التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس النادي المصري البورسعيدي؟ .. يعتبر النادي المصري واحدا من أشهر وأقوى الأندية المتواجدة في مصر منذ سنوات طويلة؛ حتى الآن. نجح في أن يحصد قاعدة جماهيرية عريقة في مدن القناة، وحصل على العديد من البطولات والألقاب طوال مشواره الكروي. قدم موسم هائل، وتمكن من التواجد حاليا في المرتبة الثانية؛ بفارق عدد المباريات عن الأهلي.

يمتلك باقة من كبار اللاعبين المصريين والأجانب المعروفين على مستوى العالم بأكمله، نجح في المشاركة في عدد من البطولات القارية مثل بطولة الكونفدرالية. يقع المقر الرئيسي له في محافظة بورسعيد، ويضم العديد من الرياضات المختلفة مثل كرة اليد وألعاب القوى وغيرها من الرياضات الجماعية المعروفة.

تم تأسيس النادي المصري البورسعيدي للمرة الأولى في تاريخه عام 1920.

تأسيس النادي المصري البورسعيدي

يعد النادي المصري البورسعيدي واحدا من أشهر الأندية المعروفة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن، ومن أقدم الفرق التي ظهرت وتواجدت داخل جمهورية مصر العربية. حيث ظهر وتواجد للمرة الأولى في تاريخه بعد ظهور كلا من الأهلي والزمالك مباشرة، يعتبر الفريق الأكثر جماهيرية بين الثنائي السابق.

تمكن من أن يعبر عن مدن القناة بأكملها، شارك في جميع النسخ السابقة الخاصة ببطولة الدوري المصري الممتاز، ولم يغب عنها سوى موسمين فقط. وعلى الرغم من شهرته الكبيرة التي يتمتع بها، إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيس النادي المصري البورسعيدي؟. ولماذا تم إنشائه؟، ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لتأسيسه للمرة الأولى؟، ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟.

تم اعتماده رسميا كـ نادي رياضي جديد على الساحة الكروية المصرية للمرة الأولى عام 1920، تمكن من المشاركة بعد ذلك في بطولة دوري نجوم القناة. ثم ظهر في بطولة الدوري المصري الممتاز في نسختها الأولى عام 1948. ومنذ ذلك التاريخ، وهو يشارك فيها باستمرار، ولم يهبط نهائيا إلى الدوري الدرجة الثانية؛ حتى هذه اللحظة.

تأسيس النادي المصري البورسعيدي

مؤسس النادي المصري البورسعيدي

قامت معظم الأندية على مستوى العالم على يد مجموعة من الأشخاص الذين تولوا مهمة تأسيسها منذ البداية. والتكفل بكافة الإمكانيات المادية التي كانت تحتاجها في تلك الفترة، ولكن بالنسبة لمؤسس نادي المصري البورسعيدي. فإنه لم يكن شخص واحد فقط.

بل كان عبارة عن تعاون مجموعة كبيرة من المصريين؛ لمواجهة الاحتلال البريطاني، ومحاولة تأسيس نادي مصري؛ يمكنه منافسة باقي الفرق الأجنبية التي كانت منتشرة في مدن القناة.

تعلم بعض الشباب أصول كرة القدم، وبدأوا ممارستها في معظم الأحياء المتواجدة داخل محافظة بورسعيد. ثم انتقلت تلك الفكرة إلى باقي الشوارع، التي انضمت إليهم بعد ذلك، واتسعت دائرة الفريق؛ حتى تمكن من تكوين قاعدة جماهيرية عريقة في مصر.

فكرة إنشاء النادي للمرة الأولى

جاءت فكرة تأسيس النادي المصري البورسعيدي للمرة الأولى؛ من خلال رفض المصريين المتواجدين في القناة فكرة تواجد العديد من الأندية الإنجليزية التي كانت تعبر عن الجالية البريطانية. وزيادة المنافسة بينهم، وانضمام عدد كبير من أهل محافظة بورسعيد لهم. فـ اتجه مجموعة كبيرة منهم إلى محاولة مواجهة هذا الاحتلال، والتعبير عن رفضهم التام لتواجده داخل جمهورية مصر العربية.

ورغبتهم الشديدة في الحصول على الحرية، فـ قاموا بتأسيس نادي وطني خالص. أطلقوا عليه اسم المصري؛ ليحمل اسم البلد التي يعيشون فيها. فضلا عن اختيار نشيد خاص به، وهو أغنية قوم يا مصري للفنان الراحل سيد درويش، والتي كانت تدفعهم على الحماس في مواجهة هذا الاحتلال.

بالإضافة إلى اختيار الزي الأخضر الذي كان يعبر عن علم مصر في تلك الفترة. وكانت هذه الفكرة من الأفكار الناجحة في توصيل رسالة إلى العالم بأكمله بضرورة حصول مصر على الحرية التامة. وإخلائها نهائيا من الجاليات الإنجليزية التي كانت منتشرة في معظم أنحاء البلاد؛ وخاصة في مدن القناة.

تاريخ تأسيس المصري البورسعيدي

كانت مصر تعاني من نقص في تواجد عدد الأندية الرياضية؛ حتى بعد قيام ثورة 1919. وكانت معظم الفرق المتواجدة في تلك الفترة أجنبية، تابعة للاحتلال الإنجليزي. وانضم إليها عدد ضخم من المصريين خلال فترة بسيطة، وكانت الوطنية بين أبناء الشعب المصري منتشرة في ذلك التوقيت. وكانوا يرغبون دائما في محاربة الاحتلال، ومطالبته بالرحيل نهائيا عن البلدان.

فـ اتجه بعضا منهم من المتواجدين داخل محافظة بورسعيد إلى فكرة تأسيس أول نادي مصري في المحافظة، يتمكن من التغلب عن باقي الأندية الأجنبية. تم إطلاقه للمرة الأولى في تاريخه عام 1920، كان في البداية عبارة عن مركز شباب صغير. ولكن، سرعان ما انتشرت هذه الفكرة في مختلف مدن القناة، وانضم إليه الكثير من أبناء الشعب المصري.

وكانت تعد هذه الفكرة من أهم الطرق التي تم ابتكارها لمواجهة الاحتلال الإنجليزي، حصل على تبرعات كبيرة من قبل القيادات المعروفة في تلك الفترة. نجح هؤلاء الشباب بعد ذلك من توفير مقر رئيسي خاص به، مازال يتواجد حتى هذه اللحظة. وأصبح يمتلك قاعدة جماهيرية عريقة تسانده في كافة المباريات في جميع البطولات التي يخوضها.

اعتبره أبناء المحافظة بعد ذلك بمثابة الفريق الرئيسي الذي يعبر عنهم وعن آمالهم وطموحاتهم، ولم يعد مجرد فكرة كان الهدف منها هو محاربة الإنجليز، بل أصبح هدف أساسي في حصد أكبر قدر ممكن من البطولات، وتحقيق الفوز في جميع اللقاءات التي يخوضها.

العصر الذهبي في تاريخ الفريق

على الرغم من أن النادي المصري البورسعيدي تم إنشائه للمرة الأولى عام 1920، إلا أنه ظل يعاني في البداية من نقص في الإمكانيات المادية؛ حتى يتمكن من شراء كافة متطلبات ومستلزمات الفريق. واستمر الوضع على ما هو عليه؛ حتى بداية الثلاثينات، وبالتحديد عندما زادت نسبة الإقبال عليه.

وزاد عدد الأعضاء المشاركين فيه، وهكذا بالنسبة للممولين له. تمكن بعد ذلك من المشاركة في بطولة دوري منطقة القناة الذي كان يشرف عليه الاتحاد المصري لكرة القدم، وكان عبارة عن بطولة محلية تقام قبل انطلاق النسخة الأولى من بطولة الدوري المصري الممتاز. نجح الزعيم في تحقيق العديد من الإنجازات خلال هذه الفترة، وحتى بداية الأربعينات.

من بينهم تمكنه من التتويج بها لمدة 17 مرة متتالية؛ ليصبح أكثر فريق حصل عليها مقارنة بالفرق المشاركة فيها جميعا. حصل خلال هذه الفترة على لقب زعيم القناة من قبل جماهيره العريقة، كما حصد بطولة كأس السلطانية ثلاثة مرات كاملة. حصل عليها بعد أن تغلب على عدد كبير من الأندية مثل الأهلي والزمالك والأولمبي.

بالإضافة إلى مشاركته في النسخة الأولى للدوري المصري الممتاز الدرجة الأولى عام 1948. وكان الهداف التاريخي في فترة الثلاثينات والأربعينات هو اللاعب عبد الرحمن فوزي الذي تمكن من تسجيل هدفين في بطولة كأس العالم لصالح منتخبه. ولم يتمكن أي لاعب في هذا التوقيت من تسجيل هذا العدد، أعلن عن اعتزاله في منتصف الستينات.

مراحل تاريخية مختلفة في النادي

شهد النادي بعد الفترة السابقة إنهيار في مستواه المعتاد والمعروف على مستوى العالم بأكمله، واختفى عن المنافسة على معظم الألقاب نهائيا. وكان الإنجاز الوحيد الذي حققه في خلال 27 عام كامل هو اشتراكه في النسخة الأولى من بطولة الدوري المصري الممتاز، التي انطلقت عام 1948.

ظل يعاني من العديد من المشكلات؛ حتى بداية الثمانينات. وبعد ذلك، مر بالعديد من المراحل المختلفة التي ساهمت في ظهوره لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  1. مر الفريق بالفترة الذهبية الثانية في تاريخه الكروي؛ عندما تولى السيد متولى رئاسة النادي. ونجح في إبرام العديد من الصفقات الناجحة، التي ساهمت بشكل مباشر في تحسن مستوى الفريق. وعودته للمنافسة من جديد على كافة البطولات التي يخوضها سواء على النطاق المحلي أو القاري، بالإضافة إلى التعاقد مع مدير فني أجنبي، وهو بوشكاش.
  2. نجح في البداية في حصد المرتبة الثالثة داخل بطولة الدوري المصري الممتاز؛ بعد غياب دام لمدة 27 عام كامل. حصل على نفس المركز للمرة الثانية على التوالي في النسخة التالية، أطلق عليها بوشكاش اسم بطولة دوري الأقاليم بعد الأهلي والزمالك. وجاء السبب الرئيسي في ذلك هو الإشارة إلى التعنت التحكيمي ضد فريقه في معظم المباريات التي خاضها.
  3. يعتبر النادي المصري الوحيد الذي يحصل على خدمات لاعبين من إيران موسم 1983/1984، من بينهم قاسم بور. وكانوا لهم دور فعال في حصوله على المركز الرابع في الدوري هذا الموسم، بالإضافة إلى وصول الفريق إلى المباراة النهائية في كأس مصر. والتي خسرها أمام الأهلي؛ بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.
  4. استمر في تقديم مستويات هائلة؛ حتى نهاية التسعينات. بالإضافة إلى حصد الكثير من البطولات مثل بطولة كأس مصر وكأس الإتحاد المصري التنشيطية. شارك بعد ذلك في بطولة كأس إفريقيا للأندية، ووصل فيها إلى الدور النصف نهائي. وفي نفس العام، حصل على المركز الثالث في البطولة العربية.

الشعار الرسمي الخاص بالنادي

قام مؤسسي النادي المصري البورسعيدي باختيار شعار رسمي خاص بهم، يضم اللون الأخضر. الذي كان يعبر عن العلم المصري القديم، والذي كان متواجد؛ حتى قيام ثورة 1919. وأضاف إلى الزي الرسمي الخاص به اللون الأبيض؛ تعبيرا عن الوطنية ودور الفريق الكبير في مواجهة الاحتلال البريطاني.

اتخذ شعار عبارة عن نسر اخضر اللون، باسط جناحاته للأعلى. ويتوسطها قرص الشمس باللون الأخضر؛ تعبيرا عن القوة والشموخ والصمود. ولذلك، حصل على لقب النسور الخضر. بالإضافة إلى أن تصميم الشعار جاء في الأساس من التراث الفرعوني؛ مما يدل على الجذور الوطنية للنادي.

المقر الرئيسي لزعيم القناة

تم اختيار المقر الرئيسي لزعيم القناة في البداية؛ ليتواجد في شارع إبراهيم توفيق. ولكن، أصبح يتواجد فيه جمعية الشبان المسلمين. وتم نقل هذا المقر إلى شارع 23 يوليو في أكتوبر عام 1955، وقام الرئيس السابق جمال عبد الناصر الذي كان يعمل في منصب رئيس الوزراء في تلك الفترة بتكليف حسين الشافعي بحضور حفل الافتتاح الرسمي.

استاد المصري البورسعيدي

يضم المقر الرئيسي الخاص بالنادي استاد مختص في مجال كرة القدم، يتسع حوالي 19 ألف متفرج كامل. تم افتتاحه عام 1955، كما يحتوي على ملعب يتدرب فيه الفريق الأول لكرة القدم، وهو ملعب عبد الوهاب قوطة الكائن.

أرقام قياسية حققها المصري

تمكن النادي المصري البورسعيدي من حصد العديد من الأرقام القياسية طوال مسيرته الكروية؛ حتى الآن، جعلته واحدا من أشهر الأندية الرياضية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله، من بينهم ما يلي:

  • استطاع أن يحقق أكبر نتيجة في تاريخ الدوري المصري بأكمله؛ عندما نجح في سحق فريق بني سويف نتيجة 11/0 عام 1964.
  • يعد أكثر الأندية المصرية مشاركة في بطولة الدوري المصري الممتاز بعد الأهلي والزمالك مباشرة؛ حيث أنه لم يغب عنها سوى موسمين فقط، تعرض فيهم للهبوط إلى الدرجة الثانية، ولم تتكرر نهائيا مرة أخرى؛ حتى الآن.
  • حصل عدد من لاعبي المصري البورسعيدي على لقب هداف الدوري المصري لمدة أربعة مرات كاملة.
  • يعد عبد الرحمن فوزي لاعب الفريق هو بمثابة الهداف في بطولة كأس العالم، والذي تمكن من تسجيل هدفين لصالح منتخبه، ولم يستطع أي لاعب نهائيا تسجيله في تلك الفترة.

البطولات التي حصدها النادي طوال تاريخه

حصد عدد كبير من البطولات طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن، تم تقسيمها كالآتي:

  1. كأس مصر: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  2. كأس السلطان حسين: حصده ثلاثة مرات كاملة.
  3. دوري منطقة القناة: حصل عليه لمدة 17 مرة.
  4. كأس الإتحاد المصري التنشيطية: حصل عليه مرة واحدة فقط.

ألقاب حصل عليها النادي

حصل على عدد من الألقاب التي ميزته عن غيره من الأندية الأخرى من قبل جماهيره العريقة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • النسور الخضر.
  • زعيم القناة.

الألعاب المتواجدة داخل النادي

يضم العديد من الرياضات الجماعية والفردية المعروفة على مستوى العالم بأكمله، من بينهم كرة اليد وألعاب القوى والسباحة، والجمباز والبلياردو وتنس الطاولة والهوكي.

تأسيس النادي المصري البورسعيدي

هل قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي تساؤل آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، شاركونا بآرائكم التي تسعدنا دائما في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *