التخطي إلى المحتوى

إن الكليات العسكرية لخريجي الثانوية في مصر 2022 تظل محط أنظار الطلاب، لما لها من مكانة اجتماعية مرموقة ناهيك عن المهمة العظيمة التي يتم التكليف بها ألا وهي حماية الوطن، الأمر الذي يجعل هذا النوع من الكليات هدف لفئات لا بأس بها من الذكور خاصةً بعد ثورة يناير، وسنتعرف من خلال موقع محتوى على الكليات العسكرية لخريجي الثانوية المتوافرة في جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى الشروط والمتطلبات اللازمة للالتحاق بهذه الكلية.

الكليات العسكرية لخريجي الثانوية

الكليات العسكرية لخريجي الثانوية

قد أعلنت وزارة الدفاع المصرية عن قبول دفعة جديدة للالتحاق بالكليات العسكرية من الطلبة حديثة التخرج من الثانوية العامة والأزهرية وشهادات المعادلة والتعليم الفني، حتى يكونوا ضباط محاربين للكلية الحربية وضباط بحريين للكلية البحرية، وسيتم توزيع المتقدمين على الكليات كافة الكليات العسكرية المتاحة.

ذلك حيث إن المجال العسكري واسع ومتشعب، وبه تخصصات مختلفة تناسب كافة الميول العسكرية، ومن ثم توظيف هذه الميول لخدمة الوطن، وفيما يلي سنعرض لكم كافة ما يتعلق بالكليات العسكرية المصرية من حيث تخصصاتها، وشروطها، وماهية الاختبارات التي يتم طلبها للالتحاق بها:

أنواع الكليات العسكرية المصرية  

يندرج تحت مسمى الكليات العسكرية العديد من الكليات ومنها:

الكلية الحربية

تقبل هذه الكلية جميع الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المدارس والمعاهد بكلًا من القسم الأدبي والقسم العلمي، على ألا يزيد سن المتقدم عن 20 سنة، وأن تكون نسبته من المجموع الكلي في شهادة الثانوية العامة لا تقل عن 70%.

شاهد أيضا:

الكلية الفنية العسكرية

تقبل هذه الكلية من الطلاب المتقدمين الحاصلين على الثانوية العامة طلاب الشعبة العلمية قسم رياضيات، على ألا يزيد سن الطالب متقدم 20 سنة، وتكون نسبته من المجموع الكلى لنتيجة الثانوية العامة لا تقل عن 92%.

كلية الطب للقوات المسلحة

تقبل هذه الكلية الطلاب المتقدمين للالتحاق بها من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة دفعة علوم فقط، ويُشترط ألا يزيد سنه عن 20 سنة، وتكون نسبته من المجموع الكلى لنتيجة الثانوية العامة لا تقل عن 97%.

الكلية البحرية العسكرية

لا تقبل الكلية هنا خريجي الثانوية العامة سوى أصحاب الشعبية العلمية بكلا القسمين العلوم والرياضة، ويجب أن يكون الطالب المتقدم يجيد السباحة، وألا يزيد سنه عن 20 سنة، وتكون نسبته من المجموع الكلى لنتيجة الثانوية العامة لا تقل عن 70%.

كلية الدفاع الجوي

تقبل هذه الكلية من الطلاب المتقدمين شعبة علمي رياضة فقط وما يوازيها من شهادات أخرى بالنسبة للمعاهد، وأن يكون الطالب المتقدم حاصل في مادتي الفيزياء والرياضيات 70% على الأقل، ويكون نسبته من المجموع الكلى لنتيجة الثانوية العامة لا تقل عن 85%.

الكلية الجوية العسكرية

يجب ان يكون المتقدم للانضمام لهذه الكلية من الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة الثانوية، أو ما يعادلها من شهادات أخرى كالأزهرية وشهادة المعادلة بقسميهما الأدبي والعلمي، ويجب ألا يزيد سن المتقدم عن 20 سنة، وتكون نسبته من المجموع الكلى لنتيجة الثانوية العامة لا تقل عن 65%.

المعهد الفني للقوات المسلحة

يقوم هذا المعهد بقبول الطلاب من شعبة العلمي بكلا فروعها الرياضيات والعلوم، تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأزهرية والصناعية لنظام 3،5 سنوات من قِبل المدارس التابعة إلى وزارة التربية والتعليم، أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربي، كما أن هذا المعهد:

  • يقبل هذا المعهد كلاب معهد الدنبسكو على أن تكون التخصصات الميكانيكا، الكهرباء.
  • يقبل طلاب المجمع التكنولوجي المتكامل الحاصلين منهم على الشهادة الكلية التكنولوجية المتوسطة، كما يقبل شهادات عليا في المجالين الهندسي والتكنولوجي.
  • يجب ألا يزيد السن للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الصناعية عن 20 التابع للثلاث سنوات، و21 لمن كان تابع لنظام الخمس سنوات، والطلبة المقيدين في الدراسات العليا عن 22، ويكون نسبته من المجموع الكلى لنتيجة الثانوية العامة لا تقل عن 60%، والثانوية الصناعية لا تقل عن 75%.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

شروط القبول في الكليات العسكرية

الكليات العسكرية لخريجي الثانوية

هناك بعض الشروط التي قد وضعتها وزارة الدفاع للالتحاق بالكليات العسكرية لخريجي الثانوية العامة ومنها:

  • أن يكون الطالب المتقدم للالتحاق بالكلية العسكرية مصري الجنسية، ومن أبوين مصريين، غير متجنسين ومن جدين مصريين أيضًا، وألا يكون للمتقدم أي جنسيات أخرى.
  • يجب أن يكون الطالب مقيد في إحدى الكليات أو المعاهد المصرية في حين حصوله على مؤهل الثانوية العامة وما يعادله من مؤهلات.
  • أن تكون صحيفة الحالة الجنائية الخاصة به خالية من عقوبات أو جنايات وجرائم مخلة بالشرف.
  • يجب أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من مؤهلات أخرى ولكن يجب أن نكون سنة الحصول على الشهادة هي نفس السنة التي تقدم بها للكلية.
  • أن يكون الطالب بعد خضوعه للكشف الطبي ثبت أنه لائقًا طبيًا وفقًا لقاموس اللياقة الطبيبة الذي تم تقريره من قبل الفريق الطبي للقوات المسلحة.
  • يجب أن يكون الطالب أعزب ولم يسبق له الزواج، ويكون حسن السلوك.
  • لا بد من أن يتعهد الطالب بعدم إقباله على الزواج أثناء فترة الدراسة في الكلية العسكرية.
  • يجب ألا يقل طول الطالب المتقدم عن 170 سم، ولكن إذا كان الطالب متقدم للالتحاق في الكلية العسكرية الجوية فقد يكو الطول المطلوب 158 سم.
  • لا بد من ألا يكون الطالب قد سُبق له وفُصل من كلية أو معهد أو مدرسة بسبب أعمال مشاغبة.
  • في حالة عدم لياقة الطالب بدنيًا وفقًا للقاموس الطبي لا يتم إعادة الكشف عليه مرة أخرى في نفس العام الذي سبق وتم رفضه به.
  • إن نجح الطالب واجتاز اختبار الياقة يجب أن يقوم بكتابة تعهد بالالتزام التام بكافة التعليمات والشروط، وأن تكون كل المعلومات التي سبق وتم إرفاقها للأوراق المقدمة سليمة ولا تتغير طوال فترة الدراسة.
  • تشترط الكليات العسكرية لخريجي الثانوية أن التقدم للالتحاق بها عليه أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة من مدراس أو معاهد حكومية وخاصة ولا تكون شهادته تابعة من معاهد عليا وأكاديميات.
  • لا بد من اجتياز اختبار السباحة.

اختبار اللياقة البدنية

الصحة البدنية ومرونة الجسد عامل مهم إن كنت تنوي الانضمام للكليات العسكرية، حيث إنه يتم استبعاد الأشخاص الغير متوافقين جسديًا مع الشروط.

يعتبر هذا الاختبار هو استمارة الالتحاق بالكليات العسكرية لخريجي الثانوية العامة، فهو الذي يحدد مدى لياقة الطالب، ويمر الطالب في هذا الاختبار بالعديد من الاختبارات المتفرعة ومنها:

  • يجب أن ينجح الطالب في اجتياز قفزة الثقة في حمام السباحة على ارتفاع 7.5 متر، دون أن يتردد أو يقلق من القفزة الأولى، ولا يأخذ وقت بعد أن يأمره القائد بالقفز.
  • أن ينجح الطالب في تخطي اختبار المعلومات العامة بنجاح.
  • يجب على الطالب أن ينجح في تخطي الاختبارات الطبية التي تشتمل على التحاليل التخصصية.
  • أن ينجح الطالب في اختبار اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي بتفوق.

موعد سحب الملفات للتقديم للكليات العسكرية

موعد سحب الملفات للتقديم في الكليات العسكرية لخريجي الثانوية يكون في نصف شهر 7، على أن يتم السماح بسحب الملفات من المكتب الرئيسي للكلية الحربية في منطقة مصر الجديدة.

بسبب ما تمر به البلاد من أزمة كورونا سيتم التسجيل المبدئي عبر الصفحة الرئيسية لمكتب التنسيق التابع للكليات العسكرية والمعاهد الفنية للقوات المسلحة، ثم سيتم تحديد موعد لسحب الملفات الإلكترونية حين تقرر الجهات المعنية ذلك، وسيتم عمل اختبار القدرات البدنية والذهنية في نفس ذات اليوم.

هنا نكون قد قدمنا كل ما يخص الكليات العسكرية لخريجي الثانوية 2022، والشروط الواجب توافرها للالتحاق بالكليات العسكرية، وشروط كل كلية لقبول الطلاب، وعرضنا مختلف الأقسام الموجودة، والنسبة المئوية اللازمة لمجموع الطالب في الثانوية العامة حتى يمكنه الانضمام، واختبار اللياقة البدنية وما يمر به الطالب من مراحل اجتيازه، وموعد سحب الملفات للتقديم في الكليات العسكرية، والعمر المناسب للتقديم في هذه الكليات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *