التخطي إلى المحتوى

موعد بدء فصل الشتاء في مصر؛ خاصةً بعد تغير في درجات الحرارة المائلة للبرودة، حيث يعتبر فصل الشتاء من أفضل فصول السنة الأربعة التي يفضلها معظم الأشخاص، كما أنهم يعشقون نزول المطر ورائحة الشتاء، بل وينتظرون التوقعات الفلكية لسماع أصّوات البرق والرعد في ذلك الفصل؛ فهو يعد من أروع الأيام التي ينتظرونها.

ما هو موعد فصل الشتاء في مصر 2021

تميزت هذه السنة بجو شديد الحرارة، فَلم يطل على مصر جو حار هكذا من قبل، وكان السبيل الوحيد لجميع الأشخاص للهروب منه هو الذهاب إلى المصّايف والبحر.

فَالجميع ينتظر قدوم فصل الشتاء بفارغ الصبر، حيث أعلنت الأرصاد الجوية عن بداية الفصل الشتوي يوم الثلاثاء الموافق الحادي والعشرين من شهر ديسمبر لهذا العام؛ فقد يطل بالأجواء الباردة ونزول المطر الذي يعطي الشعور بالبهجة والارتياح النفسي.

يستمر فصل الشتاء ثلاثة أشهر وينتهي يوم الأحد الموافق العشرين من شهر مارس لعام 2022، على أن يستقبل أصحاب فصل الربيع قدومه بالبهجة وتفتح الأزهار واعتدال الجو، ويعتبر فصل الربيع من ضمن أجمل وأروع فصول السنة الأربعة.

موعد بدء فصل الشتاء

بداية فصل الشتاء

بالرغم من نزول المطر ورائحة الشتاء، إلا أنه يأتي معه الفيروسات وانتقال العدوى، ونظرًا إلى الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع من انتشار فيروس كورونا خلال العامين السابقين من زيادة تفشي المرض وإصابة العديد من الأشخاص.

شاهد أيضا:

تم إصدار قرار من المعهد القومي للبحوث الفلكية؛ انتهاء فصل الصيف وبداية أول أيام فصل الخريف، وبذلك يتم تعاقب فصول السنة الأربعة؛ وتكون هذه طبقًا لدوران الأرض حول الشمس.

التوقعات التي تم الاطلاع عليها؛ هي قدوم الشتاء مصاحب معه موجة جديدة من كوفيد 19، لذا يجب المحافظة على سلامتك وسلامة الآخرين من الإصابة بفيروس كورونا، لأنه من أخطر الفيروسات التي تنتشر بالأجواء؛ ويُصاب به عدد كبير من الأشخاص.

من أكثر ما يميز فصل الشتاء؛ هو نزول المطر، حيث يعطي إيحاء بدفئ الجو، وذلك ما يفضله كثير من الأشخاص، ويقضون معظم أوقاتهم استمتاعًا بهذا الجو الجميل.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ فصل الشتاء

متى يبدأ فصل الخريف

صرح الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد الفلكي: أنه تم الانتهاء من فصل الصيف منذُ أربعة عشرًا يومًا، وقد طل علينا فصل الخريف، ليَستمر لمدة ثلاثة أشهر؛ ومن المعروف أن مدة كل شهر من الأشهر الأربعة تستمر لمدة 90 يوم، وتعد هذه من الظواهر الطبيعية للكون منذُ أن خلقه الله تعالى.

موعد بدء فصل الشتاء

ما الفرق بين التوقيت الشتوي والصيفي

  • نتيجة تعاقب دوران الأرض حول الشمس؛ فقد يحدث تغير في التوقيت، ففي فصل الشتاء يكون النهار قصير، يكون مداه اللَّيلي طويل، على عكس نهار الصيف.
  • أصدرت التوقعات الفلكية بأن فصل الخريف يستمر مدته كباقي الفصول إلى 89 يوم و 20 ساعة و39 دقيقة، فكان فصل الصيف 92 يوماً و17 سَاعة و 55 دقيقة.
  • عند انتهاء المدة المحددة لفصّل الخريف، يبدأ تعاقب فصل الشتاء من يوم 21/12/2021.

اقرأ أيضاً: متى ينتهي فصل الشتاء

هل نزول المطر يؤثر على درجة الحرارة؟

سؤال يطرح نفسه على الساحة الفلكية، لكن سنجيب عليه:

  • ارتفاع درجة الحرارة أو نزول المطر من الأشياء التي لا دخل للإنسان بها، فهي ظواهر طبيعية من خلق الرحمٰن، ولكن من الأسباب الفلكية المعروفة أن نزول المطر يؤثر بشكل إيجابي على درجة حرارة فصل الصيف.
  • شدة نزول المطر؛ تؤدي إلى تشبع الأرض الطينية بالماء، لذا عند قدوم فصل الصيف، تكون الأرض شديدة الحرارة، كما ظهرت هذا العام.
  • تعرضت مصر لهذا العام لجو غير معتدل؛ بل وشديد الحرارة، وذلك نتيجة التأثير السلبي الناتج عن المنخفضات الجوية التي تحدث في بعض الدول مثل ( الهند).

التعليمات المتبعة لاستقبال الشتاء وتجنب الإصابة بفيروس كورونا

يجب الالتزام بالإرشَادات التالية، للوقاية من التعرض لأمراض البرد التي تكثر في فصل الشتاء وخاصةً الأطفال، ومن أبرزها التالي:

  • الالتزام بالأرصاد الجوية ومعرفة درجات الحرارة لتجنب المطر الشديد.
  • الالتزام بارتداء الكمامة؛ وتجنب الازدحام خوفًا من التعرض للإصابة بفيروس كورونا.
  • المحافظة والمداومة على اتباع الأساليب الطبيعية للمحافظة على الصحة؛ أثناء التعرض لنزلات البرد في فصل الشتاء.

كل شخص له فصل مميز بالنسبة له، وكل عشاق المطر والرياح ينتظرون موعد بدء فصل الشتاء في مصر 2021، فهو يعد سبيل النجاة من درجات الحرارة التي تعرضوا لها طوال فترة الصيف.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موعد بدء فصل الشتاء في مصر 2021، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *