علاج حكة فروة الرأس بطرق حديثة

أ / سمر السيد البدوي

علاج حكة فروة الرأس بطرق حديثة من موقع محتوى، يعانى بعض الأشخاص من حكة الرأس، الأمر الذى يسبب لهم الإحراج الشديد وقلة الثقة بالنفس، وخاصة عند حدوث هذه المشكلة فى الأماكن العامة أو فى مكان العمل أو عند زيارة الأصدقاء، والجدير بالذكر أن حكة الرأس قد ينجم عنها فى الكثير من الحالات حدوث بعض الجروح السطحية أو الخدوش البسيطة فى فروة الرأس، وتتعدد الأسباب المسئولة عن ظهور هذه المشكلة، والتى سنتعرف عليها لاحقا بالتفصيل فى المقالة التالية.

أهم أسباب حكة فروة الرأس

علاج حكة فروة الرأس2

يمكن تلخيص أهم الأسباب المؤدية لحكة الرأس على النحو التالى:

  • القشرة

تعتبر القشرة واحدة من أهم الأسباب المسئولة عن حدوث هذه المشكلة، والتى تأتى نتيجة تكاثر فطريات معينة والتى يطلق عليها فطريات الخميرة والتى تتعايش فى المناطق المشعرة فى جسم الإنسان ومنها فروة الرأس والحواجب واللحية وغيرها من الأماكن الأخرى.

وتتغذى هذه الفطريات على الزيوت الطبيعية التى تقوم فروة الرأس بإفرازها وكذلك البشرة، ومن الممكن أن تتكاثر هذه الفطريات بصورة كبيرة فى فروة الرأس بحيث تتغذى على الخلايا الميتة المتواجدة بها والزيوت، الأمر الذى يتسبب فى ظهور قشرة الشعر   مما يؤدى إلى حدوث حكة الرأس.

  • إستخدام المواد الكيميائية

إن الإفراط فى إستخدام المواد الكيميائية بصورة متكررة وعلى نحو مستمر، يعد من الأسباب المسئولة عن حكة الرأس، مثل عمليات فرد الشعر والصبغة والكيراتين، حيث تؤدى تلك الأمور إلى فقدان الزيوت الطبيعية الموجودة فى فروة الرأس وبالتالى يكثر ظهور القشرة بها، الأمر الذى يؤدى إلى ظهور الحكة.

علاج حكة فروة الرأس3

  • إستخدام أدوات التصفيف الحرارية

إن إستخدام الحرارة العالية فى مصففات الشعر من شأنه يؤدى إلى حدوث إلتهاب وجفاف فى فروة الرأس، وخاصة إذا تم إستخدامها والشعر مبلل بالماء بعد غسله مباشرة، الأمر الذى يؤدى إلى ظهور حكة الرأس.

  • منتجات تصفيف الشعر

والتى تؤدى هى الآخرى إلى حدوث إلتهابات فى فروة الرأس، وبالتالى ظهور الحكة التى تتفاوت شدتها من شخص لآخر ومن حالة لآخرى، نتيجة حساسية فروة الرأس لمثل هذه المستحضرات، فضلا عن إحتوائها على المواد المجففة للشعر.

  • إلتهاب الجلد المثى

والذى يحدث نتيجة إفراز الغدد الدهنية الحليب الزائد، الأمر الذى ينجم عنه الإحمرار والحكة فى فروة الرأس بصفة خاصة والوجه بصفة عامة.

  • العوامل البيئية المختلفة

للتغييرات البيئية المختلفة تأثيرا كبيرا على الشعر، فقد تحدث مشكلة الحكة نتيجة هذه التغيرات والتى يأتى فى مقدمتها التعرض لأشعة الشمس المرتفعة أو التعرض للطقس قارس البرودة أو إنخفاض الرطوبة او حتى حركة الرياح الشديدة، وغيرها من التغييرات البيئية الآخرى المتعارف عليها.

نصائح هامة للتخلص من حكة فروة الرأس

علاج حكة فروة الرأس5

هناك مجموعة النصائح الهامة التى يمكن الإعتماد عليها للوقاية من حكة فى فروة الرأس والتى يمكن تلخيصها فى النقاط التالية:

إستخدام الشامبو المرطب والبلسم، وذلك للحد من جفاف الشعر الذى يعد من العوامل المسئولة عن الحكة.

الحرص على تمشيط الشعر بصورة يومية، نظرا لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتوزيع الزيوت فى جميع فروة الرأس.

الإبتعاد عن ربط الشعر المبلل قبل جفافه بصورة كاملة، حيث إن رطوبة الشعر من شأنها تعمل على تجمع الأوساخ، كما أنه يعمل على نمو العفن على الشعر.

الإبتعاد عن إستخدام المصففات والعناية بالشعر التى تحتوى على مادة الكحول، نظر للأثار السلبية التى تتركها هذه المادة على الشعر، حيث أنها تؤدى إلى تهيج وإلتهاب فروة الرأس بصورة كبيرة، مما يؤدى إلى حدوث الحكة.

الحرص على تناول غذاء صحى متوازن يشتمل على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية لفروة الرأس والتى منها المكسرات والخضروات والفواكه الطازجة.

علاج حكة فروة الرأس

علاج حكة فروة الرأس4

يتمثل العلاج فى إتباع مجموعة من الخطوات والتى تتمثل فى الآتى:

فى حالة إذا كانت الحكة ناجمة عن الفطريات المتكاثرة فى فروة الرأس،  فيمكن علاجها من خلال الإعتماد على بعض أنواع الشامبوهات وخاصة تلك المحتوية على مادة الزنك أو السيلينيوم أو زيت الشاى، حيث تساعد هذه المواد على التخلص من هذه الفطريات التى تعتبر المسئولة عن الحكة والإحمرار فى فروة الرأس.

أما إذا كانت الحكة ناتجة عن الشعر الجاف، فيتمثل العلاج فى هذه  الحالة فى الإعتماد على مرطبات الشعر وحمامات الزيت والتى من شأنها تعمل على التقليل من جفاف فروة الرأس والتخلص من الحكة.

تجنب غسل الشعر بصورة يومية مع الإبتعاد عن غسله بالماء الساخن، لأنه يعتبر من المواد الضارة جدا بفروة الرأس وبصيلات الشعر، نظرا لأنها تجعله يفقد زيوته الطبيعية.

التقليل من إستخدام صبغات الشعر ومصففات الشعر قدر الإمكان نظرا لتأثيرها السلبى على فروة الرأس.

من الممكن الإعتماد على العلاجات المنزلية للتخلص من الحكة والتى منها خل التفاح وعصير الليمون.