التخطي إلى المحتوى

هل تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية ؟ وما مدى تأثيرها إذا كانت الإجابة نعم؟ بالطبع إن للعادة السرية العديد من التأثيرات السلبية على الجسم.. لكننا لا ندري هل لها علاقة بالدورة الشهرية أم لا، لذا دعونا نجيب على هذا السؤال.. ونتعرف على أضرارها بشكل عام.. كما سنتناول كيفية التخلص منها.

هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية

العادة السرية أو الاستمناء من العادات الشائع ممارستها.. بهدف التمتع الجنسي بشكل منفرد.. للتخلص من التراكم الجنسي، الجدير بالذكر أن لها الكثير من الأضرار.. حيث تؤثر على العلاقات الاجتماعية والحالة النفسية كما تتسبب في مشكلات عضوية في حالة الإكثار منها.

لكن فيما يدور حول الطمث الشهري بما يخص إجابة السؤال.. فإن العادة السرية لا تؤثر بتاتًا على انتظام الدورة الشهرية.. كما أنها لا تؤثر على الجسم بشكل كبير في حالة الممارسة أثناء الدورة الشهرية.

فلا تتسبب في مجيئها قبل الموعد المتوقع لها.. ولا تتسبب في تأخرها لعدة أيام كما يشيع في البعض.. إلا أن تلك العادة تزيد من خطر الإصابة بالالتهابات، كون المناخ المهبلي في تلك الفترة مكتظ بالميكروبات التي تخرج مع دم الدورة الشهرية.

فإن انقباضات الرحم والمهبل جراء ممارسة العادة السرية من شأنها أن تعمل على نقل شريحة كبيرة من تلك الآفات على الداخل مما يتسبب في تفاقم المشكلة.. وهنا نكون قد أجبناكم على سؤال هل تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية.

لا يفوتك أيضًا: هل يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة

أسباب عدم انتظام الطمث الشهري

هناك عدة أسباب وراء عدم انتظام الطمث الشهري، حيث تأكدنا أنه لا علاقة للعادة السرية بذلك من خلال جوابنا على سؤال تأثير العادة السرية على انتظام الدورة الشهرية.. فهيا بنا نتعرف سويًا على العوامل التي تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.. والتي تتمثل فيما يلي:

1-التوتر وعدم انتظام الدورة الشهرية

الحالة النفسية للمرأة من شأنها أن تؤثر تأثيرًا كبيرًا على الدورة الشهرية.. حيث إن الشعور بالتوتر يتسبب في اضطرابات في مستوى الهرمونات المتسببة في نزول الدورة الشهرية.. مما يؤدي إلى عدم انتظامها.

لذا على المرأة أن تحرص على تحسين حالتها النفسية.. حتى لا تعرض نفسها لاضطراب موعد الطمث الشهري.

2-الاقتراب من سن اليأس واضطراب الدورة

هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية

سن اليأس هو أن تصل المرأة إلى العقد الخمسيني.. مما يشير على اقتراب انقطاع الطمث.. حيث تبدأ الدورة الشهرية في عدم الانتظام إلى أن تنقطع بشكل نهائي.. وهو من الأمور الطبيعية التي تحدث في تلك المرحلة العمرية.

فكما أشرنا سابقًا أنه لا علاقة بين موعد الطمث والعادة من خلال الجواب على سؤال هل تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية.. نود التأكيد على أن سن اليأس من الأمور التي يجب أن تحدث كإحدى الظواهر الطبيعية لتلك المرحلة العمرية.

3-عقاقير منع الحمل والدورة الشهرية

مما لا شك فيه أن حبوب منع الحمل تؤثر بشكل فعال على كافة الهرمونات، إلا أنها تؤثر بشكل خاص على مواعيد الدورة الشهرية، كما أنها تتسبب في نزول البقع البنية في غير أوقات الدورة، والتي تسمى استحاضة.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من العقاقير لها نفس التأثير على موعد الدورة الشهرية.. لذا في حالة تناول بعض الأدوية بشكل منتظم يجب قراءة النشرة المرفقة والتعرف على الآثار الجانبية الخاصة بذلك العلاج.

4-السمنة واضطراب موعد الدورة الشهرية

يؤثر الوزن الزائد بشكل عام على كافة وظائف الجسم، إلا أنه يؤثر على الدورة الشهرية بشكل خاص.. حيث تلعب الدهون دورًا رئيسيًا في اضطراب الهرمونات الخاصة بها.

الجدير بالذكر أنه في حالة رغبة المرأة في خسارة الوزن.. فإن تلك المحاولة تعمل على اضطراب الدورة الشهرية أيضًا إلى أن يستقر وزنها، حينها يستقر موعد الدورة الشهرية.

5-الرياضة واضطراب الطمث الشهري

ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الإيجابية التي تمد الجسم بالكثير من الطاقة والحيوية.. وتساعده على التخلص من الطاقة السلبية.. خاصة في فترة اقتراب الدورة الشهرية.. إلا أن الإفراط في ممارستها له عظيم الأثر في عدم انتظامها.

حيث يعمل المجهود الزائد على التأثير على المبيض مما يتسبب في الخلل الجسيم الذي يؤدي إلى انحباس الدورة الشهرية لمدة طويلة، الأمر الذي يترتب عليه العديد من المشكلات.

6- اضطراب الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي العضو المسئول عن إفراز الهرمونات المتعلقة بالإباضة والرحم ومواعيد الدورة الشهرية.. لذا فإن إصابتها بأي نوع من أنواع الخلل أو القصور يؤثر بشكل واضح على مواعيد الطمث الشهري، ومن أعراض قصور الغدة الدرقية ما يلي:

  • نزول الوزن بشكل ملحوظ.. حيث تؤثر الغدة الدرقية على خلايا الحرق الموجود في الجسم.. مما يتسبب في خسارته للكثير من الكيلو جرامات في وقت قصير للغاية.
  • القلق والتوتر.. وذلك نتيجة اضطراب العديد من الهرمونات في الجسم.
  • الإصابة بالأرق.. وذلك لعدم انتظام النوم بسبب الاضطرابات العصبية التي أصابت الجسم جراء التهاب الغدة الدرقية أو فقدانها لإحدى وظائفها.
  • العصبية المفرطة.. والتي تنتج عن عدم حصول الجسم على الكم المناسب من ساعات النوم بفضل الإصابة بالأرق كما ذكرنا في السابق.
  • عدم انتظام نبضات القلب، وهو من أحد مضاعفات إصابة الغدة الدرقية.. لذا يجب على المرأة ألا تهمل الأمر ما دام يتعلق بالغدة.

لا يفوتك أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاجها

7- الدخول في مرحلة الحمل

هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية

عند تأخر الدورة الشهرية.. فإن المرأة أول ما يخطر ببالها أنها تحمل بين أحشائها جنينًا على وشك التكوين، حيث من أهم أعراض الحمل هو غياب الدورة الشهرية، إلا أن المرأة قد تتعرض إلى نزول بعض النقاط البنية في موعدها، وتعتبر حينها من علامات الحمل.

لم يُذكر في أسباب تأخر الدورة أي علاقة بينها وبين العادة السرية التي تمارسها الفتاة أو المرأة المتزوجة، مما يؤكد صحة جوابنا على سؤال هل تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية.. لذا دعونا نستكمل أسباب عدم انتظامها مجددًا.

8- اتباع الحمية الغذائية

متابعة المرأة لأحد أنواع الحميات الصحية لا يمكن أن يؤثر على موعد الدورة الشهرية، إذا كان يحتوي على كافة العناصر التي يحتاجها الجسم.. أما إذا كان من الحميات السيئة التي تفتقر إلى الكثير من العناصر المهمة التي تخول للجسم القيام بالعمليات الحيوية.

فهذا من شأنه أن يعمل على تأخير موعد الدورة الشهرية لافتقار الجسم العناصر التي تساعده على التخلص من دم الدورة الشهرية.

لذا على المرأة أن تتابع الأمر مع الطبيب المختص.. وألا تخضع لأي من الحميات من تلقاء نفسها.. حتى لا تتعرض إلى تلك المضاعفات.. والتي تأخذ الكثير من الوقت والجهد في معالجتها.

9- الرضاعة الطبيعية

تشهد فترة الرضاعة الطبيعية العديد من التغيرات في الجسم، حيث يؤدي إفراز هرمونات الحليب.. والتي تسمى البرولاكتين إلى منع نزول الدورة الشهرية.. خاصة في أول ستة أشهر بعد الولادة، ويرجع ذلك إلى تثبيط هرمونات الحمل أو الإباضة.

10- أمراض الجهاز التناسلي

هناك بعض الإصابات الأنثوية التي من شأنها أن تؤثر تأثيرًا سلبيًا على موعد الطمث الشهري، حيث تتشكل أمراض الجهاز التناسلي المعنية بالأمر فيما يلي:

  • الإصابة بسرطان الرحم المتسبب في نزيف المرأة بعد الجماع أو قبله.. كما آثر كبير في اضطراب موعد الدورة الشهرية.
  • الإصابات الشائعة بمشاكل في الرحم أبرزها بطانة الرحم المهاجرة التي تتعرض لها المرأة في العقد الرابع من عمرها.. وبالتالي تأثر موعد الدورة الشهرية مهما كانت منتظمة قبل الإصابة.
  • حدوث اضطراب مستوى تدفق دم الدورة الشهرية نتيجة تليف الرحم، حيث يتسبب في قطعها بشكل كامل من خلال احتباسها، أو نزولها بغزارة شديدة.. حتى تظن المرأة أنها تتعرض لنوع من أنواع النزيف الحاد.
  • تتعرض بعض النساء للإصابة إلى تكيس المبيض، حيث يتشكل على هيئة أكياس متكونة على المبايض.. مما يؤدي إلى نزول الدورة بشدة.

أسباب أقل شيوعًا تتسبب في اضطراب الدورة الشهرية

في سياق ذكرنا لمسببات خلل الدورة الشهرية، وكما رأينا أن العادة السرية لا تمت لعدم انتظامها بأي صلة عبر طرحنا لجواب استفسار هل تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية.

نذكر أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي من شأنها أن تعمل على تأخر الدورة أو اضطرابها بشكل عام، حيث تتشكل فيما يلي:

  • وجود خلل في مستوى الهرمونات في الجسم بشكل عام، ويمكن التأكد من خلال القيام ببعض الفحوصات الطبية المعنية بذلك.
  • الإصابة بسمك بطانة الرحم، والذي من شأنه أن يعمل على اضطراب مواعيد الطمث الشهري.
  • فرط نسبة هرمون الحليب في الدم، حتى وإن توقفت الأم عن الرضاعة الطبيعية.. ولمعالجة الأمر على الأم أن تتوجه إلى الطبيب المختص لوصف بعض العلاجات التي تعمل على التخلص من النسبة الزائدة من الهرمون.
  • الإصابة بفشل المبايض، وهو من الأسباب الرئيسية للإصابة بالعقم وتأخر الدورة الشهرية.
  • الإصابة بمرض السكري، ففي حالة عدم التعامل مع هذا المرض على النحو الصحيح.. فإن المريضة تتعرض إلى تأخر الدورة الشهرية بشكل ملحوظ.

لا يفوتك أيضًا: أسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة أيام للمتزوجة

أضرار ممارسة العادة السرية للسيدات

ذكرنا أنه لا علاقة بين الدورة الشهرية والعادة السرية في إطار إجابتنا على سؤال هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية، لكن هذا لا يمنع من وجود العديد من الأضرار التي تخلفها العادة السرية على الفتاة أو المرأة بشكل عام، لذا دعونا نتعرف عن كثب على تلك الأضرار فيما يلي:

1- أضرار العادة السرية المجتمعية

هناك العديد من الأضرار التي تتسبب فيها العادة السرية للفتاة، حيث تؤثر على الكثير من الجوانب.. أهمها الجانب الاجتماعي، لذا دعونا نرى مدى تأثيرها عليه من خلال ما يلي:

  • ممارسة العادة السرية للفتاة يجعلها لا تحتاج إلى وجود شريك في حياتها، مما يؤدي إلى قطعها لجميع العلاقات العاطفية التي تخول لها الزواج وإقامة الحياة الطبيعية التي تنعم بالاستقرار والصحة النفسية.
  • ممارسة العادة السرية بإفراط من شأنه أن يتسبب في تعطيل الفتاة عن دراستها أو عملها.. وذلك بسبب شعورها بالإرهاق والتعب بشكل مستمر.
  • تقوم الفتاة بعدم حضور أي من المناسبات الاجتماعية.. حيث تشعر من داخلها أنها منبوذة وغير طبيعية.. فممارسة العادة الجنسية تؤثر على الجانب النفسي بشكل كبير.. كما سنرى من خلال السطور القادمة.
  • تؤدي ممارسة العادة السرية إلى قطع الفتاة علاقتها بأهلها والأقرباء، كونها لا تسعى للتواجد في التجمعات، بل ترغب في العزلة.
  • من شأن العادة السرية أن تؤثر على النشاطات اليومية للمرأة بشكل واضح.

2- الأضرار الجسمانية لممارسة العادة السرية

كون العادة السرية لا تتسبب في خلل مواعيد الدورة الشهرية كما رأينا في الإجابة على تساؤل هل تؤثر العادة السرية على الدورة .. لا يعفيها من كونها المتسبب الأول في تعرض الفتاة للعديد من الأضرار الجسدية التي تتشكل على الهيئة التالية:

  • تتناقل الالتهابات في ممارسة العادة السرية كما لو كانت تنتقل بين المرأة وشريكها في العلاقة الحميمة.. مهما بلغت نظافة الفتاة الشخصية.. وبالتالي الإصابة بأشكال مختلفة من الأمراض الجنسية.
  • تتسبب العادة السرية في حدوث التقرحات المزعجة في منطقة المهبل نتيجة الاحتكاك الذي يحدث من خلال ممارستها.
  • تؤثر العادة السرية بشكل واضح على شكل المهبل الخارجي، فتجعله يكسب اللون الداكن غير المرغوب فيه.
  • تتسبب ممارسة العادة السرية في تلف الأعصاب في الجسم إذا تم الإفراط في عملها.
  • تؤدي ممارسة العادة السرية إلى إصابة المرأة بالفتور الجنسي بعد الزواج.. مما يتسبب في العديد من المشكلات الزوجية.
  • تعرض العادة السرية المثانة للإصابة بالالتهابات التي قد يصعب معالجتها، ويظهر تأثير ذلك في كل مرة تشرع فيها الفتاة في التبول.. وهي لا تدري أن المتسبب في ذلك هو ممارسة العادة السرية بشكل مفرط.
  • كما ذكرنا في إطار محاولتنا بالإلمام بكل ما يحيط بالسؤال، فإن العادة السرية أثناء الدورة الشهرية تتسبب في انتقال التهابات المهبل إلى الداخل مما يتسبب في انسداد قناة فالوب، ويتطور الأمر إلى الإصابة بالعقم.

3- الأضرار النفسية للعادة السرية

هل تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية

بعد التعرف على أضرار ممارسة العادة السرية للمرأة.. سواء الجسمانية أو الاجتماعية، فإن هناك الكثير من المضار النفسية تتسبب فيها ممارسة العادة السرية، والتي سنتعرف عليها سويًا من خلال ما يلي:

  • الشعور بالندم فمتعة ممارسة العادة السرية لحظية، ومع انتهائها تشعر الفتاة بالندم على ما تفعله بنفسها وصحتها.
  • ممارسة العادة السرية من الأمور التي تشعر الفتاة أنها أقل ممن يحيطون بها.. ويرجع ذلك إلى شعورها بالانتباذ كونها تصل إلى الاستمتاع الجنسي بمفردها دون وجود الشريك الطبيعي في العلاقة.
  • وجود الفتاة في عزلة دائمة من أجل ممارسة العادة السرية من شأنه أن يتسبب في إصابتها بالعديد من المشاعر السلبية التي قد تصل إلى حد الإصابة بالاكتئاب ما لم يتم معالجة الأمر على النحو الصحيح.
  • العادة السرية تعمل على الاستحواذ على الخلايا الاستيعابية للعقل، مما يؤدي إلى ابتعاد الفتاة عن ممارستها لكافة الأنشطة الطبيعية في الحياة وحتى الشعائر الدينية.

لا يفوتك أيضًا: حكم العادة السرية في الإسلام

كيفية الإقلاع عن العادة السرية

لا أعتقد أن هناك فتاة لا تزال متمسكة بالعادة السرية على الرغم من تسببها في حدوث تلك الأضرار السابق ذكرها، حتى وإن كان لا علاقة لها بالطمث الشهري كما رأينا في جواب سؤال هل تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية، لذلك دعونا نسرد عليكم طرق الإقلاع عن العادة السرية.. من خلال ما يلي:

  • في بداية الأمر يجب على الفتاة أن تتأكد من أنها تعاني من مشكلة حقيقية عليها أن تواجهها، فممارسة العادة السرية تحتاج إلى عزيمة وإرادة للتخلص منها.
  • لا تحاول الفتاة أن تقوم بتناول كميات كبيرة من الطعام، فالشعور بالشبع ثم الخلود إلى النوم من شأنه أن يتسبب في زيادة الرغبة الجنسية لدى الفتاة.
  • لا تقترب الفتاة مما يثيرها جنسيًا، كأن تبتعد عن مشاهدة الأفلام الإباحية.. وقراءة القصص الجنسية وما إلى ذلك.
  • على الفتاة أن تتجنب العزلة بشكل نهائي، وتشرع في الانخراط مع أهلها وذويها، فهذا من شأنه أن يعمل على تشتيت تفكيرها عن ممارسة العادة السرية.
  • على الفتاة أن تقوم بالاستحمام بالماء البارد قبل الاستلقاء.. لأن ذلك من شأنه أن يعمل على تثبيط الرغبة الجنسية لديها.
  • التقرب إلى الله عز وجل من خلال الوضوء والصلاة والتعرف على حكم الدين في الاستمناء، فهذا من شأنه أن يساعد الفتاة على التخلص من تلك العادة والتمتع بالحياة الطبيعية.

إن ممارسة العادة بها من الأضرار ما يوجب تجنبها تمامًا.. سواء كان ذلك متعلقًا باضطراب الدورة الشهرية أم لا. كان هذا كل شىء عن سؤال هل تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *