التخطي إلى المحتوى

تعدّ رتب الشرطة المصرية وأقسامها مهمة للغاية، وهذا يرجع إلى أنها من الأنظمة التي لها قوانين محددة فهي تحترم أقدمية المنتمين إليها، إذ يتم تصنيف الأشخاص المنتمون للشرطة بالأقدمية، وذلك حسب بعض الرتب التي يتم وضعها وفق القوانين، التي تقوم بالعمل على مجموعة من الواجبات الوظيفية الخاصة بها، وذلك من الرواتب العليا للرواتب السفلى.

رتب الشرطة المصرية

يتم الاحتفال بمنظومة الشرطة في مصر في يوم 25 من شهر يناير كل عام، إذ يتم تخليد ذكرى ملحمة البواسل التي تمت في معركة الإسماعيلية الشهيرة، وذلك في عام 1952 م، حيث رفضت قوات الشرطة تسليم الأسلحة الخاصة بهم، وإخلاء المبنى الواقع في محافظة الإسماعيلية للقوات البريطانية، والجدير بالذكر أنه يتم تقسيم رتب الشرطة تبعًا للأقدمية، وهي كما يلي:

البلوكامين

يعد البلوكامين في الشرطة هو السكرتير الذي يكون رئيس للنقطة، أو الرئيس الخاص بأي قسم موجود في إدارتها، وهو يكون ممتلك جميع الأوراق الموجودة في الوحدة التي يرأسها.

ويكون تحته المساعد الخاص به، وهو أول من يراه ويساعده، كما أن البلوكامين له دور كبير في توجيه جميع أفراد الشرطة، وذلك أثناء الحملات الضبطية، حيث يكون على علم ودراية بجميع الأشخاص المطلوبين لأنه الأقدم في المكان.

رتبة ملازم

يعد الملازم من الرتب العسكرية التي يرمز إليها بنجمة واحدة، كما يحصل عليها الضابط بعد أن يقوم باجتياز الكلية العسكرية، كما يظل الملازم حاملاً لتلك الرتبة حتى بعد أن يتخرج بسنة كاملة، وبعدها يتم ترقيته إلى ملازم أول، وهو في سن 18 أو 19 عام.

اقرأ أيضاً: رابط التقديم لكلية الشرطة موقع وزارة الداخلية والشروط المطلوبة

ملازم أول

تعد رتبة ملازم أول الرتبة الثانية للضباط وهي تلي رتبة الملازم، ويتم فيها تعليق نجمتين على كتف الضابط، ويبقى بها لمدة ثلاث سنوات، وبعدها ينتقل لرتبة نقيب، ويحصل عليها الشخص في سن 21 إلى سن 20 عام.

نقيب الشرطة

هي الرتبة التي تلي رتبة الملازم الأول، وهي الرتب الثالثة الخاصة بترقيات الضباط، حيث يضع فيها الضابط على كتفه ثلاثة نجوم، ويظل بها ثلاث سنوات حتى يرتقي لرتبة رائد، وفيها يكون الشخص عمره أربعة وعشرون عامًا أو خمسة وعشرون عاماً.

اقرأ أيضاً: طريقة التقديم في كلية الشرطة لطلاب الثانوية العامة وحاملي المؤهلات العليا

رائد الشرطة

يعد رائد الشرطة الرتب الرابعة التي تخص الضباط، وبدلته تتميز بوجود نسر عليها، وهذا يدل على درجة رتبة الرائد الخاصة بجهاز الشرطة، حيث أن النسر الذي يستخدم فيها هو نسر صلاح الدين.

وهو يمثل أول شعار يقوم بالتعبير عن جمهورية مصر العربية، وذلك منذ الدولة الأيوبية، ويحصل الشخص عليها في سن 29 أو 30 عام، ويستمر بها أربع سنوات.

رتب الشرطة

مقدم الشرطة

تعد رتبة مقدم الشرطة من الرتب الخاصة، وهي الرتبة الخامسة التي تخص الترقيات، حيث أن بدلة المقدم تتميز بوجود نسر ونجمة علي كتفه، ويصل إليها الشخص عند سن 36 عاماً، كما يحصل عليها بعد أربع سنوات.

اقرأ أيضاً: الرتب العسكرية المصرية

عقيد الشرطة

رتبة عقيد الشرطة هي الرتبة السادسة الخاصة بالترقيات، وبدلته تتميز بوجود نجمتين ونسر عليها، وهي رتبة يحصل عليها بعد خمس سنوات، ويدخلها بعد أخذ بعض الدروس التحضيرية والخاصة بالكلية الحربية ويتم بلوغها في سن أربعين عاماً.

عميد الشرطة

هي سابع رتبة من رتب الشرطة إذ أنه الشخص الذي تتميز بدلته بالإشارة إلى ثلاثة نجوم ونسر وهي المرحلة الأخيرة من الرواتب، وتكون مسؤولة عن مساحات كبيرة من المهمات ويبلغ الشخص فيها خمسين عامًا.

لواء الشرطة

يعد لواء الشرطة في الترتيب الثامن من الرتب، إذ أنها خاصة بإشارة نسر وأسفله سيفين متقاطعين، وهي تعد الرتبة الأولى من الرواتب الخاصة بالنخبة، ويمكن الاستقالة منها في السن 55 عامًا وتعتبر تلك أول مرحلة من مراحل تغيير الشعار.

رتب الشرطة

الشرطة المصرية

تعد الشرطة المصرية من أهم الفروع التي تخص وزارة الداخلية في مصر، فهي أحد الوحدات المسؤولة عن الأمن والأمان الداخلي، كما أنها تقوم بمكافحة جميع أشكال الإجرام من اختلاس وسرقة واحتيال.

فهي تحافظ على الأخلاق العامة الخاصة بالبلاد، وذلك حسب القانون والشريعة الإسلامية، والمسؤول عن إدارة هذا الجهاز هو وزير الداخلية، ومقرها يكون في القاهرة، وقد تم تأسيسها عام 1878م، حيث مر أكثر من مائة وخمسين عامًا على وجود الشرطة في جمهورية مصر العربية، والعاملين في هذا القطاع عددهم 500000 عامل.

أهمية رتب الشرطة

رتب الشرطة مهمة جدًا في تحديد الوظائف التي تتعلق بهذا القطاع، إذ أنها تحث على العمل والانضباط، وهي تقوم بخلق العديد من الأدوار، حيث يقوم كل شخص منهم بوظيفة معينة، والرتب العليا تحترم الرتب السُفلى فالأمر قائم على الاحترام المتبادل، ولكل رتبة عليا في الشرطة لها نفوذ وقوة أكبر من الرتب الأدنى، وتبدأ رتب الشرطة من التخرج للتعاقد.

حيث أن الطالب عندما يلتحق بكلية الشرطة يقوم بتعلم جميع أساليب القتال كما أنها تعلمهم التمارين الرياضية، وكيفية التعامل مع جميع الصعوبات التي تواجههم وحقوق المواطنين، ويتخرج الطالب كل عام من فصلين دراسيين.

رتب الشرطة

أقسام الشرطة

يتم تقسيم الشرطة على بعض الأجزاء الداخلية وهي:

  • إدارة الأمن المركزي: هو ذلك الجهاز المسؤول عن السلام والأمن في الأحداث والاجتماعات الكبيرة.
  • شرطة مكافحة المخدرات: هي من الأقسام التي تكون مسؤولة عن منع المخدرات من دخول مصر، وذلك عبر الموانئ والجمارك، وهو مسؤول أيضًا عن منع تصنيعها.
  • شرطة الآداب: تكون مسؤولة عن منع العلاقات المحرمة بين الرجل والأنثى.
  • شرطة الكهرباء: هي المسؤولة عن منع سرقة الكابلات التي تتخصص في نقل الكهرباء فهي تضمن الأمان.
  • شرطة الإرهاب: هي الشرطة المسؤولة عن مكافحة الإرهاب في جميع الأماكن والمحافظات.
  • قسم الأمن العام: هو القسم الذي يكون مسئولًا عن حفظ أمن مصر من أي شكوك تواجهها.
  • شرطة المرور: هي التي تتخصص في ضمان التزام السائقين بقوانين المرور، وتحافظ على خطوط السير من حدوث الحوادث ومراقبة الطرق.
  • شرطة التنفيذ: هي التي تكون مسئولة عن تنفيذ الأمور القضائية الواردة من النائب العام، كما أنها تتخصص في ملاحقة جميع القضايا الهامة.
  • هناك العديد من الأقسام المختلفة الخاصة بالشرطة والتي لا حصر لها فلكل قسم وظيفة خاصة به تتعلق بحماية الأمن والأمان داخل البلاد، من أجل التخلص من الإجرام والخوف.

وفي الختام يمكننا القول أن رتب الشرطة متعددة للغاية، فلكل رتبة لها وظيفة خاصة بها، وكلما ارتفعت زادت الوظائف وتعددت وأصبحت المهمة أصعب من قبل، كما تنقسم الشرطة إلى العديد من الأقسام، وكلها تعمل على المحافظة على أمن البلاد للنهوض بها نحو مستقبل أفضل.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن رتب الشرطة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *