التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي النصر الإماراتي؟ .. يعتبر نادي النصر واحدا من أشهر الأندية المتواجدة في دول الخليج في الوقت الراهن، وأقدمها على الإطلاق. بالإضافة إلى تمتعه بشهرة كبيرة على المستوى المحلي والقاري، ويعد أقدم فريق تم تأسيسه داخل الإمارات بأكملها.

تمكن من حصد العديد من الألقاب والبطولات طوال مسيرته الكروية؛ حتى الآن. يضم معظم الرياضات المعروفة على مستوى العالم، على رأسهم كرة القدم والسلة والطائرة واليد. بالإضافة إلى امتلاكه لعدد كبير من اللاعبين منذ إنشائه حتى الآن، والذين كان لهم دور بارز وفعال في ظهوره وتواجده بمستواه المعروف حاليا.

تم تأسيس نادي النصر الإماراتي للمرة الأولى عام 1945.

نادي النصر

يعد نادي النصر السعودي بمثابة الفريق الأول الذي يتم تأسيسه داخل دولة الإمارات العربية المتحدة بأكملها. ونجح في أن يكون نادي متكامل، ومتعدد الخدمات والمرافق. تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات منذ تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن.

ولكن، على الرغم من شهرته الكبيرة في معظم أنحاء العالم، ومشاركته في عدد كبير من البطولات القارية، وتفوقه على بعض الفرق الأجنبية. إلا أن الكثير منا لا يعرف متى تم تأسيس نادي النصر الإماراتي للمرة الأولى؟، وكيف؟، ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لإنشائه؟. ومن الذي قام بتأسيسه للمرة الأولى؟.

تم اطلاقه كـ أول نادي رياضي إماراتي عام 1945، ومازال متواجد حتى هذه اللحظة. ويشارك في معظم البطولات، على رأسهم بطولة دوري الخليج العربي، والتي لم يغيب عنها منذ ذلك التاريخ إلا في مواسم قليلة.

تأسيس نادي النصر الإماراتي

مؤسس نادي النصر الإماراتي

تأتي فكرة تأسيس الأندية على مستوى العالم بأكمله من مجهودات جماعية، فـ لم يتمكن شخص واحد من القيام بعملية تأسيسه إلا في عدد قليل من الفرق. من بينهم النصر الإماراتي الذي تم إنشائه للمرة الأولى على يد محمد على زينل الذي كان مهتم بمجال الرياضة، ويتابع الأخبار الرياضية العالمية.

وكان يطمح في تواجد دوري، يضم عدد من الأندية الإماراتية، بالإضافة إلى بعض البطولات الخاصة بالدولة. ليتمكن في النهاية من تقديم منتخب قوي، ينجح من المشاركة في كافة البطولات. وتولى مهمة تأسيسه بمفرده، وتكفل بكافة المتطلبات المالية التي كان يحتاجها الفريق في ذلك الوقت. وظل يدعمه لسنوات طويلة؛ حتى توفي بعد ذلك.

فكرة تأسيس الفريق للمرة الأولى

جاءت فكرة تأسيس الفريق للمرة الأولى في تاريخه على يد الشيخ محمد على زينل؛ من خلال تواجد الكثير من الأندية التي تضم العديد من الرياضات المعروفة على مستوى العالم في ذلك. بالإضافة إلى نجاح هذه الفرق في تقديم لاعبين كبار، تمكنوا من المساهمة في تتويج منتخبهم بالكثير من البطولات.

وكانت الإمارات بأكملها تعاني من نقص تواجد الفرق؛ حتى بداية الأربعينات. وكانت كلها عبارة عن مراكز شباب محدودة الإمكانيات، قام بتأسيسها أبناء كل حي. وانتشرت هذه الفكرة في مختلف أنحاء الدولة، واتجه عدد من المسؤولين والقيادات ورجال الأعمال إلى تطويرها.

والعمل على تمويل هذه المشروعات بكافة الإمكانيات التي كانت تحتاجها، وكان على رأس هذه الشخصيات هو زينل الذي نجح في إنشاء أقدم نادي إماراتي. يضم كافة الرياضات، وينافس بقوة على كافة البطولات، أطلق عليه اسم النصر.

تاريخ إنشاء الفريق

مع الانتشار الهائل لـ هواية كرة القدم في معظم أنحاء العالم؛ حتى بداية الأربعينات. قام بعض الشباب المقيمين داخل الإمارات بممارسة هذه اللعبة في الأحياء المجاورة لمنازلهم، وتمكنوا من اتقانها. وقدموا مستويات هائلة، حصلوا من خلالها على إشادة من قبل الجميع. انتشرت تلك الفكرة في معظم الأحياء الأخرى، وبدأوا في تقليدهم.

ولكن، عاني هؤلاء الشباب في البداية من ضعف الإمكانيات المادية، وعدم وجود مقر رئيسي لهم، يتمكنوا من خلاله من ممارسة لعبهم في أي وقت. فـ كان لابد من وجود شخص أو مسؤول كبير داخل الدولة، يقوم بتبني هذا المشروع. فـ قرروا الاتجاه إلى منزل الشيخ محمد على زينل الذي أعطاهم قطعة من الأرض؛ لتكون بمثابة المقر الرئيسي للفريق الجديد.

حاولوا بعد ذلك الحصول على قرار رسمي من قبل وزارة الشباب والرياضة الإماراتية للاعتراف بالفريق؛ ولكنهم لم يجدوا ترحيب في ذلك الوقت. وحصلوا عليه بعد مرور ثلاثة سنوات كاملة من تاريخ تأسيس النادي، أي عام 1948. أطلق عليه بعد ذلك اسم نادي النصر الإماراتي.

في بداية الخمسينات، شهد توافد أعداد كبيرة من الوجوه الشابة، التي أرادات هي الأخرى أن تمارس كرة القدم. فـ قرر المسؤولين عمل عضويات، يحصلون من خلالها على أجر شهري مقابل تدريب هذه المواهب.

وبعد مرور وقت قصير، تمكن الفريق من أن يضم العديد من المواهب التي كان لها دور كبير وفعال في ظهوره لنا بمستواه المعروف في الوقت الراهن، وحصده أولى البطولات في تاريخه.

فترات مختلفة في تاريخ النادي

بعد أن تمكن هؤلاء الشباب من إثبات موهبتهم الحقيقية، حاولوا الحصول على مقر رئيسي خاص بالنادي. حصلوا عليه بعد ذلك، بالإضافة إلى دعم وتأييد من قبل بعض الشخصيات المرموقة في ذلك الوقت، تمكنوا من وضع الشروط الخاصة بالنادي الجديد. وأيضا سعر العضوية، ومهام كل شخص متواجد داخل جدران الفريق.

وطرحوا صندوق تبرعات؛ ليتمكنوا من شراء كافة المستلزمات الخاصة بهم. مر الفريق بعدد من الفترات المختلفة؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن، يمكن تلخيص تلك الفترات في النقاط التالية:

  • في عام 1948، قاموا بالاستقرار على اللون الرسمي الخاص بـ تيشرت وزي الفريق، واختاروا اللون الأحمر والأبيض.
  • أطلقوا عليه في البداية اسم النادي الأهلي؛ تشبها بالنادي الأهلي المصري الذي تمكن من تحقيق العديد من الأرقام القياسية في ذلك الوقت.
  • في عام 1951، وجه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم أمر بضرورة إنشاء مقر رئيسي خاص بالفريق، وبالفعل. قام بشراء لهم غرفتين في أحد المقاهي المتواجدة في سوق السمك، و استأجروا غرفتين، واحدة للجلوس، والأخرى للقراءة.
  • قرر الشباب بعد ذلك التوجه إلى منزل الشيخ سعيد آل مكتوم بالشندغة؛ لتغيير المقر الخاص بالنادي، وحصلوا بالفعل مجلس به بعض الغرف، وانتقلوا إليه على الفور.
  • في منتصف الخمسينات، اتسعت نشاطات الفريق، فـ كان لابد من التوسع في المقر الخاص به. فـ نجح الشباب في الحصول على موافقة عبد القادر؛ لنقل المقر الخاص بالنادي إلى منزله الخاص بالغيبة.

فترة الستينات في تاريخ النادي

شهدت فترة الستينات في تاريخ النادي عدد من التغييرات التي أدت إلى تطور مستواه بشكل ملحوظ، يمكن توضيح تلك الفترة في السطور التالية:

  1. في بداية الستينات، تعرض الفريق للعديد من الهزائم المختلفة. ولم يتمكن من تحقيق أي انتصار نهائيا، فـ اقترح اللاعب إبراهيم جمعة تغيير اسم النادي إلى النصر؛ تشبها بالفريق القطري الذي كان يحمل نفس الاسم. ونجح في حصد معظم البطولات التي خاضها.
  2. أقيمت أول مباراة للفريق بعد تغيير اسمه أمام النسور من ديرة، وتمكن من إلحاق الهزيمة بغريمه. وانتهى اللقاء بنتيجة 12/0، أعلن بعدها فريق النسور عن عدم اللعب وممارسة كرة القدم مرة أخرى، وقاموا بإعطاء القمصان الخاصة بهم لـ لاعبي النصر.
  3. انتقل المقر الرئيسي الخاص بالنادي في منتصف الستينات إلى الشندغة، وبعد مرور فترة بسيطة. أجرى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان زيارة له، وتبرع بمبلغ 60 ألف درهم، بالإضافة إلى إعطائهم سيارة لاند روفر تلبي جميع احتياجاتكم.
  4. تم تعيين الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير الصناعة والمالية رئيس للنادي في نهاية الستينات.

العصر الذهبي لنادي النصر

في نهاية السبعينات، قام الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بإفتتاح أول استاد رياضي رسمي خاص بالفريق. وهو استاد آل مكتوم، خاض عليه النادي معظم مبارياته، من بينهم لقاءات قارية، مثل المواجهة التي جمعت بينه وبين فريق سانتوس.

ظهر النصر بعد ذلك بمستوى متألق، ونجح في التتويج ببطولة الدوري موسمين متتالين عام 1978 و 1979، وزود المنتخب بأبرز اللاعبين.

إنجازات الفريق طوال تاريخه

تمكن الفريق من حصد العديد من الإنجازات طوال تاريخه، والتي جعلته واحدا من أشهر الفرق المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الحالي، من بينهم ما يلي:

  • يعد أول نادي تم تأسيسه في الإمارات بأكمله.
  • من أوائل الفرق التي تمكنت من حصد بطولة الدوري مرتين متتاليتين.
  • أشرف على إنشائه عدد كبير من الشخصيات المعروفة في الإمارات.
  • فاز بأكبر نتيجة في تاريخ الفرق الإماراتية على غريمه النسور؛ بنتيجة 12/0.
  • يعتبر من أوائل الفرق الإماراتية التي استضافت فريق أجنبي، وخاضت معه مباراة ودية، وهو فريق سانتوس.

البطولات التي حصدها النصر الإماراتي

تمكن من التتويج بأكثر من 20 بطولة محلية منذ ظهوره على الساحة الرياضية؛ حتى الآن، تم تقسيمها كالآتي:

  1. الدوري الإماراتي: حصل عليه لمدة ثلاثة مرات.
  2. كأس رئيس الدولة الإماراتي: حصده أربعة مرات.
  3. كأس الاتحاد: ثلاثة مرات.
  4. الدوري المشترك: ثلاثة مرات.
  5. الدوري الممتاز: ثلاثة مرات.
  6. دورة أدنوك: ثلاثة مرات.
  7. كأس الخليج العربي: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  8. كأس الأندية الخليجية: حصل عليه مرة واحدة فقط.

الملاعب الخاصة بالفريق

يمتلك الفريق ملعب وحيد خاص به فقط، تم افتتاحه في فترة السبعينات، وهو استاد آل مكتوم. يخوض عليه معظم مبارياته المحلية في الدوري، وفي باقي البطولات. بالإضافة إلى استضافته لبعض اللقاءات الأخرى بين عدد من الأندية المعروفة على مستوى العالم بأكمله. يعد من أهم الملاعب المتواجدة في الإمارات، ويتسع أكثر من 16 ألف متفرج.

ألقاب النصر الإماراتي

حصل النصر الإماراتي على لقب وحيد طوال مسيرته الكروية، وهو العميد. ويرجع السبب الرئيسي في تسميته بهذا الاسم هو أنه أقدم نادي تم تأسيسه في الإمارات، وبالتالي، فإنه عميد باقي الأندية.

أشهر لاعبين الفريق على مر التاريخ

ارتدى قميص نادي النصر الإماراتي عدد كبير من اللاعبين من مختلف أنحاء العالم، والذين كان لهم دور كبير في البطولات التي حصل خلال المواسم السابقة، من أشهرهم:

  • عبد الرحمن محمد.
  • رجب عبد الرحمن.
  • أحمد خورشيد.
  • محمد عمر.
  • رضا عنايتي.
  • فيصل الإدريسي.
  • لوكا توني.

شعار نادي النصر الإماراتي

اتخذ النصر الإماراتي شعار له منذ تأسيسه عام 1948، ولم يتم تغييره حتى هذه اللحظة. وهو عبارة عن دائرة، مكتوب في الأعلى كلمة النصر باللغتين العربية والإنجليزية. وفي المنتصف كأس يتوسطه شكل كرة، يحاط بهم فروع شجرة، والزي الرسمي الخاص به عبارة عن لونين فقط، هما الأزرق والأبيض.

المقر الرئيسي للفريق

يوجد المقر الرئيسي الخاص بـ نادي النصر الإماراتي في إمارة دبي، وهو فريق جماهيري كبير، منتشر في جميع أنحاء الدولة.

تأسيس نادي النصر الإماراتي

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة كاملة .. نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها، وفي انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *