوجد العديد من الطرازات الحالية لسيارات سكودا، وهي:

  • سكودا اوكتافيا / لورا 2004 “سيارة عائلية صغيرة”.
  • سكودا رومستر / براكتيك 2006 “سيارة للنشاط الترفيهي”.
  • سكودا فابيا 2007 “صغيرة”.
  • سكودا سوبرب 2008 “سيارة عائلية كبيرة”.
  • سكودا يتي 2009 “سيارة متعددة الأغراض”.
  • سكودا رابيد إنتاج 2013.

ذكرنا لكم في هذا الموضوع معنى شعار سيارة سكودا، بالإضافة إلى كافة المراحل التي مرت بها شعارات شركة سكودا.. كما أننا ذكرنا لكم نبذة مختصرة حول شركة سكودا، وكافة الإصدارات الجديدة التي قامت الشركة بإنتاجها في الألفيات.. وإجمالي المبيعات التي وصل إليه الشركة في عام 2008.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *