التخطي إلى المحتوى

يعتبر فض غشاء البكارة من الأمور التي تشغل بال الفتاة المقبلة على الزواج.. كونها لا تعلم ما الذي يحدث؟ وما الألم الذي ستشعر به؟ أسئلة كثيرة وشائكة، تدور في أذهان الكثير من الفتيات.. نجيب عليها من خلال الأسطر القادمة.

غشاء البكارة هو مجموعة من الأنسجة التي تشكل غشاءً رقيقًا يقع على بعد 2 إلى 3 سم من المهبل، حيث يتم خرقه من خلال الإيلاج أو دخول أي من الأشياء عبر الفتحة المهبلية.

الجدير بالذكر أن غشاء البكارة له العديد من الأنواع والأشكال التي سنتعرف عليها بشكل تفصيلي من خلال الفقرات القادمة، إلا أنه من الأمور الهامة التي يجب على الفتاة معرفتها، أنه قد يحتوي على فتحة واحدة أو عدة فتحات لخروج دم الدورة الشهرية.. إلا أن ذلك يرجع إلى نوع الغشاء.

أما عن فض غشاء البكارة.. وهو الأمر الذي يسبب الأرق للكثير من الفتيات.. خاصة من لم يبقى على زواجهن سوى أيام قلائل، فسنتعرف عليه باستفاضة من خلال ما يلي:

1- فض الغشاء من خلال ممارسة الجنس

فض غشاء البكارة

من المتعارف عليه أن اللقاء الحميمي الأول من شأنه أن يعمل على فض غشاء البكارة، وذلك من خلال إيلاج العضو الذكري بالكامل في المهبل.. إلا أن هناك أنواعًا من غشاء البكارة من شأنها ألا تتمزق من الدخول، كالنوع المطاطي.. والذي سنتعرف عليه فيما بعد.

كما أنه في بعض الحالات يتم تمزيق غشاء البكارة.. إلا أن ذلك لا يتسبب في نزول الدم.. ويرجع ذلك إلى ضعف بنية الفتاة ومعاناتها مع فقر الدم.. أو أن نوع غشاء البكارة من الأنواع النادرة التي لا تحمل الكثير من الأنسجة الدموية التي تتسبب في التقطر الدموي نتيجة الخرق.

أما عن أعراض خرق غشاء البكارة من خلال الممارسة الحميمة، فهي تتمثل فيما يلي:

  • نزول بعض القطرات الدموية بعد الإيلاج مباشرة، على أن تكون وردية أو حمراء اللون.. ولا تتجاوز القطرات المعدودة.. أما في حالة تجاوز الدم تلك القطرات، فإنها إشارة إلى تعرض الفتاة للنزيف أو نزول الدورة الشهرية من الشعور بالخوف الذي يسبب اضطراب موعد الحيض.
  • الشعور بالألم في منطقة المهبل.. حيث إن فض غشاء البكارة يعمل على إصابة المرأة بالأحاسيس غير المريحة، والتي تنقضي بعد مرور عدة ساعات.
  • من الممكن أن يتسبب خرق غشاء البكارة في شعور المرأة بأن شيء ما قد تم فرقعته داخلها.. هذا إن كان الغشاء من النوع المكتظ بالدم.
  • في بعض الأحيان تشعر المرأة بصعوبة في التبول عقب ممارسة العلاقة الحميمة لأول مرة.. الأمر الذي تسبب في تمزيق غشاء البكارة.

لا يفوتك أيضًا: هل يمكن الشعور بغشاء البكارة

2- فض الغشاء بالوسائل الشائعة

فض غشاء البكارة

نعم.. هناك بعض السبل الأخرى التي من شأنها أن تعمل على فض غشاء البكارة للفتاة دون أن تعلم.. لذلك قمنا بتسليط الضوء عليها، لتتمكن الفتاة من معرفتها.. حتى تستطيع أن تحمي نفسها من الوقوع في إحداها، مما يتسبب في كارثة بالنسبة إليها، حيث انقسمت تلك الطرق إلى ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية العنيفة التي تعتمد على فتح الساقين.. كرياضة امتطاء الخيل.. أو ركوب الدراجات النارية أو الهوائية.
  • من الممكن أن تتعرض الفتاة لأي من الإصابات التي تؤدي إلى سقوطها على أداة من الأدوات الحادة.. مما يتسبب في فقد عذريتها على الفور.
  • قد تتسبب بعض العمليات الجراحية التي تجرى في المهبل أو المنطقة التناسلية في فض الغشاء.
  • ممارسة الفتاة للعادة السرية باستعمال الألعاب الزوجية.. أو أي من الأدوات التي تشبه العضو الذكري من الممكن أن تتسبب في فقد الفتاة لعذريتها.. حيث إنها حال وصولها إلى ذروة النشوة الجنسية لا تدرك ما الذي تفعله.
  • استعمال الشطاف ذو ضغط الماء المرتفع.. فمن شأنه التسبب في تمزق الغشاء حين توجيهه بشكل مباشر إلى المهبل، مع استخدام ضغط الماء المرتفع.
  • في حالة توجه الفتاة إلى إحدى طبيبات النساء والتوليد للشكوى من التهابات المهبل أو ما شابه، فإنه من الضروري أن تقوم بإخبارها أنها لا تزال بكرًا.. حتى لا تخضعها إلى الأشعة فوق الصوتية المهبلية.. فقد تعمل على فض الغشاء.
  • استعمال الدش المهبلي في غسل الأعضاء التناسلية الأنثوية.
  • استخدام السدادات القطنية في فترة الطمث الشهري.. دون أن تدري الفتاة أن تلك السدادات من شأنها أن تعمل على فض الغشاء.

عادات لا تؤثر على فض غشاء البكارة

هناك بعض الأساطير التي ألحقت الكثير من العادات بفض غشاء البكارة، وهي أمور لا أساس لها من الصحة.. حيث تمثلت فيما يلي:

  • رياضتي الغوص، ورقص الباليه، فقد شيع في الأجيال السابقة أن تلكما الرياضتين من شأنهما أن يتسببا في فض الغشاء نتيجة ضغط الماء، والحركات التي تقوم بها الفتاة أثناء رقص الباليه، وهي أمور غير صحيحة.
  • التداوي باستعمال التحاميل الشرجية.. فما شأن العلاج الذي يدخل من فتحة الشرج بفتحة المهبل؟ إذن أيضًا هي أقاويل لا تمت للصحة بصلة.
  • ارتداء الملابس الداخلية الضيقة.
  • ممارسة التمارين الرياضية المعتادة.

لا يفوتك أيضًا: علامات تدل على وجود غشاء بكارة

أنواع غشاء البكارة

فض غشاء البكارة

من خلال التعرف على كل ما يدور حول غشاء العذرية أو غشاء البكارة، هيا بنا نصحبكم في رحلة قصيرة، نتعرف من خلالها على أنواع غشاء البكارة.. والتي تتمثل فيما يلي:

1- غشاء البكارة الهلالي

النوع الأكثر شيوعًا.. حيث يحتوي على الفتحة الكبيرة التي تسمح بخروج دم الدورة الشهرية.

2- الغشاء الكامل

لا يحتوي على أي من الفتحات.. الأمر الذي يتسبب في تراكم السوائل خلفه، مما يحتاج إلى التدخل الجراحي البسيط لإجراء الفتحة التي تسمح بمرور الدم بشكل طبيعي.

3- الغشاء ذو الفتحة الصغيرة

حالة حال النوع السابق، حيث يحتاج إلى التدخل الجراحي لتوسيع تلك الفتحة.

4- الغشاء ثنائي الفتحات

يحتوي على فتحتين لخروج دم الحيض.. وذلك لا يعيق في عملية الطمث الشهري أو يتسبب في احتباس السوائل، لذا لا يتطلب التدخل الجراحي.

5- الغشاء الغربالي

هو الممتلئ بالفتحات ويخرج منه دم الدورة الشهرية بكل سهولة.

لا يفوتك أيضًا: ما هي العادة السرية ؟

6- الغشاء المطاطي

هو الذي يتحرك مع العضو الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمة للمرة الأولى، مما يتطلب تدخل الطبيبة لفضه من خلال استعمال إحدى التقنيات الطبية.

يجب أن تتزود الفتاة بكل المعلومات التي تحيط حول فض غشاء البكارة هل يمكن أن يحدث مصادفةً .. دون أن تشعر بالخجل، فهو جزء من أجزاء الجسم الأنثوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *