التخطي إلى المحتوى
معالم وصور السياحة فى تركيا 2018
المعالم السياحية فى تركيا

السياحة فى تركيا 2018 تجمع تركيا بين العمارة العثمانية الفريدة والطراز الأوروبى الحديث لاسيما وهى تجمع بين إسطنبول التركية والأوروبية فى المقال القادم نقدم لكم عددا من أهم هذه المعالم السياحية فى تركيا سواء القديمة أو الحديثة فضلا عن تقديم بعضا من أفضل فنادقها ومطاعمها.

آيا صوفيا

تعد آيا صوفيا من أهم وأشهر المعالم السياحية فى تركيا حيث كانت فى أول الأمر كاتدرائية أمر ببنائها الإمبراطور جوستنيان عام 532م حيث تولى تصميمها كلا من إيسودور الميليسي و أنثيميوس التراليني لتكون تحفة فنية معمارية ولكن مع دخول محمد الفاتح ودخول الاسلام تحولت إلى مسجد ومن ثم إلى متحف دينى عام 1935 يشهد إقبالا كبيرا من السياح العرب والأجانب.

قصر طوب قابي

قامت اليونسكو بضم قصر طوب قابي لقائمة للتراث العالمي فى عام 1985 لما له من قيمة فنية و تاريخية هامة حيث بنى القصر السلطان العثماني محمد خان الثاني في 1459م ليكون مقرا للأسرة الحاكمة حيث ظل القصر هكذا طيلة أربعة قرون من عمر الدولة العثمانية والاسم الحالى للقصر الباب العالى .

بدأ الحكام والسلاطين العثمانيين فى مطلع القرن السابع عشر يفضلون القصور الجديدة فتراجعت أهمية القصر فى ذلك الوقت جدير بالذكر ان القصر قد شهد عدة تطورات وتوسعات عقب زلزال 1509 ،يتكون القصر من أربعة مبانى رئيسية فضلا عن المطابخ والمساجد وغيرها كما يتشرف القصر بإحتوائه لبردة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيفه ، يوجد القصر فى مدينة إسطنبول  .

البازار الكبير في إسطنبول

إذ هممت بشراء الهدايا والتذكارات والعودة لوطنك عليك التوجه لهذه المنطقة حيث تعرض العديد من المنتجات المحلية التركية فضلا عن محلات تجارية تحمل علامات عالمية والتى يصل عدددها حوالى 3 آلاف محل ويجمع السوق فى البازار الكبير بين كافة المنتجات التى قد يحتاجها السائح فى تركيا ، يعود السوق إلى عام 1455 حيث أمر السلطان محمد الأول ببنائه والتوسع فيه أيضا  .

كنيسة خورا

تقع تلك الكنيسة المصممة على الطراز البيزنطى الفريد فى بلدة الفاتح وكانت الكنيسة فى بادىء الأمر يطلق عليها كنيسة المخلص المقدس إلى أن تحولت لمسجد فى أعقاب القرن السادس عشر لتتحول بعدها وحتى وقتنا الحالى إلى متحف تشورا حيث يضم المتحف عددا من لوحات الفسيفساء الشهيرة.

قصر دولمة باهجة

كان القصر مقرا إداريا للدولة العثماينة فى الفترة من عام 1856م حتى 1922م ويعد من أشهر القصور التركية ويقع على الساحل الأوروبى من مضيق البوسفور.

القرن الذهبي

كانت منطقة القرن الذهبى فى الماضى مركزا للقوات البحرية سواء فى العصر البيزنطى أو العصر العثمانى وهو عبارة عن شبه جزيرة في أسطنبول الأوروبيَّة وتعد هذه المنطقة من أفضل الموانىء فى تركيا .

برج غلطة أو برج غلاطة

كان الهدف من بناء هذا البرج هو توفير الحماية للمدينة حيث تم بنائه فى عام 1348 فى منطقة غلطة في إسطنبول ويتكون هذا البرج من تسعة طوابق بإرتفاع يصل إلى حولي 35 متراً فوق سطح البحر .

جامع رستم باشا

يتميز جامع رستم باشا ببلاطه المسمى الإزنيق الفخم حيث كان يتم صنع هذه البلاطة فى الدولة العثمانية من قديم الزمان ، صمم المسجد المعماري سنان أغا وأستغرق بناء المسجد حوالى ثلاثة أعوام وسمى المسجد نسبة إلى رستم باشا الوزير الأكبر لسليمان القانوني ، يقع المسجد فى منطقة مرمرة .

بيت مريم العذراء

يحتل بيت مريم العذراء مكانة كبيرة فى قلوب المسيحيين حيث يعتقد وفقا للعقيدة المسيحية ان السيدة مريم العذراء قد أقامت فى هذا المنزل أثناء رحلتها من القدس الى أفسس فى تركيا كما شهد الضريح  تبريكات بابوية أحدثها كان من البابا بنديكتوس السادس عشر 2006 فضلا عن إعلان الموقع مركز حج للمسيحيين فى ام 1961جدير بالذكر ان الطريقة التى تم بها أكتشاف الضريح ربما يعتبرها البعض روحانية للغاية حيث رأت إحدى الصوفيات الألمانيات فى منامها مايفيد بوجود المنزل فى منطقته الحالية كما رأت مكوث مريم العذراء ويوحنا الرسول فى البيت لفترة من الزمن ، يقع البيت فى جبل كوريسوس .

آنيت كابير

أطلقت الحكومة التركية فى عام 1941 مسابقة لأجمل وأفضل تصميم للضريح فاز بها كل من المعماريين أمين أونات وأحمد أورهان أردا حيث يضم آنيت كابير والتى تعنى بالتركية نصب تذكارى ضريح مصطفى كمال أتاتورك بالإضافة لضريح للرئيس الثاني لتركيا عصمت إينونو ، يوجد الضريح فى مدينة أنقرة.

متحف فيسفساء زيوغما

تم إفتتاح المتحف فى عام 2011 فى مدينة عنتاب ويعد المتحف أكبر متحف فسيفساء في العالم، إذ يحتوى على أكثر من  1700متر مربع من الفسيفساء ولاسيما الخاصة ب زيوغما التى أسسها الإسكندر الأكبر كما تصل مساحة المتحف حوالى 90 ألف قدم .

جبال طوروس

تعد جبال طوروس من الجبال المميزة فى العالم العربى لاسيما وهى الموطن الرئيسى لشجر الأرز التى شهدت اضمحلالا  كبيرا فى الآوانة الأخيرة كما تشكل جبال طوروس الفاصل بين تركيا وبلاد الشام حيث ينحدر منها نهر الفرات إلى سوريا .

هيكل آرتميس

صمم المعبد المعماري كريسفرون، فى عام 550 ق.م ليكون مقرا للآلهة اليونانية آرتميس كما تم تصميم المعبد بالكامل من الرخام فيما عدا السقف تم تصنيعه من الخشب وتغطيته بالقرميد لكن تعرض المعبد للإحراق وأعيد بنائه مجددا ولكن مع مرور الزمن لم يتبق منه أية أطلال كما يعد المعبد واحدا من عجائب الدنيا السبع ، يقع المعبد فى إفسوس.

جامع بورصة الكبير

يعد جامع بورصة الكبير تحفة العمارة العثمانية فى تركيا حيث تم بناء المسجد على الطريقة المعمارية السلجوقية حيث أمر السلطان العثماني بايزيد الأول ببناء المسجد عقب انتصاره فى بمعركة نيقوبولس عام 1396 ويحتوى المسجد على 20 قبة و ومئذنتان كما يوجد نافورة للوضوء داخل المسجد مزودة بقة أعلاه تمد النافورة بالضوء ، يقع المسجد فى مدينة بورصة.

جادة الاستقلال

يعتبر الشعب التركى هذا الشارع البداية الأولى للتغريب وتحويل تركيا لدولة أوروبية ويعد الشارع البالغ طوله حوالى 3 كيلومتر من أشهر شورارع أسطنبول حيث يحتوى الشارع على عدد كبير من السفارات والقنصليات فضلا عن الملاهى الليلية ودور السينما والمحلات التجارية ومترو قديم تم إنشائه فى العهد العثماني.

الجامع الأزرق

شيد المسجد السلطان أحمد فى الفترة من 1609 إلى 1616 على يد المعمارى التركى محمد آغا وللمسجد سور ضخم يحيطه من ثلاث جهات ويتكون السور من خمسة أبواب واللافت للنظر فى المسجد الأزرق كونه يعلوه ست مآذن الأمر الذى لقى رفضا ونقدا بالغا حيث قيل إن السلطان أحمد يريد بناء مسجد حرام فى تركيا حيث يحتوى المسجد الحرام فى المملكة العربية السعودية على ستة مآذن وقتها ولرفع الحرج قام السلطان أحمد ببناء مئذنة سابعة فى المسجد الحرام ليكون المسجد الأزرق بذلك من أفخم وأجمل المساجد في العالم الإسلامي ، يقع المسجد فى الجهة المقابلة متحف آيا صوفيا .

أفضل فنادق تركيا

  • فندق سور آيا صوفيا ويقع فى منطقة السلطان أحمد ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة حوالى 2000 جنيه مصرى.
  • فندق شانغرى لا بوسفور ويقع فى منطقة بشكتاش ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة حوالى 6000 جنيه مصرى.
  • فندق فولى إزمير ويقع فى منطقة كوناك ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة حوالى 887 جنيه مصرى.

أفضل مطاعم تركيا

  • مطعم نيكول ويقع فى منطقة ‪بايوغلو ويقدم الطعام الأوروبى.
  • مطعم سانس ريستورانت ويقع فى بشكتاش ويقدم الطعام التركى والأوروبى .
  • مطعم مطبخ عثمان بالاس ويقع فى منطقة السلطان أحمد ويم الطعام النباتى بشكل عام.

 

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن