التخطي إلى المحتوى

في أي عام تم تأسيس نادي النصر السعودي؟ .. يعتبر نادي النصر واحدا من أشهر الفرق الرياضية المتواجدة على الساحة الكروية في الوقت الراهن. ومن أحدث الأندية السعودية على الإطلاق.

حصل على عدة ألقاب. من بينها العالمي والشمس والقاري وفارس نجد. تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات والبطولات القارية منذ إنشاءه للمرة الأولى؛ حتى الآن. بالإضافة إلى كونه واحدا من أقوي الفرق المتواجدة حاليا، والتي تنافس بقوة على كافة الألقاب والبطولات.

تأسيس نادي النصر السعودي في عام 1955 ميلاديا.

في أي عام تم تأسيس نادي النصر السعودي

يعتبر نادي النصر السعودي واحدا من أحدث الأندية السعودية التي ظهرت مؤخرا في منطقة الخليج، وأيضا في الدول العربية. وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه نجح في حجز مقعد له على معظم البطولات التي يخوضها؛ بعد أن قدم مستويات هائلة أمام كبار الفرق السعودية خلال المواسم السابقة.

تم تأسيسه للمرة الأولى في تاريخه عام 1955 ميلاديا، وهو ما يوافق 1375 حسب التاريخ الهجري. حصد العديد من الألقاب طوال تاريخه حتى الآن، على عكس باقي الفرق التي ظهرت معه في نفس التوقيت.

تأسيس نادي النصر السعودي

مؤسس نادي النصر السعودي

على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها فريق النصر السعودي، إلا أن الكثير منا لا يعرفون من الذي قام بتأسيسه؟. وكيف؟، ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لإنشائه.

ويعد هذا الفريق من الفرق المميزة في المملكة العربية السعودية؛ وخاصة أن الذي قام بإنشائه للمرة الأولى ليس شخص واحد فقط. بل مجموعة من الأشخاص، ولكن، أجمع كل القائمين عليه على شخصين فقط.

هما حسين بن مطلق الجبعاء، وشقيقه زيد بن مطلق الجبعاء. واللذان كان لهما الدور المؤثر والحاسم في ظهوره في الدوري السعودي، وشهرته التي حصل عليها بعد ذلك.

فكرة إنشاء نادي النصر السعودي

جاءت فكرة إنشاء وتأسيس نادي النصر السعودي من خلال تواجد بعض الفرق السعودية الأخرى، ومحاولة التنافس معها على كافة البطولات. وخاصة الاتحاد الذي يعد بمثابة أقدم فريق ظهر في المملكة بأكملها، واستطاع أن يحسم معظم البطولات؛ بسبب عدم وجود منافس قوي له.

ظهرت فكرة مصغرة من النصر للمرة الأولى؛ عن طريق قيام مجموعة من الشباب باللعب في شارع الحنبلي. وانتشرت هذه اللعبة بعد ذلك في معظم الأحياء المجاورة، التي أخذت تقلدهم. وبعد مرور عامين على هذه الفكرة، زادت نسبة المهتمين بها. فـ كان لابد من إقامة نادي، يجمع بين مختلف الألعاب الرياضية، ويتمكن من أن يحمل كل هذا العدد.

فـ اتجه مجموعة من الأشخاص إلى فكرة تواجد مقر رئيسي له، على أن يتم اللعب فيه من خلال اشتراك رسمي سواء في الشهر أو في السنة. ولكن، كان هذا الرأي يحتاج إلى دعم مالي كبير؛ وبالفعل. أقبل عدد من رجال الأعمال على تمويل هذا المشروع الجديد. جاء على رأسهم كلا من أحمد عبد الله ومحمد العدني، وكان الثنائي بمثابة أول أعضاء النادي.

وأخذ الفريق في التوسع، وازدادت نسبة الإقبال عليه من قبل كافة الفئات العمرية. فـ كان لابد من وجود أعضاء مجلس إدارة، تتولى مهامه المختلفة. فـ تم اختيار مجموعة من الأشخاص بالفعل، وأصبحوا أعضاء مجلس إدارة، وهم:

  1. زيد الجبعاء.
  2. حسين الجبعاء.
  3. عبد الله النزهان.
  4. محمد الشافعي.
  5. سعود العفتان.
  6. علي الحوبان.
  7.  عبد الرحمن الحوبان.
  8. محمد ضيف الله.
  9. سعد الخزيم.
  10. علي محسن.
  11. ناصر النفيسة.
  12.  عبد المحسن سيف.

تاريخ تأسيس النصر السعودي

نجح الشقيقين حسين وزيد بن مطلق الجبعاء في تأسيس نادي النصر السعودي للمرة الأولى في تاريخه عام 1955. ولكنه في البداية لم يكن نادي كبير ومعروف، وكان عبارة عن ملعب قديم في غزالة الشرطة، يقع غرب حديقة الفتاح. وكان الثنائي يتدربان ويلعبان هناك.

وهذا المكان عبارة عن ملعب صغير وقديم، بالإضافة إلى وجود غرفة صغيرة بجواره، كان يتم فيها تخزين الكور والملابس. ظل يعمل الفريق كـ نادي للهواة حتى عام 1960. ومنذ ذلك التاريخ، تمكن النصر من أن يصبح مركز شباب معروف في السعودية.

وظل الأمر على ما هو عليه؛ حتى عام 1963، وتمكن الأخوين من تسجيله في الدوري الدرجة الثانية. وبعد ذلك، نجح في أن يقدم مستوى هائل؛ مكنه من عدم الاستمرار في الدوري الدرجة الثانية سوى موسم واحد فقط.

وفي الموسم الثاني له على التوالي بعد اعتماده رسميا من قبل اتحاد الكرة السعودي. نجح في الصعود إلى الدوري الدرجة الثانية؛ بعد أن تفوق على شباب مكة بهدف نظيف دون رد. عاني من عدة مشكلات، حتى جاء الأمير عبد الرحمن بن سعود، وتولى منصب الرئيس الشرفي له بعد أن انقطع عنه زيد وحسين نهائيا.

فترة السبعينات والثمانينات في تاريخ العالمي

شهدت فترة السبعينات والثمانينات في تاريخ العالمي مواسم قوية من جانبه، بالإضافة إلى تحقيقه العديد من الإنجازات المختلفة. وأصبح من أقوى الأندية المتواجدة في الدوري السعودي للمحترفين، أطلق عليه البعض اسم العصر الذهبي. وتمثلت إنجازات الفريق فيه في النقاط التالية:

  • نجح في حصد ستة ألقاب دوري كاملة.
  • تمكن من الحصول على ستة بطولات كأس الملك.
  • حصل على ثلاثة كؤوس من بطولة ولي العهد.
  • حصد ثلاثة ألقاب كؤوس الاتحاد.

ويعود الفضل في هذه الألقاب إلى مجموعة من اللاعبين، وبالتحديد ثلاثة فقط. أطلق عليهم الجمهور لقب الثلاثي الذهبي السعودي، هم ماجد عبد الله وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان.

موسم التسعينات في فارس نجد

في الفترة بين عام 1989 و 2002، تمكن فارس نجد من زيادة عدد ألقابه. واستكمال سلسلة الانتصارات التي بدأها منذ صعوده إلى الدوري الدرجة الأولى، حيث نجح في حصد البطولات التالية:

  1. الدوري السعودي: حصل عليها مرتين.
  2. كأس الملك: مرة واحدة فقط.
  3. كأس الخليج للأندية: مرة واحدة فقط.
  4. بطولة كأس أبطال الكؤوس الآسيوية: مرة واحدة.
  5. كأس السوبر الآسيوي: مرة واحدة.

وهذا بالإضافة إلى تمكنه من الوصول إلى بطولة كأس العالم للأندية موسم 2000. وقدم فيها مستوى هائل، وحصل على إشادة من جميع الفرق المشاركة فيها.

التقى بـ كلا من ريال مدريد الإسباني والرجاء الرياضي المغربي، ونجح في الحصول على المركز الثالث داخل مجموعته. فضلا عن حصوله على جائزة اللعب النظيف في البطولة.

تذبذب مستوى فارس نجد

بعد أن نجح في تقديم كل هذه المستويات الهائلة، تعرض النصر للشتات والتذبذب في عام 2006 و 2007. وبالتحديد بعد أن أعلن الثلاثي الذهبي إعتزالهم كرة القدم نهائيا. وكاد يهبط إلى الدوري الدرجة الثانية؛ بسبب نتائجه السيئة.

ولكنه، لم يستمر في هذا المستوى كثيرا، بل قام أعضاء مجلس الإدارة بإتخاذ قرار صارم. وهو العمل على تحسين أوضاع الفريق، ومحاولة وضع خطة جديدة؛ يمكنهم من خلالها إنقاذ النادي.

عودة العالمي لسلسلة الانتصارات مرة أخرى

كما أشرنا في الفقرة السابقة إلى أن النصر عاني موسم واحد فقط من تذبذب في مستواه المعروف والمعتاد بالنسبة للجمهور. ونجح أعضاء مجلس إدارة النادي في وضع خطة بديلة، تمكنت من إنقاذه في اللحظات الأخيرة.

تمكن من استعادة مستواه مرة أخرى في موسم 2008؛ حيث نجح في حصد بطولة كأس الاتحاد السعودي؛ بعد أن حقق الفوز على غريمه الهلال.

وفي موسم 2009/2010، تمكن من إنهاء بطولة الدوري السعودي للمحترفين، وهو متواجد على المرتبة الثالثة. وشارك في بطولة دوري أبطال آسيا في السنة التالية على التوالي، بالإضافة إلى وصوله إلى المباراة النهائية في بطولة كأس الملك.

ولكنه فشل في حصد اللقب، وتعرض لهزيمة فادحة أمام الأهلي بنتيجة أربعة أهداف لصالح الثاني مقابل هدف وحيد لصالحه.

استمر في تألقه، ووصل إلى نهائي بطولة كأس ولي العهد عام 2012/2013. ولكنه، خسر هذه المرة أمام الهلال بركلات الترجيح؛ بعد أن أنتهى اللقاء بالتعادل لكلا منهما. حقق بطولتين في الموسم التالي، هما الدوري وكأس ولي العهد، ونجح في الانتقام من غريمه. وحجز المقعد الأول له في بطولة دوري أبطال آسيا موسم 2015.

حصد بطولة الدوري للمرة الثانية على التوالي عام 2014/2015، بالإضافة إلى وصوله إلى نهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين. ونصف نهائي بطولة كأس ولي العهد، ولكنه فشل في الحصول على اللقبين.

تأسيس وتسجيل فريق النصر السعودي

تم تأسيس نادي النصر السعودي للمرة الأولى على يد كلا من حسين وزيد بن مطلق الجبعاء. وأصبح الثاني رئيسا له منذ عام 1955؛ حتى عام 1975. واجه الثنائي مشكلة كبيرة في تسجيله رسميا في هيئة الشباب والرياضة السعودية في البداية.

بسبب عدم وجود سوى مكتب في وزارة المعارف، كان مختص في هذه المسائل. وتمكن الشقيقين من تسجيل العالمي رسميا كفريق في الدوري الدرجة الثانية عام 1975.

حقيقة تاريخية بخصوص مؤسس النصر

انتشرت العديد من الأخبار منذ ظهور نادي النصر السعودي في الدوري الدرجة الأولى. والتي تؤكد على أن زيد وحسين لم يقوموا بتأسيس الفريق بمفردهم، بل ساعدهم مجموعة من الأشخاص أمثال ناصر بن نفيسة.

وسرعان ما قام زيد الجبعاء بتكذيب تلك الأخبار جميعا؛ مؤكدا على أن بن نفيسة ساهم في تطور العالمي بصورة كبيرة. ولكنه، لم يكن متواجدا منذ البداية، بل انضم إلى الشقيقين بعد مرور فترة زمنية قصيرة، وأيضا بعد اعتماد الفريق كـ نادي سعودي رسمي.

شعار فريق العالمي السعودي

هناك العديد من الأندية في مختلف الدوريات العربية التي تحمل اسم النصر. ولكن، النصر السعودي نجح في أن يكون مميز بينهم. من حيث اختيار شعار خاص به، يتمثل في وجود خريطة شبه الجزيرة العربية بألوانها الزرقاء والصفراء. ويمثل اللون الأصفر الرمال الجميلة التي تتميز بها، واللون الأزرق يمثل المياه المتواجدة في الخليج العربي وبحر العرب والبحر الأحمر.

ولكن، لم يستمر طويلا، بل تم تغييره. وشهد بعض التجديدات فيه، أولها إضافة شعار كرة القدم. يذكر، أن الشعار الجديد الخاص به يعبر عن فريق كرة القدم فقط، بينما القديم يعبر عن النادي كله، بما فيه باقي الرياضات المتواجدة فيه.

الشركات الراعية للعالمي

افتقد العالمي للرعاة لمدة سنوات طويلة، واستمر هذا الوضع؛ حتى عام 2014. ولكن، مع بدء موسم 2015، تمكن من وجود شركة راعية خاصة به، وهي شركة UGINE وموبايلي. وظلوا متواجدين كـ رعاة له لمدة خمسة سنوات كاملة، بالإضافة إلى وجود شركات راعية للملابس الرياضية، هي:

  1. لوتو.
  2. نايكي.
  3. متجر نادي النصر.
  4. نيو بالانس.
  5. سبورتا.

بطولات حصدها العالمي طوال تاريخه

على الرغم من مرور سنوات قليلة على تأسيسه، واشتراكه للمرة الأولى في الدوري السعودي للمحترفين الدرجة الأولى. إلا أنه نجح في حصد العديد من البطولات؛ مقارنة بغيره من الفرق التي ظهرت معه في نفس التوقيت. ووصل عدد ألقابه الرسمية إلى 26 لقب رسمي، بينما تخطت بطولاته الرسمية والودية أكثر من 46 بطولة كاملة، تم تقسيمها كالآتي:

  • كأس الملك: حصد اللقب في ستة مواسم، وأصبح الوصيف في ثماني مواسم أخرى.
  • كأس ولي العهد السعودي: توج باللقب في ثلاثة مواسم، وجاء كـ وصيف في أربعة مواسم.
  • الدوري السعودي: فاز به تسعة مرات، وجاء كـ وصيف في ستة مرات أخرى.
  • كأس الاتحاد السعودي: فاز به ثلاثة مرات، وجاء كـ وصيف في ثلاثة مرات أيضا.
  • كأس السوبر السعودي: توج باللقب مرتين، وأصبح وصيف في مرتين.
  • دوري أبطال آسيا: تمكن من حصد المركز الثاني فقط عام 1995.
  • كأس الكؤوس الآسيوية: كان صاحب اللقب مرة، ووصيف في مرة أخرى.
  • كأس السوبر الآسيوي: توج باللقب مرة واحدة فقط طوال تاريخه.

إنجازات النصر السعودي

بعد التعرف متى تأسس نادي النصر السعودي نضع لكم اهم الانجازات للفريق علي تمكن النصر من تحقيق العديد من الإنجازات القارية والمحلية؛ ليكون بمثابة أول نادي سعودي ينجح في تحقيقها، من بينهم ما يلي:

  1. النادي الآسيوي الأول الذي يتمكن من الوصول إلى كأس العالم للأندية.
  2. أول نادي آسيوي يحصل على جائزة اللعب النظيف في بطولة كأس العالم للأندية.
  3. أول فريق سعودي يحصد بطولة كأس الاتحاد السعودي.
  4. يعد أول من وصل إلى نهائي بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1992 في تاريخ المملكة بأكملها.
  5. صاحب أكبر نتيجة في تاريخ الأندية السعودية؛ بعد أن حقق فوز على غريمه النجمة؛ بنتيجة ثماني أهداف نظيفة دون رد في بطولة كأس الملك عام 1393 هجريا.

أعضاء مجلس إدارة الفريق الحاليين

تم اختيار أعضاء مجلس إدارة الفريق الحاليين بعد الإنتخابات التي أجريت داخله خلال الفترة القليلة الماضية، وأسفرت عن نجاح كلا من:

  • مسلي آل معمر (الرئيس).
  • عبدالله العمراني.
  •  تركي المشيقح.
  •  فيصل أبو ساق.
  • عبد العزيز العمران.
  • محمد الشتوي.
  • منصور بن زومه.
  • معتز المزروع.

رؤساء النادي عبر التاريخ

تولى مهمة رئاسة فريق النصر عدد كبير من الشخصيات المعروفة في السعودية، على رأسهم كلا من:

  1. أحمد عبد الله.
  2. محمد أسعد الوهيبي.
  3. الأمير عبد الرحمن بن سعود.
  4. الأمير فيصل بن عبد الرحمن بن سعود.
  5. سلمان المالك.
  6. صفوان السويكت.
  7. مسلي آل معمر، الذي تولى المهمة في بداية عام 2021 الحالي.

قائمة أشهر اللاعبين في تاريخ القاري

هناك بعض اللاعبين الذين آثروا بصورة كبيرة في تاريخ القاري، ووصوله إلى مستواه المعروف في الوقت الراهن، إليكم بعضا منهم:

  • فهد المهلل.
  • عبد الرحمن القحطاني.
  • شاكر العليان.
  • عبد المؤمن جابو.
  • عبد الله عبد ربه.
  • نشأت أكرم.
  • بدر المطوع.
  • إنج فيكتور.
  • خوان بابلو بينو.
  • خوليو سيزار.

ألقاب نادي النصر السعودي

حصل النصر السعودي على عدد من الألقاب التي جعلته مميز عن باقي الفرق التي تحمل نفس اسمه في مختلف البلدان العربية، من بينهم ما يلي:

  1. العالمي.
  2. فارس نجد.
  3. القاري.
  4. الشمس.

فارس نجد في بطولة كأس العالم للأندية

نجح فريق النصر من الوصول إلى بطولة كأس العالم للأندية؛ ليكون بمثابة أول نادي آسيوي يتمكن من الوصول إليها. ولذلك، يلقب من قبل جمهوره باسم العالمي. تمكن من الصعود إليها بعد أن حصد لقب كأس السوبر الآسيوي عام 1998. واجه عدد كبير من كبار الفرق على مستوى العالم مثل ريال مدريد الإسباني وكورينثيانز البرازيلي والرجاء الرياضي المغربي.

قائمة الفريق الحالية لنادي النصر

ضمت قائمة الفريق الحالية هؤلاء اللاعبين:

  • برادلي جونز حارس مرمى.
  • وليد عبد الله حارس مرمى.
  • مايكون بيريرا مدافع.
  • عبد الله مادو مدافع.
  • عبد الرحمن العبيد مدافع.
  • علي لاجامي مدافع.
  • عبد الإله علي العمري مدافع.
  • جين سو كيم مدافع.
  • عبد العزيز عبد الله العلاوي مدافع.
  • عبد العزيز الدوسري وسط.
  • يحيى الشهري وسط.
  • عبد الفتاح عسيري وسط.
  • عبد الله الخيبري وسط.
  • أسامة يوسف الخلف وسط.
  • عبد المجيد الصليهم وسط.
  • جونزالو مارتينيز وسط.
  • سامي النجعي وسط.
  • عبد الرحمن الدوسري وسط.
  • سلطان الغنام وسط.
  • مختار علي وسط.
  • علي الحسن وسط.
  • بيتروس ماتيوس وسط.
  • خالد عبد العزيز الغوينم وسط.
  • نواف العقيدي وسط.
  • خالد عيسى الغنام وسط.
  • سلطان عبد الرحمن العنزي وسط.
  • نور الدين أمرابط مهاجم.
  • عبد الرزاق حمد الله مهاجم.
  • رائد الغامدي مهاجم.
  • فراس البريكان مهاجم.
  • أيمن يحيى مهاجم.
  • محمد خليل مران مهاجم.

تأسيس نادي النصر السعودي

هل قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي تساؤل آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا في متى تأسس نادي النصر السعودي ؟، نرجو منكم توضيح السبب في تعليق اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *