ما هي فوائد الرسم للأطفال "9 فوائد لطفلك"

ما هي قيمة الرسم؟ وما هي فوائد الرسم للأطفال؟ تأتي ضمن الأسئلة التي تعاون الأمهات على التعرف على قيمة ذلك النشاط بالنسبة إلى أطفالهن.. نظرًا إلى أنه من أهم الأنشطة التي يعتمد عيلها الأهل لتعليم أبنائهن مختلف العلوم؛ وإليك أبرز ما ورد بهذا الشأن في السطور التالية.

1 مساعدتهم على التمتع بالصحة العقلية السليمة
2 يطور المهارات العقلية والحركية عند الأطفال
3 تعزيز نمو الطفل الاستكشافي والنفسي
4 يعزز الرسم من خيال الطفل
5 يعمل على تطوير حركة يد الطفل
6 يفيد الرسم في لم شمل الأسرة
7 تطوير مهارات الكتابة لاحقاً
8 يقلل من أنانية الطفل
9 ينمى الرسم خيال الطفل

فوائد الرسم للأطفال بالتفصيل

أهمية تعلم الرسم

من المتعارف عليه ان تعلم الرسم يأتي في مقدمة الأنشطة التي يقوم بها الأطفال في مُقتبل العمر.. ولكن هل تساءلت من قبل ما هي فوائد الرسم للأطفال؟

من هنا نشير إلى أن تلك المهارة تملك العديد من المنافع للأطفال.. فمنها ما هو نافع بالنسبة إلى الناحية العقلية، وآخر يمكنه أن ينعكس بالإيجاب على المستوى العلمي.. ناهيك عن المنافع الجمة التي يمكنها أن تنعكس بالإيجاب على المستوى الخيالي، وإليك أهم الفوائد فيما يلي:

  1. يعمل على تعزيز روح التلقائية لدى الأطفال.. كما يعاون على تعزيز الجانب الإبداعي لديهم.
  2. يساعد الأطفال على الحصول على الصحة العقلية.. بالإضافة إلى أنه يعمل على تطوير المهارات العقلية لديهم والحركية على حد السواء؛ والفضل في ذلك الأمر يعود إلى أنه يعاون على توظيف العديد من الحواس المختلفة في جسم الإنسان.
  3. الرسم يعد بمثابة مصدر إلهام بالنسبة إلى الأفراد.. علاوة على أنه يساعد على تعزيز الجانب الاستكشافي لدى الطفل؛ ما يعكس الإيجاب على المستوى النفسي والعاطفي لديه.
  4. يعاون الرسم على تطوير المهارات الحركية لدى الأطفال.. كما يساعد على زيادة التناسق بين حركة العين واليدين.
  5. من الممكن أن يعتمد الأطفال على الرسم في حساب المسافات.. والتعرف على مسميات الألوان والعناصر المختلفة.
  6. الرسم هو وسيلة بسيطة للتعلم بالنسبة إلى الأطفال.. ما يفسر اتجاه أغلب الآباء والأمهات إلى استخدامه في تعليم الأطفال الحروف والأرقام بل والكلمات المتنوعة.

اقرأ أيضًا:  طريقة تعليم الطفل الرسم

تأثير الرسم على خيال الأطفال

إلى جانب الفوائد التي يمنحها الرسم إلى الأطفال.. نجد أن تأثيره الفعال يشمل كذلك الجانب الخيالي، ومن أهم الفوائد التي يتضمنها ما يلي:

  • حين يرسم الطفل أي صورة فإنه يعتمد على التلقائية بالطبع.. الأمر الذي يجعله يُخرج ما يدور في خياله على النحو الأمثل.
  • الرسم هو بمثابة بوابة التعبير عن القصص التي يسمعها الأطفال.. ما يمكن الوالدين من التعرف على ما يدور في ذهن الطفل، وبالتالي الحرص على تعزيزه أو تعديل مسار تلك الأفكار والعمل على تقويمها.
  • من خلال الرسم يمكن تنمية الجانب الإبداعي لدى الأطفال.. حيث يعتمد على العديد من التكنيكات التي يمكن للطفل الاعتماد عليها في سبيل التعبير عن ذاته وما يدور في ذهنه من أفكار.
  • الرسم هو بمثابة لغة أقل سهولة من الكلمات يستخدمها الأطفال للتعبير عما يرغبون في الحصول عليه.. كما يمكن الاعتماد عليه في تحويل القصص الخيالية إلى واقع يعيشون به.

اقرأ أيضًا:  طرق حديثة في تعلم الرسم

أهمية الرسم في حياة الأطفال

تشير بعض الدراسات العلمية والطبية إلى أن الرسومات التي يؤديها بعض الأطفال ليست مجرد “شخبطة”.. إذ أنها تساعد الأطباء على تقييم الحالة النفسية والمزاجية للطفل، ناهيك عن المعطيات الأخرى التي تمنحها تلك الرسومات البسيطة إلى الأطباء والمتخصصين.

كما يعتمد الأطفال على تلك الرسومات في التعبير عما يدور داخلهم من أفكار وآمال يسعون لتحقيقها.. لذا فينبغي ألا يتم اهمال تلك الرسومات والالتفات إليها من قِبل الوالدين؛ لأنها تعد بمثابة رسالة هامة من قِبل الطفل لهم.. وإليك أهمية الرسم للطفل في الآتي:

  • يعاون على كشف الأسرار التي يُخفيها الطفل عن والديه.. علاوة على أنه يعمل على تحسين العلاقة بين الأبناء والآباء في حال أن سادت المشاركة بينهم.
  • يعمل على زيادة الذوق الرفيع لدى الطفل.. حيث يختار من الألوان ما يراه مناسبًا لتلك الرسمة التي قام بتأديتها.
  • الرسم هو وسيلة يمكن من خلالها التعرف على سلوكيات الأطفال.. إلى جانب ذلك فهو يعاون على تكوين شخصيتهم وسلوكياتهم على المدى الطويل.
  • من خلال بعض الرسومات يمكن للآباء زرع القيم والمبادئ النبيلة في الأبناء.
  • يعد الرسم بمثابة الوسيلة التي يعتمد عليها الطفل في التخلص من الشحنة السلبية التي يملكها.. حيث تساعده على التعبير عن كل ما يشعر به سواء كانت مشاعر مبهجة أو مشاعر تنم عن الإحساس بالغضب.
  • التعرف على الأشخاص المؤثرين في حياة الطفل.. يمكن الوصول إليه من خلال الرسم، فعلى سبيل المثال حين تشتمل أغلب اللوحات التي يؤديها الطفل على والدته.. فتلك علامة على قوة تعلقه بها والعلاقة الجيدة التي تنشأ بينهما.
  • الرسم يعد بمثابة وسيلة لا بأس بها للتعرف على نقاط القوة والضعف التي يملكها الأطفال.. فهو وسيلة رائعة للتعبير عما يجول بخاطرهم ووجدانهم.
  • في حال أن كان الطفل يمر بأحد المشكلات النفسية.. فمن الممكن التنبؤ بها وعلاجها من خلال الاطلاع على الرسومات التي يقوم بها ومتابعتها بصورة مستمرة.

اقرأ أيضًا:  كيف تتعلم الرسم

فوائد استخدام الرسم مع الأطفال

فوائد استخدام الرسم مع الأطفال

هناك العديد من المزايا التي يمكن الحصول عليها في حال أن تم الاعتماد على مهارة الرسم مع الأطفال.. وإليك أبرز ما ورد بهذا الشأن في السطور المقبلة:

  1. الألوان تساعد على جذب انتباه الأطفال.. مما يعاونه على قضاء الوقت الممتع، مع العلم أن الأمر يعاونه على التعلم والتفريق بين تلك الألوان والأشكال التي تتضمنها تلك الرسومات بصورة أسهل.
  2. يعاون الرسم على تحسين الجانب النفسي والعاطفي لدى الطفل.. ما يجعله قادرًا على التعبير عن نفسه على النحو الأفضل.
  3. يساعد الرسم على تقوية روح البراءة والتلقائية لدى الأطفال.. لأنهم في تلك الحالة يسارعون في رسم ما يخطر ببالهم دون أن يعطوا أهمية إلى آراء من حولهم.
  4. من الممكن الاعتماد على الرسم في تعليم الأطفال ماهية الأبعاد.. والتي تتمثل في الطول والعرض والارتفاع.
  5. بإمكانك الاعتماد على الرسم في تعليم الأطفال كيفية كتابة الحروف والأرقام على النحو الصحيح.. ناهيك عن إمكانية كتابتها بشكل صحيح ومتناسق.
  6. يمنح الرسم الراحة النفسية والسكينة إلى الأطفال.. وعلى الرغم من ذلك إلا أن بعض الآباء قد يجدون أنه وسيلة لتضييع الوقت.
  7. يعمل الرسم على تعزيز العلاقة بين كل أفراد الأسرة.. وذلك من خلال مشاركة الطفل في إنتاج بعض اللوحات، حتى وإن كانوا لا يملكون تلك المهارة من الأساس.
  8. في حال أن رسم الطفل لوحة وعرضها على المحيطين به.. وقد نالت إعجابهم وتقديرهم، فسيعاون ذلك الأمر على منحه المزيد من الثقة بالنفس.
  9. من خلال الرسم يمكن الحد من الأنانية التي يعاني منها بعض الأطفال.. حيث يمكنه مشاركة الألوان والأدوات مع غيره سواء كانوا من العائلة أو في الروضة أو المدرسة.
  10. النمو السليم يمكن الحصول عليه من خلال تعزيز مهارة الرسم لدى الأطفال.. على أن يتم متابعة الرسومات التي يقوم بها الطفل من قِبل الوالدين والأشخاص المتخصصين.

بالتعرف على ما هي فوائد الرسم للأطفال .. ستعاون طفلك على التعرف على أهميته والحصول على الفائدة القصوى من خلال الرسم، بما ينعكس بالإيجاب على تحديد شخصيته، علاوة على معاونته على التعلم الفعال.

  • محمد حسني
  • منذ 6 أشهر
  • العناية بالطفل

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.