التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي بوروسيا دورتموند الألماني؟ . هو واحدا من أشهر الأندية المتواجدة على مستوى العالم منذ حوالي مائة عام كامل. وأقواها على الإطلاق، يلعب في الدوري الدرجة الأولى منذ ظهوره للمرة الأولى على الساحة الكروية والرياضية، وينافس عليها بقوة بجانب بايرن ميونخ.

يمتلك قاعدة جماهيرية عريقة ليس فقط في ألمانيا، ولكن أيضا في كافة أنحاء الدول. وصل عدد أعضائه الحاليين أكثر من 100 ألف عضو عامل، بالإضافة إلى حضور الآلاف من جماهيره معظم المباريات التي يخوضها سواء في البطولات المحلية أو القارية. حقق العديد من الإنجازات والألقاب طوال مشواره الكروي؛ حتى الآن.

تم تأسيس نادي بوروسيا دورتموند للمرة الأولى في تاريخه عام 1909.

تأسيس نادي بوروسيا دورتموند

هو واحدا من أعظم الأندية التي ظهرت وتواجدت على الساحة الكروية والرياضية. وثاني أكبر فريق من حيث القاعدة الجماهيرية في ألمانيا بعد بايرن ميونخ مباشرة، حقق العديد من البطولات طوال مسيرته الكروية؛ حتى الآن.

زادت نسبة أعضائه الحاليين بصورة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في الميزانية الرسمية الخاصة به. شارك في النسخة الأولى من بطولة الدوري الألماني الممتاز، ومازال متواجد فيها؛ حتى هذه اللحظة، ولم يلعب إلا فيها. بالإضافة إلى انضمامه إلى مجموعة الأندية التي شاركت في بطولة دوري أبطال أوروبا في المواسم السابقة.

ولكن، على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها على مستوى العالم بأكمله، وامتلاكه قاعدة جماهيرية في كافة الدول. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيس نادي بوروسيا دورتموند لأول مرة في تاريخه؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لإنشائه؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء فترة تأسيسه؟.

يعتبر من أقدم الأندية التي ظهرت في ألمانيا بأكمله، حيث تم تأسيسه للمرة الأولى عام 1909. ولكنه، كان في البداية عبارة عن فريق صغير يمارس هواية كرة القدم. ويخوض بعض اللقاءات مع بعض الفرق التي كانت متواجدة في تلك الفترة، وكان أشبه بمركز الشباب كما هو معروف في الوقت الراهن.

تأسيس نادي بوروسيا دورتموند

صاحب فكرة تأسيس نادي بوروسيا دورتموند

جاءت فكرة تأسيس معظم الأندية الأوروبية؛ من خلال تعاون مجموعة من الأشخاص مع بعضهم البعض. وخاصة في ظل عدم تمكن واحد فقط من تولى مهمة الإشراف عليه، وأيضا التكفل بكافة الإمكانيات المادية التي كان يحتاجها.

وهو نفس الأمر بالنسبة لمؤسس Borussia Dortmund، حيث قام بإنشائه مجموعة من الأصدقاء الذين تعاونوا فيما بينهم؛ حتى ظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الراهن.

جاء على رأسهم فرانز وبول براون وهنري كليف وهانز ديبست وبول ديزينديزيل ويوليوس وويلهيلم جاكوبي وهانز كان وغوستاف مولر وفرانز ريس وفريتز شولت وهانز سيبولد وأوغست تونسمان وهاينريش وروبرت أنجر وفريتز ويبر وفرانز ويندت. الذين قرروا أن يتركوا النادي الكاثوليكي القديم الذي كانت تشرف عليه الكنيسة نفسها.

واتجهوا بعد ذلك إلى فكرة إنشاء نادي رياضي جديد. يمكنه المنافسة على كافة البطولات التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة؛ في ظل اكتسابهم العديد من الخبرات. وتمكنهم من التعرف على القوانين والشروط الأساسية الخاصة بممارسة كرة القدم أثناء فترة تواجدهم في الكنيسة المقدسة.

فكرة تأسيس نادي بوروسيا دورتموند

في نهاية القرن التاسع عشر، انتشرت هواية كرة القدم بصورة كبيرة في معظم أنحاء العالم. فـ اتجه الكثير من الشباب إلى ممارستها في مختلف الشوارع والحارات، وكونوا فيما بينهم فرق صغيرة. كانت تتنافس مع بعضها البعض في بعض اللقاءات الودية، وكانت ألمانيا من بين الدول التي انتشرت فيها هذه اللعبة بصورة كبيرة في بداية القرن العشرين.

ظهرت عدد من الأندية الصغيرة في البداية، من بينهم بايرن ميونخ. بالإضافة إلى تواجد عدد من الفرق التي كانت تابعة لبعض مؤسسات الدولة الرئيسية، على رأسهم النادي الكاثوليكي الذي أنشأته الكنيسة المقدسة. وانضم إليه العديد من الشباب الموهوبين خلال فترة زمنية بسيطة. ووضعت عدد من الشروط والقوانين؛ للإلتحاق بها.

وبعد مرور سنوات قليلة، قرر عدد من هؤلاء الشباب ترك الكنيسة نهائيا. والاتجاه إلى تأسيس نادي رياضي جديد، يكون تابع لهم. وخاصة في ظل تمكنهم من التعرف على أصول هذه اللعبة الجديدة، وإدارك قوانينها وشروطها بشكل صحيح. فضلا عن ممارستهم لها لسنوات طويلة أثناء تواجدهم في الكنيسة.

وبالفعل، تمكن كلا من فرانز وبول براون وهنري كليف وهانز ديبست وبول ديزينديزيل ويوليوس وويلهيلم جاكوبي وهانز كان وغوستاف مولر وفرانز ريس وفريتز شولت وهانز سيبولد وأوغست تونسمان وهاينريش وروبرت أنجر وفريتز ويبر وفرانز ويندت من إنشائه للمرة الأولى. ونجحوا في توفير مقر رئيسي له، وحققوا نجاحات كبيرة منذ الإعلان عنه في اللحظات الأولى.

تاريخ تأسيس نادي بوروسيا دورتموند

أعلنت مجموعة الشباب السابقة عن تركها للكنيسة نهائيا؛ في ظل فرض بعض القيود عليهم في ممارسة لعبتهم المفضلة. وقرروا تأسيس نادي رياضي خاص بهم، يتمكنوا من خلاله لعب الكرة في كافة الأوقات المناسبة لهم. وبالفعل، نجحوا في إنشائه للمرة الأولى في تاريخه يوم 19 من شهر ديسمبر عام 1909.

واتخذوا العاصمة بوروسيا مقر رئيسي له؛ ولذلك، أطلقوا عليه نفس اسم العاصمة. بدأ الفريق الجديد يخوض عدد من المباريات الودية مع مجموعة الأندية التي كانت متواجدة خلال تلك الفترة، وكان لهم الزي الرسمي الذي يعبر عنهم. تكون من قميص أزرق اللون، يحتوي على خطوط بيضاء، وفيه شريط أحمر وسروال أسود.

وفي عام 1913، قرر المسؤولين عنه تغيير الزي الرسمي الخاص بهم إلى اللونين الأصفر والأسود. ومنذ ذلك التاريخ، وهو يعبر عن النادي؛ ومازال متواجد حتى هذه اللحظة. تمكن في البداية من تحقيق العديد من الإنجازات والانتصارات على الصعيد المحلي فقط، وكان من أوائل الفرق التي شاركت في بطولة الدوري في نسختها الأولى.

ومع زيادة الإقبال عليه، كان لابد من توفير ملعب، يخوض عليه الفرق جميع تدريباته ومبارياته. فـ وقع الاختيار على ملعب فايز فيز، كان بدائي الشكل، حيث صنع العارضة والمرمى منه من الخشب. رغبة منهم في عدم تعرضهم للسرقة من قبل العصابات المجهولة.

أطلق عليه هذا الاسم؛ بسبب سقوط الأزهار البيضاء التي سقطت من قبل أشجار الحور. وغطت الملعب بالكامل، وأصبح أبيض اللون. وفي عام 1924، تم تطوير هذا الملعب. فـ تم إنشاء مبنى إداري خاص بأعضاء مجلس الإدارة، بالإضافة إلى تواجد غرف لخلع الملابس ومقصورة خاصة ببيع التذاكر. فضلا عن التوسع فيه؛ ليتمكن من استيعاب 18 ألف متفرج ومشجع كامل.

مراحل مختلفة في تأسيس بوروسيا دورتموند

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه. وكانت بين مرحلة تدهور وإنهيار، ثم العودة من جديد لـ مرحلة الإزدهار، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  1. عاني النادي عام 1929 من تدهور مالي كبير، تسبب فيه مجموعة من اللاعبين الأجانب الذين قاموا بتركه نهائيا بعد ذلك، وتعرض لـ ديون كثيرة.
  2. تولى بعض الأشخاص رئاسة النادي بعد ذلك، ولكنهم لم يتمكنوا من سداد هذه الديون. وخاصة في ظل بروز ألمانيا النازية، وقيام بعض المسؤولين عن الدولة بإعدام إثنين من أعضاء النادي الذين كانوا يعقدون اجتماعات سرية.
  3. توقفت الرياضة على مستوى العالم بأكمله أثناء فترة قيام الحرب العالمية الثانية. تمكنت بوروسيا خلال هذه الفترة من استعادة رونقها مرة أخرى، ومحاولة التغلب على شالكة الذي كان يعد واحدا من أقدم الفرق المتواجدة هناك.
  4. حاولت مؤسسات الدولة حل نادي بوروسيا دورتموند نهائيا؛ بسبب ارتباطه بالحزب النازي لفترة معينة. ولكنها، فشلت في النهاية، وحافظ النادي على تواجده على الساحة الرياضية والكروية.
  5. في الفترة بين عامي 1946 و 1963، ظهر للمرة الأولى في ألمانيا ما يسمى الأوبرليجا الغربية، أي الدوري الدرجة الأولى. تمكن من التألق فيه، وظهر بمستوى جيد، وحصد من خلاله اللقب الوطني الأول والثاني.

مشاركة بوروسيا في النسخة الأولى من الدوري

حتى بداية فترة الستينيات، كانت ألمانيا تعاني من عدم وجود دوري خاص بها مثل باقي دول العالم. فـ قرر الاتحاد الألماني لكرة القدم عقد اجتماع في العاصمة دورتموند، وأسفر هذا الاجتماع على إنشاء أول نسخة من بطولة الدوري. تمكنت بوروسيا من المشاركة فيه.

حققت العديد من الإنجازات. أهمها، حصول اللاعب الكبير فريدهيلم كونيتزكا على لقب أول لاعب يتمكن من تسجيل هدف في الدقيقة الأولى من عمر المباراة. ولكن، تعرض فيها الفريق للهزيمة على يد فيردر بريمن.

في عام 1965، شارك الفريق للمرة الأولى في تاريخه في بطولة كأس ملك ألمانيا، ولكنه ودعها في الأدوار الأولى. وفي العام التالي، حصد بطولة كأس الكؤوس الأوروبية، بعد أن تغلب على ليفربول في المباراة النهائية بنتيجة هدفين مقابل هدف في الوقت الإضافي.

العصر الذهبي لنادي بوروسيا دورتموند

تمكن نادي Borussia Dortmund من حصد المركز العاشر في بطولة الدوري عام 1991، ولكن، غادر المدير الفنى هورست كوبل النادي بعد ذلك. وتم تعيين أوتمار هيتسفيلد بدلا منه، ومنذ فترة توليه هذا المنصب، وهو يحقق العديد من الإنجازات مع ناديه الجديد.

كان أولها حصده للمرة الأولى في تاريخ النادي لقب الوصيف في الدوري، على الرغم من أنه كان قريب جدا من التتويج به. لولا المباراة النهائية، ونجاح شتوتغارت في التتويج باللقب؛ بعد تحقيقه الفوز. تمكن بعد ذلك من الوصول إلى المباراة النهائية في بطولة الدوري الأوروبي، ولكنه تلقى هزيمة فادحة أمام يوفنتوس الإيطالي؛ بنتيجة 6/1 في مجموع المباراتين.

حصل على بطولة الدوري مرتين على التوالي عام 1995 و 1996، بالإضافة إلى بطولة السوبر الألماني لمدة مرتين متتاليتين. حصد لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه موسم 1996/1997، حيث التقى في النهائي بغريمه الإيطالي اليوفي، ونجح في تحقيق الفوز بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

أصبح بطل لأندية العالم؛ بعد أن انتصر على فريق كروزيرو البرازيلي؛ بنتيجة هدفين نظيفين دون رد. وصل بعد ذلك إلى الدور النصف نهائي في دوري الأبطال، والتقى بنادي ريال مدريد الإسباني. ولكنه، عانى من سوء حظ كبير، تمثل في غياب عدد كبير من لاعبيه؛ بسبب الإصابة؛ مما أدى إلى تعرض للهزيمة بنتيجة 2/0.

العصر الذهبي لنادي بوروسيا دورتموند

ألقاب بوروسيا دورتموند

حصد نادي بوروسيا دورتموند على بعض الألقاب من قبل جماهيريه العريقة؛ جعلته مميز بين باقي أندية العالم، تتمثل فيما يلي:

  • البروسيين.
  • الأسود والأصفر.

بطولات حصدها بوروسيا دورتموند طوال تاريخه

تمكن من تحقيق العديد من البطولات طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن، تم تقسيمها كالآتي:

  1. الدوري الألماني: 8 مرات.
  2. كأس ملك ألمانيا: 5 مرات.
  3. كأس السوبر الألماني: 6 مرات.
  4. دوري أبطال أوروبا: مرة واحدة فقط.

الألعاب المتواجدة داخل بوروسيا دورتموند

لم تقتصر الألعاب المتواجدة داخل جدران Borussia Dortmund على كرة القدم فقط، بل يضم عدد من الألعاب الفردية والجماعية أيضا، من بينهم ما يلي:

  1. كرة اليد.
  2. تنس الطاولة.
  3. ألعاب القوى.
  4. الملاكمة.
  5. كرة القدم العمياء.

لاعبي نادي بوروسيا دورتموند

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة نهائيا .. نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها، في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *