التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي أرسنال الإنجليزي؟ .. Arsenal Football Club هو واحدا من أشهر وأقوى الأندية الرياضية المعروفة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن. يلعب حاليا ضمن الفرق المنافسة على بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وينافس عليها بقوة كل موسم. يمتلك باقة من اللاعبين المعروفين.

يقع المقر الرئيسي له في هولوواي المتواجدة شمال لندن، تمكن من الانخراط في الأنشطة الإجتماعية منذ فترة الثمانينات من القرن الماضي. ظهر في العديد من البرامج والأفلام الوثائقية؛ بعد أن أصبح جزء لا يتجزأ من الهوية الإنجليزية. نجح في أن يجذب انتباه العديد من المستثمرين خلال السنوات القليلة الماضية.

تم تأسيس نادي أرسنال للمرة الأولى في تاريخه عام 1886.

تأسيس نادي أرسنال الإنجليزي

يعتبر نادي أرسنال واحدا من أقدم الأندية التي ظهرت وتواجدت على مستوى العالم بأكمله بوجه عام، وفي إنجلترا بوجه خاص. تمكن من المنافسة على كافة البطولات التي كانت متواجدة في بداية إنشائه، ولكنه، لم يتمكن من التتويج بأي لقب إلا بعد مرور عدة أعوام.

قام بإبرام العديد من الصفقات الناجحة خلال المواسم السابقة، والتي كان لها دور كبير وواضح في تطور مستواه بشكل كبير. ظهر بمستوى متذبذب في الموسم الماضي، وأنهاه، وهو متواجد على المرتبة الثامنة؛ برصيد 61 نقطة فقط. بفارق نقطة واحدة عن توتنهام، لم يتمكن من حجز مقعد له في أحد البطولات القارية النسخة المقبلة.

ولكن، على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها في الوقت الراهن، وامتلاكه قاعدة جماهيرية عريقة في معظم الدول. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الرئيسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟.

تم إطلاقه للمرة الأولى على الساحة الرياضية والكروية منذ أكثر من مائة عام كامل، واحتفل بالمئوية منذ عدة سنوات. ظهر في البداية كـ نادي رياضي عام 1886، استطاع المشاركة في كافة البطولات التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة.

تأسيس نادي آرسنال

 

مؤسس نادي آرسنال الإنجليزي

من المعروف عن معظم أندية العالم أنها لم تقوم بمجهود فردي، بل تم إنشائها؛ عن طريق تعاون مجموعة من الأصدقاء مع بعضهم البعض في هذا الأمر. وخاصة في ظل عدم قدرة واحد منهم على القيام بتلك المهمة بنفسه، التي كانت تحتاج لتكاليف مالية عالية؛ لتوفير مقر رئيسي خاص بالنادي، وأيضا القيام بشراء زي رسمي يعبر عنه.

ولكن، بالنسبة لنادي آرسنال. فإنه يعتبر من الفرق المميزة، حيث تم تأسيسه للمرة الأولي؛ من خلال مجهود فردي، وبالتحديد على يد ديڤيد دانسكين. حصل على إعجاب وإشادة كبيرة من قبل المسؤولين، وفي غضون سنوات قليلة، انضم إليه عدد كبير من الشباب.

فكرة تأسيس نادي آرسنال

انتشرت لعبة كرة القدم بكثرة في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. واتجه الكثير من الشباب إلى ممارستها في مختلف الشوارع والأحياء، وبناءا على ذلك. تبني عدد من رجال الأعمال عملية توفير مقر رئيسي لهم، يتمكنوا من خلاله من خوض جميع مبارياتهم و تدريباتهم الجماعية. ومن هنا، جاءت فكرة تأسيس نادي آرسنال.

تاريخ تأسيس نادي أرسنال

يعود تاريخ تأسيس نادي Arsenal الإنجليزي للمرة الأولى؛ من خلال قيام مجموعة من عمال السكة الحديد بإنشاء نادي رياضي جديد. يمكنهم من خلاله قضاء أوقات ممتعة، والابتعاد عن جو العمل لفترات. وبالفعل، تمكنوا من إنشائه عام 1886 تحت اسم Dial Square، أي تحت الأرض.

ولكن، لم يلقوا ترحيب بالاسم من قبل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. فـ قرروا تغييره؛ ليصبح آرسنال الملكي. وبعد مرور عشرة أعوام كاملة على تأسيسه، قاموا بتغيير اسمه للمرة الثانية، وأصبح يحمل اسم ولويتس آرسنال. ولكن، المسؤولين عنه في تلك الفترة لم يكونوا راضيين عليه. فـ قرروا الاستغناء عن أول مقطع في الاسم، وأصبح يسمى آرسنال فقط، كما هو معروف حاليا.

شارك للمرة الأولى في تاريخه في الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية، وظل يحاول الصعود إلى الممتاز. حتى عام 1904، عاني كثيرا في البداية؛ بسبب عدم وجود جماهير له. ويرجع إلى عزلته بعيدا عن المدن الإنجليزية، وهذا الأمر أدى إلى إفلاسه؛ بسبب مروره بأزمة مالية كبيرة عام 1910.

قام رجل الأعمال هنري نوريس ووليام هول بشرائه، وكانت أول القرارات التي يتخذها الثنائي هو نقل المقر الرئيسي الخاص بالفريق إلى شمال العاصمة لندن. وفي عام 1913، تم إدراج اسم النادي ضمن الأندية المنافسة على الدوري الدرجة الثانية. جاء في المرتبة الخامسة، وعلى الرغم من ذلك. تمكن من الصعود إلى الممتاز في الموسم التالي على حساب غريمه توتنهام هوتسبير.

تم الإعلان بعد ذلك عن تعيين مدير فني جديد للفريق، هو هيربرت تشابمان. وخاصة بعد أن تمكن من تتويج فريق هيديرسفيلد تاون ببطولة الدوري لمدة موسمين متتاليتين، ساهم في التعاقد مع باقة من كبار اللاعبين المعروفين خلال هذه الفترة. والذين كان لهم دور كبير في فترة العشرينات والثلاثينات، على رأسهم كلا من ألكس جايمس وكلف باستين.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي آرسنال

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة بين تدهور وازدهار؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن. ويمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  • تمكن من التتويج بأول لقب رسمي خاص به تحت إشراف المدير الفني السابق عام 1930، وكانت بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي.
  • نجح في الحصول على بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لمدة خمسة مرات كاملة؛ حتى بداية فترة الأربعينات.
  • فاز بثلاثة ألقاب دوري متتالي في موسم 1933/1934 و 1934/1935 و 1935/1936.
  • في نهاية فترة الأربعينات، وبداية فترة الخمسينات. عانى الفريق من جديد من تدهور؛ وخاصة بعد أن قام عدد من لاعبيه بالإعتزال رسميا عن هواية كرة القدم. بالإضافة إلى التعاقد مع مدير فني جديد، لم يتمكن من إبرام صفقات مثلما حدث في بداية الثلاثينات. فـ استمر النادي في عدم حصد أي ألقاب؛ حتى بداية الستينات.
  • فاز بأول بطولة قارية غير رسمية في تاريخه عام 1970، وهي بطولة كأس المعارض. حيث نجح في الوصول إلى المباراة النهائية، وتغلب على فريق أندرلخت البلجيكي؛ بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة.
  • نجح في الحصول على ثنائية الدوري والكأس في موسم 1970/1971.
  • تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لمدة ثلاثة مرات متتالية عام 1978 و 1979 و 1980. ولكن، حالفه سوء حظ كبير، وخسر فيهم جميعا.

العصر الذهبي في تاريخ نادي أرسنال

تعتبر فترة الثلاثينات هي بمثابة العصر الذهبي في تاريخ نادي أرسنال الإنجليزي، حيث تمكن من التتويج بالعديد من البطولات سواء بطولة الدوري أو الكأس. حقق إنجاز كبير في بداية التسعينات؛ عندما حصد لقب كأس الكؤوس الأوروبية؛ ليكون بمثابة أول لقب قاري يتوج به.

نجح في الحصول على ثنائية الدوري والكأس عام 1998، قدم فيها مستوى هائل. وصل إلى المباراة النهائية في بطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة فقط طوال تاريخه عام 2006. ولكنه، تلقى الهزيمة. شارك في الدوري الأوروبي عام 2019 الماضي، وقدم فيه مستوى هائل. واستطاع الوصول إلى النهائي، ولكنه، فشل في الحصول عليه.

حصل على آخر بطولة دوري؛ حتى هذه اللحظة عام 2004 الماضي. ومنذ ذلك التاريخ، وهو لم يتمكن من حصد أي لقب سواء على المستوى المحلي أو القاري.

ألقاب نادي آرسنال الإنجليزي

تمكن نادي آرسنال الإنجليزي من حصد عدد من الألقاب، التي جاءت من قبل الجمهور العاشق له، من بينهم ما يلي:

  1. الغانرز أو المدفعجية.
  2. فخر لندن The Pride Of London.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

نجح الفريق في حصد العديد من البطولات طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن سواء على الصعيد المحلي أو القاري. تم تقسيمها كالآتي:

  • الدوري الإنجليزي الممتاز: حصل عليه 13 مرة كاملة، وجاء في الوصافة في تسعة مرات أخرى.
  • الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية: حصد مركز الوصيف مرة واحدة فقط.
  • كأس الاتحاد الإنجليزي: توج به 14 مرة كاملة، وحصد مركز الوصيف في سبعة مرات أخرى.
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة: حصده مرتين، وجاء في الوصافة في خمسة مرات أخرى.
  • درع الاتحاد الإنجليزي: حصده 16 مرة كاملة، وتوج بمركز الوصيف في سبعة مرات أخرى.
  • دوري أبطال أوروبا: حصل على مركز الوصيف مرة واحدة فقط.
  • الدوري الأوروبي: حصل على مركز الوصيف مرة واحدة فقط.
  • كأس الكؤوس الأوروبية: حصده مرة واحدة فقط.
  • كأس السوبر الأوروبي: حصل على الوصافة مرة واحدة فقط.

ملاعب تابعة لنادي آرسنال

يمتلك نادي آرسنال عدد من الملاعب التابعة له، التي تم تأسيسها منذ اللحظات الأولى في إنشائه. حيث حرص المؤسسين على توفير ملعب خاص بالفريق، يتمكن من خلاله من خوض كافة تدريباته الجماعية ومبارياته الرسمية. بدلا من التنقل بين مختلف الملاعب التابعة لبعض الفنادق؛ مثلما فعلت بعض الفرق الأخرى. إليكم هذه الملاعب:

  1. ملعب هايبري: يعتبر الملعب الرئيسي الخاص بالفريق، وأقدمهم على الإطلاق. حيث تم تأسيسه للمرة الأولى عام 1913، واستمر النادي في خوض جميع تدريباته الجماعية ومبارياته عليه؛ حتى عام 2006. كانت قدرته الاستيعابية في البداية لا تتخطي الـ 57 ألف متفرج، ولكن، في الوقت الراهن، تخطت أكثر من 60 ألف متفرج.
  2. ملعب الإمارات: جاء سبب إنشائه هو عدم قدرة المسؤولين عن النادي في التوسع في مساحة هايبري. تم تأسيسه لأول مرة عام 2000، يتسع ما يقرب من 60 ألف و 500 متفرج. يستضيف جميع المباريات التابعة للفريق، بالإضافة إلى بعض المباريات الخارجية.

شعار نادي آرسنال

تأسيس نادي أرسنال

مر شعار الارسنال بالعديد من المراحل المختلفة منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن. يمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  • تم استخدام أول شعار في تاريخ النادي عام 1888، كان يسمى في تلك الفترة باسم أرسنال ملكي. كان يوجد فيه ثلاثة أعمدة رخامية، تبدو كأنها أعمدة، ولكنها في الحقيقة كانت عبارة عن مدافع.
  • كان الشعار في البداية بسيط، ولم يتم استخدامه أو طرحه إلا على الأوراق أو في المباريات المهمة فقط.
  • شهد تغيير آخر بعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى، حيث تم استبدال الثلاثة مدافع بمدفع واحد فقط. تم توجيهه للجهة الشرقية، مصحوبا بعبارة The Gunners، أي المدفعجية. ولكنه، لم يستمر سوى ثلاثة مواسم فقط.
  • تم تغييره بعد ذلك؛ ليصبح مدفع واحد فقط موجه جهة الغرب، مصحوب بنفس العبارة السابقة، استمر العمل به لمدة سبعة عشر عام كامل.
  • شهد العديد من التغييرات بعد ذلك؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن. يتضمن اللون الأحمر والأبيض والذهبي.

الزي الرسمي الخاص بنادي Arsenal

وضع المؤسسين لنادي أرسنال الإنجليزي زي رسمي له منذ أن تم إنشائه للمرة الأولى. وقع الاختيار في البداية على اللون الأحمر، مع تواجد اللون الأبيض في أكمام القميص. بالإضافة إلى وجود اللون الأخضر؛ اعترافا بالدور الكبير الذي قام به المسؤولين عن توتنهام في المساعدة في تأسيسه. ولكن، سرعان، ما تم إزالته في بداية فترة الثلاثينات.

حقائق وأرقام في تاريخ نادي أرسنال

توجد بعض الأرقام والحقائق التي حققها النادي طوال مشواره الكروي والرياضي؛ حتى الآن في مختلف البطولات سواء على الصعيد المحلي والقاري. إليكم بعضا منهم:

  1. تمكن من التتويج بأول بطولة رسمية في تاريخه عام 1930، وهي كأس إنجلترا، وكانت على حساب غريمه هيديرسفيلد، وانتهت المباراة؛ بنتيجة هدفين نظيفين دون رد.
  2. حقق أكبر فوز له في بطولة الدوري؛ حتى هذه اللحظة عام 1900. وكانت على حساب فريق روبرت، وانتهى اللقاء؛ بنتيجة 12/0.
  3. حصد أكبر انتصار له في بطولة كأس إنجلترا؛ عندما التقى مع فريق داروين، وانتهت المباراة؛ بنتيجة 11/1.
  4. نجح في تسجيل أكبر عدد أهداف في موسم واحد فقط عام 2005، حيث تمكن من تسجيل عدد 87 هدف كامل في بطولة الدوري فقط.
  5. أول نادي في تاريخ الأندية الإنجليزية بأكملها يرتدي لاعبيه أرقام تتواجد خلف القميص الخاص بهم.
  6. يعد أول نادي يتم اختيار عدد سبعة لاعبين منه؛ للاشتراك مع المنتخب الإنجليزي في مبارياته عام 1934.
  7. استطاع أن يحقق رقم قياسي كبير في عدد المباريات التي لم يتعرض فيها لأي هزيمة، كانت بين موسمين. بداية من 7 مايو عام 2003 إلى 24 أكتوبر عام 2004، وصلت إلى 49 لقاء كامل.

أرقام وإحصائيات تتعلق بلاعبي نادي أرسنال

هناك بعض الأرقام والإحصائيات التي تتعلق ببعض لاعبي نادي أرسنال؛ من حيث المشاركة في أكبر عدد من المباريات. بالإضافة إلى الهداف التاريخي الخاص بالفريق؛ حتى هذه اللحظة. ويمكن تقديم هذه الأرقام في السطور التالية:

  • ديفيد أوليري: يعتبر اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ النادي؛ حتى الآن. حيث تمكن من خوض عدد 722 لقاء كامل في مختلف البطولات المحلية والقارية.
  • تييري هنري: جاء في المرتبة الأولى بين قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ النادي. حيث نجح في تسجيل عدد 228 هدف، ولم يتمكن أي لاعب؛ حتى الآن من كسر هذا الرقم نهائيا.

تأسيس نادي أرسنال

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة كاملة .. نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها، في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما، وجاهزون للرد عليها في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *