التخطي إلى المحتوى

قبل التعرف على قصة شعار نوتيلا يجب التعرف أولًا على تاريخ الشركة، حيث إن شركة فيريرو من الشركات المشهورة.. التي تقوم بإنتاج عدد كبير من أفضل أنواع الشكولاتة المفضلة عند العديد من الأشخاص؛ لذا سوف نتعرف من خلال موقع محتوى على أهم المعلومات عن تاريخ شعار نوتيلا من خلال السطور التالية.

شعار نوتيلا

شعار نوتيلا

تعتبر نوتيلا من العلامات التجارية الإيطالية الشهيرة فيما يخص الشوكولاتة بالبندق.. حيث تأسست في عام 1963، وهي تعد العلامة التجارية التابعة لإحدى أشهر مجموعات تصنيع الشوكولاتة “Ferrero” في العالم.

إن معنى لوجو نوتيلا تم اقتباسه من الكلمة nut في اللغة الإنجليزية، والتي تعني بندق.. وهذا لأن منتج النوتيلا عبارة عن شكولاتة بالبندق.. وكلمة “lla” تعتبر كلمة تأنيث في اللغة الإيطالية.. وبناءً على هذا فيأتي اسم نوتيلا.. الذي هو مزيج من كلمة واحدة مكونة من مقطعين من اللغة الإنجليزية واللغة الإيطالية.

تاريخ لوجو نوتيلا

ما هي قصة شعار نوتيلا (Nutella) ؟ - موقع محتوى

إن العلامة التجارية ترجع إلى عام 1946.. ذلك عندما قام “بيترو فيريرو” ببيع أول دفعة من الباستا جياندوجا وكانت 300 غرام، وقام بعد خمسة أعوام بطرح كمية من الشكولاتة الأخرى ولكن قوامها كريمي، وطرحت تحت اسم “Supercrema gianduja.

تم بيع عبوات الشكولاتة ذات القوام الكريمي Supercrema”” في عبوات زجاجية عليها ملصق ومكتوب على هذا الملصق  كلمة Supercrema باللون البرتقالي الداكن.. بالإضافة إلى كتابة كلمة Giandujot بحجم أصغر وخط أخف وزنًا بالأعلى، كما يوجد شعار الشركة الأم “Ferrero” بالأسفل.

عندما قررت الشركة أن تبيع المنتج الذي تم طرحه في كافة أنحاء أوروبا في عام 1963، قامت بتغيير الاسم إلى اسم “Nutella” الذي يعد حاليًا من أشهر أنواع الشكولاتة في العالم كله.. إلى جانب ذلك فقد أضافت بعض التعديلات إلى لوصفة.

تعديلات شعار شركة نوتيلا

ما هي قصة شعار نوتيلا (Nutella) ؟ - موقع محتوى

إن الشعار الحالي لشركة نوتيلا لا يشبه شعار نوتيلا السابق.. حيث كان الشعار السابق أكثر بساطةً من الشعار الحالي، ولكنه أكثر احترافًا وثباتًا في الذاكرة.. حيث قامت الشركة باختيار تصميم قوي ورائع للعلامة التجارية.

فقامت بتصميم كلمة Nutella حيث كان الحرف الأول باللون الأسود، بينما كانت جميع الأحرف الأخرى تأخذ اللون الكستنائي.. وتم تصميم اسم العلامة التجارية بأحرف صغيرة الحجم بخط بسيط وخفيف يكاد لا يرى تمامًا.

كما أنه لم يكن الخط هو الذي ميز هذا الشعار.. ولكن النهج الذي تم اتباعه في نظام الألوان هو ما جعل تصميم لوجو نوتيلا يبدو مميزًا وغير مألوف.. حيث كان الفرق بين الشعار السابق والشعار الحالي دقيقًا يكاد يكون غير ملحوظ.. لدرجة أن العديد من العملاء من الممكن أن يكونوا لم يلاحظوه على الإطلاق.

بالرغم من ذلك.. فإذا قمت بمقارنة النسختين جنبًا إلى جنب، يمكن رؤية هذه التعديلات بوضوح أكثر، أولًا أصبح النوع أكثر جرأة قليلاً.. فتعيد جرأة الحروف إلى الأذهان نكهة الشوكولاتة اللذيذة المميزة التي تحصل عليها من خلال طبقة سميكة من السبريد.

كما تبدو الصور الرمزية للشعار باللون الأحمر الداكن مرئية بشكل أوضح وأفضل من على بعد مسافات أكبر.. كما أن اللون الجديد وهو الأحمر الساطع.. يجعل العلامة النصية تجذب الأنظار بسبب وضوحها أكثر.

بالإضافة إلى ذلك وعند الملاحظة نجد أن حرف “t” قد بدا أصغر مقارنةً بحرف l المزدوج، كما أنه تم قطع نهايته العلوية قطريًا.. وهذا يضيف بعض الديناميكية إلى التصميم حيث تنتقل العين من الحرف الأول السفلي، n إلى t الأعلى ثم إلى الحرف l المزدوج تدريجيًا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

قصة اختراع شكولاتة نوتيلا

شعار نوتيلا

تعد شكولاتة نوتيلا من أحد أنواع الشكولاتة التي يحبها الكبير والصغير، ولا يوجد بيت يخلو منها.. فإن حب شكولاتة النوتيلا يكون بشكل دائم بسبب جمال مذاقها، كما أن تناولها يسبب الإحساس بالسعادة، ويعمل على تحسين الحالة المزاجية.. بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على الحالة النفسية للشخص الذي يتناولها.

حيث بدأت قصة شكولاتة نوتيلا في بداية عام 1944، بعد الحرب العالمية الثانية.. حيث إن في هذه الفترة قد عانت البلاد من قلة المواد الخام والموارد الأساسية؛ وذلك بسبب توقف الحركة التجارية في ذلك الوقت.. وكانت من ضمن المواد الناقصة هي بودرة الكاكاو.

حيث قرر الخبازين في دولة إيطاليا البحث عن مواد بدلًا من الكاكاو حتى تتيح لهم ذلك إمكانية صنع معجناتهم بالشكولاتة، حيث قام “بيترو فيريرو” الخباز الإيطالي بعمل وصفة مكونة من مزيج من السكر ومسحوق البندق وقليل من بودرة الكاكاو، وقام بتقديمها في قوالب بشكل صلب.

حيث إنه من الممكن كسرها واستخدامها لحشو المخبوزات، وقام بتسمية هذا المزيج بـ ” ..“Gianduja وبعد ذلك قام ابنه “ميشيل فيريرو” بتطوير هذه الفكرة وإضافة فكرة خاصة به، حيث قام بتحويلها من قوالب صلبة إلى زبدة قابلة للدهن ووضعت في وعاء زجاجي، وتم تسمية هذا الاختراع super creama.

في عام 1964 تم طرح عبوات شكولاتة نوتيلا في إيطاليا.. وكانت عبارة عن مزيج من زبدة الشكولاتة القابلة للدهن، وكانت تتكون من السكر وزيت النخيل ومسحوق البندق وبودرة الكاكاو وحليب خالي الدسم.. بعد ذلك انتشرت في دول أوروبا.. وفي عام 1965 وصلت النوتيلا إلى دولة ألمانيا.

توسع انتشارها في اتجاه أوروبا وفي عام 1966 حيث حازت على إعجاب العديد من العملاء في دول أوروبا.. ثم بدأت بالانتشار في دولة استراليا بدءً من مدينة سيدني في عام 1978، وأخيرًا في أمريكا .

بداية ظهور شكولاتة نويتلا

أصبحت عبوات شكولاتة نوتيلا في حاولي أكثر من 75 دولة في أنحاء العالم.. كما أصبحت شركة نوتيلا تمتلك حوالي إحدى عشر مصنعًا لها، وتقوم بإنتاج حوالي 365 طن من شكولاتة النوتيلا كل ستة.. كما أصبحت عائلة فيريرو مخترع النوتيلا من أغنى العائلات في إيطاليا.

حيث إنه تم تقدير ثروتها بحوالي خمسة عشر مليار دولار.. وتعتبر شركة نوتيلا من الشركات المستهلكة للبندق كثيرًا، حيث يصل استهلاكها إلى  25% من محصول البندق السنوي في العالم، وقد أطلق يوم النوتيلا العالمي في التاريخ الموافق اليوم الخامس من شهر فبراير لعام 2007.

كما كانت صاحبة هي إحدى عاشقي شكولاتة نوتيلا هذه الفكرة هي الأمريكية “سارة راس” .. وهذا بالإضافة إلى امتلاك “شركة فيريرو” أنواع  كثيرة من الشكولاتة المفضلة للجميع باستثناء شكولاتة نوتيلا، ومن أبرز هذه الأنواع شكولاتة كيندر، ورافيللو، وفيريرو روشيه، ومون شيري.

قامت شركة نوتيلا بتنظيم ضخم في عام 1996 يحمل عنوان جيل النوتيلا، والذي تم إقامته في دولة فرنسا.. حيث قامت بعمل معرض يضم عدد كبير من كبار الفنانين والأعمال الهامة لهم، حيث إن شكولاتة نوتيلا هي الملهمة لهم.. حيث إنهم خاضوا هذه الأعمال بعد الاستمتاع بتناول شكولاتة النوتيلا.

كما أنه قد حضر في هذا الحدث عدد كبير من الفنانين.. ومنهم Wolinsky” ” و”De Kovel” وغيرهم من الفنانين الكبار.. كما أن دولة ألمانيا قد دخلت موسوعة جينيس في عام 2005؛ وذلك لأنها قامت بإعداد أكبر إفطار يتضمن شكولاتة نوتيلا.. وقد شارك في هذا الحدث ما يقارب من 27 ألف شخص.

أما في عام 2011 وصل متابعين صفحة نوتيلا على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” إلى ما يقارب عشرة مليون فرد .. كما قامت شركة نوتيلا بالاحتفال بمرور نصف قرن على تأسيس الشركة، وذلك في عام 2014.

كما أنه تم الاحتفال عالميًا في 10 دول.. من بينهم (نيويورك، دبي، وباريس) وغيرهم.. إلى جانب ذلك فقد وصل عدد المتابعين لموقع نوتيلا إلى حوالي 30 مليون شخص في عام 2015.. وقامت شركة فيريرو بافتتاح أو مقهى يحمل اسم نوتيلا في التاريخ الموافق الواحد والثلاثون من شهر مايو عام 2017.

هكذا نكون قدمنا لكم في السطور السابقة لهذا الموضوع قصة شعار نوتيلا Nutella، وتعرفنا على تاريخ هذا الشعار وكذلك ذكرنا التعديلات التي طرأت على لوجو نوتيلا منذ بداية اختراعه وحتى الوقت الحالي.. إلى جانب ذلك فقد أوضحنا أيضًا مراحل اختراع شكولاتة نوتيلا.. كما تطرقنا لمعرفة بداية طرح شكولاتة نوتيلا وانتشاراها في كافة أنحاء العالم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *