التخطي إلى المحتوى

هل يمكن الشعور بغشاء البكارة؟ وما هو شكله والطرق التي تسبب فضه؟ كل هذه أسئلة تطرحها الفتاة على نفسها حتى تعلم كيف تحافظ على سلامته حتى الزواج، حيث يطلق البعض الكثير من الخرافات حول هذا الغشاء، فإن العديد من المجتمعات تربط العذرية بشرف الفتاة، وعند وجوده يتأكد الزوج من أن زوجته لم تمارس الجنس من قبله.

لا يمكن الشعور بوجود غشاء البكارة من عدمه، لأنه ليس من الأعضاء التناسلية السطحية ويقع على بُعد مسافة كبيرة من فتحة المهبل وهذا على سبيل حمايته، حتى الزوج لا يتمكن من الإحساس به في الجماع الأول لأنه غشاء رقيق للغاية، ويسهل فض البكارة عند أول ملامسة من جسم صلب وهذا يعني أن العضو الذكري إن لم يَكُن كامل الانتصاب لا يستطيع تمزيقه.

ما هو غشاء البكارة

الرد علي سؤال الشعور بغشاء البكارة ؟ غشاء البكارة هو جزء من أجزاء الجهاز التناسلي للإناث، ويٌعرف به فقط الفتيات فهو عبارة عن طبقة من الجلد رقيقة للغاية توجد في القناة المهبلية، وهذا النسيج المخاطي ينتصف القناة ويقع بين فتحة المهبل وعنق الرحم، ويبعد عن فتحة المهبل حوالي 2.1 سم لذا لا يمكن الشعور به.

يوجد هذا الغشاء في أكثر من صورة، ولكن جميع الأنواع تحتوي على ثقوب صغيرة الحجم تسمح بمرور دم الدورة الشهرية، وينصح الأطباء دومًا بعدم محاولة اكتشاف نوعه باستخدام الأصابع أو أي آلة حادة تعمل على تمزيقه، فقد ذكرنا من قبل أنه جلد رقيق للغاية ويسهل اختراقه.

يتم فض هذا الغشاء عند ممارسة الجماع للمرة الأولى ويترتب على هذا نزول القليل من قطرات الدماء، وقد يسبب اختراق البكارة شعور بالألم عند بعض الفتيات ولكن لا نجزم على هذا، ولا نعمم فكرة الشعور بالألم لأن هذا يترتب على نوع غشاء الفتاة ومدى استجابة الجسد لإقامة العلاقة الحميمة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة

هل يتم فض غشاء البكارة بالجماع فقط

قد تكون ممارسة العلاقة الجنسية من الأسباب الأكثر شيوعًا، لكن توجد طرق أخرى يتم بها قطع غشاء البكارة، وهي كالتالي:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية العنيفة.
  • إقامة علاقة جنسية مكتملة الأركان.
  • بعض الهوايات مثل ركوب الخيل أو الدراجات.
  • الوقوع على أداة حادة تعمل على تمزيق الغشاء.
  • ممارسة رياضة الجمباز التي ينتج عنها سقطات عنيفة.
  • إجراء عملية جراحية في تلك المنطقة.

الشعور بغشاء البكارة

ما هي أنواع غشاء البكارة

تابع الرد علي سؤال الشعور بغشاء البكارة ! , يوجد أنواع من غشاء البكارة وتختلف من كل فتاة إلى أخرى، وكل واحدًا منهم مختلف من حيث درجة السماكة وأيضًا الشكل، وهم كالتالي:

الغشاء الغربالي

هذا النوع من الأغشية يختلف عن الجميع، فهو يُعرف بزيادة عدد الثقوب به مثل الغربال لذا يُطلق عليه هذا الاسم، وأكثر ما يميزه هو طول أيام الدورة الشهرية عن الفتيات الأخرى، ويعتبر من أكثر الأنواع ندرة ولا ينتشر بين عدد كبير من الفتيات.

الغشاء ثنائي الفتحات

الغشاء ذو الفتحتين أو ثنائي الفتحات واضح من اسمه، فهو يحتوي على ثقبان يسمحان بتدفق دم الحيض في الموعد الشهري المعروف، وهذا النوع من الأغشية لا يحتاج إلى إجراء عملية لقطعه بل يتم تمزيقه بالجماع الأول، أما بالنسبة إلى الدورة الشهرية فهي تسير بالوضع الطبيعي دون أي مشاكل.

غشاء بفتحة صغيرة

غشاء به فتحة صغيرة هو واحد من أنواع غشاء البكارة، وقد تلجأ صاحبته إلى الذهاب للطبيب لعمل جراحة يتم فيها توسعته، لأنه يعيق نزول دم الدورة الشهرية بالشكل الطبيعي ويسبب الكثير من الآلام، والسبب في هذا عدم وجود ثقوب كافية ليمر دم الحيض بسلاسة.

الغشاء الكامل

الغشاء الكامل يتميز بالشكل المستوى وهذا النوع يسبب العديد من المشاكل للفتيات، لأنه لا يحتوي على أي ثقوب وبذلك لا يسمح بنزول دم الدورة الشهرية نهائياً، وهذا الأمر يشكل خطورة على الفتاة وقد تلجأ إلى الطبيب لعمل جراحة فيه وهي قطع جزء صغير منه أو عمل ثقوب به حتى يمر منه الدم دون عناء.

غشاء نصف قمري 

غشاء هلالي أو نصف قمري من أكثر الأنواع شيوعًا، ويُطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى شكله فهو يأخذ شكل الهلال في قناة المهبل، والجزء الفارغ يتم نزول منه دم الحيض بصورة طبيعية.

غشاء البكارة

خرافات شائعة عن غشاء البكارة

تنتشر الكثير من الخرافات حول غشاء البكارة وخاصةً في الدول العربية، لأن العذرية تعني شرف الفتاة وابتعادها عن السلوكيات الخاطئة، وتدور الأقاويل في هذا الموضوع حول الأمور التالية:

الفحص الدوري على العذرية

لا ينبغي أن تجرى كشف دوري على غشاء الفتاة، لأن هذا الأمر لا يُعد دليل على شرفها بل هو علامة على أنها لا تمارس الجماع المهبلي فحسب، فإنها هي الوحيدة المتأكدة من عذريتها والعلاقة التي تبنى على الشك تغمس طرفيها إلى التعاسة.

 الغشاء دليل حُسن الخُلق

سلامة غشاء البكارة لا تشير إلى حُسن أخلاق الفتاة، ولكن قد تتعرض الفتاة إلى حادث تفقده فيه أو لأي سبب مما تم ذكره في السابق دون ممارسة العلاقة الجنسية، فهو دليل على عدم دخول أي جسم صلب في القناة المهبلية فقط لا غير.

فض الغشاء مؤلم للفتاة

لا تشعر الفتاة بالألم في منطقة المهبل عند فض الغشاء، وهذا من الأمور الخاطئة وشائعة الانتشار، وهذا الأمر يترتب على أشياء عديدة، منها استرخاء أعصاب الفتاة ومدى استعدادها لتلك الخطوة، كما أن  قوة انتصاب العضو الذكري للزوج يساهم في تقليل الشعور بالألم، وأيضًا درجة الرطوبة التي تتمتع بها فتحة المهبل تلعب دور كبير في انعدام الإحساس بالتعب.

نزول الكثير من الدماء 

لا تخرج كمية كبيرة من الدماء عند قطع الغشاء وهذا اعتقاد خاطىء، لأن هذا الأمر ينتج عنه نزول قطرات قليلة فقط، وعند حدوث العكس يصبح الوضع غير طبيعي فقد يشير إلى إصابة الفتاة نتيجة ضعف الثقافة الجنسية لدى الطرف الثاني، أو التعامل بعنف شديد مما يمزج الأنسجة المحيطة بالغشاء.

الرجل يشعر بالغشاء 

لا يتمكن الرجل من الإحساس بهذا الغشاء مطلقًا، لأنه عبارة عن طبقة من الجلد الرقيق للغاية في القناة المهبلية، فإن هذا القول غير صحيح نهائياً.

الغشاء المطاطي يحتاج جراحة

المطاطي أو الكامل اسمان لنوع واحد من غشاء البكارة، ويشيع قول أنه يحتاج لإجراء جراحة حتى يمزق وهذا خطأ كبير، لأنه يتمدد عند إقامة العلاقة الجنسية ولا يسبب ضرر للفتاة، ويتم فضّه مع الولادة الطبيعية الأولى دون التعرض إلى جراحة.

العادة السرية تفقد العذرية

العادة السرية أو إمتاع النفس هذه مسميات للاستمناء، وقد يشيع أنه السبب في فقد الفتاة عذريتها وهذا غير صحيح نهائياً، فإن هذا الأمر يحدث بدخول جسم صلب أو آلة حادة من فتحة المهبل للفتاة.

تنظيف المهبل يفض الغشاء

هذا القول شائع على الرغم من أنه غير صحيح بالمرة، لأن التنظيف في العادة يتم من الخارج ولا حاجة لدخول الأصابع أو رشاش المياه إلى المهبل، ولا ينبغي استعمال العنف مع تنظيف تلك المنطقة، كما أنه لا ينبغي استعمال الغسول أكثر من مرة واحدة أسبوعياً حتى لا تتعرض تلك المنطقة للجفاف.

يمكن رؤية الغشاء بواسطة المرآة

لا تتمكن أي فتاة من رؤية غشاء البكارة بواسطة المرآة، لأنه يوجد على بُعد مسافة 2.1 سم من فتحة المهبل وهذا يؤكد على عدم ظهوره تمامًا، ولا ينبغي الكشف عنه إلا بواسطة طبيب النساء.

غشاء البكارة

أسباب النزيف من أول جماع

لا يُعد غشاء البكارة هو السبب الرئيسي في نزيف الفتيات عند الجماع الأول، بل توجد أسباب عديدة ومختلفة تؤدي إلى نزول كميات كبيرة من الدم في هذا الوقت، وذلك يعود لأسباب مثل:

  • استعمال غشاء بكارة صناعي يؤدي إلى نزول كمية كبيرة من الدم عند إقامة أول علاقة جنسية.
  • الإيلاج بعنف في هذا اليوم قد يؤدي إلى تمزق الأنسجة المحيطة بالغشاء في المهبل، ويكون السبب في حدوث ذلك هو الجهل وقلة الثقافة الجنسية قبل الدخول على الحياة الزوجية الجديدة.
  • عدم هدوء الفتاة يؤدي إلى إصابتها بالنزيف، فمن المفترض أن ترخي كافة أعصابها لتسهيل الأمور وتقليل الشعور بالألم.
  • الإصابة بالالتهابات في الجهاز التناسلي الخارجي قد يؤدي إلى الإصابة بالنزيف أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

اقرأ أيضاً: أشياء تمزق غشاء البكارة

هل يوجد غشاء لدى جميع الفتيات

يوجد هذا الغشاء في الكثير من الفتيات لكن قد تولد البعض منهن بدونه، وهذا الأمر لا يُشكل خطورة على حياتهن، فمن الممكن أن تعيش حياتها بالكامل دون اكتشاف عدم وجوده.

غشاء البكارة

عملية رتق غشاء البكارة

توجد بعض الأسباب التي تم ذكرها من قبل تجعل الفتاة تضطر إلى إجراء عملية رتق الغشاء، وفي الغالب تتم بغرض التجميل وتحسين شكل المهبل، وهي عبارة عن خياطة جميع الأجزاء الموجودة في المهبل حول بقايا الغشاء، ويتم استعمال خيوط قابلة للتحلل مع مرور الوقت وعند إتمام شفاء الجرح.

لا تستغرق تلك العملية سوى خمسة وأربعين دقيقة فقط، ولكن يجب على السيدة بالامتناع عن إقامة علاقة جنسية كاملة إلا بعد مرور شهر ونصف على وقت إجراء عملية رتق الغشاء، وهذا يساعد على إتمام عملية الشفاء بالكامل.

اقرأ أيضاً:  هل يوجد ترقيع غشاء البكارة في جميع محافظات مصر

أسباب عدم نزول دم في أول جماع

تحرص دومًا الأمهات على غرس فكرة ارتباط العفة بسلامة غشاء البكارة في عقول الفتيات منذ الصغر، وقد تفاجئ الفتاة بعدم نزول دم عند إقامة أول علاقة جنسية وهذا لأسباب متعددة مثل:

  • إذا كانت الفتاة تمارس التمارين الرياضية فإن هذا يسبب تمدد الغشاء، وبذلك لا ينزل دم من فتحة المهبل عند ممارسة الجماع.
  • قد تتعرض الفتيات لفض الغشاء قبل الزواج لأحد الأسباب الواردة بالسابق.
  • الغشاء المطاطي قد لا يتمزق ولا ينزل دم مع الجماع.
  • قد تولد بعض الفتيات ولا يملكون غشاء بكارة.

اقرأ أيضاً: علامات تدل على وجود غشاء بكارة

هل يمكن الشعور بغشاء البكارة؟ الجواب لا، لأنه من أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي الغير سطحي، ولا يتمكن أحد من معرفة وجوده من عدمه سوى طبيب النساء.

ويصعب على الفتاة أن تتعرف على نوع غشائها بأي طريقة من الطرق، وقد جرت العادات القديمة في المجتمعات الشرقية على وجوب الاحتفاظ بدماء بكارتها، فقد يعتبره الكثير رمز وعلامة على العفة والشرف لدى العديد من الدول العربية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل يمكن الشعور بغشاء البكارة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *