التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي الترسانة المصري؟ .. نادي الترسانة المصري هو واحدا من أقدم الأندية التي ظهرت وتواجدت في مصر، وفي الوطن العربي بأكمله. يعد من الفرق التي امتلكت العديد من اللاعبين المعروفين على مستوى العالم، يتواجد حاليا في الدوري الدرجة الثانية.

نجح في حصد العديد من البطولات طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. ظهر بمستويات سيئة على مدار المواسم القليلة الماضية، ولم يتمكن من المشاركة في بطولة الدوري المصري الممتاز منذ عدة سنوات مضت. يقع المقر الرئيسي له في محافظة الجيزة. ومازال يمد الفرق المصرية حتى هذه اللحظة بعدد ضخم من اللاعبين الذين يمتلكون إمكانيات عالية.

تم تأسيس نادي الترسانة المصري للمرة الأولى عام 1921.

تأسيس نادي الترسانة المصري

نادي الترسانة هو واحدا من أشهر وأقوى الأندية المعروفة على مستوى العالم منذ حوالي 100 عام كامل، بالإضافة إلى كونه من أقدم الفرق المصرية التي ظهرت وتواجدت على الساحة الرياضية والكروية. تمكن من حصد العديد من البطولات طوال مسيرته الكروية، ولكنه تعرض لتذبذب في مستواه المعروف خلال المواسم الماضية.

وعاني من العديد من المشكلات التي جعلته يبتعد عن المنافسة على كافة البطولات، فضلا عن عدم اشتراكه في بطولة الدوري المصري. وبقائه لمدة طويلة في الدوري الدرجة الثانية، وينافس على الهبوط فيه أيضا.

ولم يتمكن من الظهور على الشاشات إلا من خلال مشاركته في بعض اللقاءات داخل بطولة كأس مصر، ولكنه سرعان ما يودعها نهائيا بعد أن يتعرض للهزيمة على يد عدد من كبار الأندية المعروفة في الوقت الراهن.

وعلى الرغم من شهرته الكبيرة التي يتمتع بها حاليا، إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تأسيس نادي الترسانة المصري؟. ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لإنشائه؟، وهو من هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، ولماذا تم تأسيسه منذ البداية؟.

يعتبر من أقدم خمسة فرق مصرية، ظهر وتواجد للمرة الأولى عام 1921، أي بعد مرور عام واحد فقط على ظهور النادي المصري البورسعيدي، وأيضا بعد أن تواجد الأهلي والزمالك على الساحة الرياضة بسنوات قليلة.

تأسيس نادي الترسانة المصري

مؤسس نادي الترسانة المصري

تولت بعض الشخصيات العامة والقيادات الكبيرة مهمة تأسيس معظم الأندية على مستوى العالم بأكمله. وفي نفس الوقت، جاءت فكرة إنشاء بعضا منها من خلال تعاون مجموعة من الأشخاص مع بعضهم البعض، ولكن. تميزت الأندية المصرية؛ حتى بداية الخمسينات بميزة لم توجد في غيرها؛ حتى الآن.

وهي أن معظمها تم إنشائه للمرة الأولى على يد مجموعة من الشخصيات الإنجليزية؛ نظرا لاحتلالها من قبل بريطانيا في تلك الفترة. على رأسهم نادي الترسانة الذي تم تأسيسه بجهود إنجليزية بحته، وبالتحديد على يد شخص واحد فقط، هو سلاوتر.

وكان الهدف الأساسي منه هو تسلية الجنود الإنجليز المتواجدين في جمهورية مصر العربية، والعمل على الترفيه عنهم؛ في ظل تعدد مسؤولياتهم الحربية في هذا التوقيت.

ولكن، بعد أن تم جلاء الإنجليز عن مصر، أصبح النادي تابع للشركة المصرية العامة لورش الري، والمعروفة باسم الترسانة. والمتخصصة في مجال صناعة السفن الحربية، ومازالت تتواجد حتى الآن، وتمتلك العديد من الفروع الخاصة بها في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.

فكرة تأسيس النادي

جاءت فكرة تأسيس نادي الترسانة في البداية؛ من خلال تواجد العديد من الأندية المتخصصة في مجال كرة القدم على مستوى العالم بأكمله. وتواجد العديد من الدوريات في مختلف الدول، وزيادة المنافسة بينهم. فضلا عن معاناة الجنود الإنجليز المتواجدين في مصر في تلك الفترة من الملل. بالإضافة إلى تعدد مهامهم العسكرية، وبقائهم لمدة طويلة داخل مصر.

فـ كان لابد من توفير طرق؛ للترفيه عنهم، يتمكنوا من خلالها من قضاء أوقات ممتعة. ومحاولة الابتعاد عن أعمالهم الحربية لوقت قليل. فـ اتجهت الكثير من القيادات البريطانية إلى إنشاء أندية رياضية، كانت تختص في البداية في مجال كرة القدم فقط. والتي كانت تعد أشهر الألعاب الجماعية المعروفة في هذا التوقيت.

جاء على رأسهم شخصية عسكرية كبيرة، معروفة باسم سلاوتر. قام بوضع حجر الأساس للفريق للمرة الأولى، وزوده بأحدث الإمكانيات، وصرف عليه مبالغ مالية طائلة. نجح في المشاركة في كافة البطولات التي كانت متواجدة في تلك الفترة، على رأسهم بطولة كأس مصر التي كان يشرف عليها الاتحاد المصري لكرة القدم.

تاريخ تأسيس النادي

كانت القيادات الإنجليزية في مصر تراعي دائما ضرورة وجود وسائل ترفيهية لجنودها المتواجدين هناك، ومحاولة ابعادهم بعض الوقت عن المسائل العسكرية التي جاءوا لتنفيذها من الأساس. وفي تلك الفترة، انتشرت ما يعرف باسم كرة القدم في معظم البلدان الأجنبية. وتعلم عدد كبير من الجنود أصولها وشروطها الرئيسية، وبدأوا يمارسوها في مختلف الشوارع والميادين.

فـ اتجهت بعض الشخصيات إلى فكرة تأسيس أندية رياضية، وتوفير مقر رئيسي لها. وخاصة في ظل تواجد عدد من الأندية المصرية؛ حتى بداية العشرينات. والتي تم تأسيسها في البداية لمواجهة الاحتلال البريطاني، على رأسهم الأهلي والزمالك. وكان الغرض الأساسي منها هو مواجهة تلك الفرق الوطنية، ومحاولة التغلب عليها بإمكانيات مادية عالية لم تقدر عليها نهائيا.

فـ تم تأسيس بعض الفرق، على رأسهم الترسانة على يد سلاوتر الذي زوده بكافة الإمكانيات التي كان يحتاجها. ولكنه، لم يستمر طويلا في رئاسته، وانتقلت بعد ذلك إلى الشركة المصرية العامة لورش الري. شارك للمرة الأولى في تاريخه في بطولة كأس مصر بعد تأسيسه مباشرة عام 1921.

ولكنه ظل يعاني من بعض المشكلات التي لم يتم التغلب عليها إلا في عام 1923. وبالتحديد، عندما نجح في حصد أول ألقابه في نفس البطولة؛ ليصبح ثاني فريق يتوج بها بعد اعتمادها رسميا من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم.

العصر الذهبي للفريق

كما أشرنا في الفقرات السابقة إلى أن النادي تمكن من إثبات نفسه بعد مرور حوالي عامين على تأسيسه، ونجح في إبرام عدد من الصفقات التي ساهمت بقوة في تطور مستواه بشكل ملحوظ. تواجد على الساحة الكروية مع عدد كبير من الأندية التي كانت تمتلك العديد من المواهب، على رأسهم الأهلي والزمالك والمصري البورسعيدي.

وعلى الرغم من ذلك، تمكن من المنافسة بقوة على كافة البطولات التي خاضها في فترة العشرينات، كان أولها بطولة كأس مصر. التي حصدها للمرة الأولى في تاريخه عام 1923، وأصبح الفريق الثاني الذي يحصل عليها بعد انطلاقها مباشرة. نجح في حصد الكأس للمرة الثانية على التوالي بعد مرور ستة سنوات كاملة من هذا التاريخ.

تمكن من المشاركة في بطولة الدوري المصري الممتاز في نسختها الأول، التي بدأت عام 1948. وتربع على المرتبة الثانية بعد الأهلي؛ بعد أن اشتدت المنافسة بين الثنائي، وأقيمت مباراتين لحسم صاحب اللقب.

حقق الكأس للمرة الثالثة عام 1954، وفي هذا العام، نجح في حصد الثلاثية. سميت تلك الفترة باسم العصر الذهبي للفريق، ساهم فيها عدد كبير من اللاعبين المعروفين حتى هذه اللحظة.

جاء على رأسهم كلا من حسن الشاذلى ومصطفى رياض ومحمد رياض وبدوي عبد الفتاح، والذين يعود إليهم الفضل في تتويجه بأول بطولة دوري موسم 1962/1963؛ بعد أن تغلب على العديد من الأندية.

المقر الرئيسي للنادي

تم تأسيس نادي الترسانة في البداية في محافظة الجيزة، ومازال يتواجد المقر الرئيسي له. حتى الآن في تلك المحافظة، ولم يتم تغييره نهائيا، وبالتحديد في منطقة ميت عقبة الشهيرة. ولم يوجد له أي فروع أخرى في إحدى المحافظات التابعة لجمهورية مصر العربية.

ألقاب الترسانة

حصل الترسانة على لقب وحيد؛ طوال مسيرته الكروية حتى الآن من قبل بعض النقاد الرياضيين. وهو الشواكيش. يرجع السبب الرئيسي وراء ذلك هو التدخل العنيف لـ لاعبي الفريق في معظم المباريات أمام بعض الفرق الأخرى. فضلا عن القوة البدنية في الالتحامات مع بعض اللاعبين.

وجاء هذا اللقب في البداية على لسان بعض النقاد على اللاعب فؤاد جودة، حيث أطلق عليه لقب الشاكوش. وبالتحديد عندما تدخل مع المايسترو صالح سليم في أحد الكرات المشتركة، وكان تدخل عنيف من جانبه.

أدى هذا الأمر في النهاية إلى تعرض المايسترو لإصابة كسر في القدم. أسفرت عن غيابه عن المشاركة في اللقاءات لنهاية الموسم، وانتهت تلك المواجهة بفوز الترسانة بنتيجة خماسية لصالحه مقابل هدف وحيد لصالح الشياطين الحمر.

الإنجازات التي حققها النادي طوال تاريخه

لم يستمر الشواكيش لمدة طويلة في الدوري المصري الممتاز، ولكنه هبط منذ عدة مواسم إلى الدوري الدرجة الثانية. ولم يستطع المنافسة على البطولتين نهائيا، ولكنه، نجح في بداية مسيرته الكروية من إثبات نفسه. وحصد بعض الألقاب، وصلت إلى عشرة بطولات كاملة، تم تقسيمها كالآتي:

  1. الدوري المصري الممتاز: حصل عليه لمدة مرة واحدة فقط.
  2. كأس مصر: حصده لمدة ستة مرات كاملة.
  3. دوري منطقة القاهرة: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  4. كأس السلطان حسين: حصده مرتين طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن.

مشاركته في كأس مصر

تعتبر بطولة كأس مصر من أكثر البطولات التي شارك فيها الترسانة طوال مسيرته الكروية؛ حتى الآن. ولكن، لم يحالفه الحظ خلال المواسم السابقة في التتويج بها، وكان يودعها منذ الأدوار الأولى. على الرغم من تمكنه من تحقيق أرقام قياسية فيها في فترة الخمسينات والستينات على حساب الأهلي والزمالك والمصري.

وكان يطلق عليه في تلك الفترة اسم بعبع الفريقين؛ حيث نجح في إسحاق الهزيمة بالشياطين الحمر في أكثر من لقاء. وحقق أكبر نتيجة له على القلعة الحمراء 6/2 في موسم 1960/1961.

فضلا عن سحق الزمالك في المباراة النهائية بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف. وفي نفس الوقت، نجح الأهلي من تحقيق انتصار غالي عليه في نهائي البطولة بنتيجة 6/0، وتعد أكبر هزيمة تتعرض لها الترسانة في تلك الفترة.

أبرز لاعبي الترسانة

من المعروف عن نادي الترسانة طوال تاريخه أنه يقدم لاعبين على أعلى مستوى، ويتمتعون بإمكانيات عالية. وقد ساهموا بشكل ملحوظ في تطور مستواه، بالإضافة إلى المساهمة في التتويج ببعض البطولات للفرق التي قاموا بالانتقال إليها بعد ذلك. ومن أبرز لاعبي النادي على الإطلاق ما يلي:

  • حسن الشاذلي.
  • مصطفى رياض.
  • محمد عبد الواحد الذي نجح في اللعب لصالح الزمالك والإسماعيلي.

الملاعب الرئيسية الخاصة بالترسانة

يمتلك نادي الترسانة منذ تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن ملعب وحيد خاص به. وهو ميت عقبة، الذي يقع في نطاق محافظة الجيزة. ويتسع حوالي 15 ألف مشجع كامل في المدرجات، ولكن لا يقام عليه أي لقاءات خارجية، ويقام عليه لقاءات الفريق فقط، بالإضافة إلى خوض جميع تدريباته الجماعية عليه.

تأسيس نادي الترسانة المصري

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم نقوم بتوضيحها نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. ونذكركم، بأننا جاهزون دائما للرد على كافة التعليقات في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *