التخطي إلى المحتوى

الدراما جزء لا يتجزأ من الحياة حتى ولو كانت في روايات رومانسية كوميدية؛ حيث يتم إنتاج قصة تتماشى مع وتيرة الحياة الطبيعية إلا أن هذا المزيج المميز يعطي للرواية توليفة رائعة تثير الضحك والدموع وتلهب الأحاسيس .

روايات رومانسية كوميدية

الحياة الواقعية في العموم ذات وتيرة ثقيلة، ولكن لحظات الضحك والمرح تقوم بعمل التوابل التي تضفي طعم مميز على الحياة.. وتمنحها مذاقٍ أفضل.

كذلك الحال عند وجود روايات رومانسية كوميدية؛ فهي تجعلك تضحك بعد أن أدمعت.. وتثير بك الأحاسيس الجياشة والعاطفة، وربما صاحب هذا توليفة من الرعب أو الخيال العلمي؛ لتكون رواية شاملة تصعد وتهبط بمشاعرك حتى لحظة الوصول للنهاية.

نظرًا لهذا فعادةً ما تجذب روايات الحب الكوميدية اهتمام القراء من مختلف الأعمار.. فيكون من السهل أن تجد رواية بين أنامل شخصًا ذا ثمانية عشر عامًا، وتكون محط إعجاب آخر ناضج.

لذا فيما يلي سنرشح لكم مجموعة روايات رومانسية كوميدية.. أثارت إعجاب الجميع من مختلف الفئات العمرية.. ولا تزال تفعل حتى يومنا هذا.. فتابع ما يلي:

  • الرواية المسرحية “صاحبة اللوكاندة”
  • الشيطان يرتدي برادا
  • الفتاة الغراب
  • يوميات مصاص دماء
  • مملكة الفراشة
  • الشفق بأجزائها
  • أسطورة وحش البحيرة
  • أسطورتها
  • كبرياء وتحامل
  • عام الأفاعي
  • سلام الله على عينيك
  • دعني أحطم غرورك
  • دواعي أمنية مشددة
  • الأسود يليق بك
  • أنتَ لي
  • رحيق الحب لا يموت

هذه هي الروايات التي نرشحها لكم.. وسنقوم بتقسيمها فيما يلي تبعًا لتصنيفها الروائي، مع عرض شرح مختصر لقصة كل رواية.

لا يفوتك أيضًا: روايات حب مكتوبه كاملة 

أولًا: روايات رومانسية مضحكة  

فئة قليلة جدًا من الروايات العربية أو المترجمة للعربية تقتصر على أن تكون روايات رومانسية كوميدية فقط، أي أن الصبغة الأكثر فيها هي الضحك والحب.. فعادةً ما تكون الكوميديا في سياق الدراما.. لذا سنعرض لكم أبرز روايات رومانسية كوميدية في الآتي:

1-رواية دعني أحطم غرورك

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

الروائية المبتدئة “منال محمد سالم” عام 2015 قامت بطرح رواية رومانسية مضحكة.. نالت إعجاب فئة من الجمهور لا بأس بها ممن يحاولون اقتناص المرح المكتوب.. وقد عرضتها على عدة منتديات قبل أن ينتهي بها الحال على الموقع الروائي Wattpad.

أجواء الرواية عبارة عن حب مغلف بنكهة مصرية عائلية.. فيشعر القارئ وخاصةً المصري أن هذه الأحداث ليست ببعيدة عنه؛ بل يمكنها أن تحدث له؛ لتشابهها مع طبيعة الحياة العادية غير المتكلفة.. وما ساعد على هذا الشعور هو اللغة العامية للرواية.

حصلت الرواية على إعجاب القراء على موقع الـ goodreads.. وتقيمها عليه من قِبل القراء هو 3.34 نجمة، والذي يعد تقييم جيد بالنسبة لكاتبة عرضت أولى روايتها للتو.

كانت إحدى تعليقات القراء على هذا الموقع أنها لأول مرة ترى حقًا رواية رومانسية كوميدية.. ولن تبحث بعد اليوم سوى عن هذا النوع من الروايات.

توم وجيري وصف مناسب لبطلا الرواية؛ فكيوبيد غرز سهامه في قلبيهما إلا أن هذا لم يمنعهم من الشجار الكوميدي؛ لتضارب شخصية كلًا منهما.. فهو رجل أعمال ذا خُلق معقول وطموح وعملي، وهي مجنونة تمامًا يجتمع فيها قلب الطفلة وجموح مشاعر الأنثى.

سنعرض لكم اقتباس من الرواية فيما يلي:

“الفتاة: Okay. Okay Don’t Worry Sweetie. I Won’t Be Late

المتصل: ……

الفتاة: Sure.. See You Later… Bye

ثم أنهت الفتاة مكالمتها وابتسامتها تعلو شفتيها فزادتها جمالًا على جمال.

عز باستغراب وابتسامة عفوية: سبحان الله، اللي يشوفك وأنتِ بتتكلمي في الفون دلوقتي، ميشوفكيش وأنتِ بتكلميني كأنك واحدة جاية من الشارع!!

الفتاة بنبرة عالية: جري ايه يا جدع أنت، ما تلم نفسك، مالك حاشر نفسك في اللي ملكش فيه، صدق اللي قال، اللي اختشوا ماتوا!!”

2-دواعي أمنية مشددة

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

بعد النجاح الكبير الذي لاقته الرواية السابقة للكاتبة الروائية “منال محمد سالم” في روايتها “دعني أحطم غرورك” أخرجت لنا عام 2017 رواية رومانسية كوميدية مميزة.. على غرار سابقتها وهي رواية “دواعي أمنية مشددة“.

تقول الكاتبة أن هدفها من هذه الرواية بالذات هو إضحاك الناس وإمتاعهم.. والرواية تم نشرها من قِبل الكاتبة على موقع Facebook، ثم هي أيضًا التحقت بموقع Wattpad الروائي؛ لحفظ حقوق النشر للكاتبة، وعرضها لفئة أكبر من القراء.

بالنسبة إلى تقييم الرواية على موقع Googreads فهو 3.33 نجمة.. وبالنظر إلى تعليقات القراء فهي أكثر من مشجعة؛ فالاستمتاع بالرواية والمرح الذي يظهر في التعليقات هو صورة كافية عن طبيعة الرواية التي استطاعت كسب قلوبهم بقراءتها.

من ثم فكانت هذه هي المحاولة الثانية الناجحة للكاتبة، وقد استطاعت حصد مكانة لدى المهتمين بهذا النوع من الروايات.. وقد أشارت إحدى القراء إلى أنه سيكون من الممتع تحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني على الشاشة الكبيرة.

أفراد القوات الخاصة لطالما كان عملهم شاق، فينبغي عليهم التركيز في كل لحظة لحماية الشخص المنشود.. فماذا سيكون حال بطل الرواية المرشح ليكون ضمن الحرس الرئاسي حينما يقع في حب فتاة هاربة تريد الحماية خوفًا من شر يطاردها؟

هذا هو موضوع الرواية التي كانت فكرة تختلف عن فكرة رجال الأعمال دائمي الوقوع في حب الفتاة العنيدة الجميلة الفقيرة.. مما جعلها تلقى قبولًا ورواجًا.. الرواية باللغة العامية المصرية، وسنعرض لكم فيما يلي اقتباس من الرواية:

تمام، متخيبش ظني فيك، لأني متوقع إنك تعمل المطلوب وزيادة، وخصوصًا إنك أثبت مهاراتك وتفكيرك السريع في ليبيا وكينيا.

تقوس فمه بابتسامة مغترة وهو يهمس لنفسه: (دي أقل حاجة عندي).

سأله هو باستغراب: بتقول ايه؟

رد بارتباك قليل: هاكون عند حسن ظن سعادتك“.

ثانيًا: الروايات المسرحية الكوميدية 

الوصول إلى روايات رومانسية كوميدية ليس بالأمر السهل إيجاده؛ فحتى عند توافر روايات حب خفيفة وكوميدية فسيكون الأمر نسبي؛ وذلك لاختلاف أذواق القراء الأدبية.. فما هو ممتع ومضحك لشخص ربما لا يرضي ذوق آخر.

إلا أن الروايات المسرحية الرومانسية الكوميدية أمر أكثر ندرة.. ولكننا سنرشح لكم واحدة من روائع الأدب الإيطالي المترجم، وهي رواية “صاحبة اللوكاندة” للكاتب “كارلو جولدوني”.

هذه الرواية تم تمثيلها صوتيًا في مسرحية إذاعية من قِبل إحدى قنوات الإذاعة المصرية المتخصصة على موقع YouTube.. وقد كانت الرواية المسموعة تحفة فنية تستحق الاقتناء، فمشاعر الشخصيات تصل للقارئ كما هي موصوفة في الرواية بالضبط.

هذا ينوع طرق الاستمتاع بالرواية بالنسبة للمهتمين بهذا النوع من الأدب؛ فيمكن سماعها مُمثلة كما أراد لها الكاتب أن تكون، ويمكن قراءتها بشكل ورقي كرواية.

“ميراندولينا” بطلة الرواية هي نموذج المرأة التي تجيد التلاعب بأكثر قلوب الرجال تعنتًا بواسطة دهائها الأنثوي.. وهي شخصية مغترة بجمالها الأخاذ الذي جذب لها الرجال النبلاء والعاديين من كل حدب.. يقدمون لها فروض الولاء والحب.

إلا أن هذا الغرور ينجرح حينما ترى رجل صارم كاره للنساء.. فيُثار غضب المرأة بربرية الطباع لتقرر أنه حان وقت إيقاع هذا الرجل في شباكها.. تُرى هل ستستطيع كسب محبة الرجل الذي يتخذ من كراهية النساء شعارًا له؟ هذا ما ستعرفه في الرواية.

ثالثًا: روايات حب رومانسية كوميدية ذات طابع اجتماعي

الطعام، الشراب، المنزل، العائلة، الأصدقاء، العمل، الطموح، سطوة المال.. كل هذه أمور تشكل حياتنا الاجتماعية، ولكن تكون هذه الصورة أكثر وضوح في الروايات الاجتماعية، التي تُمكنك من متابعة رحلة البطل لترى أخطائه وصراعه والعوامل المؤثرة عليه.

بالتالي فهذا النوع من الروايات نسخة مصغرة من الحياة الواقعية، تحتوي على اختبارات يمكن لأي شخص المرور بها.. ضف لهذه السمة الواقعية عوامل الضحك والحب لتكون رواية رائعة لا يمكن تركها من يدك إلا وقد التهمت سطورها حتى النهاية.

في هذا الإطار نرشح لكم بعض روايات رومانسية كوميدية في قالب اجتماعي.. فقط تابع ما يلي:

1-رواية الشيطان يرتدي برادا “The Devil Wears Prada

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

بذكر روايات رومانسية كوميدية لا يمكننا أن نغفل عن التحفة العالمية التي لا يزال صداها يتردد حتى اليوم.

عام 2003 أصدرت الكاتبة الأجنبية “لورين ويسبرغر” روايتها الشهيرة “The Devil Wears Prada”.. هذه الرواية لم تترجم بعد، ولكن لغتها الإنجليزية سهلة وليست صعبة القراءة لمن لديه مستوى جيد في اللغة.

لكن تم ترشيحها في المقام الأول بسبب تحولها إلى فيلم سينمائي عالمي لاقى إعجاب وتقدير الجميع ومنهم مشاهدين العالم العربي.. وعليه أصبحت الرواية محل اهتمام من كافة المعجبين حول العالم؛ فهي تعمل على توضيح شخصيات الفيلم بشكل أكثر عمقًا.

كما بها من الكوميديا ما يتخطى حدود الفيلم.. مما جعل الرواية تحصل على تقييم (3.76) نجمة على موقع goodreads، وحوالي 9556 تعليق على نفس الموقع من قِبل المعجبين.

أحداث رواية الشيطان يرتدي برادا

تدور أحداث الرواية حول “أندريا” الفتاة التي تخرجت للتو من الجامعة، وتطمح لوظيفة جيدة في جريدة.. ولكن من الصعب حصولها على مثل تلك الوظيفة، لذا تبحث مؤقتًا عن عمل آخر إلى أن تحصل على مبتغاها يومًا ما.

تتقدم “أندريا” لوظيفة مساعدة رئيسة إدارة مجلة “Runway” الشهيرة.. في البداية يتم رفضها؛ لأن المجلة متخصصة في الموضة وهي ليست من اهتمامات “آن”.. فملابسها تم وصفها بملابس الجدات من قِبل العاملين في هذا المكان.

لكن ثقتها في نفسها والطريقة ذات الكبرياء التي تلقت بها الرفض جعلا المديرة تلمح شيء في الفتاة يستحق توظيفها من أجله.. فتم استدعائها من أمام باب المجلة لإبلاغها بأنه تم قبولها وحصلت على الوظيفة التي يمكن لمليون فتاة القتل للحصول عليها.

وظيفة الأحلام تتطلب أن تتحول “أندريا” من فتاة إلى إنسان آلي يفعل المعجزات لإرضاء أصعب مديرة يمكن لأحد أن يتعامل معها، الأمر الذي ترك آثره على علاقة البطلة بحبيبها وأصدقائها.. وتتصاعد الأحداث بشكل كوميدي ورومانسي واجتماعي.

تدرك أندريا في النهاية أن عليها الاختيار بين الوظيفة التي ستحقق لها كل ما تبتغي وبين أحبائها.. وبشكل آخر فإن الاختيار في النهاية يكون بين بيع روحها لحياة لامعة يزخرفها شيطان المال والطموح، وبين نفسها الطبيعية جميلة الخصال.

هي رواية رومانسية خفيفة وكوميدية ستمتعك، وتوسع مداركك حول حياة الثراء التي تشبه الذهب المزيف؛ لأن زينتها البراقة كاذبة نابعة من تدمير حياة الآخرين.

2-مملكة الفراشة

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

لا يمكن تصنيفها ضمن فئة روايات رومانسية كوميدية فقط؛ بل النزعة الأقوى في الرواية هي الدراما الاجتماعية السياسية.. ولكن بها بعض المواقف الكوميدية لمن يحب الكوميديا السوداء الممتزجة بالسياسة والحب في إطار روائي اجتماعي.

هذه الرواية هي إحدى الروايات الجزائرية الأكثر شهرة على الإطلاق.. وقد تم التصريح بأنها ستُترجم إلى 5 لغات مستقبلًا؛ فهي عمل فني يستحق شق طريقه نحو العالمية.

الرواية تقيمها (3.45) نجمة على موقع goodreads، بعدد تعليقات حوالي 300 تعليق يشيدون بقوة الرواية.. وبقدرة مؤلفها “واسيني الأعرج” المثيرة للإعجاب.

تقوم الرواية بوصف روعة وجمال دولة الجزائر، فتجعل القارئ يشعر بأنه يسافر بذهنه إلى هذه الدولة ويتجول فيها وهو جالس في موضعه.. ولم يكن الوصف ثقيلًا مملًا بل جاء سلسًا ينساب من بين يديك كالماء، فلا تشعر إلا بأثره الطيب الرطب على يديك.

عنصر السياسة في الرواية قوي؛ فهو يتناول ضمن إطار الرواية حال العالم العربي والحروب الأهلية التي تمزق الشعب تمزيقًا.

تم وصفها من قِبل البعض بلفظ “رواية خادعة“؛ لأنها تقوم بإيهامك بأن لها تصنيف أو وصف، ومن ثم تجد نفس تضحك وتشفق وتبكي وتحزن وتغضب ثم تشعر بالأمل ولذة النصر.. فيمكن اعتبارها رواية شاملة لأغلب التصنيفات الروائية.

3-كبرياء وتحامل

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

الكاتبة “جين أوستن” خُلد اسمها في مجال الأدب الروائي بتحفتها الشابة في العصور “كبرياء وهوى” أو “كبرياء وتحامل” على حسب الترجمة الحرفية للكلمة.

هذه الرواية على الرغم من أنها قديمة، وتمت قراءتها من كل المهتمين بأدب الروايات حول العالم إلا أنها لا تزال مرغوبة ومقربة من القراء.. فالإحساس الذي تشعر به عند قراءة الرواية هو كأنك في يوم إجازة ريفية مريحة يحفها جمال الطبيعة.

أو كأنك تتناول قطعة شوكولاتة لذيذة بينما أنت جالس على أرجوحة معلقة في شجرة بلوط؛ هذه الأوصاف ذكرها بعض القراء الذين شاركوا تعليقاتهم مع الآخرين عبر شبكة الإنترنت لوصف الرواية.

الرواية اجتماعية من الطراز الأول.. فهي تتناول الصراع بين الحب والطبق الاجتماعية.. فالبطلين من طبقتين مختلفتين اجتماعيًا.. وكان ذلك في زمن كانت فيه المظاهر الاجتماعية والألقاب أساس في التعامل بين الناس وبعضهم.

بالتالي يصطدم كبرياء الأبطال على الرغم من الحب الكبير الذي يكنه كل منهم للآخر.. وتحتوي الرواية على تراشق بالكلام المهذب الساخر بين الطرفين، وبعض مواقف الكوميديا الإنجليزية الراقية التي لاقت إعجاب أصحاب الذوق الرفيع.

الرواية متاحة على موقع Wattpad، وبالنسبة إلى تقييمها على موقع goodreads فهو (3.69) نجمة للرواية المصورة.. و(3.45) للرواية المكتوبة ترجمة/ محمد بدران.

رابعًا: روايات حب مضحكة ذات صبغة درامية

لن تكون مجنونًا حين تجهش في البكاء ويتعكر مزاجك ثم تضحك من قلبك في اللحظة التالية؛ بل ستكون قارئ روايات رومانسية كوميدية درامية.. فهي ما يستطيع عمل ذلك بالآخرين بسهولة بواسطة براعة الكاتب.

لذا سنعرض لكم أسماء بعض الروايات التي نقوم بترشيحها في هذا الإطار.. وإليك ما يلي:

1-سلام الله على عينيك

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

توجد روايات رومانسية كوميدية على هيئات مختلفة كما سبق وذكرنا.. إلا أن هذه الرواية مختلفة عن أنواع الروايات المألوفة.. ذلك لأنها تعتبر نثر طويل، أو رسالة حب من عاشق مجنون إلى حبيبته التي لا يجد راحة قلبه إلا برفقتها.

هذه الرواية للكاتب الصاعد “محمد سالم”.. وهو كاتب سعودي الجنسية، لاقى قبولًا وقاعدة من المعجبين على موقع التواصل الاجتماعي Facebook، وله بعض الأعمال التي تم نشرها للجمهور وهي: “حبيبتي بكماء – أحبك وكفى”.

الرواية نجحت في الحصول على تقييم (3.41) نجمة على موقع goodreads، وقام بمشاركة رأيه على الرواية عدد من الأفراد يصل إلى 188 تعليقًا.

هذه الرواية تُظهر مدى ولع المحبوب بمحبوبته، فهو طير مغترب هارب إلى الأراضي البعيدة من قسوة الحياة ومن حوله.. وهو لا يجد ملاذه إلا مع نصفه الآخر.

على الرغم من أن القصة التي تدور حولها الرواية تقليدية ولا يوجد فيها ابتكار كبير.. إلا أن تعبيرات الكاتب وعباراته التي استخدمها جعلت البعض يُطلق عليها “رواية للاقتباس” أي إنها مصدر غني بالعبارات الجميلة التي يمكن اقتباسها.

على الرغم من ذلك يوجد بها بعض الوصف الكوميدي الذي قد يلاقي إعجابًا لدى القارئ.. لتكون الرواية توليفة رائعة من الحب والكوميديا البسيطة الراقية والدراما.. وعليه نترككم مع إحدى أشهر اقتباسات الرواية، وذلك فيما يلي:

لم أدرك كم هو قاسٍ هذا الغياب! ومعنى أن أتوه في خرائط الحنين، أبحث عن مخرج يدلني عن نصفي الآخر، ذلك الذي أضعته دون أن أدري، وكيف أن تاريخي يستحيل إلى لحظاتٍ معدودة، تغيب فيها كل الوجوه ويبقى وجهكِ خالدًا بها.

2-الأسود يليق بك

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

هذه الرواية لا يزال يتردد صداها حتى اليوم على الرغم من صدورها عام 2012؛ فهي إحدى الروايات التي تُرشح دومًا إلى أي شخص يريد الاستمتاع برواية.

هذه الرواية بها بعض المفارقات الكوميدية التي تثير الضحك.. فبطلة الرواية فتاة صعبة المراس في السابعة والعشرون من عمرها لا تعرف من الألوان سوى اللون الأسود لترتديه؛ وذلك حدادًا على أحبائها الذي فقدتهم.

تمامًا كلون ملابسها تلونت أفكارها لتكون سوداء.. الأمر الذي يثير بعض الضحك من قِبل القارئ على مواقفها مع رجل الأعمال الخمسيني الثري الذي يعجب بها من رؤيته لها على التلفزيون.. ومن ثم يقرر أن يفوز بقلبها لتكون له.

الرواية للكاتبة التي كُثر الجدل حولها وهي “أحلام مستغانمي” كاتبة المرأة أو عدوة الرجل كما يلقبها بعض النقاد.. وقد أبدعت فيها حتى حازت على إعجاب شريحة كبيرة من المراهقين، ولا تزال تتردد في أوساطهم حتى اليوم.

الرواية مثيرة للجدل تمامًا كمؤلفتها؛ فقد حصلت الرواية على (5.948) تعليق على موقع الـ goodreads، بتقييم (3.65) نجمة.. وإليك فيما يلي اقتباس من الرواية:

ما من قصة حب إلا وتبدأ بحركة موسيقية، قائد الأوركسترا فيها ليس قلبك، إنما القدر الذي يخفي عنك عصاه. بها يقودك نحو سلم موسيقي لا درج له، ما دمت لا تملك من سيمفونية العمر لا ((مفتاح صول)).. ولا القفلة الموسيقية..”

الموسيقى لا تمهلك، إنها تمضي بك سراعًا كما الحياة، جدولًا طربًا، أو شلالًا هادرًا يلقي بك إلى المصب. تدور بك كفالس محموم، على إيقاعه تبدأ قصص الحب …وتنتهي. حاذر أن تغادر حلبة الرقص كي لا تغادرك الحياة.

3-رواية أنتَ لي

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

عام 2007 أخرجت لنا الكاتبة السعودية “منى المرشود” روايتها “أنتَ لي” التي أسرت بها قلوب القراء؛ فهي من أكثر الروايات الرومانسية على الإطلاق.. تعرف هذا حينما تجد القراء متلهفين لجزء جديد رغم الانتهاء للتو من رواية طويلة.

الرواية نجحت نجاح ساحق على الرغم من كونها التجربة الأولى للكاتبة في عالم الروايات.. وزاد عدد متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي.

نجد هذا النجاح جليًا بحصول الرواية على تقييم مرتفع وهو (3.91) نجمة، وهو التقييم الأكثر ارتفاعًا من بين الروايات التي عرضناها أعلاه، أما التعليقات على الرواية فهي تكاد تصل لـ 3 آلاف تعليق حتى الآن يشيدون بروعة الرواية.

“أنت ليَ” تتضمن مواقف كوميدية بين أبطال الرواية.. ولكنها مزيج من الدراما العائلية والاجتماعية المغلفة بقليل من السياسة مطعمة ببعض الكوميديا التي تخرج ضحكة من القارئ رغمًا عنه.

الرواية متوفرة على موقع wattpad، وإليكم إحدى اقتباساتها فيما يلي:

عظيم! أنتِ رغد! أنا وليد! هيا قولي وليد! قولي أنتَ وليد!”

كانت تراقب حركات شفتيّ ولساني، إنها طفلة نبيهة على ما أظن. وكنت مصرًا جدًا على جعلها تنطق باسمي!

قولي: أنت وليد! وليد…

قولي: وليد… أنت وليد!

أنتَ لـــــــي!!

كما رأينا في الاقتباس فإن الأحداث تبدأ بين البطلين منذ نعومة أظافرهما.. لتتحول فيما بعد لقصة حب ملحمية، ولكن تطاردهما المشكلات وتتصاعد الأحداث في إطار شيق تأسر به حواس القارئ، وتتركه يتطلع في نهم للمزيد.

4-رحيق الحب لا يموت

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

تُباع هذه الرواية على موقع جوميا الإلكتروني، فقد وصلت هذه الرواية إلى منافذ الأسواق الإلكترونية؛ نظرًا لنجاحها الكبير وإعجاب القراء بها؛ فقد أحسنت الكاتبة “أمال الشرابي” استخدام الكلمات والعبارات لتغزل روايتها “رحيق الحب لا يموت“.

لذا تعد هذه الرواية ضمن فئة روايات رومانسية كوميدية حاصلةً على مكانتها بحكم جمهوري؛ فهي إحدى الترشيحات التي لا يزال يتردد صداها عند نصح أحدهم ببعض الروايات المسلية الرومانسية.

ما يجعل هذه الرواية مميزة هو أنها تتألف من عدد من القصص بداخلها، لكن منها أحداثه ونهايته.. مما يمكنك من الإبحار في سفينة العاشقين والاستمتاع بقصصهم المختلفة دون البحث هناك وهناك.

تم نشر هذه الرواية في عام 2020، وهي تتحدث عن مجموعة من القيم مثل: الوفاء والصدق وتناقش القضايا الإنسانية، وتعرض لمحة عن جرائم القتل.. كل هذا يدور في إطار رومانسي يتضمن بعض المواقف الكوميدية.

لا يفوتك أيضًا: حكايات وروايات مرعبة حقيقية

خامسًا: روايات رومانسية كوميدية ورعب

قد يبدو هذا المزيج غريب.. فما بال الكوميدي تجتمع مع الرعب والرومانسية! إلا أن هذه التشكيلة المميزة قد وُجدت بالفعل وأصبح لها شريحة عريضة من المعجبين.

تفنن الكُتاب في هذا النوع من الروايات على مستوى العالم، ولا يزال رائجًا ومطلوبًا إلى هذا الوقت.. فهي روايات رومانسية كوميدية بنكهة الأدرينالين الذي سرعان ما يهبط عندما ينتزع الكاتب -ببراعته- منك ضحكة على إحدى المواقف التي يمر بها الأبطال.

بالتالي سنقوم بترشيح بعض أفضل الروايات التي تحقق هذا الغرض، وهذا فيما يلي:

1-سلسلة روايات الشفق

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

جاء الإلهام للكاتبة أثناء نومها؛ فقد حلمت بفكرة الرواية.. وعليه قامت في الصباح بمحاولة وضع الخطوط العريضة لهذه الرواية التي أتت لها فكرتها الغير متوقعة على حين غرة؛ لترسم لـ “ستيفاني ماير” موعدًا مع الشهرة والنجاح الساحق عالميًا.

إلا أن الأمر لم يكن كذلك في البداية فقد تم رفض الرواية من قِبل دور نشر عندما قدمت لهم إبداعها ليتم نشره.. فالفكرة لم تستسيغها إلا دار نشر واحدة فقط، فنشرتها لتكون الرواية من أكثر الكتب مبيعًا آنذاك.

ليتم تحويلها لاحقًا إلى سلسلة أفلام تلفزيونية حققت مكاسب ضخمة، فالغالبية العظمى من الناس حول العالم إما رأت فيلم Twilight أو سمعت عنه.. أو على الأقل تعرف شكل الممثلين؛ بسبب كثرة تداول صورهم على كل وسائل الـ Social Media.

الفكرة كانت شاذة وقتها وليست مألوفة فجاءت صادمة، ولكنها محببة، فالجميع يعلم أن مصاص الدماء كائن شرير ومخيف، ولكن إن كان هذا مصاص دماء تائب واقع في الحب حتى أذنيه فكيف تكون القصة مخيفة عندما يرغب بحماية حبيبه حتى من نفسه.

الشفق من أفضل الروايات الرومانسية التي يمكنك أن تقرأها إن كان لديك ذوقًا مرنًا، فالحب لا يقتصر على بني الإنسان.. تعتبر الرواية قصة كوميدية رومانسية مطعمة بقليل للغاية من الرعب؛ ويمكن اعتبارها خيالية أكثر منها رعب.

الرواية حصلت على تقييم (3.61) نجمة على موقع goodreads، بواسطة أكثر من 5 مليون شخص حول العالم، بعدد تعليقات يقترب من 110 ألف تعليق.

أحداث رواية الشفق

تدور الأحدث عن “إيزابيلا سوان” الفتاة ذات الثامنة عشر عامًا التي تلتقي بعائلة من مصاصي الدماء في المدرسة الثانوية التي انتقلت إليها للتو، بعد أن قررت أن تعيش من والدها في بلدة صغير لا ترى الشمس وهي “فوركس”.

لاحظت البطلة سلوك غريب من زميلها “إدوارد كولن” الذي يبدي نفورًا وعدائية تجاهها دون أي سبب.. لتُصدم بيلا من تصرفاته الشاذة وتشعر بالريبة، فهي لا تستطيع تجاهل إحساسها بأن هذا الشاب الذي التقته للتو يكرهها بشدة.

“استرقت النظر إليه مرة أخرى، لكني ندمت على ذلك؛ كان يحدق بي ثانية والاشمئزاز يملأ عينيه السوداوين.. ابتعدت عنه بأقصى ما استطعت ملتصقة بمقعدي ومرت بذهني فجأة عبارة “لو كانت النظرات تستطيع القتل…”

لتتصاعد الأحداث بعدما يقع “إدوارد كولن” مصاص الدماء الطيب في حبها على الرغم من الألم الشديد الذي يشعر به على إثر اشتهائه دمها أكثر من باقية الناس.

الرواية بها بعض الكوميديا الساخرة والمضحكة في الأحداث؛ فبيلا تم وصفها بأنها مغناطيس يجذب الخطر.. فهي تقع في مشكلات تجعل حياتها دومًا على المحك.

الرواية لها 5 كتب، 3 من وجهة نظر البطلة وواحدًا برواية البطل، وآخر به فصول تروى ما وجهة نظر “جايكوب بلاك” صديق بيلا المستذئب الذي يهيم بها حبًا وينافس مصاص الدماء على قلبها.. وأكثر الأجزاء طرافة هي التي بوجهة نظره، وإليك اقتباس له:

“اسمعي! هل تعرفين ماذا يسمون الشقراء التي تملك عقلًا؟ ثم تابعت من غير توقف.. (الكلب الذهبي!)

قالت: لقد سمعت بهذا من قبل أيضًا.. لم تعد تبتسم

(سأواصل المحاولة) وعدتها ثم بدأت الأكل”.

2-رواية مذكرات مصاص الدماء

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

نستكمل معكم مصاصي الدماء لطيفي المعشر الذين يقعون في الحب.. تُصنف هذه الرواية على أنها رواية رعب رومانسية كوميدية.. وإليكم اقتباس منها:

سألت إلينا (هل تستمتع بوقتك؟)

أستمتع الآن، ستيفان لم يقلها، ولكن إلينا كانت تعرف أن هذا هو ما يفكر فيه، تستطيع رؤية هذا في طريقة تحديقه بها.. لم تكن واثقة أبدًا في قدراتها؛ حيث إنه في الواقع كان يبدو وكأنه لا يقضي وقتًا طيبًا..

كان يبدو مهمومًا متألمًا، وكأنه لا يستطيع أن يتحمل دقيقة واحدة من هذا

إذًا ماذا سيحدث لمصاص الدماء عتيق العمر الذي يلعب دور شاب في ريعان الشباب مع مراهقين المدرسة الثانوية؟ هذا هو ما سوف تكتشفه عند قراءتك للرواية.

السرد به الكثير من الوصف الذي يترك ابتسامة على شفتيك، لذا إن أردت قصة رومانسية خفيفة وكوميدية لها طابع الماورائيات فهذه الرواية إحدى أفضل الترشيحات.

تتناول الرواية إضافة لما سبق صبغة عائلية تضع الأخوة سلفاتور في مواجهة بعضهم بعضًا.. صراع قوى الخير والشر على قلب فتاة، ولكن الدماء لا تصبح ماءً وسيجد الأخين نقطة للتفاهم وتتغير طبيعة الشخصيات مع تصاعد أحداث الرواية.

حصلت مذكرات مصاص دماء على تقييم مناسب لها على موقع goodreads؛ حيث حازت على (3.56) نجمة، وعدد تعليقات يقترب من الألفين.

3-الفتاة الغراب

رواية أجنبية مترجمة، وهي إحدى روايات العشق الخيالي الكوميدي.. تُنسب القصة إلى مؤلفتها Angel twist، التي لها مؤلفات تم نشرها على الإنترنت إلا أنها حصدت نجاح كبير لدرجة أنه ذاع صيتها وتم ترجمة الروايات إلى اللغة العربية الفصحى.

الرواية لها أكبر تقييم من بين كل فئات الروايات السابقة التي قمنا بطرحها؛ حيث كان تقييم الرواية على موقع goodreads هو (4.47) نجمة، إلا أن عدد المصوتين قليل رغم ذلك.

تدور الأحداث حول البطلة “إيبوني” التي تسمع صوتًا غريبًا في رأسها فتظن أنها جُنت، لتذهب إلى الطبيب النفسي الذي يشخص حالتها بالأوهام الصوتية.. من ثم يقوم بوصف علاج لها.

تبدأ البطلة في سماع هذا الصوت بعد أن تجد خاتمًا يبدو جميلًا مُلقى على الأرض فترتديه لئلا يضيع، ثم تبحث عن صاحبته.. إلا أنها بمجرد أن حاولت نزع الخاتم فكانت المفاجأة إنه لا يُنتزع أبدًا بأي وسيلة.. ولدهشتها بدأت بسماع صوت رجل يخبرها بأنها عروسه.

بعد هذا تتصاعد الأحداث ويتم اختطاف “إيبوني” لعالم آخر، وهو العالم الذي يوجد به الرجل صاحب الصوت.. لتكتشف بعدها أنه أمير مصاصي الدماء، ويخبرها أنها حبيبته السابقة التي تجسدت مرة أخرى، ويرغب بأن تتذكر لتعود علاقتهما كما كانت.

4-أسطورة وحش البحيرة

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

الكاتب الراحل “أحمد خالد توفيق” أبدع في تأليف سلسلة ما وراء الطبيعة التي تتألف من 80 رواية، خلاف الأعداد الخاصة.. هذه السلسلة ذات طابع كوميدي ساخر وممتع رغم مغامرات البطل “رفعت إسماعيل” مع المسوخ والوحوش.

فالبطل شيخ يحكي رواياته مع الوحوش بعد أن وصل إلى آخر العمر.. وتدور الأحداث في إطار شيق جذب للسلسلة عشاق كثيرون من الوطن العربي كله حتى من غير محبي الرعب؛ فالأسلوب الراقي وحده قادر على كسب قلوب القراء.

إحدى روايات هذه السلسلة التي نرشحها لكم اليوم هي “أسطورة وحش البحيرة” التي تعد رواية غرامية كوميدية ولكنها قادرة على رفع ضغط دمك قلقًا على أبطال الرواية، ومهابة مما يطاردهم.

هذا العدد تظهر به “ماجي ماكيلوب” حبيبة بطل الرواية “رفعت إسماعيل” دكتور أمراض الدم في الجامعة.. اللذان جمعتهما قصة حب كبيرة منذ كان في بعثه دراسية خارج البلاد، فشاء القدر أن يلتقيا ليكون حبًا أبديًا رغم حيلولة المسافات بينهم لاحقًا.

كوميديا السلسلة هي نوع الكوميديا الراقية الغير مبتذلة.. فتعليقات البطل الساخر دائمًا تجعلك تدمع من الضحك على الرغم من أجواء الرعب التي تحف السلسلة.

إليكم فيما يلي إحدى الاقتباسات من الرواية:

“ماجي يا ملاكي.. أخشى أننا في مأزق حقيقي.. التمعت عيناها في الظلام على ضوء الشمعة، وصفقت بيديها في مرح هاتفة:

إنها أروع تجربة في حياتي! تخيل أنا وأنت في هذا القبو المرعب معًا نتحسس الجدران ونرتجف ونمشي في الوحل بين جثث الفئران وعظام من سبقونا، ثم يشتد بنا الجوع والظمأ عندئذ تتمزق أنت من أجلي.. وتقلع قميصك كي تسترني به من البرد..

ثم ينتهي بي الأمر وأموت بين ذراعيك! أليس هذا رائعًا!”.

5-رواية “أسطورتها”  

لا نزال مع ماجي ورفعت إسماعيل في عدد آخر تظهر فيه ماجي ناشده مساعدة الشخص الوحيد الذي تثق به وهو حبيبها الدكتور المحترم صياد الأشباح المصري.

تظهر ماجي ترتدي نظارة سوداء تمنحها سمة المرأة الغربية الباردة.. لكن عندما تنزعها يكتشف رفعت أنها حمراء العينان من فرط البكاء؛ بسبب الخوف.. فقد قطعت العالم وأتت تستنجد به لوجود أشباح تطاردها قتلت كل أصدقائها وقد حان دورها.

على الرغم من هذه الأجواء التي تجعل الأدرينالين يزداد بداخلك، إلا أنك لا تملك سوى أن تضحك من قلبك على المواقف الطريفة التي يقع فيها كلا البطلين، وإليكم اقتباس طريف من الرواية:

“والمتشبه فيه؟

لا أحد.. لا بصمات.. لا أثر لشيء وحيد لعين، ثم إنها توقفت وراحت تتأمل المكان حولها.. وأشارت كطفلة منبهرة إلى (نارجيلة) تركية فاخرة الشكل.. وسألتني:

لماذا لا تدخن هذه؟!

كدت أضرب كفًا بكف.. هذه هي ماجي ذات الألف اهتمام.. تتحدث عن الموت ثم عن (النارجيلة) بذات الحماس”.

الرواية باللغة العربية الفصحى، وقد حصلت على (3.90) من النجوم على موقع goodreads، بعدد تعليقات تخطى النصف الثاني بعد الألفين.

6-عام الأفاعي

روايات رومانسية كوميدية - موقع محتوى

سلسلة أخرى ساخرة كوميدية للكاتب “أحمد خالد توفيق” إلا أنها لا تتعلق بالماورائيات ولا المسوخ، بل تدور حول الطبيب المصري حار الدماء “علاء عبد العظيم” الذي يجعل حظه العاثر يقع مرارًا وتكرارًا في مواجهة كافة الأخطار الواقعة في أحراش إفريقيا.

فقد أختار السفر إلى بلد إحدى البلاد الإفريقية ليعمل طبيبًا في وحدة سافاري الطبية؛ ليحقق ذاته ويجد نفسه بعيدًا عن أحضان الوطن الذي لا لم يتوفر له فيه مقومات النجاح التي يبتغيها.

يقع علاء في حب زميلته طبيبة الأطفال في نفس الوحدة الطبية “برنادت” وهي تبادله الشعور.. ويذهبا معًا في مهمة تبع الوحدة التي يعملون بها ليقعا في شراك ساحرة الثعابين التي تأثر اهتمام رجال الرحلة بواسطة سحرها الأسود؛ لتطعمهم لثعابينها.

تنتهي الرواية بهزيمة الساحرة الشريرة ونجد في هذا العدد اعتراف علاء وبرنادت بحبهما لبعض.

لذا بذكر أفضل روايات رومانسية كوميدية فهي منهم؛ حيث تدور الأحداث في قالب كوميدي ساخر مُبلد بالترقب والحماس.. لتنضم إلى فئة روايات رومانسية كوميدية حازت على إعجاب القراء العرب.

الروايات هي تأشيرة سفر لعالم خيالي لا يقيده قيد ولا حدود له؛ فهو قادر على الطيران بك من واقعك الحالي إلى آخر يمكنك التحليق فيه.. وعليه قدمنا لكم ترشيحات متنوعة لروايات رومانسية كوميدية، أملين أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *