التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي سانت إيتيان الفرنسي؟ .. يعتبر Saint Étienne واحدا من أشهر وأقوي الأندية الرياضية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن. وبالتحديد في دولة فرنسا، تمكن من أن يصبح من الفرق الأكثر جماهيرية، ليس فقط هناك، ولكن أيضا في كافة الدول.

نجح في إبرام العديد من الصفقات الناجحة خلال المواسم القليلة الماضية. التي كان لها دور واضح وفعال في ظهوره لنا بـ سمتواه المتألق المعروف.

نافس بقوة على كافة البطولات التي شارك فيها سواء على النطاق المحلي أو القاري، يأتي في المرتبة الأولى بين الأندية الفرنسية. من حيث التتويج بأكبر قدر من الألقاب، وبالتحديد في بطولتي الدوري والكأس؛ مقارنة بغيره من الفرق الأخرى.

تم تأسيس نادي سانت إيتيان للمرة الأولى في تاريخه عام 1919.

تأسيس نادي سانت إيتيان

يعد نادي Saint Étienne من أقدم الأندية الرياضية التي ظهرت وتواجدت على مستوى العالم بأكمله، تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات المختلفة طوال تاريخه. حتى الآن، من أهمها حصده ثنائية الكأس والدوري لأكثر من خمسة مواسم كاملة.

كان قريب جدا خلال الفترة الماضية من ضم لاعب الزمالك السابق ومنتخب مصر الحالي مصطفى محمد؛ قبل أن ينتقل إلى الدوري التركي. نجح في التغلب على معظم الفرق الكبيرة التي التقى معها في مختلف البطولات، وحقق نتائج إيجابية. استطاع أن يحصد قاعدة جماهيرية عريقة، تسانده في كافة اللقاءات التي يخوضها في كل البطولات، وتقف بجواره دائما.

ولكن، على الرغم من كل هذه الأشياء السابقة. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لإنشائه؟، وما هي المراحل الرئيسية التي مر بها أثناء عملية تأسيسه؟.

ظهر وتواجد لأول مرة على الساحة الرياضية والكروية منذ أكثر من مائة عام كامل، واحتفل بالمئوية خلال الفترة الماضية. وكانت البداية الفعلية لـ انطلاقه عام 1919، وفي غضون سنوات قليلة، زادت نسبة الأعضاء العاملين فيه.

تأسيس نادي سانت إيتيان

مؤسس نادي سانت إيتيان

في بداية القرن العشرين، اتجه الكثير من الأشخاص؛ وخاصة فئة الشباب إلى ممارسة هواية كرة القدم. التي أصبحت بمثابة اللعبة الرئيسية في كافة أنحاء العالم؛ في ظل توافر شروط وقوانين رسمية خاصة بها. قامت بعض الشخصيات بعملية تأسيس عدد من الأندية الرئيسية؛ من أجل ضم إليها مجموعة من الموهوبين. وتوفير مقر رئيسي لهم؛ بدلا من اللعب في الشوارع والحارات.

ولكن، واجه عدد كبير منهم في البداية مشكلات كبيرة متعلقة بالتمويل. فـ قرر بعضا منهم التعاون مع أصدقائه؛ لإتمام هذا المشروع الجديد. من بينهم مؤسسي نادي Saint Étienne، حيث أنه لم يتم تأسيسه نهائيا بمجهود فردي. بل كانوا عبارة عن مجموعة مسؤولة عن كازينو متواجد داخل المدينة، ولقوا ترحيب في البداية من قبل القيادات المسؤولة هناك.

تمكنوا من توفير مقر رئيسي للفريق، كان قريب من هذا الكازينو. ثم انتشرت هذه الفكرة في كافة أنحاء فرنسا، فـ قام عدد من الشباب من الانضمام إليهم.

فاضطروا إلى إيجاد ملعب كبير، يتسع هذا العدد الهائل. وقرروا الاتجاه إلى جمع التبرعات، فضلا عن الحصول على عدد كبير من الأموال؛ من خلال عمل عضويات سنوية وشهرية لكل شخص يريد الانضمام إلى النادي الحديث.

فكرة تأسيس نادي سانت إيتيان

على الرغم من انتشار هواية كرة القدم في كافة أنحاء العالم بأكمله، إلا أن فرنسا؛ حتى بداية القرن العشرين كانت تعاني من نقص كبير في تواجد عدد الفرق التي تمارس تلك اللعبة. وكانت معظم الألعاب الجماعية المتواجدة هناك مقتصرة على الرجبي فقط، وكانت الكرة يمارسها الإنجليز والألمان فقط.

ومن هنا، كانت الحاجة ضرورية لزيادة عدد الأندية الخاصة بكرة القدم. فـ اتجهت عدد من الشخصيات إلى فكرة تأسيس نادي سانت إيتيان، ومحاولة الاستفادة من كافة المواهب الشابة التي كانت متواجدة في تلك الفترة. نجح الفريق من خوض عدد من المباريات التي أكسبته خبرة كبيرة، وتمكن من تحقيق الانتصار على الفرق التابعة للدول الأخرى.

حصد قاعدة جماهيرية عريقة منذ تأسيسه للمرة الأولى، وشهد إقبال كبير من قبل عدد الأشخاص؛ من أجل الانضمام إلى قائمة الاعضاء المتواجدين فيه. وبناءا على ذلك، استطاع النادي بعد ذلك خوض كافة مبارياته ولقاءاته على ملعب خاص به. تم إنشائه من خلال جمع التبرعات.

تاريخ تأسيس نادي سانت إيتيان

جاء تاريخ تأسيس نادي سانت إيتيان للمرة الأولى في تاريخه عام 1919 كما أشرنا في السطور السابقة. تم إنشائه من قبل مجموعة من العاملين في كازينو متواجد داخل المدينة، كانوا يمارسون هواية كرة القدم دائما. وأصبحوا على دراية كافية بكافة شروطها وقوانينها.

قاموا بتوفير مقر رئيسي صغير في البداية. ليخوض عليه الفريق كافة تدريباته ومبارياته؛ بدلا من اللعب في الشوارع. وفي غضون سنوات قليلة، انتشرت تلك الفكرة في كافة أنحاء المدينة، وشهد الفريق إقبال كبير من قبل العديد من الشباب. نجح في المشاركة لأول مرة في الدوري الدرجة الثانية؛ بسبب قيام الاتحاد الفرنسي لكرة القدم بإختيار مجموعة من الأندية؛ للانضمام إلى الممتاز.

ظهر في البداية تحت اسم جمعية أصدقاء عمال شركة كازينو، ولكن، القيادات العامة والشخصيات المعروفة في فرنسا في تلك الفترة أجبرت المسؤولين عنه بتغيير اسمه.

حيث أنه كانت هناك بعض القوانين السائدة التي تمنع من انتشار هذه المصطلحات داخل الدولة، فـ قام الأعضاء بإختيار الاسم الحالي، والذي لم يتغير نهائيا من فترة العشرينات من القرن الماضي؛ حتى الآن.

قاموا بإختيار اللون الأخضر؛ ليكون بمثابة اللون الرسمي الذي يعبر عن الفريق؛ في ظل تواجده كـ اللون الرئيسي للعاملين في الكازينو. استمر في محاولة التتويج بأول بطولة دوري له؛ حتى عام 1957، عندما توج بها للمرة الأولى في تاريخه.

ثم حصدها بعد ذلك لمدة تسعة مرات كاملة، كان آخرها عام 1981. حصل على بطولة كأس فرنسا لأول مرة عام 1962، ثم توج بها للمرة الثانية بعد مرور ستة أعوام كاملة، وبالتحديد عام 1968.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي سانت إيتيان

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة في عملية تأسيسه وإنشائه؛ بين ازدهار وإنهيار. ولكنه، نجح طوال المواسم السابقة من البقاء في الممتاز، ويمكن تلخيص تلك المراحل في النقاط التالية:

  1. تمكن من التتويج ببطولة الدوري الفرنسي الممتاز لمدة مرتين متتاليتين، عام 1969 و 1970، حصل من خلالهم على إشادة ودعم كبير من قبل الجماهير الفرنسية التي ساندته بقوة.
  2. هبط رسميا إلى بطولة الدوري الدرجة الثانية، ولكنه لم يستمر فيه سوى موسم واحد فقط، ثم عاد للصعود مجددا في السنة الثانية على التوالي.
  3. في نهاية القرن الماضي، نجح في إبرام العديد من الصفقات الناجحة التي كان لها دور كبير في حصوله على كل هذه البطولات. على رأسهم اللاعب ميشيل بلاتيني الذي استمر داخل جدران النادي الفرنسي لمدة سبعة مواسم كاملة، ثم انتقل إلى يوفنتوس. سجل معه 82 هدف كامل، وتوج بلقب دوري واحد فقط.
  4. حاول الوصول عدة مرات إلى بطولة دوري أبطال أوروبا، ولكنه فشل في النهاية في تحقيق هذا الحلم. وكان وصوله إلى المباراة النهائية في بطولة الدوري الأوروبي، واحتلاله مركز الوصافة هو بمثابة أكبر إنجاز يحققه؛ حتى الآن.

شعار نادي سانت إيتيان

شعار نادي سانت إيتيان

منذ أن تم تأسيس نادي سانت إيتيان للمرة الأولى في تاريخه، قام المسؤولين عنه في تلك الفترة بإختيار شعار رسمي له. يعبر عن الزي الرسمي الخاص بعمال شركة كازينو، وتم اختيار اللون الأخضر؛ ليكون بمثابة اللون الرسمي المعبر عنه. أجريت عليه بعض التغييرات البسيطة خلال السنوات الماضية، وأضيف له اللون الأبيض. فضلا عن تواجد الاسم المختصر به في منتصف الدائرة.

ملاعب تابعة لـ سانت إيتيان

نجح المسؤولين عن النادي خلال المواسم السابقة من توفير ملعب رئيسي خاص بالفريق، يتمكن اللاعبين من خلاله من خوض كافة المباريات الرسمية. فضلا عن التدريبات الجماعية؛ بدلا من الاعتماد على بعض الملاعب المتواجدة في بعض الفنادق الفرنسية.

وقع الاختيار في النهاية على ملعب جوفروا غيشار الذي لم يقتصر مهامه على استضافة مباريات الفريق فقط. بل نجح في استضافة بعض اللقاءات الخارجية، على رأسهم بطولة كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية. تم إفتتاحه في شهر سبتمر عام 1931. ثم شهد تطوير جديد عام 1983، يتسع أكثر من 26500 متفرج ومشاهد كامل.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

تمكن من حصد العديد من البطولات طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. تم تصنيفه في المرتبة الأولى بين الأندية الفرنسية بأكملها؛ من حيث الحصول على أكبر عدد من الألقاب. وصلت إلى حوالي 20 بطولة كاملة، تم تقسيمها كالآتي:

  • الدوري الفرنسي الدرجة الأولى: حصل عليه لمدة عشرة مرات كاملة.
  • الدوري الفرنسي الدرجة الثانية: حصده لمدة ثلاثة مرات كاملة.
  • كأس فرنسا: حصل عليه ستة مرات.
  • كأس الرابطة الفرنسية: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  • الدوري الأوروبي: حصد مركز الوصيف مرة واحدة.

حادثة عالمية في تاريخ سانت إيتيان

شهد موسم 2016/2017 حادثة عالمية، أثارت دهشة من قبل وسائل الإعلام والجماهير. حيث التقى الشقيقان فلورنتين بوجبا لاعب سانت إيتيان وبول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد. في مباراة في دور الـ 32 من بطولة الدوري الأوروبي، وتعتبر فريدة من نوعها.

تبادل الشقيقان الاحترام في المباراة، فـ لم يحدث بينهما أي التحام واضح من جانب أحد منهما. ولكن، تعرض الأول وفريقه للهزيمة في مباراة دور الذهاب والإياب؛ بنتيجة 3/0 و 1/0 على التوالي.

أرقام قياسية خاصة بلاعبي سانت إيتيان

هناك بعض الأرقام القياسية الخاصة بـ لاعبي سانت إيتيان؛ من حيث تسجيل أكبر عدد من الأهداف، وأيضا المشاركة في أكبر قدر ممكن من المباريات. ويمكن توضيح هذه الأرقام في النقاط التالية:

  1. رينيه دومينغو: يعتبر اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ نادي سانت إيتيان، حيث تمكن من اللعب في 537 لقاء كامل، ساهم في تتويج فريقه بعدد من البطولات التي قمنا بالإشارة إليها في الفقرات السابقة.
  2. هيرفي ريفيلي: يعد بمثابة الهداف التاريخي في نادي سانت إيتيان الفرنسي، حيث نجح في تسجيل عدد 211 هدف، ولم يتمكن أي لاعب؛ حتى الآن من الوصول إلى هذا الرقم.

ألقاب نادي سانت إيتيان

حصد نادي سانت إيتيان الفرنسي عدد من الألقاب الرسمية طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. حصل على بعضا منهم من قبل جماهيره العريقة، أما بالنسبة للبعض الآخر، فقد حصل عليه من قبل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، وهم كالآتي:

  • الخضر Les Verts.
  • القديسون Sainté.

لاعبي سانت إيتيان

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة مقالة حول تاريخ Saint-Étienne .. نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها، في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *