أحاديث قدسية عن آل بيت رسول الله

كتب : عمرو عيسى

ورد عن النبي أحاديث قدسية عن أهل البيت، والأحاديث القدسية هي الأحاديث التي وردت على لسان النبي، وتنسب إلى الله -جل وعلا- على أن المقصود بأهل البيت هم آل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- من أزواجه وذريته من نسل عبد المطلب.. وسنعرض لكم بعضًا من الأحاديث فيما يلي.

أحاديث قدسية عن أهل البيت

أحاديث قدسية عن أهل البيت

روى أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- مجموعة كبيرة من الأحاديث القدسية عن الله -جل وعلا- وأطلق على أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك الاسم بعد أن نزل قول الله -جل وعلا- حينما أمرهن بالحجاب

( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) .

سنعرض لكم فيما يلي أحاديث قدسية عن أهل البيت ليس الغرض منها معرفتها أكثر من كون الغرض منها هو تدبرها والعمل بها.. منها ما يلي:

عن أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول لعلي بن أبي طالب: (إنه لَعَهْدُ النبيِّ الأُمِّيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم إلي أنه لا يُحِبُّكَ إلا مؤمنٌ، ولا يَبْغَضُكَ إلا منافقٌ) وحكم الحديث صحيح رواه الإمام مسلم في صحيحه.

عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت سمعت لفاطمة -رضي الله عنها- تبشرها أنها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول (خيرُ نساءِ العالَمينَ: مَريمُ بنتُ عِمرانَ وخديجةُ بنتُ خُوَيلدٍ وفاطمةُ بنتُ مُحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وآسيةُ امرأةُ فِرعونَ) حديث صحيح رواه الحاكم في المستدرك.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (والذي نفسي بيده، لا يُبغِضُنا أهلَ البيتِ أحدٌ إلا أدخلَه اللهُ النارَ) حديث صحيح رواه أبو سعيد الخدري وإسناده صحيح على شرط مسلم.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أنا أوْلَى بالمُؤْمِنِينَ مِن أنْفُسِهِمْ، فمَن ماتَ وتَرَكَ مالًا فَمالُهُ لِمَوالِي العَصَبَةِ، ومَن تَرَكَ كَلًّا أوْ ضَياعًا فأنا ولِيُّهُ، فَلِأُدْعَى له) حديث صحيح رواه الإمام البخاري في صحيحه.

عن زيد بن أرقم -رضي الله عنه- قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يومًا فينا خطيبًا، بماء يدعى خُمًّا بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال: (أَمَّا بَعْدُ، أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فإنَّما أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسولُ رَبِّي فَأُجِيبَ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُما كِتَابُ اللهِ فيه الهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بكِتَابِ اللهِ، وَاسْتَمْسِكُوا به فَحَثَّ علَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قالَ: وَأَهْلُ بَيْتي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتي).

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا أيها الناس، إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي).

لا يفوتك أيضًا:  أحاديث عن الطيبة مع الأشرار

أ حاديث عن مكانة آل بيت النبي

أحاديث قدسية عن أهل البيت

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث كثيرة تبين لنا فضل أهل بيته على سائر العالمين ومكانتهم العالية عند الله -جل وعلا- وفي إطار تقديم أحاديث قدسية عن أهل البيت.. سنعرض لكم بعضًا من تلك الأحاديث فيما يلي:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قولوا: اللَّهمَّ صلِّ علَى محمَّدٍ وعلَى آلِ محمَّدٍ، كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ وبارِك علَى محمَّدٍ وعلَى آلِ محمَّدٍ كَما بارَكتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ) حديث صحيح رواه الإمام البخاري في صحيحه.

في الحديث فضل عظيم لأهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قرنت الصلاة على النبي بالصلاة على آل بيته.. وفي هذا الحديث ما يدل على مكانة أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- بين الأمم.

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الحسنُ والحسينُ سيِّدا شبابِ أهلِ الجنَّةِ) حكم هذا الحديث صحيح رواه حذيفة بن اليمان، وفيه يوضح النبي قدر حفيديه الحسن والحسين.. ومكانتهما في الجنة فهما سيدا شباب أهل الجنة.

عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق -رضي الله عنهما- عن فاطمة -رضي الله عنها- أنها قالت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لها (يا فاطمة، ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين، أو سيدة نساء هذه الأمة).. حكم الحديث صحيح رواه البخاري ومسلم.

يوضح فيه النبي مكانة ابنته بين نساء المؤمنين.. فهي سيدة نساء أهل الأمة وهذا فضل عظيم لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.

  • خَلَّفَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عَلِيَّ بنَ أَبِي طَالِبٍ في غَزْوَةِ تَبُوكَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، تُخَلِّفُنِي في النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ؟ فَقالَ النبي صلى الله عليه وسلم: (أَما تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِن مُوسَى؟ غيرَ أنَّهُ لا نَبِيَّ بَعْدِي) حديث صحيح رواه الإمام مسلم في صحيحه.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنِّي تارِكٌ فيكمُ الثَّقَليْنِ، أَحَدُهما أكبرُ منَ الآخَرِ: كتابُ اللهِ حبْلٌ ممدودٌ منَ السَّماءِ إلى الأرضِ، وعِتْرَتي أهلُ بَيْتي، وإنَّهما لن يَفتَرِقا حتى يَرِدا عليَّ الحَوضَ) حكم الحديث صحيح رواه أبو سعيد الخدري.

لا يفوتك أيضًا:  أحاديث عن السلام بين الشعوب

آل بيت النبي في القرآن

من أعظم ما كرم الله -جل وعلا- به آل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه تحدث عنهم في كثير من مواضع الآيات.. وذلك تشريفًا لهم وزيادة في مكانتهم وفضلهم.. سنعرض لكم بعض تلك الآيات القرآنية فيما يلي:

  • قال الله -تعالى- في سورة الأحزاب الآية رقم 33 (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) وفي تلك الآية يوجه الله آل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- للطريق السليم بألا يتبرجن تبرج الجاهلية الأولى.. لأن الله يريد أن يطهرهم.
  • قال الله -تعالى- في سورة الشورى الآية رقم 23 (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى).

لا يفوتك أيضًا:  أحاديث عن عقوق الآباء للأبناء إسنادها صحيح

حقوق آل بيت النبي

أحاديث قدسية عن أهل البيت

وجب على المسلمين أن يتبعوا حقوقًا لأجل أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- لأن الله -جل وعلا- قد كرمهم على العالمين.. وفيما يلي سنعرض لكم بعض هذه الحقوق:

  • من أهم حقوق أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- علينا أن نصلي عليهم في كل تشهد في صلاتنا والصلاة على أهل بيت النبي مقرونة بالصلاة عليه.
  • يجب على المسلم أن يحب آل بيت النبي.. كما يحب النبي لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أوصانا بأهله خيرًا فوجب علينا محبتهم.
  • توقير أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- والسير على طريقهم ومناصرتهم.. فهذا ما أمرنا به الله -جل وعلا- ورسوله الكريم.
  • يجب ألا نقبل إهانة لأحد من آل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وأن ندافع عنهم.
  • ذكر محاسن أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وفضائلهم

أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- من أشرف الناس خلقًا وحسبًا.. لذلك وجب علينا أن نقتدي بهم في كل ما يفعلونه ونفخر بهم، ونطمح في أن نكون مثلهم.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.