التخطي إلى المحتوى

هل يشفى مريض سرطان الرئة ؟ يعتبر سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطان، حيث نجد أن مسببات هذا المرض الأولى هو التدخين، أو الأدخنة التي تدخل إلى الرئة.

إن سرطان الرئة من الأمراض التي تعتبر السبب الأساسي في الوفاة التي تصيب مرضى السرطان، حيث يتوفى الكثير من المرضى المصابين بسرطان الرئة سنويًا.

بالمقارنة مع مرضى المصابين بأنواع السرطان الأخرى.. ويتساءل مرضى السرطان حول هل يشفى مريض سرطان الرئة؟ والإجابة هي أنه لا يمكن تحديد نسبة الشفاء من هذا المرض.

إلا أنه تعتبر نسبة الشفاء محدودة للغاية منها، ولكن يجب ذكر أنه قد شهدت هذه النسبة طفرة.. وازدادت بشكل ملحوظ، وذلك نتيجة لتطور طرق العلاج.. حيث تم اكتشاف علاج جديد.

كما أن الأبحاث بينت في إجابة هل يشفى مريض سرطان الرئة أن هناك بعض العوامل التي تسبب الورم.. فلا تجعله يستجيب للعلاج التقليدي.. لذا عند اكتشاف العلاج الحديث أصبحت نسبة الشفاء مرتفعة بعض الشيء.. كما أن اكتشاف سرطان الرئة بشكل مبكر يؤدي إلى ارتفاع نسبة الشفاء.

حيث يبدأ الطبيب بالتدخل السريع بواسطة العلاج الكيماوي الذي يساعد على الحد من انتشار الورم.. وطرق العلاج اللازم التي تساعد على الحد من تفاقم المرض، وتؤدي إلى سرعة الشفاء، هكذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يشفى مريض سرطان الرئة؟

لا يفوتك أيضًا: أعراض سرطان الثدي

طريقة تشخيص مرض سرطان الرئة

بعد أن أجبنا على سؤال هل يمكن الشفاء من مرض سرطان الرئة؟ سوف نتعرف على كيفية تشخيص الطبيب لحالة مريض سرطان الرئة.

حيث يلجأ الطبيب في حال كان لديه شكوك حيال إصابة الشخص بسرطان الرئة إلى طلب بعض الفحوصات.. والتي يمكن من خلالها الكشف عن الخلايا السرطانية، وهذه الفحوصات تتمثل فيما يلي:

  • فحص اللعاب.
  • فحوصات التصوير.
  • فحص الأنسجة.

علاج سرطان الرئة

استكمالًا لذكر إجابة سؤال هل يشفى مريض سرطان الرئة؟ سوف نتعرف على طرق العلاج التي يلجأ لها بعد تشخيص الحالة.. حيث يقوم الطبيب بإخبار المريض بالخطة العلاجية، ويتوقف نوع العلاج.. الذي سوف يختاره الطبيب على الحالة الصحية للمريض، ونوع السرطان ومراحله.

كما نجد أن الطبيب قد لا يصف علاجًا على الإطلاق.. وذلك في حال كانت أضرار العلاج تفوق منافعه المحتملة.. والتي تعود على المريض.

فهنا من الممكن أن يوصي الطبيب بالراحة والأدوية التي تعالج أعراض المرض فقط، وسوف نتعرف على الطرق العلاجية لمرض سرطان الرئة التي يلجأ لها الطبيب من خلال السطور التالية:

1- علاج سرطان الرئة بالأدوية

يقوم الطبيب بوصف أنواع من الأدوية التي تستهدف نوعًا معينًا من الخلايا السرطانية.. وهذه الأدوية تمنع التشوهات التي تصيب الخلايا، مما ينتج عنه موت الأنسجة والخلايا السرطانية.. ولكن هذه الأدوية لا تتناسب مع جميع مرضى سرطان الرئة.

إلا في حال كانت خلاياها السرطانية تحتوي على طفرات جينية محددة، حيث يقوم الطبيب بإجراء اختبار على الخلايا السرطانية في المختبر.. كي يعرف ما إذا كانت هذه الخلايا سوف تصلح مع الخلايا أم لا.

2- العلاج عن طريق الإشعاع

هل يشفى مريض سرطان الرئة

في إطار عرض سؤال هل يشفى مريض سرطان الرئة؟ سوف نستعرض طريقة من طرق علاج هذا النوع من السرطان.. حيث يتم استخدام طاقة مرتفعة من الأشعة السينية والبروتونات كي يتم القضاء على الخلايا السرطانية.. والتي تتواجد في الرئة.

حيث يطلب الطبيب من المريض الاستلقاء على طاولة العلاج، وسوف يتحرك جهاز الإشعاع ويتم توجيهه إلى نقاط دقيقة جدًا في موضع الخلايا السرطانية.

لكن بالنسبة لمرضى سرطان الرئة المطور والأورام الشائعة في باقي أجزاء الجسم.. فالعلاج الإشعاعي هنا يساعد فقط على علاج التخفيف من أعراض المرض فقط، مثل الشعور بالألم.

3- العلاج الكيميائي لسرطان الرئة

يقوم الطبيب بوصف هذا العلاج الذي يعتمد على الحقن الوريدي بالأدوية الكيميائية، أو تناول هذه الأدوية عن طريق الفم.. وهو يقوم بقتل خلايا السرطان، ونجد أن الطبيب في الغالب ما يقوم بإعطاء مجموعة من الأدوية تتمثل في سلسلة من العلاجات على مدار أشهر.. مع الحرص على أن يكون هناك فاصل بين هذه الأدوية كي يتم التعافي التام من المرض.

بالإضافة إلى أن العلاج الكيميائي يلجأ له الطبيب بعد العلاج الجراحي، وذلك للعمل على قتل أي خلايا سرطانية متبقية.. ويمكن استخدام العلاج الكيميائي قبل الجراحة للمساعدة على تقليل حجم الورم السرطاني، ولتسهيل استئصاله.

4- العلاج الإشعاعي بواسطة التوجيه التجسيمي

يتم العلاج الإشعاعي بواسطة التوجيه التجسيمي على الجسم، وهذا ما يسمى بالتوجيه التجسيمي على الجسم، وذلك من خلال جلسة علاجية واحدة، أو عن طريق عدة جلسات.

إضافةً إلى أنه من الممكن أن يوصي الطبيب بهذا العلاج في حالة كان المريض مصاب بخلايا سرطانية صغيرة في الرئة، وذلك عندما لا يقدر على الخضوع إلى عملية جراحية.

5- العلاج المناعي

أما عن هذا العلاج فهو يعتمد على استعمال الجهاز المناعي للمريض كي يساعد على محاربة الخلايا السرطانية.. بالإضافة إلى أن الجهاز المناعي في جسم الإنسان المسؤول عن مقاتلة الأمراض من الممكن أن يعجز عن مواجهة الخلايا السرطانية.. وهذا لأن الخلايا السرطانية يمكنها أن تنتج بروتينات تتخفى فيها من خلايا الجهاز المناعي.

هنا يبقى دور المعالجة المناعية عن طريق التداخل مع هذه العملية، ومع ذلك نرى أن العلاجات المناعية تقتصر على علاج الخلايا السرطانية الرئة المتطورة.. والمنتشرة في كافة أنحاء الجسم.

6- العلاج الجراحي

هل يشفى مريض سرطان الرئة

قد يقوم الطبيب باللجوء إلى العلاج الجراحي.. حيث يقوم الطبيب باستئصال الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى استئصال جزء من الخلايا السليمة.. وسوف نتعرف على الجراحات المستخدمة لعلاج سرطان الرئة فيما يلي:

  • الاستئصال الإسفيني.. وفيه يتم استئصال جزء صغير من الرئة الذي يحتوي على الورم.. بالإضافة إلى إزالة جزء بسيط من الأنسجة السليمة.
  • استئصال جزء كبير من الرئة، ولكن مع الحرص على بقاء الفص دون إزالته بالكامل.. وهو ما يعرف بالإزالة المقطعية.
  • يقوم الطبيب بعمل عملية حراجية يزيل عن طريقها الفص الرئوي الذي توجد فيه الخلايا السرطانية.
  • يلجأ الطبيب في حال كانت الخلايا السرطانية منتشرة في الرئة بالكامل إلى استئصالها بالكامل.

أسباب مرض سرطان الرئة

استكمالًا لعرض إجابة سؤال هل يشفى مريض سرطان الرئة؟ سوف نتعرف على أسباب مرض سرطان الرئة والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة به.. حيث إن الخلايا السرطانية تبدأ وتتكون في الخلايا التي تتكون منها البطانة الداخلية للرئتين، ويعتبر التدخين هو من أبرز العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة.

بالرغم من ذلك.. فمن الممكن أن يصيب سرطان الرئة الأشخاص الغير مدخنين، والذين لم يتعرضوا للتدخين السلبي على الإطلاق.. وسوف نتعرف على بعض المسببات التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة من خلال السطور التالية:

  • التعرض للأشعة.
  • التهاب الرئة.
  • الإصابة بالتليف الرئوي.
  • التعرض للسموم البيئية التي تتمثل في: (غاز الرادون – التعرض للاسبست) وغير ذلك من المعادن.
  • التاريخ العائلي المرضي، أي في حال إصابة أي شخص قريب من الدرجة الأولى.. فهو أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.
  • مرض الإيدز.
  • استنشاق الأدخنة الضارة بالرئة.

أعراض سرطان الرئة

هل يشفى مريض سرطان الرئة

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يشفى مريض سرطان الرئة؟ سوف نتعرف على الأعراض التي يمكن عن طريقها الكشف عن مرض سرطان الرئة.. وعلى الرغم من ذلك نجد أن سرطان الرئة في مراحله الأولى لا ينتج عنه أعراض.

كما نجد أن الأعراض تظهر في حال تطور هذا المرض ووصوله إلى مراحل متطورة.. إليكم أعراض هذا المرض من خلال النقاط الآتية:

  • الشعور بضيق في التنفس.
  • آلام في منطقة الصدر.
  • ظهور بحة في الصوت.
  • سعال شديد مستمر.
  • متلازمة الوريد الأجوف العلوي.
  • ملاحظة تغير السعال الدائم الذي سبق ذكره.
  • الإصابة بمتلازمة “Pancoast Syndrome.. وهي تكون عبارة عن آلام في منطقة الكتف، يشعر بها المريض نتيجة ضغط الورم على الأعصاب.

أنواع سرطان الرئة

سوف نتعرف على أنواع سرطان الرئة التي قام الأطباء بتقسيمها إلى نوعان، وهذا وفقًا لشكل الخلايا السرطانية التي تظهر بواسطة المجهر.. ويتم تقسيم هذه الأنواع على أساس هذا الشكل.

بناءً على نوع السرطان يتخذ الأطباء قرارهم في البدء بالعلاج المناسب، وسوف نتعرف على نوعين السرطان.. واللذان يتمثلان فيما يلي:

1- سرطان الرئة (الخلايا الصغيرة)

هذا النوع من السرطان يكون هيئة سنبلة الشوفان، ويصيب هذا النوع الأشخاص المدخنين بشراهة.. وهو من أنواع سرطان الرئة الغير منتشر، بالمقارنة مع النوع الآخر.

2- سرطان الرئة (الخلايا الغير صغيرة)

هذا النوع من الأنواع الشاملة للعديد من سرطانات الرئة المتماثلة، وهذا النوع يشمل السرطان الغدي.. وسرطان الخلايا الحرشفية.

مضاعفات الإصابة بسرطان الرئة

بعد أن طرحنا سؤال هل يشفى مريض سرطان الرئة؟ سوف نتعرف على مضاعفات الإصابة بسرطان الرئة، التي تحدث إهمال أعراض المرض، أو بسبب تفاقم الخلايا السرطانية وتطورها.. وسوف نتعرف على هذه الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

  • انتشار السرطان في أجزاء الجسم الأخرى.
  • تكوّن سوائل في الصدر.
  • الوفاة في بعض الحالات.

تجدر الإشارة أن سرطان الرئة وصلت نسبة وفاة المرضى به إلى 70%، وذلك خلال خمس سنوات من معرف المرض، أي في حالة اكتشافه في وقت متأخر.. لذا يجب الحرص على عمل الفحوصات الدورية.. خاصة للأشخاص المدخنين، أو الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي.

كما أن هناك خطورة أيضًا على الأشخاص الذين يتعرضون للمواد الإشعاعية في العمل، لذا يجب عليهم أيضًا المتابعة الدورية والفحص للاطمئنان.

لا يفوتك أيضًا: أشهر أعراض سرطان الدم

طرق الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الرئة

إلى جانب ذكر إجابة سؤال هل يشفى مريض سرطان الرئة؟ سوف نتعرف على أهم النصائح والطرق التي يمكن من خلال اتباعها الوقاية من خطر التعرض للإصابة بسرطان الرئة، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

  • الامتناع عن التدخين.
  • عدم الجلوس مع مدخنين.. كي لا تتعرض للتدخين السلبي.
  • الحرص على تجنب تناول المشروبات الكحولية.
  • المحافظة على نظام غذائي صحي متكامل.
  • الحرص على عدم التعرض للمواد السرطانية في العمل.
  • عمل فحص للكشف عن وجود غاز الرادون في المنزل أم لا.

إن سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطان، ويعتبر المسبب الرئيسي له هو التدخين، حيث إنه هو السبب وراء إصابة حوالي 90% من حالات مرضى السرطان، ومؤخرًا ارتفعت نسبة الشفاء منه في حالة الاكتشاف المبكر للمرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *