فوائد غذاء ملكات النحل للحامل والبشرة

أ / عائشة فريد عمر

فوائد غذاء ملكات النحل يتميز غذاء ملكات النحل بأنه يمد الحامل بالطاقة والعناصر الغذائية الهامة ويكون لونه أبيض ولزج ويتحول للون الأصفر وأما عن مذاقة فهو حامض ، وأشتهر هذا الغذاء الملكي العجيب بانه يدخل في علاج العديد من الأمراض وفي مكونات بعض العقاقير ويعتبر مادة فعالة أساسية في إنتاجها ولذلك فهو يعتبر هام بالنسبة للحامل لآن فوائدة كثيرة جداً وهذا ما نتناوله في التقرير التالي .

ما هو غذاء ملكات النحل

أولا قبل أن نتحدث عن فوائد الغذاء الملكي يجب أن نتعرف علية فهو عبارة عن سائل أبيض يتم فرزة عن طريق شغالات النحل الصغيرة في العمر بمساعدة الغدد التي توجد في مقدمة الرأس ، ويعتبر السائل هو الغذاء الأساسي لملكة النحل ومن الفوائد الهامة له أنه يساعد علي الشفاء من حالة الإرهاق التي تمر بها الحامل ويعمل علي تنشيط الغدد ، ويؤدي لزيادة النشاط الجنسي ويساعد في شفاء حالات الضعف الجنسي .

القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل يحتوي علي بعض الفيتامينات مثل ”فيتامين A ، فيتامين C فيتامين E و K و D أضافه إلى حمض ”اسكوربيك ”ويوجد به حمض ”بانتوثينك”بنسبة كبيرة جداً أي لما يقرب من 6 أضعاف من كميتها في الخميرة المتوفر بها ذلك الحمض .

كل جرام من غذاء ملكات النحل يحتوي علي 2.066 من فيتامين ب1 ، وبنسبة 2 من مادة ريبوفلافين ، وبحوالي 11.880 من فيتاميني ب6 وبه نسبة من فيتامين ب5 بحوالي 4.240 ويحتوي علي المواد الكربوهيدراتية التي توجد في الجلوكوز والفركتوز والسكروز والكثير من الأحماض الأمنية فان الغذاء الملكي فوائدة لا تعد ولا تحصي .

فوائد غذاء ملكات النحل1

فوائد غذاء ملكات النحل للحامل

يقلل نسبة الكوليسترول في الدم في فترة الحمل وعندما يتم خلطة مع البوتاسيوم يؤدي لتوسيع الشرايين بصورة كبيرة مما يعمل علي التخفيف من الضغط علي القلب وأيضاً الأوعية الدموية .

عندما يضاف للنظام الغذائي اليومي للسيدة الحامل فأنه يعمل علي تقليل الإصابة بمرض النوبات القلبية ويعمل علي خفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغية غير أنه لا يساعد في أرتفاع معدل الكوليسترول بالدم .

فوائد غذاء ملكات النحل5

الغذاء الملكي يحتوي علي عناصر مضادات الأكسدة ومن فوائدها أنها تقي الإنسان من الإصابة بالمرض الخطير الذي يهدد الكثير من السيدات وهو مرض ” سرطان الثدي “ولهذا يجب المداومة علي تناول الغذاء الملكي للحامل في النظام الغذائي اليومي لها .

علاج الجهاز التنفسي

غذاء ملكات النحل يعمل علي علاج أمراض الجهاز التنفسي ومنها مرض الربو في فترة الحمل و أنه من المتعارف بأن الأدوية قد تؤذي الجنين والأم في تلك المرحلة ومن الأمراض الأخري مثل علاج حساسية القش وخبراء الصحة ينصحون بتناول الغذاء الملكي مدة 3 حتي 4 شهور وذلك لتقليل الإصابة بأمراض أحتقان الأنف وعلاج حساسية العيون والعطس .

يوجد في غذاء ملكات النحل الكثير من الفيتامينات وكمية لا بأس بها من الأنزيمات النشطة والتي تساهم في عدم ظهور الالتهابات وأن درجة الحرارة المرتفعة تسبب تكسير لتلك الأنزيمات النشطة والهامة ويجب أن يوضع غذاء ملكات النحل في الأماكن الباردة حتي نحافظ علي الأنزيمات المتوفرة به .

علاج البشرة

تعاني الحامل من بعض المشاكل في البشرة نتيجة لتغير الهرمونات بالجسم وزيادة الصبغة في بشرتها ، وغذاء ملكات النحل يوجد به مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تساهم في حل مشاكل البشرة وعلاجها وذلك لآنه يحتوي علي الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة التي تعمل علي زيادة أفراز مادة الكولاجين وهي المادة المسؤولة عن الحفاظ علي البشرة والتئام الجروح وتجديد خلايا الجلد.

فوائد غذاء ملكات النحل4

ولذلك يجب علي الحامل أن تحرص بتناول 500 مليجرام من الكبسولات التي تحتوي علي غذاء ملكات النحل أثناء الحمل أو أن تتناول ربع ملعقة صغيرة منه فهو يقاوم ظهور التجاعيد لآنه يوجد به عنصر هام هو المضاد للأكسدة .

تقوية المناعة بالجسم

تتعرض الحامل وغيرها من بعض المؤثرات الخارجية التي تساعد علي ضعف المناعة لديها ولكن الغذاء الملكي الفعال أثبت جدارته في تقوية جهاز المناعة عند الإنسان وبالخصوص للحامل وكما أنه يحافظ علي الجسم من خطر الإصابة بالتهابات المفاصل والكثير من الأمراض الأخري التي يساهم في علاجها .