التخطي إلى المحتوى

لا تنسى الأم اللحظة الأولى التي يبدأ فيها صغيرها تناول أول وجبة من الطعام، وبدايةً من أي عمر يأكل الطفل السيريلاك وغيره من الأطعمة الصلبة تهتم الأم بالبحث عن كل ما من شأنه إمداد الطفل بالعناصر الغذائية الهامة اللازمة لنمو وتطور أجهزته الحيوية بشكل سليم وصحي، لذا تتسائل كم مرة اعطي طفلي سيريلاك في اليوم؟ وهو ما سنتناوله بشكل مفصل في السطور القادمة.

من عمر يأكل الطفل السيريلاك

  • يعتمد الطفل في الأشهر الأولى من عمره على حليب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية منها بشكل كامل وحتى وصوله على الشهر السادس من العمر تبعًا لتوصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.
  • الجهاز الهضمي للرضيع في تلك الفترة يمر بمرحلة التكيف والاستعداد لاستقبال الطعام الخارجي كمكمل لعملية الرضاعة، حيث يستمد الجسم احتياجاته من العناصر الغذائية الهامة من حليب الرضاعة.
  • بدايةً من الشهر السادس يستطيع الرضيع تناول أول وجبة من الأطعمة الصلبة مثل السيريلاك وغيره من الأطعمة المهروسة المخففة بالقليل من حليب الرضاعة ليسهل بلعه.
  • السيريلاك والحبوب مثل الأرز بالإضافة إلى الفواكه والخضروات المسلوقة والمهروسة جيدًا من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للرضيع في تلك المرحلة،
  • التدرج في تقديم الأطعمة الصلبة ولا سيما السيريلاك للطفل، حيث يبدأ بجرعات صغيرة منه في الوجبات الأولى ومن ثم تزيد الكمية بزيادة عمره.
  • يشرب الرضيع الماء بدايةً من عمر يأكل الطفل السيريلاك والأطعمة الصلبة، لمساعدة المعدة على هضم الطعام وحماية الجسم من الجفاف.

فوائد السيريلاك للأطفال

  1. السيريلاك عبارة عن مسحوق غذائي لذيذ يحبه الصغار ويقبلون على تناوله، يمزج بالقليل من حليب الرضاعة أو الماء للحصول على قوام سميك إلى حدٍ ما يستطيع الطفل بلعه.
  2. للسيريلاك أنواع ونكهات متنوعة، حيث يمكن الحصول على السيريلاك المصنع من الأرز أو الذرة أو القمح، وكذلك بنكهة الفواكه والخضراوات.
  3. يمتاز السيريلاك بالعديد من الفوائد التي جعلت منه خيار ممتاز لتغذية الرضيع في تلك المرحلة، حيث يمد جسم الصغير بنسبة كبيرة من المغذيات التي يحتاجها.
  4. السيريلاك مدعم بقدر كبير من الفيتامينات والمعادن الهامة وعلى رأسها الحديد، وفيتامين C، مما يدعم الجهاز المناعي بجسم الرضيع، مما يحميه من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.
  5. من أكثر الأطعمة التي يسهل على الجهاز الهضمي الحساس للطفل التعامل معها، حيث يسهل هضمه وامتصاصه في المعدة.
  6. السيريلاك المصنع من الحبوب المختلفة مثل الشوفان والقمح تحتوي على نسبة ممتازة من الألياف الطبيعية الصحية التي ترفع من كفاءة الجهاز الهضمي للطفل وتحسن عملية الامتصاص.
  7. سريع التحضير، سهل البلع خاصةً للرضع في المراحل الأولى من عمر يأكل الطفل السيريلاك والطعام الخارجي، حيث لا يحتاج للمضغ، حيث يمكن تناول سيريلاك الأطفال 4 شهور فأكثر.

اضرار السيريلاك للأطفال

  • دخول نسبة كبيرة من جلوتامين القمح إلى جسم الطفل، وما يترتب عليها من مخاطر صحية.
  • إعاقة امتصاص الكالسيوم بمعدة الرضيع عند إضافة الحليب إليه.
  • قد يسبب السيريلاك الإسهال أو الإمساك في بعض الحالات.
  • التأثير السلبي على نمو وتطور أسنان وعظام الرضيع.
  • تحد الوجبات الكبيرة من السيريلاك من شهية الطفل، مما يمنعه من تناول الكمية الكافية له من حليب الرضاعة والأطعمة المختلفة.
  • يتلوث السيريلاك بسرعة فلا يجب تركه بعد إعداده لفترة طويلة، مما يسبب العديد من الأعراض القاسية الناتجة عن تناول الطفل لوجبته.

قد يهمك ايضا التعرف على: من عمر كم يأكل الطفل

من عمر يأكل الطفل السيريلاك

علامات استعداد الطفل لتناول السيريلاك

بدايةً من عمر يأكل الطفل السيريلاك فيه تظهر على الطفل بعض العلامات الدالة عليها، والتي تتفاوت وتختلف من طفل إلى آخر بحسب حالته الصحية وعمره:

  1. أهم تلك العلامات قدرة الطفل على الجلوس مستقيمًا، مع التحكم في حركة رأسه ورقبته بشكل كامل.
  2. اختفاء حركة البلع العكسي أو طرد الطفل الطعام إلى خارج فمه بدلاً من بلعه بصورة طبيعية.
  3. انتظام نوم الطفل وحصوله على قدر كافي من الراحة والاسترخاء.
  4. التعبير عن مشاعر الجوع بإظهار الفرحة عند رؤية الطعام، أو الشبع بالبعد عنه ورفض تناوله.
  5. زيادة وزن الطفل وتطوره بصورة طبيعية، حيث يصل وزن الطفل إلى الضعف في تلك الفترة.
  6. في حال تأخر ظهور تلك العلامات عند الطفل، يجب استشارة الطبيب للوقوف على أسباب تلك المشكلة.

السيريلاك وحساسية الطعام عند الأطفال

  • يصاب الكثير من الأطفال بحساسية الطعام، والحساسية بوجهٍ عام هي رد فعل عنيف من الجهاز المناعي للجسم تجاه بعض المواد التي تعتقد مهاجمتها للجسم فيقوم بالتعامل معها.
  • تنشأ حساسية الطعام نتيجة تحسس الجهاز الهضمي لبعض الأطعمة، فتتسبب في رد فعل تحسسي يظهر في صورة بعض الأعراض المزعجة.
  • لا يجب إضافة الحليب إلى السيريلاك في حالة إصابة الطفل بحساسية الحليب أو حساسية اللاكتوز، أما في حالات حساسية القمح فينصح باختيار نوع آخر من أنواع السيريلاك.
  • الطفح الجلدي وصعوبة التنفس والإسهال من أبرز أعراض تحسس الجسم بجانب القيء، وعندها يجب الامتناع عن التوقف عن تناول الطعام الناتج عنه رد الفعل التحسسي من الجسم.
  • يساعد استخدام أحد مضادات الحساسية المناسبة لحالة الطفل في التخلص من تلك الأعراض المزعجة، على أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المختص وبجرعات محددة.
  • البيض والفول السوداني والقمح من أشهر الأطعمة المسببة للحساسية، والتي تصاحب الطفل على امتداد حياته في الغالب.

قد يهمك أيضا مشاهدة :  فوائد السيريلاك للأطفال وأضراره

نصائح عند تقديم السيريلاك للطفل

  1. من الضروري تجنب تقديم انواع السيريلاك التي يدخل في تركيبها العسل الأبيض قبل إتمام الطفل عامه الأول، حيث يتسبب العسل في بعض المخاطر الصحية لصغار السن من الأطفال.
  2. قد يسبب الإفراط في تناول سيريلاك الأرز في إصابة الطفل ببعض الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك وعسر الهضم.
  3. لا ينصح بإضافة الحليب البقري عند إعداد السيريلاك إلا بعد العام الأول، وذلك لتفادي المشكلات الهضمية التي قد يسببها للطفل، كما يجب عدم استخدام الملح أو السكر لطعام الرضع بوجه عام.
  4. إذا رفض الطفل تناول السيريلاك، فمن الأفضل تأجيل الأمر ثم تكراره في وقت لاحق، مع عدم إجبار الطفل على تناول طعام معين أو بطريقة معينة حتى لا يكره تناول الطعام من الأساس.
  5. في حال استمرار رفض الطفل لتناول الأطعمة الصلبة والسيريلاك فيجب اللجوء إلى الطبيب فورًا للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية تحتاج إلى تعامل خاص.
  6. من المفيد استخدام أدوات الطعام ذات الألوان المبهجة التي يحبها الطفل، مما يشجعه على تناول طعام بالكامل خاصةً في المراحل المتقدمة من عمر الطفل والتي يبدأ فيها تناول طعامه بنفسه.
  7. الحرص على اختيار النوع المناسب من السيريلاك، مع الاطلاع على مكونات كل نوع والمدونة على العلبة.
  8. التأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء، وعدم تناول السيريلاك بعد مرور شهر على فتح العبوة، على أن يتم على الماء قبل إضافتها للسيريلاك أو استخدام الماء المقطر.

في ختام حديثنا للوقوف على الطريقة المثالية لتغذية الأطفال ومتى يأكل الطفل السيريلاك والأطعمة المختلفة، فيجب مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال وعدم مقارنة الطفل بغيره.

شاهد أيضا:

واختيار أنواع الأطعمة والسيريلاك المناسب للطفل، مع خلق جو من الألفة والمرح عند تناول الرضيع لوجبته مما يحسن من شهيته ويضمن أكبر استفادة من وجبته.

وقد كان هذا كل شيء عن من أي عمر يأكل الطفل السيريلاك، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *