التخطي إلى المحتوى

مشروبات ممنوعة للحامل يجب علي السيدة الحامل أن تراعي في قائمة الغذاء المتوازن لها في فترة الحمل أن تحدد أنواع الطعام التي تتناولها ولكن بحرص شديد ، وأن تضع في المقدمة الأكلات التي تحافظ على سلامة الجنين وصحتها ومن خلال التقرير التالي الخاص بالحامل ، نوضح ما تتناوله في تلك الفترة من أطعمة كما نقدم بعض المشروبات والمأكولات الممنوعة للحامل واليكم قائمة بها .

التغذية الكاملة للحامل

التغذية تعتبر من العوامل الهامة والتي تؤثر في الحامل بشكل كبير ويجب أن تعرف ما هي الأطعمة التي تمد الجسم بالفيتامينات لها والجنين ، كما أنه من المتعارف أن التغذية السليمة تساعد الحامل بتقليل الإصابة بأمراض عديدة منها الإصابة بمرض سكر الحمل ، ويعتبر من الأمراض التي تٌخيف الحامل بالإضافة إلى وجود بعض الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بالضغط المرتفع .

والجنين يتغذى عن طريق الأم ولذلك يجب أن تختاري نوع الطعام المناسب والذي يستفيد منه وبعض المأكولات تعمل على تطوير النمو للجنين ، وأن الوجبات المنتظمة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية تضمن لكِ جنين سليم ويجب التنوع في الوجبات في فترة الحمل والتي تشمل الكربوهيدرات والدهنيات بالإضافة إلى أهم شيئين وهما الخضروات والفاكهة .

أحماض الدهون

من أحماض الدهون الهامة للحامل والجنين والتي تساهم بقدر كبير في نمو مخ الجنين الأحماض الدهنية الحيوية والتي تعمل بشكل كامل لدعم المخ ، وتلك الأحماض توجد في اوميجا 3 واوميجا 6 والمصدر الهام أوميجا 3 هو بعض الأنواع من الأسماك البحرية ، ومنها السلمون والتونة وسمكة السردين ، بينما تتوفر أيضاً في بذور كل من عباد الشمس والكتان والكانولا ويوجد الاوميجا 6 DHA وتلك المادة التي تساهم في تكوين غشاء الخلايا للمخ وكمية قليلة من اوميجا 3 تعمل على الحد من الولادة المبكرة وتعمل علي تحسن الأداء الذهني للجنين كما أنها تحميه من أصابته بأمراض القلب لا قدر الله .

أطعمة ومشروبات خطر للحامل

من خلال النقاط القليلة التالية نتعرف سوياً عبر موقعنا موقع محتوي المزيد من المعلومات القيمة التي تهم الحامل في فترة حملها منذ أول شهر وحتى موعد الولادة والتي تتلخص في التالي :

  • ممنوع على الحامل تناول القهوة والشاي لأنهم يحتوي على مادة ” الكافيين ” بالإضافة إلى المشروبات الغازية .
  • عدم تناول منتجات الألبان الغير مبسترة لآنه يمكن أن يكون ملوثاً بالإضافة إلى بعض الجبن الممنوع تناولها مثل الفيتا وجبنه الريكوتا .
  • بعض العصائر الغير مبسترة التي نشتريها من المزارعين والبائعين لأنها تكون عٌرضة لتكون الجراثيم .
  • أنواع الأسماك التي تحتوي علي نسبة عالية من الزئبق مثل أسماك التونة سمكة الماكريل لآنه يوجد نسبة كبيرة من الزئبق وتؤثر على خلايا الدماغ ونمو الجنين .
  • الاطعمة البحرية المدخنة والتي تتوفر في سمكة السالمون المدخنة .
  • تناول اللحوم الباردة مثل اللانشون و أضافه إلى المرتديلا والبسطرمة .
  • من المأكولات التي تؤثر علي صحة الحامل والجنين الأكلات النية كالبيض النيء والمايونيز وإضافة الكاسترد لبعض الوجبات .
  • الأطعمة البحرية النيئة والتي تٌعرف بالسوشي وأيضاً تناول اللحوم الغير مكتملة النضج وتناول الكبد الغير ناضج .

فواكه ممنوعه للحامل

مما لا شك فيه أن الفواكه والخضروات من ضمن الأنواع الهامة للأطعمة الخاصة بالحامل والتي يستوجب عليها أن تضعها ضمن قائمة الغذاء المتوازن لها ولكن ليس بالفعل أن جميع الفواكه تكون مفيدة ولكن يوجد بعضها ضار ولكي تتعرفي على الفواكه الضارة للحامل اقرئي التالي :

فاكهة الدراق

الدراق يوجد بها نسبة كبيرة من عنصر الحديد والسكر بالإضافة إلى أن البروتين والزنك من الفيتامينات الهامة للحامل كما أنه غير آمن للحامل تناول الدراق المتوفر فيه ويمكن أن يحدث لها نزيف في حالة تناوله .

الخوخ

فاكهه الموسم الخوخ وينتشر في فصل الصيف ولكن يوجد به مادة ” الكاروتين ” المسؤولة عن تحول فيتامين A بالجسم بالإضافة إلى بعض العناصر الغذائية مثل الفوسفور وعنصر البوتاسيوم وله دور هام في مقاومة الملوثات .

ولكنه بالرغم من تلك الفيتامينات فهو يرفع حرارة الجسم ويعرض صحة الأم والجنين للخطر ومن الفواكه الممنوع تناولها في فترة الحمل ” المانجو ، اللّيتشي ، و الجوافة و القشطة .

يجب استشارة الطبيب المختص في إعداد قائمة الغذاء الصحي والمفيد للحامل والجنين حتى لا تعرضي نفسك للأضرار .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *