ما هي فوائد الرسم للصحة النفسية "يساعد في علاج الاكتئاب"

كتب : محمد حسني

ما هي أهمية الرسم؟ وما هي فوائد الرسم للصحة النفسية؟ فالكثير من الأشخاص يعتقدون أنه مجرد علامات تشير إلى ما يدور في ذهن الفرد أو وسيلة بديلة للتعبير بدلًا من الكلمات.. ولكن من خلال الفقرات القادمة سنتعرف على تأثير الرسم على الجانب النفسي بشيء من التفصيل.

1 يساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية للأفراد
2 يعمل على تحسين المشاعر لدى الفرد
3 يساهم الرسم في تعلم الكتابة
4 تلعب المهارات الفنية دور هام في التطور الكلي للدماغ
5 الرسم له دور في تقوية حس الإبداع لدى الفرد
6 يعمل على تقوية الذاكرة بشكل لا مثيل له
7 يزيد الرسم من نمو الخيال

فوائد الرسم للصحة

فوائد الرسم

البعض يعتقد أن الرسم ما هو سوى وسيلة لتضييع الوقت.. من خلال القيام ببعض “الشخبطة” التي لا معنى لها، ولكن الأمر ليس كذلك.. وإليك إجابة ما هي فوائد الرسم للصحة النفسية؛ حتى يتسنى لك إمكانية التعرف على مدى أهميته:

  • يعاون على تحسين مهارات الاتصال التي يملكها الأفراد .. فهو بمثابة نوع من الفنون يعاون على التعبير عن المشاعر على النحو الأمثل دون الحاجة إلى التواصل اللفظي، كما يساعد على تحرير المرء من القيود التي يشعر بها.
  • يمكن الاعتماد عليه في تعلم فن الصبر.. وذلك عندما ترغب في إنجاز إحدى اللوحات على أن تتسم بالتناسق والجودة العالية.
  • بإمكانك الاعتماد على فن الرسم في سبيل الحصول على المشاعر الإيجابية التي تبحث عنها.
  • الرسم يمكنه أن يُشعرك بالرضا والسعادة.. كما يعمل على تعزيز الشعور بالتفاؤل وخاصةً حين تكتمل اللوحات على النحو المرجو.
  • يساعد على تقوية الذكاء العاطفي لدى الأشخاص.. كما يمكن من خلاله التنبؤ بحالتهم المزاجية والعاطفية والنفسية.
  • من الممكن الاعتماد عليه لتخفيف الشعور بالإجهاد التوتر.. ناهيك عن قدرته الفائقة على منحك الراحة والتخلص من الحالة المزاجية السيئة التي تشعر بها نتيجة الضغوطات اليومية التي تمر بها.

أهمية الرسم

إلى جانب فوائد الرسم على الجانب النفسي السابق عرضها.. نجد أن هناك العديد من المزايا الأخرى التي يقدمها لك، ومنها الآتي:

  1. من الفنون الممتعة التي تجعلك تشعر وكأنك طفل غير مقيد بالمسئوليات.. كما يعمل على تقوية العضلات والنظر.
  2. يساعد الرسم على تقوية الفص الأيمن من المخ.. والذي يختص بالجانب الإبداعي لدى الفرد.
  3. يساهم الرسم في خفض فرص الإصابة بمرض الزهايمر.. نظرًا لأنه يساعد بشكل كبير في تقوية الذاكرة.
  4. من الممكن الاعتماد على الرسم في خفض معدل الإصابة بالأمراض العقلية.. والفضل في ذلك الأمر يعود إلى أن العديد من الرسومات تعتمد في الأساس على الذاكرة الاسترجاعية.
  5. من النشاطات التي تعاون الفرد على الحصول على قدر كبير من التركيز.. فهو في ذلك الأمر مثله مثل القراء والكتابة، إلا أنه الأكثر متعة على الإطلاق.
  6. بعض الأشخاص يعتمدون على الرسم لتحسين الحياة الاجتماعية.. حيث يجعلهم يحولون المشاعر والسلوكيات والمعتقدات التي يملكونها إلى صور ولوحات مرسومة من السهل الاطلاع عليها والتنبؤ بما يشعرون به من خلالها.
  7. يساعد على التحسين من المهارات والسلوكيات الخاطئة التي يقوم بها بعض الأشخاص.. بشكل راقي وأكثر تحضرًا.
  8. نسبة كبيرة من الأطباء تنصح بالرسم بالنسبة لمرضى التوحد.. لأنه سيكون وسيلة أكثر سهولة وبساطة للتعبير عما يشعرون به في الوقت الحالي.
  9. يعمل على التقليل من مظاهر المرض التي تظهر على مرضى التوحد.. كما يمنحهم القدر الكافي من البهجة والشعور بالسعادة.
  10. واحد من أهم أشكال الحرية النفسية.. فأنت ترسم كل ما يجول في ذهنك دون التقيد بقواعد معينة أو قوانين تمنعك عن التعبير عما ترغب في القيام به.

اقرأ أيضًا:  كيف تتعلم الرسم في خطوات بسيطة

تأثير الرسم على الفرد والمجتمع

تأثير الرسم على الفرد والمجتمع

لا زال يوجد العديد من الإيجابيات التي يمكن اكتسابها من خلال تعلم الرسم.. والتي سنتعرف عليها من خلال الآتي:

  • البعض يلجأ إلى تعلم الرسم لأنه يساعد على تحسين القدرة على حل المشاكل.. لأنك في تلك الحالة ستفكر خارج الصندوق، وستطلق لعقلك وخيالك العنان بالتعبير عما ترغب فيه.
  • قد يُلهمك الرسم بالعديد من الأفكار الجديدة والرائعة .. التي يمكنها أن تنال إعجاب من حولك، مما ينعكس بالإيجاب على قوة العلاقة بينكما.
  • تغيير الوعي الحالي والقدرة على تجديد المشاعر .. تعد واحدة من أهم المزايا التي يقدمها لك الرسم، حيث يساعدك على تفريغ الطاقة السلبية التي تشعر بها والناتجة عن الكثير من المواقف المزعجة التي تتعرض إليها.
  • يعمل على تعزيز الشعور بالراحة والسكينة .. ناهيك عن الأفكار الإيجابية التي بإمكانك أن تجنيها في حال أن بدأت بتعلم الرسم.
  • الرسم يعاونك على تحسين وتطوير الذكاء العاطفي .. لأنه يساعد على تعزيز القدرة على التعبير عن المشاعر التي تراود الفرد بشكل عام؛ مما يمكنه من فهم مشاعر الآخرين من حوله.. ومن ثم القدرة على التعامل معها بشكل صحيح.
  • من يمارس الرسم بشكل مستمر .. عادةً ما يملك حس مرهف للغاية، كما أن له ذوق رائع لا مثيل له.
  • يعمل الرسم على تطوير الحواس .. لأنك في تلك الحالة تعاونها على الاستجابة على النحو الأمثل، بما يعاونك على السيطرة عليها في تناغم تام.

اقرأ أيضًا:  كيف اتعلم الرسم

مزايا تعلم الرسم

لا زال الحديث عن فوائد الرسم قائمًا.. ومن هنا نشير إلى أن هناك العديد من المزايا التي بإمكانك الاستفادة منها عبر تعلمه، ومنها الآتي:

  1. بإمكانك الاعتماد على الرسم من أجل الحصول على الذهن الصافي.. لأنه عادةً ما يهدف إلى التخلص من الضغوطات والمشاعر السلبية التي تخلفها بعض المواقف المزعجة.
  2. يعاونك على ملاحظة أدق التفاصيل .. لأن اللوحات التي تقوم برسمها تتضمن العديد من التفاصيل الدقيقة التي تتطلب من الفرد المزيد من التركيز.
  3. في بعض الأحيان قد يعاونك الرسم على إنجاز المهمات بأسرع ما يمكن.. لأنك في حال أن اعتمدت على ممارسته في أوقات الفراغ أو الأوقات المخصصة للراحة؛ فستحصل على القدر الكافي من الطاقة في المقابل.. بما يعاونك على إنجاز تلك المهمات على النحو الأمثل.
  4. يعمل على تعزيز اليقظة وروح الإبداع داخل الفرد .. كما يندرج تحت نوع معين من أنواع العلاج النفسي؛ نظرًا لأنه يعمل على تغذية الروح ومد الأفراد بالعديد من الأفكار المستحدثة.
  5. من الممكن الاعتماد عليه في السيطرة على الألم.. لأنك في تلك الحالة ستوجه كل المشاعر والتركيز على اللوحة التي ترغب في إتمامها، أي أنه في تلك الحالة سيكون بمثابة مصدر إلهاء بالنسبة لك.

فوائد التلوين للأطفال

كما هو الحال بالنسبة لتعلم الرسم الذي يقدم العديد من الفوائد للطفل.. نجد أن تعلم التلوين كذلك يتضمن العديد من المزايا، والتي سنشير إليها فيما يلي:

  1. التلوين يعمل على تعزز الجانب الإبداعي لدى الأطفال.. كما يعاونهم على التعرف على الألوان المناسبة التي يمكنها أن تصنع لهم لوحة رائعة.
  2. نشاط التلوين يمكنه أن يُكسب الطفل المزيد من الصبر.. لأنه في تلك الحالة يستغرق بعض الوقت للحصول على الألوان المناسبة للوحات التي يقوم برسمها؛ للوصول إلى الشكل المرضي من وجهة نظره الخاصة.
  3. يعمل التلوين على زيادة التركيز لدى الطفل.. ناهيك عن الثقة بالنفس التي يجنيها عقب الانتهاء من تلوين اللوحة وعرضها على المحيطين به، سواء كانوا من أفراد العائلة أو الأصدقاء.
  4. يخرج الطفل طاقته المكبوتة من خلال رسم وتلوين اللوحات.. كما أنه يأتي من بين المهارات الأساسية الهامة التي تساعده على التنسيق بشكل عام.
  5. بعض الأمهات تلجأ إلى سياسة الرسم والتلوين مع أبنائها.. لأن تلك الطريقة أثبت فعالية كبرى في التخلص من الإحباط والمشاعر السلبية التي يملكها الأطفال ولا يرغبون في التحدث بشأنها أو مناقشتها مع من حولهم، ناهيك عن الأثر النفسي الرائع الذي سيحصل عليه الطفل في مقابل كل لوحة يقوم بتلوينها.
  6. التلوين واختيار الألوان بشكل عام يبعث على الراحة والسعادة.. ولا سيما إن كانت تلك اللوحة من الأساس هي من صنع الطفل ولم يعاونه بها أحد؛ لأنه في تلك الحالة سيشعر بالفخر بنفسه وأنه قام بأحد الإنجازات العظيمة.
  7. يعمل التلوين على تقوية عضلة المعصم في اليد.. والأمر كذلك ينطبق على عضلات اليد بشكل عام.
  8. من الممكن الاعتماد على مهارة التلوين.. لتعليم الأطفال الفرق بين درجات الألوان المتاحة أمامهم والتي كانوا يجهلون بها من قبل.
  9. يعاون التلوين على تحسين التنسيق بين حركة اليد والعينين.. والأمر كذلك ينطبق على الرسم بشكل عام.
  10. من الأنشطة الممتعة التي تعزز القدرة على التركيز.. كما يعمل على تحسين وظائف الدماغ، ويؤدي إلى المعرفة السريعة بالأشياء.

إن التعرف على ما هي فوائد الرسم للصحة النفسية .. يجعل الأفكار الخاطئة التي يملكها الأفراد بشأن الرسم تتلاشى؛ لأنه ليس فقط مجرد خطوط وعلامات.. بل الهدف منه مهم للغاية.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.