التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي شباب بلوزداد الجزائري؟ .. CRB هو واحدا من أشهر وأقوى الأندية المعروفة في الوقت الراهن على مستوى الوطن العربي بوجه عام، وفي شمال إفريقيا بشكل خاص. تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات طوال المواسم الماضية، نال من خلالها إشادة ودعم كبير من قبل جمهوره العريق، على رأسهم اشتراكه في بطولة دوري أبطال إفريقيا النسخة السابقة.

يمتلك حاليا باقة من اللاعبين المعروفين على مستوى العالم بأكمله، والذين ساهموا في حصوله على معظم البطولات التي توج بها. يقع المقر الرئيسي له في الجزائر العاصمة، وبالتحديد في حي لقيبة الشعبي، يلعب في بطولة الدوري الجزائري الدرجة الأولى، ويقدم فيه مستويات هائلة.

تم تأسيس نادي شباب بلوزداد للمرة الأولى في تاريخه عام 1962.

تأسيس نادي شباب بلوزداد الجزائري

يعتبر نادي شباب بلوزداد واحدا من أشهر الأندية الجزائرية المعروفة على مستوى العالم بأكمله؛ وخاصة بعد أن نجح في الظهور بمستوى هائل في النسخة السابقة من بطولة دوري أبطال إفريقيا، وصعوده إلى الأدوار النهائية. تمكن من إنهاء الموسم الماضي في بطولة الدوري؛ وهو متواجد على الصدارة؛ برصيد 70 نقطة كاملة؛ بفارق خمسة نقاط عن الوصيف.

نجح في حجز في مقعد له في دوري الأبطال الموسم القادم، ومن المقرر أن يشارك بداية من الأدوار المباشرة، وليس التمهيدية كما أشار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خلال الساعات القليلة الماضية. حصل على إشادة من قبل الجميع، وزدات نسبة المشجعين له، ليس فقط في الجزائر، ولكن، أيضا على مستوى الوطن العربي بأكمله.

ولكن، على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها في الوقت الراهن. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيس نادي شباب بلوزداد للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الرئيسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟. ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لإنشائه؟، وما هي الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تأسيسه؟.

يعد من الأندية الحديثة التي ظهرت وتواجدت على الساحة الكروية والرياضية مؤخرا؛ مقارنة بغيره من الفرق الأخرى. حيث تم إطلاقه لأول مرة منذ ما يقرب من ستين عام فقط، وبالتحديد عام 1962؛ بعد أن حصلت الجزائر على استقلالها من قبل الاحتلال الفرنسي.

تأسيس نادي شباب بلوزداد

مؤسس نادي شباب بلوزداد الجزائري

من المعروف عن معظم أندية العالم بأكملها أنها تم تأسيسها في البداية؛ من خلال تعاون مجموعة من الشخصيات مع بعضهم البعض. وخاصة في ظل عدم قدرة واحد منهم فقط على القيام بتلك المهمة بنفسه التي تحتاج إلى تكاليف مالية عالية تفوق قدرات أي شخص. لتوفير مقر رئيسي خاص بالفريق، فضلا عن القيام بشراء عدد من اللاعبين الذين بإمكانهم المساهمة في تطور مستواه.

بالإضافة إلى شراء أو تصميم زي خاص به، يميزه عن باقي الفرق المتواجدة معه على الساحة الكروية والرياضية. جاء على رأسهم نادي شباب بلوزداد الجزائري الذي تم تأسيسه في البداية على يد مجموعة من الرياضيين المعروفين في الجزائر، والذين أصبحوا على دراية كافية بكافة شروطها وقوانينها. جاء على رأسهم بعض اللاعبين مثل يحيى سعدي ومسعود مراد ورشيد بودربال.

فكرة تأسيس نادي شباب بلوزداد

على الرغم من أن لعبة كرة القدم انتشرت بكثرة على مستوى العالم بأكمله في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين. إلا أن الجزائر كانت تعاني من نقص تواجد في عدد الفرق، وكانت معظم الأندية المتواجدة هناك تابعة للاحتلال الفرنسي الذي فرض قيود على عدم التحاق أي شخص جزائري إليها نهائيا.

وبعد رحيل الاحتلال عن الجزائر نهائيا في منتصف القرن الماضي، قرر بعض المسؤولين عن عدد من الأندية دمجها مع فرق أخرى؛ للنهوض بمستواها؛ وخاصة أنها لم تتمكن من المنافسة على البطولات التي كانت متواجدة على الساحة الكروية والرياضية. ومن هنا، جاءت الفكرة الرئيسية لـ تأسيس نادي شباب بلوزداد.

تاريخ تأسيس نادي شباب بلوزداد

جاء تاريخ تأسيس نادي شباب بلوزداد الجزائري؛ من خلال قيام يحيى سعدي بتقديم فكرة إلى زملائه المقيمين في حي ديار المحصول المتواجد في الجزائر. على رأسهم كلا من مسعود مراد ورشيد بودربال، تتمثل في دمج بعض الفرق في نادي واحد، وبالتحديد CAB و WRB، أي الأتليتك والوداد. حصل على إشادة كبيرة من قبل الجميع، وقرروا أن يتعاونوا معه في تنفيذ هذه الفكرة.

تم إنشائه يوم 14 من شهر يوليو عام 1962، ولكنه، وجدوا أنه يصادف يوم العيد الوطني الفرنسي، فـ قرروا تأجيله يوم واحد فقط، ليتم افتتاحه رسميا، واعتماده ضمن الأندية الجزائرية يوم 15 من نفس الشهر. تم تعيين يحيى سعدي في منصب أول مدير فني في تاريخ النادي، تمكن الفريق من المشاركة في أول نسخة في بطولة الدوري الجزائري التي أقيمت في موسم 1962/1963، ولكنه، لم يتوج باللقب.

في موسم 1964/1965، نجح الفريق من تحقيق عدة انتصارات بسيطة في البداية. ولكنه، تعرض لمستوى متذبذب بعد ذلك، أدي في النهاية إلى تواجده في المراكز الأخيرة. وظل الوضع على ما هو عليه؛ حتى الجولة الـ 14، حيث تمكن من تحقيق فوز غالي على غريمه الجمعية الوهرانية، وبعد ذلك، حقق تسعة انتصارات متتالية، وتربع على الصدارة في مستوى مبهر للجميع، وتوج باللقب.

حصد بطولة الدوري للمرة الثانية على التوالي عام 1966. وشهد هذا العام حصوله على الكأس للمرة الأولى في تاريخه، غاب الثنائي عن جدرانه؛ حتى عام 1969، حيث تمكن من تحقيقها من جديد. وصل عدة مرات إلى المباراة النهائية في بطولة كأس السوبر الجزائري، ولكنه، فشل في الحصول عليه. واستمر الوضع على ما هو عليه؛ حتى عام 1995.

استطاع المشاركة في بطولة دوري أبطال إفريقيا عدة مرات، كان آخرها النسختين السابقتين؛ بعد أن أحرز لقب الدوري فيهم. ولكنه، فشل في الصعود إلى المباراة النهائية، ومن ثم التتويج باللقب. حقق إنجاز كبير؛ بوصوله إلى الدور النصف نهائي من بطولة كأس الكؤوس الأفريقية عام 1996.

شعار نادي شباب بلوزداد الجزائري

شعار نادي شباب بلوزداد

لم يظهر لنا شعار نادي شباب بلوزداد الجزائري بشكله المعروف في الوقت الراهن، إلا بعد مروره بالعديد من المراحل المختلفة. حيث شهد عدة تطورات، يمكن تقديم هذه المراحل بالتفصيل في السطور التالية:

  • في البداية، كان عبارة عن شكل هندسي، يتضمن اللون الأبيض؛ مع وجود خطوط باللون الأحمر،ووجود الحروف التي تشير إلى اختصار الفريق، وهي CRB.
  • شهد تغيير بعد ذلك، وأصبح عبارة عن شكل هندسي آخر. ولكن، باللون الأحمر الغامق، مع البقاء على وجود الحروف السابقة أعلى الشعار، بالإضافة إلى وجود 1962 في الأسفل، والذي يشير إلى عام تأسيس النادي.
  • بعد مرور سنوات قليلة، تم تغييره إلى شكل آخر، تضمن اللونين الأبيض والأحمر الفاتح.
  • أصبح بتواجد في الوقت الراهن على هيئة شكل هندسي جديد، مع وجود الثلاثة حروف في المنتصف باللون الأبيض. بالإضافة إلى مربع صغير في الأعلي من الجهة اليسرى، يحتوي على عام 1962، أي سنة تأسيس الفريق، وفي الجهة اليمني خانة باللون الأحمر الغامق، مع وجود ثلاثة خطوط بيضاء.

الزي الرسمي لنادي شباب بلوزداد الجزائري

شهد الزي الرسمي لـ نادي شباب بلوزداد العديد من التطورات والتغيرات؛ منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن. تضمن العديد من الألوان المختلفة، ولكن، في الوقت الراهن أصبح يتكون من اللون الأبيض. ويعتبر الطاقم الرسمي الخاص بالفريق، أما بالنسبة للطاقم الإحتياطي؛ فإنه يتضمن اللون الأحمر.

ملاعب تابعة لنادي شباب بلوزداد الجزائري

منذ أن تم تأسيس نادي شباب بلوزداد للمرة الأولى في تاريخه، حرص المسؤولين عنه خلال هذه الفترة على توفير ملعب رئيسي خاص به. يتمكن من خلاله اللاعبين من خوض تدريباتهم الجماعية، بالإضافة إلى المباريات في جميع المسابقات؛ بدلا من التنقل بين مختلف الملاعب؛ مثلما تفعل بعض الأندية الأخرى.

وقع الاختيار على ملعب 20 أوت، والذي يقع المقر الرئيسي له في الجزائر العاصمة. تم افتتاحه لأول مرة عام 1930، تعتبر بلدية بلوزداد هي بمثابة المالك الأساسي له. كان يتسع في البداية حوالي 10 ألاف متفرج ومشجع، ولكن، في الوقت الراهن، أصبح يتسع أكثر من 15 ألف متفرج. لم يقتصر على نادي شباب بلوزداد فقط، بل يشترك فيه بعض الفرق الأخرى مثل أولمبي العناصر وباردوا.

ألقاب نادي شباب بلوزداد الجزائري

حصد نادي شباب بلوزداد الجزائري عدد من الألقاب الخاصة به؛ من قبل جماهيره العريقة العاشقة له، والتي جعلته مميز بين باقي أندية العالم، وهي كالآتي:

  1. الشباب الكبير.
  2. أولاد لعقيبة.
  3. الحمرة العاصمية.

مجموعات داعمة لنادي شباب بلوزداد

منذ أن تم تأسيس نادي شباب بلوزداد للمرة الأولى في تاريخه، ظهرت له بعض المجموعات الداعمة، التي تسانده في جميع المباريات التي يخوضها سواء على الصعيد المحلي أو القاري، وتحرص على تشجيعه الدائم، من بينهم ما يلي:

  • ألتراس فاناتيك ريدس.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخ

نجح نادي شباب بلوزداد الجزائري في حصد العديد من البطولات طوال تاريخه الكروي والرياضي؛ حتى الآن سواء على الصعيد المحلي أو القاري، وهي كالآتي:

  • الرابطة المحترفة الأولى: توج باللقب لمدة سبعة مرات كاملة، وجاء كـ وصيف في أربعة مرات أخرى.
  • كأس الجمهورية الجزائرية: حصل عليه لمدة ثماني مرات كاملة، وجاء في مركز الوصافة في ثلاثة مرات أخرى.
  • كأس السوبر الجزائري: حصده مرتين، وجاء في مركز الوصيف في مرة أخرى.
  • كأس الرابطة الوطنية الجزائرية: توج باللقب مرة واحدة فقط طوال تاريخه.
  • الكأس المغاربية للأندية البطلة: حصده لمدة ثلاثة مرات، وجاء كـ وصيف في مرة واحدة.
  • كأس العرب للأندية الأبطال: وصل إلى الدور النصف نهائي مرة واحدة فقط.
  • كأس الكؤوس الإفريقية: وصل إلى الدور النصف نهائي مرة واحدة فقط طوال تاريخه.

أرقام قياسية حققها نادي شباب بلوزداد

تمكن نادي شباب بلوزداد من تحقيق العديد من الأرقام القياسية التي لم يصل إليها أي نادي جزائري آخر؛ حتى الآن. من بينهم ما يلي:

  1. يعتبر بمثابة أول نادي يتم تأسيسه في دولة الجزائر؛ بعد حصولها على الاستقلال، ورحيل الاحتلال الفرنسي عنها.
  2. أكثر نادي يتمكن من التتويج ببطولة كأس الجزائر؛ برصيد ثماني ألقاب كاملة، بجانب كلا من وفاق سطيف واتحاد الجزائر ومولودية الجزائر.
  3. حقق أول بطولة رسمية في تاريخ الأندية الجزائرية بأكملها في موسم 1964/1965.
  4. حصد لقب الثنائية لأول مرة في تاريخ الأندية الجزائرية؛ عندما توج بلقب الدوري والكأس في موسم 1966.
  5. أول نادي في الجزائر ينجح في الحصول على الثلاثية، الدوري والكأس والكأس المغاربية للأندية البطلة عام 1970.
  6. يعد بمثابة أول نادي جزائري يحصل على ثنائية الكأس والسوبر الجزائري في سنة واحدة عام 1995.
  7. هو النادي الجزائري الوحيد الذي قام بتزويد منتخب الجزائر بسبعة لاعبين؛ للمشاركة في بطولة رسمية، وهي كأس أمم إفريقيا الذي أقيم في إثيوبيا عام 1968.
  8. يعتبر النادي الإفريقي الوحيد الذي يتمكن من الحصول على عشرة ألقاب كاملة؛ بعد مرور عشرة سنوات فقط على تأسيسه.
  9. صاحب أكبر عدد مباريات متتالية دون الوقوع في أي هزيمة في تاريخ الأندية الجزائرية بأكملها؛ برصيد 23 مباراة موسم 1969/1970.
  10. حقق أكبر فوز في المباراة النهائية من بطولة كأس الجزائر في تاريخ الأندية المتواجدة هناك؛ حتى الآن؛ عندما التقى مع اتحاد الجزائر عام 1970، ونجح في إلحاق الهزيمة به؛ بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف وحيد.

إحصائيات تتعلق بلاعبي نادي شباب بلوزداد

هناك بعض الإحصائيات التي تتعلق ببعض لاعبي نادي شباب بلوزداد الجزائري؛ من حيث الأكثر مشاركة في عدد المباريات، وأيضا الأكثر تسجيلا للأهداف طوال تاريخ النادي، منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن. يمكن تقديم هذه الإحصائيات في السطور التالية:

  • جيلالي سالمي: يعد بمثابة اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ نادي شباب بلوزداد.
  • حسن لالماس: يأتي في المرتبة الأولى بين اللاعبين الذين لعبوا لصالح شباب بلوزداد؛ من حيث الأكثر تسجيلا للأهداف في جميع البطولات التي شارك فيها.

لاعبي نادي شباب بلوزداد

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم ترد نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما، ونذكركم، بأننا جاهزون للرد عليها جميعا في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *