التخطي إلى المحتوى

من الأشياء التي تهم أغلب الناس في عصر التطور التكنولوجي هي أنواع اللابتوب وأسعارها، فكل مستخدم يريد أن يعرف ما النوع المناسب لغرض استخدامه، فلكل مستخدم احتياجات خاصة مثلًا الذي يريد الكتابة يختلف عمن يريد لعب الألعاب الحديثة، كل هذا وأكثر نوضحه لكم في السطور القامة.

أفضل لاب توب عملي ورخيص 2022

تتعدد أنواع اللاب توب وأسعارها من ماركة إلى أخرى ومن إمكانيات إلى أخرى لكن في هذه النقطة سنذكر أبرز أنواع اللاب توب وأسعارها ثم نتطرق ونتفرع إلى أكثر من نقطة تفصيلية في الموضوع، ومن أهم أنواع اللاب توب وأسعارها ما يلي:

1- جهاز DELL INSPIRON 15 3580

أنواع اللاب توب وأسعارها ومقارنة بين الكمبيوتر واللاب توب

في سياق التعرف على إصدارات الأجهزة المحمولة وتكاليفها تقدم شركة DELL مزيجًا ما بين القوة في الأداء والسعر المميز في الفئة السعرية لأقران هذا الجهاز من حيث الإمكانيات، فهذا الجهاز يأتي بمواصفات كالآتي:

  • المعالج (PROCESSOR): INTEL CORE I3 من الجيل الثامن بسرعة 10 GH و4 MB كذاكرة مؤقتة، ويعد هذا المعالج من أفضل المعالجات في الفئة الاقتصادية.
  • سعة الرامات: 16 GB من نوع DDR 4 بسرعة 2666 MH.
  • كارت الشاشة المدمج: يأتي من نوع INTEL UHD GRAPHICS 620 لكن وجب التنويه بأن ليس كل إصدارات هذا الجهاز تأتي بكارت شاشة مدمج.
  • كارت الشاشة الخارجي: من نوع AMD RADEON 520 وسعة الكارت 2 GB من نوع GDDR 5.
  • الشاشة (MONITOR): يأتي الجهاز بشاشة 6 بوصة LED 1080×1920. PIXEL.
  • الهارد: يصل في بعض الإصدارات على سعة تخزينية بقيمة 1 إلى 2 TB بمعدل دوران في الدقيقة الواحدة 5400 لفة.
  • البطارية (BATTERY): تأتي بثلاثة خلايا بقدرة 42 W.

لا يفوتك أيضًا: اسعار لاب توب ديل

2- جهاز ACER ASPIRE E S1-522

أنواع اللاب توب وأسعارها ومقارنة بين الكمبيوتر واللاب توب

يعد هذا اللاب توب من أحد الأجهزة العملية والمتوسطة في السعر حيث إنه يأتي بسعر ستة ألاف جنيه مصري، ومن مواصفات الجهاز ما يلي:

  • المعالج (PROCESSOR): من شركة AMD ثنائي النواة وسرعة المعالج 40 GH و1 ميجا كذاكرة مؤقتة.
  • الرامات: 4 GB من فئة DDR 3.
  • كارت الشاشة (VGA) AMD RADEON HD 8240.
  • الشاشة (MONITOR): تأتي من نوع ACTIVE MATRIX TFT COLOUR LCD 15.6.
  • الهارد (HARD DISK): يأتي بمساحة 500 GB.
  • البطارية (BATTERY): تأتي بسعة 3 خلايا من نوع Li – Ion.

3- جهاز Lenovo Idea pad 330 Celeron

في إطار التعرف على أنواع اللاب توب وأسعارها يأتي هذا الجهاز بسعر 6500 جنيهًا مصريًا ويُدرج في بند الأجهزة المتوسطة في الفئة السعرية، ومن المواصفات التي يتميز بها هذا الجهاز هي:

  • (PROCESSOR): يأتي الجهاز بمعالج من شركة INTEL من نوع CELERON N4000 وسرعة هذا المعالج هي 1 GH UP TO 2.6 GH.
  • (RAM): وذاكرة الجهاز العشوائية تأتي بمساحة 4GB من نوع DDR 4 وسرعة الذاكرة العشوائية 2400MH ومن الممكن أن تصل في بعض الأحيان إلى 7 GH.
  • (VGA): من الممكن أن تختار كارت الشاشة المدمج بنفسك حيث إنه من الممكن أن تُرفق كارت من نوع INTEL UHD GRAPHICS 605 أو INTEL UHD GRAPHICS 600.
  • كارت الشاشة الخارجي: لا يأتي الجهاز بكارت شاشة خارجي.
  • (MONITOR): تأتي الشاشة بمساحة 6 بوصة ودقة الشاشة 1080×1920 PIXEL وتأتي الشاشة بإضاءة خلفية LED.
  • الهارد : يأتي الهارد بالنوع القديم ويعد أحد عيوب اللاب توب هو نوع الهارد الذي يأتي من نوع HDD والمساحة يمكنك الاختيار فيها ما بين 500 GB أو 1 TB وسرعة اللفة في الدقيقة لهذا الهارد هي 5400 لفة.
  • البطارية: من الممكن أن تختار ما بين نوعين من البطاريات الأولى تأتي بخليتين بقدرة 30 W من نوع Lithium Ion Polymer.

والثانية تأتي بثلاث خلايا بقدرة 45 W من نوع Lithium Ion Polymer.

هذه كانت نظرة على أهم أنواع اللاب توب وأسعارها في الوقت الراهن لكن دعونا نتطرق إلى كيفية اقتناء النوع المناسب من جهاز اللاب توب وأيهما أفضل جهاز الكمبيوتر العادي المُتعارف عليه أم اللاب توب؟ فكما ذكرنا في المقدمة أن استخدام كُل منها يختلف عن الآخر.

أيهما أفضل الـ PC أم اللاب توب ؟

لِكُلٍ منا استخداماته الشخصية واحتياجاته التي ينتظر أن ينفذها الجهاز الخاص به سواءً كان PC أو اللاب توب، فعلى سبيل المثال حين تنشئ مقهى للألعاب الإلكترونية.

فمن البديهي أن تقوم بتجهيز المكان بشراء أجهزة الـ PC العادية، لكن إن كنت مثلا تعمل في شركة ومن المهم لديك أن يكون حاسوبك الشخصي معك دائمًا في كل مكان فبالطبع اللاب توب في هذه الحالة يكون هو الاختيار الأمثل.

تلخيصًا للنقطة الأخيرة إن كنت تريد استخدام الحاسوب في مكان واحد وليس من اهتماماتك أن يكون معك في كل مكان فالـ PC أفضل بكثير، وإن كنت كثير التنقل والسفر فاللاب توب هو الاختيار الأرجح، ومن خلال التعرف على المواصفات الملائمة لكل جهاز يمكنك اختيار الأفضل من بين أسعار اللاب توب وأنواعه.

لا يفوتك أيضًا: أسعار اللاب توب المستعمل

أفضل أجهزة اللاب توب للأعمال المكتبية 2022

يوجد الكثير من مستخدمي اللاب توب لا يريد منه إلا فتح بعض البرامج البسيطة مثل حزمة برامج ميكروسوفت أوفيس للعمل في كتابة بعض الأشياء أو القيام بالمعادلات الحسابية والأشياء الأخرى من هذا القبيل، لذلك نعرض لكم أفضل نوع من أنواع اللاب توب وأسعارها للاستخدامات المكتبية:

جهاز Lenovo S 340

أنواع اللاب توب وأسعارها ومقارنة بين الكمبيوتر واللاب توب

رغم أن الجهاز موجه للأعمال المكتبية والطلاب إلا أنه يأتي بمواصفات جيدة للغاية حتى للمستخدم العادي فيما عدا مساحة الهارد ودقة الشاشة ويأتي الجهاز بسعر 8999 جنيه مصري، ومن المواصفات التي تميز بها الجهاز:

  • المعالج: يأتي الجهاز بمعالج من شركة INTEL من فئة CORE I3 الجيل الثامن.
  • الرامات: يأتي الجهاز بذاكرة عشوائية بمساحة 8 GB من الممكن أن تصل إلى 12 GB.
  • كارت الشاشة: يمكنك الاختيار من بين ثلاثة كروت لهذا الجهاز ألا وهم: 1NVIDIA GEFORCE MX 250 يأتي بسعة تخزين 2GB من نوع GDDR5، NVIDIA GEFORCE MX 230 يأتي بسعة تخزين 2GB من نوع GDDR5، NVIDIA GEFORCE MX 110 يأتي بسعة تخزين 2 GB من نوع GDDR5.
  • الشاشة : صدر هذا اللاب توب بأكثر من نوع شاشة وليس بنوع واحد لكن الأكثر شيوعًا في الأسواق هو 6 بدقة FHD وبعدد PIXELS 1920×1080.
  • الهارد: يمكنك الاختيار عند الشراء من بين التالي: (2 TB / 1 TB / 500 GB) من نوع HDD، أو (1 TB / 512 GB / 256 GB / 128 GB) من نوع SSD.

تميز هارد اللاب توب بالسرعة حيث إنه النوع الأسرع في الوقت الراهن.

  • البطارية: يأتي اللاب توب ببطارية LI – ION 52.5W، ومن الممكن اختيار اصدار البطارية الآخر ألا وهو LI – ION 36W.
  • الكاميرا: تأتي مع اللاب توب كاميرا مدمجة في وسط الشاشة من الأعلى بدقة 720P HD مع عدد 2 ميكروفون.
  • مكبر الصوت: يأتي اللاب توب بمكبر صوت 2×2 وتعمل المكبرات بخاصية HD DOLPY AUDIO.

لا يفوتك أيضًا: أسعار لاب توب توشيبا

أفضل جهاز لاب توب للألعاب 2022

يُفضل الكثير من محبي الألعاب اقتناء جهاز اللاب توب، فيكون معهم في كل مكان بالأخص الذين يلعبون الألعاب الحديثة أينما حلوا أو ارتحلوا، وهو مالا نجده بأجهزة الحواسيب العادية أو أجهزة البلايستيشن، ومن أشهر تلك الأجهزة الآتي:

جهاز ROG Zephyrus Duo 15 SE GX 551

أنواع اللاب توب وأسعارها ومقارنة بين الكمبيوتر واللاب توب

إن قام أحد الأشخاص بإطلاق اسم وحش الألعاب على جهاز فيجب أن يكون هذا الجهاز الذي يأتي بأقوى مواصفات ممكنة في السوق لتشغيل كل الألعاب والبرامج الحديثة أيضًا، ومواصفاته هي كالتالي:

  • (PROCESSOR): يأتي الجهاز بمعالج من شركة AMD وتصل سرعته إلى 6 GH ويحتوي المعالج على عدد 8 CORES وهو العدد المثالي لتشغيل العديد من المهام القوية في وقت واحد.
  • ذاكرة التخزين (RAM): يأتي الجهاز بذاكرة وصول عشوائية بمساحة 16 GB من فئة DDR 4 ومن الممكن تزويد هذه المساحة حتى تصل إلى 48 GB.
  • كارت الشاشة: يأتي الجهاز ببطاقة رسوميات من شركة NVIDIA من فئة GEFORCE RTX 3080 والتي من الممكن أن تصل في أعلى معدل جهد لها إلى 16 GB من خلال طاقة عمل بقدرة كهربية 130 W.
  • (MONITOR): يأتي الجهاز بشاشة 6 بوصة بدقة 4K وعدد PIXELS 3840×2160 بمعدل تحديث 120 HZ.
  • (HARD DISK): يأتي بسعة تخزين 1 TB من فئة SSD.
  • (BATTERY): يأتي الجهاز بواحدة من أقوى البطاريات في هذه الفئة العالية وهي بطارية بأربعة خلايا تعمل بقدرة 90 W من نوع LI – ION.

كيفية اختيار جهاز لاب توب مناسب للألعاب

إن الخيار الأمثل بالنسبة لمحبي الألعاب هو اللاب توب لكن أي نوع من أنواع اللاب توب يُلبي احتياجات محبي الألعاب وعلى أي القطع الموجودة في اللاب توب عليهم أن يُركزوا اهتمامهم عليها، لذا يمكن اختيار المواصفات التي تميزت بها أنواع الأجهزة المحمولة وأثمانها الملائمة للألعاب الموضحة فيما يلي:

1- كارت الشاشة في اللاب توب

بعد التعرف على أنواع اللاب توب وأسعارها السابق ذكرها فمن أهم الأشياء المهمة لتشغيل أحدث الألعاب هو كارت الشاشة، بالطبع هناك العديد من الأجزاء التي يجب الاهتمام بها أيضًا في اللاب توب لكن من أكثر الأشياء التي يرتكز عليها تشغيل الألعاب هو (GRAPHICS CARD).

فمن أفضل الشركات التي تُقدم كروت شاشة مميزة هي شركة (NVIDIA) الغنية عن التعريف، فالشركة لها العديد والعديد من الإصدارات لكروت الشاشة المختلفة التي تُلبي كل الاحتياجات منها الكروت القوية التي يحتاجها مستخدمي الألعاب الجديدة أو برامج المونتاج مثل ADOBE PREMIERE.

2- المعالج في اللاب توب

أيضًا من أهم الأجزاء الموجودة في اللاب توب أو في الحواسيب بشكل عام هي (PROCESSOR) والتي مهمتها العمل على أي وظيفة تقوم بها في اللاب توب، ويتم الاعتماد على مواصفات المعالج في انتقاء إصدار الجهاز المحمول وثمنه.

كلما زاد عدد النوى زادت سرعة الجهاز فمهما كانت سعة ذاكرة الوصول العشوائية وسعة كارت الشاشة وسرعة الهارد مع وجود معالج في اللاب توب ضعيف لن يكون الجهاز سريعًا بما فيه الكفاية.

لا يفوتك أيضًا: طريقة معرفة مواصفات اللاب توب

3- ذاكرة الوصول العشوائية (RAM)

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائية هي الذراع الأيمن للمعالج، حيثُ يتم تخزين العمليات التي يقوم المعالج بفتحها في ذاكرة الوصول العشوائية وكلما زادت مساحة الذاكرة كلما كان بإمكان المعالج أن يفتح العديد من المهام في آن واحد.

على سبيل المثال جهاز به معالج قوي لكن سعة ذاكرة الوصول العشوائية فيه قليلة إلى حد ما مثلًا (512 MB)، فلا يمكن للمعالج أن يُباشر عمله مع وجود ذاكرة قليلة مثل هذه الذاكرة، حيث لن يتمكن من تسجيل العمليات التي يعمل بها.

على سبيل المثال فتح المتصفح ومشاهدة مقطع وتشغيل برنامج التسجيل لن يستطيع الجهاز في تشغيل كل هذا في وقت واحد مع عدم تكافؤ الأجزاء الموجودة في الجهاز، ومن أحسن أجهزة الألعاب القوية والمتكاملة في الأسواق:

إذا نظرنا إلى أسعار الـ PC بجوار أنواع اللاب توب وأسعارها سنجد أن ال PC أرخص ثمنًا بكثير، لكن حسب احتياجاتك كمستخدم اقتني الجهاز سواءً كان PC أو لاب توب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *