التخطي إلى المحتوى

متى تأسس نادي الشباب السعودي .. نادي الشباب هو واحدا من أعرق وأقدم الأندية المتواجدة في الوطن العربي بأكمله، وبالتحديد داخل المملكة العربية السعودية. يقع المقر الرئيسي له في العاصمة الرياض، وهو أول فريق يتم تأسيسه وإنشائه فيها.

تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات طوال تاريخه الكروي، ونافس بقوة على كافة البطولات المحلية والقارية التي شارك فيها. بالإضافة إلى تقديمه مستويات هائلة في بطولة الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم، ونجاحه في إنهاء العام الحالي. وهو متواجد كـ وصيف على المركز الثاني، وحجز مقعد له في بطولة دوري أبطال آسيا النسخة القادمة.

مؤسس نادي الشباب السعودي هو الأمير عبد الرحمن بن سعيد، الذي تمكن من إنشاء نادي الهلال أيضا. ووضع حجر الأساس الخاص به للمرة الأولى عام 1947

مؤسس نادي الشباب السعودي

يعتبر نادي الشباب واحدا من أقدم الأندية التي ظهرت في دول الخليج بصفة عامة، وفي السعودية بصفة خاصة. تمكن من أن يصبح من أشهر وأعرق الفرق المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في وقت قصير؛ مقارنة بغيره الفرق التي ظهرت معه في نفس التوقيت.

ويعد الليث الأبيض من الأندية المميزة؛ من حيث المؤسس الذي قام بإنشائه للمرة الأولى في تاريخه. وخاصة في ظل عدم قيام شخص بعينه بتأسيسه، بل اشترك مجموعة من الأشخاص في هذا العمل.

ولكن، يعود الفضل الأكبر في ظهوره، وتواجده بشكله المعروف في الوقت الحالي إلى الأمير عبد الرحمن بن سعيد. والذي سبق له، وأسس الهلال، بالإضافة إلى دوره الكبير في انتشار الرياضة السعودية.

وانتشارها في معظم أنحاء العالم؛ فضلا عن اعتماد بعض البطولات المحلية التي ظهرت للمرة الأولى على يده، وقد تعاون في تأسيسه مع عدد من الرياضيين السعوديين.

مؤسس نادي الشباب السعودي

متى تأسس نادي الشباب السعودي

كما ذكرنا في الفقرة السابقة إلى أن نادي الشباب يعتبر من أقدم الأندية التي ظهرت في دول الخليج. بعد الاتحاد السعودي مباشرة، حيث تم تأسيسه، ووضع حجر الأساس الخاص به للمرة الأولى عام 1947. وبالتحديد في أول يونيو من هذا العام، ويعد أقدم فريق ظهر في العاصمة السعودية الرياض.

فكرة إنشاء الشباب السعودي

بعد أن نجح عبد الرحمن بن سعيد في توليه العديد من المناصب الرياضية الهامة في السعودية. على رأسهم اختياره بصورة رسمية؛ ليقوم بـ انتقاء لاعبي المنتخب الأول من مجموعة الفرق المتواجدة في ذلك الوقت.

ولكن، كان عدد الأندية في عهده قليل للغاية، وكانت المنافسة بينهم ضعيفة. وكان يرغب في أن يقيم دوري سعودي ممتاز؛ يشبه باقي الدوريات التي ظهرت في مختلف أنحاء العالم. فـ اتجه بتفكيره إلى تأسيس فريق رياضي كامل، تعاون في ذلك مع مجموعة من الأشخاص الرياضيين المعروفين في المملكة العربية السعودية.

تاريخ تأسيس الليث الأبيض

بدأ عبد الرحمن بن سعيد بإنشاء الليث الأبيض في البداية، والمعروف حاليا باسم الشباب السعودي تم إنشائه وفق خطة موضوعة بطريقة صحيحة، تمكن من خلالها من أن يصبح نادي معروف في دول الخليج بأكمله.

ظهر في البداية باسم نادي شباب الرياض، واستمر يحمل هذا الاسم حتى عام 1988. قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد هذا التاريخ ضم كلا من نادي النجمة والمريخ إليه؛ ليصبح فريق شبابي يضم كافة الأعمار. وتغير اسمه إلى نادي الشباب، ضم العديد من المواهب بعد ذلك، ونجح في المنافسة على كافة البطولات بصورة كبيرة.

ولكن، حدث انشقاق بين أعضاء مجلس الإدارة بعد ذلك، ونشبت العديد من الخلافات بينهم. مما أدي في النهاية إلى تركه الفريق نهائيا، ومحاولة الاستفادة من خبرته السابقة في تأسيس الأندية السعودية. ومحاولة إنشاء فريق آخر، ساعده في ذلك مجموعة من أصدقائه. وقام بإنشاء فريق الأوليمبي، المعروف حاليا باسم الهلال.

شعار فخر الوطن

يوجد نادي آخر يحمل اسم الشباب، متواجد في نطاق الدول العربية، وبالتحديد في اليمن. ولذلك، قرر مؤسس الفريق منذ البداية بوضع شعار له، يميزه عن باقي الفرق الأخرى.

ويعبر عن النادي في مختلف البطولات التي يخوضها، ولكنه لم يستمر على شكله البدائي. بل شهد العديد من التغييرات؛ حتى ظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الراهن، ويمكن تلخيص المراحل التي تغير فيها في في مجموعة النقاط التالية:

  • في بداية تأسيس نادي الشباب: كان شعاره الرسمي مكون عن لونين فقط، هما الأخضر والأبيض.
  • المرحلة الثانية: تغيرت ألوان شعار الفريق إلى اللونين البرتقالي والأزرق.
  • في عام 1393 هجريا: تغيرت ألوان شعار الشباب نهائيا، وأصبح يتضمن ثلاثة ألوان، هم الأبيض والأسود والرمادي.
  • في موسم 2011/2012: قرر رئيس مجلس إدارة الفريق خالد البلطان إلى تغيير ألوان الشعار، وعودة اللون البرتقالي إلى الشعار مرة أخرى. بالإضافة إلى اعتباره بمثابة اللون الرسمي لتيشرت الفريق؛ حتى هذه اللحظة. وأصبح يحتوي على الأبيض والأسود والبرتقالي.

مقر نادي الشباب السعودي

يقع المقر الرئيسي لنادي الشباب السعودي على طريق الملك فهد، الذي يقع في نطاق حي الصحافة المتواجد في العاصمة السعودية الرياض.

ويعد هذا الحي من الأحياء الغنية والمعروفة في المملكة بأكملها؛ حيث يضم عدد كبير من الأماكن الخاص بالصحف والكتابة بوجه عام. بالإضافة إلى تواجد برج رافل، ولذلك. فإنه يقع داخل موقع إستراتيجي كبير، جعله أغنى نادي متواجد في الدوري السعودي حتى هذه اللحظة.

ألقاب نادي الشباب السعودي

حصل نادي الشباب السعودي على عدة ألقاب؛ مثله مثل باقي الفرق الأخرى. ويوجد لكل لقب منهم سبب معين، يمكن توضيحه في السطور التالية:

  1. الليث الأبيض: حصل على هذا اللقب بعد أن تم تأسيسه للمرة الأولى على يد عبد الرحمن بن سعيد، وجاء السبب الرئيسي ورائه هو احتواء شعاره على اللونين الأبيض والأسود. وكان يعتبر من الشعارات المميزة في الدوري السعودي في هذا التوقيت.
  2. شيخ الأندية: حصد هذا اللقب من قبل الجمهور؛ نظرا لكونه أقدم فريق تم تأسيسه في المنطقة السعودية. وبالتحديد في العاصمة الرياض، بالإضافة إلى اعتباره من أوائل الأندية التي أنشئت داخل المملكة العربية السعودية، وفي دول الخليج بأكملها.
  3. فخر الوطن: جاء هذا اللقب بعد الإنجازات الكبيرة التي حققها عبر تاريخه، والتي تتمثل في تمثيله للفرق السعودية بأكملها في معظم المناسبات الخارجية. بالإضافة إلى الاستعانة بعدد كبير من لاعبيه على مر التاريخ في المنتخب السعودي، وظهورهم جميعا بأفضل مستوى. فضلا عن إسهاماته في الألقاب التي حصدها منتخب بلاده طوال المواسم الماضية.

الرئيس الفخري لـ الليث الأبيض

وضع مؤسس نادي الشباب السعودي عبد الرحمن بن سعيد لقب منذ إنشائه للمرة الأولى، أطلق عليه اسم الرئيس الفخري. يتولاه حاليا الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، ويلقب بـ رمز الشباب الأول. والذي كان يعمل في منصب نائب وزير وزارة الدفاع والطيران السعودي السابق.

بالإضافة إلى كونه قائد القوات العربية؛ ضمن التحالف الذي تم انعقاده لتحرير الكويت في حرب الخليج الثانية. وهو صاحب جريدة الحياة اللندنية، وتمكن من قيادة الجيش السعودي في حملة صعدة التي أقيمت عام 2009 الماضي.

منشآت الشباب السعودى

يضم الليث الأبيض العديد من المنشآت الرياضية داخل المقر الرئيسي له في العاصمة السعودية الرياضية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يوجد فيه أربعة ملاعب، يتمكن الجميع فيها من ممارسة لعبة كرة القدم. يعرف الملعب الرئيسي فيه باسم السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز. ويعتبر من أكبر الملاعب المتواجدة في السعودية بأكملها، حيث أنه يتحمل عشرة آلاف متفرج.
  • يتضمن صالة مغلقة، يتم فيها ممارسة ألعاب الصالات مثل اليد والسلة والطائرة. تحتوي على 600 مقعد للمتفرجين، بالإضافة إلى مقاعد البدلاء والمديرين الفنيين.
  • يوجد فيه عدد من الملاعب المكشوفة الخاصة بألعاب الصالات، تم تقسيمها إثنين لكرة السلة. وإثنين أخرين لكرة الطائرة، بالإضافة إلى ملعب وحيد لكرة اليد، وثلاثة ملاعب خاصة بلعبة تنس الطاولة.
  • يحتوي على قاعة مخصصة؛ لإقامة المناسبات المختلفة والمحاضرة. تم تجهيزها بأحدث النظم البصرية والسمعية، ويمكن من خلالها إقامة الندوات الرياضية الكبيرة.
  • يضم مركز كبير للتدريب، معروف باسم النادي الراقي. يحتوي على أحدث الأجهزة الرياضية، بالإضافة إلى غرفة بخار وجاكوزي وثلاثة صالات خاصة بـ بناء أجسام. وأيضا مسبح مغطى ومكيف، يشرف عليه عدد كبير من المتخصصين في مجال الرياضة والتدريب. ويعد من أعرق المراكز العلاجية المتواجدة داخل المملكة بأكملها.
  • فكر مؤسس نادي الشباب في كافة الفئات العمرية، وخصص مجال للأطفال. زوده بحديقة جميلة ورائعة، ومسبح، ولعب أطفال مختلفة.
  • يضم عدد من الملاعب الخاصة بلعبة الاسكواش، وتوجد في بعض الصالات المغطاة المتواجدة داخله.
  • مع التطور الهائل الذي شهده مقر النادي على مدار السنوات القليلة الماضية، أصبح يوجد في داخله مقر خمس نجوم؛ يعتبر بمثابة معسكر للفريق في مختلف الرياضات التي يضمها.

مشروع تطوير الليث الأبيض

أعلن رئيس الليث الأبيض الحالي خالد البلطان عام 2019 الماضي؛ من خلال لقائه في برنامج روتانا كورة عن وجود خطة جديدة. تستهدف تطوير الفريق خلال الفترة القادمة، وسوف تتضمن هذه الخطة تأسيس ملعب رئيسي؛ مضاف إليه كافة الخدمات.

والهدف الرئيسي منه هو إقامة كافة مبارياته المحلية والآسيوية والقارية على ملعبه الخاص، بالإضافة إلى تمكنه من إقامة المباريات الرسمية الخاصة بمختلف الفرق. والمسابقات التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، ويضم كافة الاحتياجات الخاصة بكل الرياضات؛ بما فيهم الصالات.

الألعاب الخاصة بـ شيخ الأندية

يعد شيخ الأندية من الفرق السعودية التي تضم في داخلها معظم الرياضات المختلفة، والألعاب الرياضية المعروفة على مستوى العالم بأكمله، من بينهم ما يلي:

  1. كرة القدم.
  2. كرة السلة.
  3. تنس الطاولة.
  4. كرة الطائرة.
  5. السباحة.
  6. التنس.
  7. ألعاب القوى.
  8. الكاراتيه.
  9. الجودو.
  10. التايكوندو.
  11. الاسكواش.

وحرص رؤساء النادي طوال تاريخه على وجود ثلاثة فرق لكل رياضة من الرياضات السابقة، تتمثل في فريق أول، وشباب، وناشئين، نجح العديد منهم في المشاركة في البطولات العالمية طوال المواسم الماضية.

ملاعب شيخ الأندية

تمكنت الإدارة السابقة التي تولت مهمة الفريق من إنشاء ثلاثة ملاعب خاصة به، تم تقسيمها حسب الرياضات المتواجدة في داخله، وهذه الملاعب هي:

  • استاد الملك فهد.
  • ملعب الأمير فيصل بن فهد.
  • استاد نادي الشباب السعودي.

بطولات الفريق على مر التاريخ

تمكن الفريق الأول لكرة القدم في الليث الأبيض من المشاركة في كافة البطولات المحلية والقارية، ونجح في حصد العديد من الألقاب طوال تاريخه. والتي تخطت أكثر من 30 لقب رسمي، غير مضاف إليهم البطولات الودية، تم تقسيمهم كالآتي:

  1. الدوري السعودي للمحترفين: حصل عليه لمدة ستة مرات كاملة.
  2. دوري الدرجة الأولى السعودي: حصد هذا اللقب مرة واحدة فقط في تاريخه.
  3. كأس الملك: توج به ثلاثة مرات كاملة عام 2008 و 2009 و 2014.
  4. كأس السوبر السعودي: كان البطل فيه مرة واحدة فقط في تاريخه.
  5. بطولة كأس ولي العهد السعودي: حصدها ثلاثة مرات في موسم 1993 و 1996 و 1999.
  6. كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم: حصل عليه في ستة مواسم مختلفة.
  7. دوري أبطال الخليج العربي: حصل عليه مرتين.
  8. دوري أبطال العرب: حصده مرتين في تاريخه.
  9. كأس السوبر العربي: توج به مرتين فقط.
  10. كأس الكؤوس الآسيوية: حصده مرة واحدة فقط عام 2001 الماضي.
  11. دوري أبطال آسيا: لم يتمكن من الحصول على هذا اللقب، ولكنه حصد لقب الوصيف في موسم 1993، بالإضافة إلى وصوله الدور النصف نهائي فيها عام 2010.
  12. كأس السوبر الآسيوي: حصد فيه لقب الوصيف عام 2001.

نجوم الفريق عبر التاريخ

هناك العديد من النجوم الذين ظهروا وتألقوا داخل جدران نادي الشباب السعودي، وكان لهم دور كبير في تطور مستواه بشكل ملحوظ. بالإضافة إلى حصد عدد ضخم من الألقاب السابقة، من بينهم كلا من:

  • فؤاد أنور.
  • خالد المعجل.
  • محمد المغنم.
  • مساعد السويلم.
  • رشيدي ياكيني.
  • غودوين أترام.
  • رياض الجلاصي.
  • عمر حاسي.
  • مارسيلو كماتشو.
  • طلال البلوشي.

أشهر المدراء الفنيين لـ الليث الأبيض

تولي مهمة تدريب الفريق عدد كبير من المدراء الفنيين من داخل السعودية، وأيضا من مختلف جنسيات العالم، من أشهرهم كلا من:

  1. جويل سانتانا.
  2. لوري ساندري.
  3. يوسف خميس.
  4. عبد اللطيف الحسيني.
  5. ميشيل برودوم.
  6. خايمي باتشيكو.
  7. فتحي الجبال.
  8. سامر الجابر.

أعضاء مجلس إدارة الفريق الحاليين

يتمثل أعضاء مجلس إدارة الفريق الحاليين فيما يلي:

  • الرئيس: خالد بن عمر البلطان.
  • نائب الرئيس : أحمد الكنهل.
  • الرئيس التنفيذي: خليف الهويشان.
  •  الرعاية والاستثمار: تركي المعجل.
  • الرعاية والاستثمار: فهد الشعلان.
  • المسؤولية الاجتماعية: فهد العليان.
  • الفئات السنية : كنعان الكنعاني.
  • إدارة الإعلام والتواصل: أحمد المسعود.

المواسم الأخيرة لـ الليث الأبيض

ظهر الليث الأبيض بمستويات سيئة خلال المواسم الأخيرة في بطولة الدوري السعودي للمحترفين. وفشل في تحقيق اللقب منذ عام 2012 الماضي، وكان ينهي تلك المواسم بداية من المركز الخامس؛ حتى المركز العاشر.

ولكنه، تمكن من تعويض تلك النتائج السلبية العام الحالي. بعد ظهوره بمستوى جيد ومتألق وراضى للجمهور، ونهى الموسم كـ وصيف في المرتبة الثانية؛ بفارق أربعة نقاط فقط عن الهلال صاحب اللقب. وتمكن من حجز مقعد له في بطولة دوري أبطال آسيا النسخة القادمة؛ بعد غياب دام لأكثر من ثماني سنوات كاملة.

رؤساء نادي الشباب السعودي طوال تاريخه

تولى رئاسة نادي الشباب السعودي منذ تأسيسه حتى الآن عدد كبير من رجال الأعمال المعروفين في المملكة. وكان لهم دور واضح في تواجد الفريق في الدوري الدرجة الأولى، من بينهم كلا من:

  1. عبد الله بن أحمد.
  2. الأمير فهد بن ناصر بن عبد العزيز.
  3. سليمان بن حمد المالك.
  4. خالد بن عمر البلطان.
  5. عبد الله بن عامر القريني.
  6. أحمد العقيل.
  7. خالد البطان.

قائمة الفريق الحالية لشيخ الأندية

تضم قائمة الفريق الحالية لـ شيخ الأندية عدد كبير من اللاعبين المتألقين على الساحة الرياضة السعودية طوال المواسم الماضية، وهي كالآتي:

  • جيدريوس أرلاوسكيس حارس مرمى.
  • مروان الحيدري حارس مرمى.
  • زيد البواردي حارس مرمى.
  • فهد خالد الحبيب حارس مرمى.
  • إيغور ليشنوفسكي مدافع.
  • محمد سالم مدافع.
  • خالد الغامدي مدافع.
  • أحمد الشراحيلي مدافع.
  • عبد الله الزوري مدافع.
  • عبد الله الشامخ مدافع.
  • حسان تمبكتي مدافع.
  • خالد حسين الدبيش مدافع.
  • متعب سعد الحربي مدافع.
  • إيفر بانيجا وسط.
  • سيبا وسط.
  • عبد الملك الخيبري وسط.
  • فواز علي خريص الصقور وسط.
  • حسين القحطاني وسط.
  • ماخيتي ديوب وسط.
  • ألفريد ندياي وسط.
  • نواف العابد وسط.
  • عمار النجار وسط.
  • جمال باجندوح وسط.
  • تركي العمار وسط.
  • ناصر العمران وسط.
  • كريستيان جيوانكا وسط.
  • أوديون إيجالو مهاجم.
  • فابيو مارتينز مهاجم.
  • عبد العزيز ناصر الشهراني مهاجم.

مؤسس نادي الشباب السعودي

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة كاملة .. يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم نقوم بتوضيحها نهائيا؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة، في انتظار كافة تعليقاتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *