التخطي إلى المحتوى

متى تأسس نادي الاتحاد السعودي ومن هو مؤسس النادي .. يعتبر الاتحاد السعودي واحدا من أكبر الأندية المعروفة ليس فقط في دول الخليج، بل في جميع دول العالم. تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات طوال تاريخه الكروي في مختلف البطولات. وعلى الرغم من شهرته الكبيرة، إلا أن الكثير منا لا يعرفون من هو مؤسس هذا الفريق العريق؟. وسوف نتعرف على كافة الأشياء المتعلقة بهذا الموضوع في تلك المقالة.

مؤسس نادي الاتحاد السعودي هو الرياضي حمزة بن حسن فتيحي. حيث تم تأسيسه للمرة الأولى عام 1927

مؤسس نادي الاتحاد السعودي

يعد نادي الاتحاد السعودي واحدا من أعرق الأندية السعودية المعروفة منذ أكثر من مائة عام كامل في كافة أنحاء العالم. من حيث تحقيقه للعديد من البطولات والإنجازات في وقت قصير، وأقدمهم على الإطلاق.

وعلى الرغم من شهرته العالية والمعروفة، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو الشخص الذي قام بتأسيسه للمرة الأولى. ومن أين جاءت فكرة إنشائه؟، وفي أي عام؟. إنه الرياضي السعودي الراحل حمزة بن حسن فتيحي؛ بالتعاون مع عدد أصدقائه. ولكن، نجح في أن يساهم في الجزء الأكبر منه عند تأسيسه.

مؤسس نادي الاتحاد السعودي

متى تأسس نادي الاتحاد

نادي الاتحاد السعودي هو أقدم فريق تم تأسيسه في السعودية، ودول الخليج بأكملها. يعتبر من أوائل الفرق التي تم إنشائها للمرة الأولى، ثم سارت على نهجه عدد من الأندية الأخرى. بالإضافة إلى كونه من أقدم الفرق العربية بوجه عام بعد الأهلي المصري والزمالك، حيث تم تأسيسه للمرة الأولى عام 1927؛ على يد حمزة بن حسن فتيحي.

معلومات عن مؤسس نادي الاتحاد السعودي

مؤسس نادي الاتحاد السعودي هو حمزة بن حسن فتيحي الذي نجح في الإعلان رسميا عام 1927 عن تأسيس أول نادي رياضي في مدينة تهامة السعودية، أطلق عليه اسم الاتحاد.

من مواليد عام 1911، كان رجل رياضي من الطراز الأول. يعود إليه الفضل في حصول الفريق على لقب العميد. ساهم في تطور الرياضة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير وواضح، توفي عام 2004 الماضي.

فكرة إنشاء فريق العميد

جاءت فكرة تأسيس نادي الاتحاد السعودي من خلال رغبة الشعب السعودي في تأسيس نادي وطني، يضم عدد كبير من أبناء البلد. يمكنهم الوقوف ضد الجالية الإندونيسية والإنجليزية التي كانت تتواجد على سواحل السعودية في ذلك الوقت.

ورغبتهم في اشتعال المنافسة بينهم. واشتدت فكرة تأسيس النادي بعد أن اطلعوا على فكرة إنشاء الأهلي المصري، ودوره الكبير في محاربة الإنجليز.

وبناءا على ذلك، حرص حمزة بن حسن فتيحي على الإجتماع في منزله الخاص في تهامة مع مجموعة من الأشخاص. وتم اتخاذ القرار النهائي بضرورة إنشاء هذا النادي؛ ليكون بمثابة أول فريق رياضي رسمي يتم تأسيسه داخل المملكة.

تاريخ إنشاء فريق العميد

بعد أن تم انعقاد الاجتماع السابق الذي قمنا بالإشارة إليه في الفقرة السابقة، اتخذ جميع الحاضرين قرار بتأييد فكرة حسن فتيحي في ضرورة إنشاء هذا الفريق. وبعد مرور سنوات قليلة للغاية عن إنشاء هذا الفريق، نجح في تحقيق العديد من الإنجازات. وأصبح من أهم الأندية المتواجدة في الوطن العربي بأكمله.

تمكن في البداية من تحقيق جميع البطولات المحلية، بالإضافة إلى نجاحه في هزيمة المنتخب البريطاني للخوارج لمدة ثلاثة مرات كاملة. وتربع على قائمة الأكثر حصولا على بطولات في هذا التوقيت.

ولم يكن هذا الإنجاز هو الإنجاز الوحيد له الذي حققه حتى عام 1387 هجريا، بل تمكن أيضا من هزيمة الأهلي المصري في إحدى اللقاءات التي جمعت بينهما.

وعلى الرغم من هذا النجاح الباهر، إلا أنه بعد عام 1387 هجريا، تعرض للتشتت والضياع. ومرت عليه فترة من أسوأ فتراته على الإطلاق، من حيث عدم تمكنه من حصد أي بطولات أخرى لمدة سنوات طويلة. وأصبح مهدد بالانهيار نهائيا، وعدم الظهور والتواجد مرة أخرى على الساحة الرياضية السعودية.

وعانى الفريق من تراكم عدد كبير من الديون عليه. وظل الوضع على ما هو عليه؛ حتى جاء الأمير طلال بن منصور بن عبد العزيز آل سعود، وتمكن من إعادته للأمجاد مرة أخرى. وسوف نتعرف على الدور الكبير الذي قام به في بناء العميد في الفقرات القادمة.

دور الأمير طلال في استعادة أمجاد الاتحاد

بعد الانهيار الكبير الذي تعرض له العميد بداية من عام 1387 هجريا، لم يتمكن أحد من أعضاء مجلس الإدارة في حل أزمة الديون التي كان يعاني منها. مما أدى إلى تقديم استقالتهم في النهاية.

تولى بعد ذلك الأمير طلال بن منصور بن عبد العزيز آل سعود. ونجح في استعادة الأمجاد الخاصة بالفريق، وإعادته مرة أخرى للمنافسة على البطولات من جديد. ويمكن تلخيص دوره في حل أزمة العميد في النقاط التالية:

  • نجح في تسديد كافة الديون التي كانت متراكمة على النادي منذ إنشائه؛ حتى عام 1388 هجريا.
  • ينسب إليه الفضل في مشاركة العميد من جديد في كافة البطولات، ومنافسة معظم الفرق التي كانت متواجدة في ذلك الوقت.
  • قام باستقدام عدد كبير من الخبراء الرياضيين من مختلف أنحاء الدول العربية؛ للاستعانة بهم في تطور مستوى الفريق من جديد.
  • حرص على استدعاء بعض المدراء الفنيين العرب والأجانب؛ لتدريب اللاعبين بأحدث الأنظمة والطرق.
  • قام بشراء بعض اللاعبين من عدد من الأندية المصرية، والذين كان لهم دور فعال في تطور مستوى العميد بعد ذلك.
  • من أشهر المديرين الفنيين الذين تم التعاقد في فترة رئاسته للنادي هو الألماني كرامر.

وعلى الرغم من كل هذه الأشياء السابقة، إلا أن الاتحاد فشل في الحصول على أية بطولات طوال فترة توليه لمنصب رئيس الفريق. باستثناء بطولة واحدة فقط، نجح في التتويج بها عام 1393 هجريا، وهي كأس الاتحاد السعودي، والتي كانت معروفة في ذلك الوقت باسم كأس الجمعية السعودية لكرة القدم.

عبد الفتاح ناظر وتأسيس البنية التحتية للعميد

يعد الدكتور عبد الفتاح ناظر واحدا من أهم الشخصيات الكبيرة التي ساعدت على تطور العميد بصورة كبيرة وواضحة. ويعود إليه الفضل في ظهوره لنا بشكله المعروف في الوقت الحالي، حيث أنه تمكن من وضع البنية التحتية له للمرة الأولى. وأدخل إليه أحدث الأنظمة التي تعتمد على الكمبيوتر، بالإضافة إلى تأسيس موقع إلكتروني باسمه.

جاء بعده المهندس حسين لنجاوي الذي تدرب على يد ناظر، وتمكن من استعادة أمجاد الاتحاد مرة أخرى. حيث تمكن الفريق خلال فترة توليه رئاسة النادي من حصد العديد من البطولات، كان أولها بطولة كأس الاتحاد عام 1406 هجريا. وتفوق فيها على غريمه الهلال، وأنتهى اللقاء بنتيجة ثلاثة أهداف لصالحه مقابل هدفين لصالح الفريق الثاني.

ولم يتوقف إنجازات نادي الوطن عند هذا الحد، بل حصد بعض البطولات الأخرى. من بينهم بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين عام 1408 هجريا التي تفوق فيها على الاتفاق. وكأس سمو ولي العهد عام 1411 هجريا.

تغيير شعار الاتحاد السعودي

مر شعار نادي الاتحاد السعودي بثلاثة تغييرات كاملة، فـ لم يكن بشكله المعروف حاليا. بل أخذ بعض الأشكال الأخرى، وتم تغييره عدة مرات، وهي كالآتي:

  • المرحلة الأولى: كان الشعار عبارة عن بني اللون، مضاف إليه اللونين الأصفر والأسود، تم اعتماده رسميا منذ تاريخ تأسيسه للمرة الأولى عام 1927.
  • المرحلة الثانية: تم تغيير الشعار، وأضيف إليه اللون الأبيض؛ ليصبح ثلاثة ألوان، هم الأصفر والأسود والأبيض.
  • الفترة الثالثة: كان هذا التغيير في فترة تولي المهندس جمال أبو عمارة عام 1429 هجريا، وجاء بناءا على طلب من الجمهور. حيث اقترح بعض منهم تصميم علم جديد له؛ يكون على هيئة مربع. ويتم إضافة فيه لونين فقط، هما الأصفر والأسود.
  • ويتوسطهم شكل نمر، ليعبر عن لقب اللاعبين الذي تم إطلاقه من قبل الجمهور، وهو النمور. وفي الأسفل، يحتوي على مربع صغير، مكتوب فيه كلمة جدة فريق الاتحاد السعودي لكرة القدم عام 1927. ومازال هذا الشعار متواجد حتى هذه اللحظة، ولم يتم تغييره نهائيا.

سبب تسمية فريق الاتحاد بـ العميد

بعد توضيح متى تأسس نادي الاتحاد السعودي نضع لكم سبب التسمية للفريق أطلق الرئيس الراحل حمزة بن حسن فتيحي على الاتحاد السعودي لقب العميد. وجاء هذا اللقب بناءا على أنه يعد أقدم فريق تم تأسيسه داخل المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى مرور أكثر من 100 عام كامل على إنشاءه، فـ هو بمثابة عميد الأندية السعودية بأكملها.

العميد في بطولة كأس العالم للأندية

شارك العميد في كأس العالم للأندية مرة واحدة فقط، وذلك بعد أن تمكن من حصد بطولة دوري أبطال آسيا. والتقى مع مجموعة من الفرق، وظهر بمستوى قوى ومشرف. وجاء مشواره داخل البطولة في هذه المرة كالآتي:

  • التقى في المرة الأولى مع النادي الأهلي المصري في مباراة الدور الربع نهائي، وقدم مستوى جيد؛ مقارنة بالشياطين الحمر الذين ظهروا بمستوى متذبذب. ونجح العميد من تحقيق الفوز، والصعود إلى المباراة النصف نهائية. بعد أن تغلب على غريمه بنتيجة هدف نظيف دون رد، سجله اللاعب محمد أنور من عرضية من أحمد الدوخي في الدقيقة الـ 78 من عمر اللقاء.
  • صعد إلى المباراة النصف النهائية، وتقابل مع بطل البرازيل ساو باولو. وظهر بمستوى جيد للغاية في هذه المواجهة، ولكن نجح الفريق البرازيلي من تسجيل أولى أهدافه في الدقيقة الـ 16 من عمر اللقاء.
  • ثم تعادل قائد العميد محمد نور، وسجل الفريق الآخر هدفه الثاني، وتم احتساب ركلة جزاء له بعد ذلك، سددها حارس المرمى. ونجح النمور بعد ذلك من إحراز الهدف الثاني لهم، وأنتهى اللقاء بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفشل في الوصول إلى النهائي.
  • دخل العميد بعد ذلك منافسة شرسة مع فريق ديبورتيفو سابريسا؛ لتحديد المركز الثالث والرابع. وحاول النمور انتزاع المركز الثالث؛ للحصول على الميدالية البرونزية. تمكن سابريسا من إحراز هدف التقدم في الدقيقة الـ 13 من الشوط الأول، ثم تعادل الفريق السعودي.
  • وسجل الاتحاد هدفه الثاني من ركلة جزاء، وحاول الفريق إنهاء المباراة بهذه النتيجة. ولكن، ارتكب أسامة المولد خطأ كبير؛ أدي إلى احتساب ضربة جزاء للفريق الأجنبي، ونجح في التعادل. ثم أحرزوا الهدف الثالث في مرمى العميد، بعد طرد اللاعب حمدي المنتشري مباشرة، وحصد النمور المركز الرابع.

إنجازات العميد طوال تاريخه

تمكن العميد من حصد العديد من البطولات كأول نادي سعودي يتمكن من تحقيقها، من بينهم ما يلي:

  1. أول فريق سعودي يمارس كرة القدم.
  2. أقدم نادي تم تأسيسه في المملكة العربية السعودية.
  3. أول نادي يتمكن من تحقيق بطولة الدوري المشترك.
  4. فاز للمرة الأولى في تاريخ الأندية السعودية ببطولة كأس ولي العهد عام 1422 هجري.
  5. أول نادي يستخدم نظام الدخول إلى الملعب؛ من أجل مشاهدة المباريات والتدريبات الجماعية للفريق.
  6. أول فريق يتمكن من أن يصبح له فرقة كاملة، تمارس لعبة السلة بصورة رسمية في السعودية.
  7. يعتبر أول فريق يقوم باستدعاء مدير فني أجنبي؛ لتولي مهمته، بالإضافة إلى لاعبين من خارج المملكة.
  8. أول نادي سعودي يقوم بإنشاء مركز إعلامي خاص به.
  9. أول فريق يقوم بالاستعانة ببعض اللاعبين من تونس، وشمال إفريقيا بوجه عام.
  10. يعد أول من قام بوضع منصب مدير عام النادي؛ بجانب رئيس مجلس الإدارة.
  11. أول نادي يتمكن من الفوز ببطولة كأس السوبر السعودية المصري؛ بعد أن تفوق على الأهلي المصري عام 1421 هجريا.

البطولات التي حققها العميد

نجح العميد في حصد 49 بطولة رسمية طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. تم تقسيمها على النحو التالي:

  1. بطولة الدوري السعودي: حصدها ثماني مرات كاملة.
  2. كأس الملك: نجح في تحقيقها تسعة مرات.
  3. كأس ولي العهد السعودي: حصدها ثماني مرات.
  4. دوري أبطال آسيا: حققها مرتين.
  5. كأس الكؤوس الآسيوية: كان البطل فيها لمدة مرة واحدة فقط.
  6. كأس الأمير فيصل بن فهد: حصدها ثلاثة مرات كاملة حتى الآن.
  7. دوري أبطال العرب: حصل على هذا اللقب مرة واحدة في تاريخه عام 2005.
  8. كأس الخليج للأندية: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  9. كأس السوبر المصري السعودي: حصده مرتين عام 2001 و 2003.

رؤساء الاتحاد على مر التاريخ

تولي منصب رئيس نادي الاتحاد السعودي عدد كبير من الشخصيات المعروفة في المملكة منذ تأسيسه عام 1927؛ حتى الآن، من بينهم كلا من:

  • علي سلطان.
  • حمزة فتيحي.
  • عبد اللطيف لنجاوي.
  • فتحي أبو الجدايل.
  • غازي سلطان.
  • طلال بن منصور.
  • أحمد مسعود.
  • عادل جمجوم.
  • نواف المقيرن.
  • أنمار الحائلي، الذي تولي هذا المنصب منذ عام 2019؛ حتى الآن.

أعضاء مجلس إدارة الفريق الحاليين

يتكون أعضاء مجلس إدارة الفريق الحاليين مما يلي:

  1. رئيس مجلس الإدارة: أنمار الحائلي.
  2. نائب الرئيس : حمد الصنيع.
  3. مشرف كرة القدم: سعد الشهري.
  4. الأمين العام: سعيد باوزير.
  5. مدير المركز الإعلامي: يحيى بخش.
  6. أمين الصندوق: فيصل الصبان.

التاريخ التدريبي للعميد

تولي مهمة تدريب الفريق عدد كبير من المدربين من مختلف جنسيات العالم، أشهرهم كلا من:

  • بوب هاوتون.
  • باولو كامبوس.
  • أوسكار بيرناردي.
  • مانويل جوزيه.
  • خوسيه لويس سيرا.
  • خوسيه لويس سيرا.
  • محمد العبدلي، منذ عام 2019، حتى الآن.

هدافين الاتحاد السعودي طوال تاريخه

إليكم قائمة هدافين الاتحاد السعودي طوال تاريخه:

  1. محمد نور.
  2. نايف هزازي.
  3. حمزة إدريس.
  4. مرزوق العتيبي.
  5. أسامة المولد.

مؤسس نادي الاتحاد السعودي

ومن هنا، نكون قد انتهينا من كتابة كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بـ متى تأسس نادي الاتحاد السعودي ومن هو مؤسس النادي .. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *