التخطي إلى المحتوى
محتويات

نقدم لكم تطور الجنين في مراحل الحمل بالأسبوع حتى يتسنى للأم معرفة ما يحدث إلى جنينها يومًا بعد يوم وهو يسكن أحشائها، فالحمل والولادة من المعجزات الإلهية التي يقف أمامها العلم حائرًا، فالجنين يمر بعدة تطورات يجب متابعتها للاطمئنان على سلامته.. لذا دعونا نتعمق في المراحل المختلفة لنمو الجنين أسبوعيًا.

مراحل تطور الحمل بالأسبوع

منذ أن تتم معرفة المرأة بحملها.. حتى تجدها تراقب كافة التغيرات التي يتعرض إليها جسمها في تلك الفترة، حيث تتابع بشرتها ونمو بطنها يومًا بعد يوم.. كما أنها في أغلب الأوقات لا تكون على علم بشكل كافي بما يحدث للجنين من تطور أسبوعي.

لذا قمنا بتجميع كل ما يحدث للجنين وهو داخل رحم أمه.. حيث تمر المرأة بنحو 40 أسبوعًا، يشهد كل منهم من التغيير ما يستحق الحديث عنه، وسنفيض عليكم بكافة تطورات الحمل بالأسبوع من خلال ما يلي:

الأسبوع الأول من الحمل

هو الأسبوع الذي يستعد فيه الرحم لاستقبال البويضة التي تم تلقيحها، وذلك من خلال ازدياد سمك جدار الرحم.. حتى يتمكن من احتواء البويضة والمحافظة عليها من خلال تغذيتها.

الجدير بالذكر أن الأطباء لا يقومون بإدراج الأسبوع الأول ضمن حساب فترة الحمل، حيث يعتبرونه ضمن التجهيزات الأولية مادامت البويضة لم تنغرس بعد.

الأسبوع الثاني من الحمل

مراحل الحمل بالأسبوع

شاهد أيضا:

الأسبوع الثاني من فترة الحمل.. هو الأسبوع الذي يتم فيه احتساب الحمل منذ بدايته، حيث يقوم الأطباء باحتساب مراحل الحمل بالأسبوع منذ أن تبدأ فترة التبويض لدى المرأة.. على أن يتم تلقيح البويضة بشكل طبيعي من أحد الحيوانات المنوية.

من ثم تبدأ البويضة في انقسام خلاياها وتشرع في الدخول إلى رحلة معقدة نوعًا ما من التكوينات.. التي تهيئ لها الوصول إلى الرحم مجددًا والالتصاق بالجدار والاستقرار في مكان الانغراس.

أسبوع الحمل الثالث

في هذا الوقت من تطور الحمل الأسبوعي تتكاثر خلايا البويضة بشكل أسرع من ذي قبل.. وتبدأ في الالتصاق بشكل أكبر في الرحم، وتسمى في تلك المرحلة بالكيسة الأريمية، أو الكيس الأريمي.

الجدير بالذكر أنه في تلك المرحلة يتم إفراز هرمون الحمل.. والذي يسمى بال HCG، حيث يعطي الإشارات للمبيض بالتوقف عن إنتاج البويضات في تلك الفترة.

أسبوع الحمل الرابع

ضمن مراحل الحمل بالأسبوع نجد أن الرابع هو الأفضل بينهم، حيث تتأكد فيه المرأة من حملها، فهو أسبوع مجيء الدورة الشهرية، والتي تعلن غيابها مباركة حدوث الحمل.. حيث تظهر النتائج من خلال إجراء أحد التحاليل الخاصة بالحمل.

في هذه المرحلة يكون الجنين طور الظهور في الأشعة فوق الصوتية.. والتي تُظهر نموه بشكل واضح من خلال الانقسام الذي حدث عبر الثلاث أسابيع المنصرمة.. فهو على وشك تكوين الأعضاء.

أسبوع الحمل الخامس

في هذه الفترة يظهر نبض الجنين، حيث يمكن للأم سماعه عبر تقنية الأشعة فوق الصوتية التي تجرى على الرحم.. وفي هذه المرحلة تظهر على الأم كافة أعراض الحمل من غثيان وقيء ووحم وما إلى ذلك.

الأسبوع السادس من الحمل

في هذه المرحلة من مراحل الحمل الأسبوعية يتضاعف حجم الجنين إلى ثلاثة أضعاف ما كان عليه في السابق.. كما تتكون لديه نصف الدماغ وتنتظم نبضات قلبه الصغير بمعدل 150 نبضة في الدقيقة، وهو ما يعادل ضعف النبض الطبيعي للشخص الكبير.

إلا أنه نبض ضعيف جدًا لا يمكن سماعه من خلال سماعة الطبيب العادية.. لذلك يتم متابعته من خلال الأشعة فوق الصوتية.

لا يفوتك أيضًا: الشهر الخامس من الحمل واعراضه

أسبوع الحمل السابع

مراحل الحمل بالأسبوع

يبدأ دماغ الجنين في تلك الفترة ينمو بشكل معقد.. وتصبح جمجمته قيد النمو على الهيئة الشفافة التي تمكن للطبيب رؤية ما بداخلها من خلال تقنيات التصوير.

من المذهل أنه في تلك المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع تنمو الخلايا العصبية بمعدل يفوق الخيال.. حيث يصل إلى 100000 خلية في الدقيقة، كما تصبح ملامح الطفل أكثر تمييزًا.

فتظهر البقع الداكنة في وجهه معبرة عن أماكن العينين وفتحات الأنف، كما تبدأ أماكن الأذن والفم في الظهور ولكن بشكل غير كامل.

أسبوع الحمل الثامن

هو الأسبوع الأكثر تميزًا في مراحل الحمل بالأسبوع.. حيث يبدأ الصغير في الحركة.. ولكن لا تشعر بها المرأة كونه صغير الحجم للغاية ويحيط به السائل الأمينوسي الذي يمتص الحركة في ذلك الوقت.

في تلك المرحلة أيضًا يبدأ الجهاز التنفسي في النمو من خلال تطور الرئتان والشعب الهوائية، في هذه الأثناء يكون حجم الجنين حوالي 1 جرام.. نعم واحد جرام فقط.. فهو يساوي وزن حبة من الفاصوليا البيضاء.

الأسبوع التاسع من الحمل

اكتملت كافة وظائف الجسم في تلك المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع، واكتملت أذناه.. كما انقسم قلبه إلى 4 فصوص كما في الإنسان البالغ وكبر الصغير قليلًا حيث بلغ وزنه 2 جرام.. وأصبح حجمه مماثل لحبة عنب كبيرة.

في تلك الفترة يشرع الرحم في النمو متوازنًا مع تطورات الجنين حتى يتمكن من حمايته بالشكل الكافي.

أسبوع الحمل العاشر

مراحل الحمل بالأسبوع

هنا تكون قد اكتملت تفاصيل جسده الخارجية، فقد نمت أذرعته وأرجله ولكنهما قصيرتان بعض الشيء.. وتظهر أصابعه الصغيرة بوضوح، وأصبح مكتمل الجهاز العصبي ويمكنه أن يتحرك من خلال الرفص البسيط بيده أو ركبته.. وهو ما تشعر به المرأة على هيئة تقلص في منطقة أسفل البطن.

الأسبوع الحادي عشر من الحمل

في هذا الأسبوع تصبح حركة الجنين أكثر قوة، حيث اكتمل نمو قلبه بشكل واضح، وظهرت عينيه وأنامله.. وأصبح طوله نحو 5 سم، كما أن حجمه في تلك الأثناء يماثل حجم حبة الخوخ متوسطة الحجم.

أسبوع الحمل الثاني عشر

في ذلك الأسبوع تصبح عضلات الجنين أكثر قوة وصلابة مما يمكنه من الحركة بشكل أفضل.. من خلال دفع يديه وقدميه إلى الخارج، كما يمكنه أن يقوم بثني أصابعه ومن ثم فردها مرة أخرى.

كما أنه في هذه المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع يمكنه أن يصدر ردّات الفعل نتيجة وضع يد الأم على بطنها أو من خلال الكشف الطبي عليه عبر الأشعة فوق الصوتية.

أسبوع الحمل الثالث عشر

مراحل الحمل بالأسبوع

في هذه الأثناء يصبح الصغير قادر على ممارسة بعض الأفعال البسيطة مثل وضع الإبهام في الفم.. أو تحريك كاحليه، كما أنه في ذلك الأسبوع يتمكن من الحركة بشكل أسرع.

الأسبوع الرابع عشر من الحمل

في هذه المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع يصبح الجنين نحو 10 سم.. كما أنه يزن نحو 120 جرام.. ويغطي جسده الصغير طبقة ناعمة من الشعر الخفيف.. والذي يطلق عليه زغب الأجنة، حيث يعمل هذا الشعر على تدفئته.

الجدير بالذكر أنه في تلك المرحلة تتشكل لديه البصمة وتعمل لديه الكلى، كما يبتلع الجنين بعضًا من السائل الأمينوسي.. ومن ثم يتبول الجنين مؤكدًا سلامة الجهاز الهضمي الخاص به.

أسبوع الحمل الخامس عشر

مراحل الحمل بالأسبوع

في هذه المرحلة تتطور حاستي السمع والنظر لدى الجنين.. فعلى الرغم من كون أعينه مغطاة.. إلا أنه يستشعر الأضواء الخارجية.. كما أن لديه القدرة على تمييز الأصوات المحيطة به، سواء صوت الجهاز الهضمي للأم أو نبضات قلبها.

أسبوع الحمل السادس عشر

في هذا الأسبوع من مراحل الحمل بالأسبوع يمكن للصبي أن يلامس كلتا يديه، كما أنه يستطيع أن يحرك عضلات وجهه منتجًا العديد من التعبيرات.. التي قد لا تتمكن الأم من رؤيتها بوضوح إلا من خلال أشعة الـ 4d.

أسبوع الحمل السابع عشر

في هذا الأسبوع يمكن للجنين أن يفتح فمه بكل أريحية، كما يمكنه أن يحكم قبضة يده.. ويركل أمه بها.. كما يبلغ وزنه في هذا الحين نحو 150 جرام، إلا أنه مازال مغلق العينين.

لا يفوتك أيضًا: متى ينتهي غثيان الصباح أثناء الحمل

أسبوع الحمل الثامن عشر

في هذه المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع تبدأ الرموش والحواجب في النمو.. وتأخذ العين موضعها الطبيعي.. استعدادًا للفتح، كما أنه في تلك الفترة يبلغ وزن الجنين ما يقرب إلى 200 جرام، ويصل طوله إلى 14 سم.

أسبوع الحمل التاسع عشر

في تلك المرحلة ينمو على الجنين طبقة شمعية تحمي بشرته الناعمة من التشقق أو التآكل بسبب السائل الأمينوسي.. كما أن الجهاز التناسلي في تلك الفترة يكون قد اكتمل ويعمل بشكل جيد.

أما إذا كان الجنين فتاة ففي ذلك الأسبوع ينمو لديها الرحم والمبايض والقناة المهبلية.

أسبوع الحمل العشرين

هنا تكون الأم قد وصلت إلى منتصف فترة الحمل.. وأصبح وزن الجنين ما يقرب إلى 320 جرام.. كما أن طوله يصل إلى 16 سم، ويمكنه في تلك المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع أن يحصل على القسط الكافي من النوم بانتظام.

أسبوع الحمل الواحد والعشرين

في هذا الأسبوع يكتسب الصغير اللون الخاص ببشرته كما يزيد الزغب لحماية تلك الطبقة الجلدية الرقيقة.. علاوة على قدرته على التحرك بشكل أكثر قوة.

أسبوع الحمل الثاني والعشرين

هنا قد وصل الجنين إلى وزن 460 جرام، بينما يصل الطول إلى 19 سم، وتبدأ الخلايا الحرارية بالعمل في جسد الجنين.. مما يشعره بالمزيد من الدفء.

أسبوع الحمل الثالث والعشرين

إذا كان الجنين صبي فإنه في تلك المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع تكون قد اكتملت خصيتاه.. كما أن تفاصيل جسمه أصبحت أكثر وضوحًا مثل باطن القدم وتفاصيل كف اليد.

أسبوع الحمل الرابع والعشرين

هنا يصل الجنين إلى ما يقرب من 21 سم على أن يكون وزنه الطبيعي نحو 630 جرام، كما أنه يكتسب السماكة في الجلد.. بحيث يظهر باللون الوردي نتيجة ظهور الشعيرات الدموية المكتظة بالدماء.

أسبوع الحمل الخامس والعشرين

في هذا الأسبوع يرغب الجنين في النوم بشكل مبالغ فيه مما يتسبب في قلق الأم لقلة حركته.. الجدير بالذكر أنه يستجيب إلى صوتها الآن بشكل واضح، إلا أنه يفضل المكوث نائمًا على افتعال أي من الحركات.

أسبوع الحمل السادس والعشرين

في هذه المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع يبلغ طول الجنين نحو 23 سم على أن يكون وزنه نحو 820 جرام، كما تعمل رئتاه بشكل جيد.

أسبوع الحمل السابع والعشرين

مراحل الحمل بالأسبوع

يصاب الجنين في تلك الفترة بالحازوقة، حيث يمكن أن تشعر الأم بحركة الجنين بشكل واضح، حيث ينتج ذلك من خلال اكتمال العملية التنفسية في الشعب الهوائية لديه.

أسبوع الحمل الثامن والعشرين

هنا قد وصل طول الجنين إلى 25 سم تقريبًا.. كما أنه يزن 1.15 كيلو جرام تقريبًا، ويعمل على فتح عينيه بشكل جزئي.

لا يفوتك أيضًا: أنواع إفرازات الحمل الطبيعية

أسبوع الحمل التاسع والعشرين

هو الأسبوع التي تنمو من خلاله الحركات العضلية بشكل يخول للجنين الركل في كافة الاتجاهات بكل قوة.. كما يهيئ له الرفص ومحاولة الالتقاط.

أسبوع الحمل الثلاثين

يكبر الجنين في هذا الأسبوع من مراحل الحمل الأسبوعية بشكل أكبر من المعدل المعتاد، حيث يصل إلى 27 سمن ويزن نحو 1.3 كيلو جرام، كما أنه من الممكن أن يخرج إلى الدنيا في تلك الفترة إذا استدعى الأمر مع مراعاة تقديم العناية الطبية المشددة.

أسبوع الحمل الواحد والثلاثين

في هذه المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع يكون الجنين طور النمو المتزايد.. إذ أنه أنهى كافة التطورات، ولم يبقى لديه سوى التزايد في الوزن.

أسبوع الحمل الثاني والثلاثين

في هذا الأسبوع يبدأ الزغب المذكور أعلاه في التساقط، وتشرع أظافر الجنين في النمو استعدادًا لقرب الولادة.

أسبوع الحمل الثالث والثلاثين

مراحل الحمل بالأسبوع

في هذه الأثناء تقوى عظام الجنين.. ويشتد صلبه كما يتجاوز وزنه 1.8 كيلو جرام وطوله نحو 28.. إلا أن الجمجمة مازالت لينة بعض الشيء.

أسبوع الحمل الرابع والثلاثين.

في تلك المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع يتفاقم وزن الجنين بشكل غير طبيعي.. حيث يصل إلى 2 كيلو جرام، وطوله إلى 30 سم.

أسبوع الحمل الخامس والثلاثين

في تلك الأثناء ينمو الجنين بشكل سريع.. حيث يصل إلى 2.5 كيلو جرام، كما يبلغ طوله نحو 31.7 سم.

أسبوع الحمل السادس والثلاثين

هنا في هذه المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع يصبح جلد الجنين أكثر نعومة، حيث تذهب كافة التجاعيد التي تشكلت على سطحه من خلال السائل الأمينوسي.

أسبوع الحمل السابع والثلاثين

في هذا الأسبوع من أسابيع الحمل يبلغ طول الجنين نحو 48.6 ووزنه نحو 2.9 كيلو جرام، كما أنه مستعد كامل الاستعداد للخروج إلى الدنيا، إلا أن جهازه الهضمي لم يكتمل بالشكل الذي يخول له هضم حليب الأم أو اللبن الصناعي.

لذا إن وُلد الطفل في هذه المرحلة من مراحل الحمل بالأسبوع.. فإنه يحتاج إلى العناية الطبية بعض الوقت.

أسبوع الحمل الثامن والثلاثين

عندما يصل الجنين إلى هذا الأسبوع وقد فاق وزنه 2.9 كيلو جرام.. فإن المكان سيصبح أضيق عليه، مما يتسبب في قلة حركته، إلا أنه في تلك الفترة تكون الدماغ قد اكتملت.. وبدأ القلب في الانتظام وضبط الدورة الدموية.

أسبوع الحمل التاسع والثلاثين

إذا استمر الحمل إلى ذلك الأسبوع فعلى الأغلب يصل وزن الجنين إلى 3.2 كيلو جرام، ويصبح طوله 51 سم بالتقريب.. ويتكمل الغلاف الرئوي لديه.. مما يهيئه إلى التنفس خارج الرحم بشكل جيد، كما أن جلده الآن على أتم استعداد لمواجهة العوامل الجوية الخارجية.

لا يفوتك أيضًا: مراحل تطور الجنين داخل بطن أمه

أسبوع الحمل الأربعين

مراحل الحمل بالأسبوع

هو أسبوع الولادة على الأغلب على النحو الذي يحدده الطبيب، والذي يبلغ فيه وزن الجنين إلى 3.2 كيلو جرام.. وذلك بسبب نزول السوائل الزائدة منه.

من أمتع الفترات التي تعيشها المرأة هي فترة الحمل، لذا على المرأة تستمتع بكل لحظة تمر عليها.. وجنينها ينعم في أحشائها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *