طريقة تعقيم الرضاعات البلاستيك بالمايكرويف

محمد حسني

إن الالتزام بما ورد في طريقة تعقيم الرضاعات البلاستيك بالمايكرويف من الأمور الواجب على الأمهات تعلمها.. والتي سنعاونكِ على القيام بها من خلال الفقرات القادمة.

1 غسل زجاجة الحليب.
2 وضعها رأسيًا في المعقم الكهربائي.
3 إضافة الماء البارد إلى الجهاز.
4 ضبط المايكروويف لتسخين المنطقة السفلية.
5 قراءة الإرشادات التي يتضمنها الجهاز.
6 يتم ترك الحليب لمدة دقيقة واحدة.
7 قومي بتعريض الحليب إلى درجة الحرارة التي تكفي للتخلص من البكتيريا والجراثيم.

خطوات تعقيم الرضاعات البلاستيك

خطوات إعداد رضاعات معقمة

هناك بعض الخطوات التي يمكنكِ الاعتماد عليها.. لإعداد  الرضعات المخصصة لتغذية الأطفال باستخدام المايكرويف، ومن تلك الخطوات ما يلي:

  1. يتم البدء بغسل الزجاجة جيدًا.. ومن ثم يتم وضعها بصورة رأسية في المعقم الكهربائي.
  2. إضافة الماء البارد في الجهاز.. مع مراعاة التأكد من إغلاق الجهاز بصورة محكمة.
  3. يتم وضع الجهاز في المكان المخصص له مع مراعاة أن يتم تسخين المنطقة السفلية منه.. والتأكد من تصاعد البخار إلى الأعلى.
  4. انتظري بعض الوقت حتى تقتل الحرارة البكتريا التي توجد في الحليب.. ولكي يتم تعقيم الزجاجة كذلك.
  5. ينبغي قراءة الإرشادات التي يتضمنها الجهاز بعناية.. والتعرف على المدة الطبيعية التي يستغرقها الجهاز لتعقيم الزجاجة، والتي عادةً ما تتراوح بين الـ 5 دقائق والـ 10 دقائق.
  6. يجب الانتظار بعض الوقت لأن الزجاجة ستصبح ساخنة حينها للغاية.. وفي حال استخدام المايكرويف فينبغي أن يتم ترك الزجاجة داخله لمدة دقيقة؛ للتخلص من الفطريات والبكتيريا.

مميزات جهاز تعقيم زجاجات حليب الأطفال  بالميكروويف

توجد العديد من المزايا التي يوفرها لكِ هذا النوع من الأجهزة.. المخصص للعناية بالطفل، وإليكِ أهم مزايا جهاز تعقيم زجاجات الحليب فيما يلي:

  • من السهل استخدامه.. كما يعاون على تحضير وجبة الرضيع في أقل وقت ممكن.
  • يمكنه أن يغنيكِ عن وسائل التعقيم الأخرى.. والتي تتمثل في الاعتماد على الماء المغلي.
  • يمكن وضعه في المايكرويف دون القلق من تعرضه إلى الذوبان.
  • يوفر تعقيم عالي الجودة.. كما أنه فعال للغاية.
  • يتسع ليشمل 4 زجاجات على أقل تقدير.. كما أن تلك الزجاجات مناسبة من حيث القياس والعرض.
  • بإمكانكِ الاعتماد عليه في تعقيم الأجهزة الأخرى والأغراض الخاصة بالطفل.. والتي تتمثل في اللهايات ومضخات الثدي وبعض الألعاب التي يستخدمها الرضيع.
  • يتمتع هذا الجهاز بتصميم رائع للغاية.. كما أنه مصنع من مواد رائعة وآمنة لا يمكنها أن تؤثر بالسلب على الصحة.
  • يأتي الجهاز مع ملقاط.. يتيح لكِ إمكانية إخراج الزجاجات المعقمة دون الحاجة إلى لمسها.
  • يمكن استخدامه في تعقيم الزجاجات المخصصة لإرضاع الطفل.. سواء كانت مصنعة من الزجاج أو البلاستيك.
  • يمكنه الحفاظ على الزجاجة معقمة لفترة تعادل الـ 24 ساعة كاملة.. مع العلم أن الأمر يتطلب ضرورة الحفاظ على الزجاجة مغلقة بشكل محكم.
  • يمتاز هذا الجهاز بالوزن الخفيف.. لذا فمن السهل اصطحابه في السفر أو عند التنقل خارج المنزل بشكل عام.
  • يتضمن بعض المقابض التي توجد في الجزء الجانبي منه.. والتي تعمل على منع تسرب المياه الساخنة من خلاله، في حال أن تم وضعه في المايكرويف.

عيوب جهاز تعقيم زجاجات حليب الأطفال

على الرغم من تلك المزايا العديدة السابق الإشارة إليها.. نجد أن هذا الجهاز يتضمن بعض العيوب أيضًا، وإليك أهم عيوب جهاز تعقيم الحليب للأطفال في السطور المقبلة:

  1. يمكن الحصول على هذا الجهاز باللون الأبيض فقط.. كما أنه قد لا يتناسب مع الزجاجات المخصص لوضع الحليب المصنوعة من البلاستيك.
  2. لا يتوافر هذا الجهاز مع قفازين يمكن من خلالهما حماية اليدين.. كما يعاون على توفير القدر الكافي من الحماية من البخار الذي يمكن أن ينبع من الميكروويف، لذا فمن الأفضل أن يتم ترك الباب مفتوحًا لمدة دقيقتين إلى أن تنخفض كثافة البخار.

اقرأ أيضًا:  طرق تعقيم المنزل من فيروس كورونا

نصائح هامة قبل استخدام جهاز التعقيم الحليب 

نصائح هامة قبل استخدام جهاز التعقيم الحليب 

هناك بعض النصائح التي ينبغي أن يتم وضعها في الاعتبار.. عند البدء باستخدام جهاز تعقيم الحليب المخصص للأطفال، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • ينبغي التأكد من قراءة التعليمات والإرشادات التي يتضمنها هذا الجهاز على النحو الجيد.. للتعرف على الطريقة الصحيحة المستخدمة لإعداد الحليب وتعقيم الزجاجات.
  • يتم غسل الزجاجات بالماء.. مع مراعاة الحرص على إزالة بقايا الحليب العالقة في الزجاجة، على أن تتم تلك العملية باستخدام فرشاة الأسنان المخصصة لها.. لضمان الحصول على النتائج المرجوة.
  • الأفضل أن يتم وضع تلك الزجاجة بصورة مقلوبة.. مع العلم أنه ينبغي أن يتم تثبيتها داخل الجهاز، للحصول على أفضل تعقيم من خلالها.
  • ضرورة التأكد من قابلية التعقيم بالنسبة إلى المنتجات التي سبق شراؤها.. توفيرًا للوقت والجهد.
  • ينبغي ألا يتم ترك زجاجة حليب الرضيع دون تعقيم.. عقب مرور 24 ساعة على الأقل.

تعقيم الرضاعات البلاستيك بالماء البارد

واحدة من أفضل الطرق المستخدمة لـ تعقيم الرضاعات البلاستيك .. وإليكِ الخطوات اللازمة لإتمام تلك العملية في الآتي:

  1. ينبغي أن يتم البدء بفصل جميع أجزاء زجاجة حليب الرضاعة.. والتي غالبًا ما تكون مكونة من الجزء الأعلى الذي يتضمن مكان الرضاعة، والجزء السفلي الذي يحتوي على الحليب.. وذلك لضمان تعقيم كل الأجزاء بشكل كامل.
  2. عند البدء بتلك العملية فسيتوجب عليكِ وضع كل الأجزاء في وعاء نظيف.. يحتوي على كمية لا بأس بها من الماء البارد، عل أن يضاف لها محلول التعقيم السائل المتوافر في الصيدليات ومتاجر الحصول على أغراض الأطفال.
  3. ينبغي أن يتم ترك تلك الأجزاء في الماء لمدة نصف ساعة على أقل تقدير.. مع العلم أن وضع المحلول في المياه سيعاون على الحصول على أفضل نتائج للتعقيم من كافة الأنحاء.

اقرأ أيضًا:  جدول تنظيم أوقات الرضاعة

خطوات غسل الرضاعة

إليكِ طريقة أخرى يمكن من خلالها التخلص من الجراثيم والبكتيريا العالقة في زجاجات الرضاعة المخصصة للأطفال.. ومن الخطوات المخصصة لها ما سنشير إليه في السطور القادمة:

  1. يتم غسل الرضاعات جيدًا باستخدام الماء الساخن والصابون.. مع العلم أن تلك العملية ينبغي القيام بها في كل مرة يتم فيها استخدام تلك الزجاجات.
  2. الأفضل أن يتم استخدام الفرشاة المخصصة لتلك العملية.. مع العلم أن عملية التنظيم ينبغي أن تشتمل على حلمات الثدي كذلك.
  3. من الضروري جدًا تجنب وضع الملح على الحلمات.. لأن هناك بعض الآراء التي تفيد بأن تلك العملية يمكنها أن توفر القدر الكافي من التعقيم والحماية.
  4. لا بد من استخدام الماء الجاري لغسل العبوة جيدًا.. والتأكد من أنها جفت بشكل تام وذلك من خلال وضعها جانبًا وتركها مفتوحة لبعض الوقت.
  5. قد تلجأ بعض الأمهات إلى تعقيم الزجاجات المخصصة لوضع الحليب للأطفال.. باستخدام غسالة الصحون؛ نظرًا إلى قدرتها الفائقة على تعقيم الأطباق والتخلص من البكتيريا والجراثيم والفطريات التي يمكن أن تعلق بها.

مما سبق تعرفنا على طريقة تعقيم الرضاعات البلاستيك.. والتي يمكنها أن تمثل عقبة أمام بعض الأمهات وخاصةً حديثي العهد في تربية الأطفال؛ حتى يتسنى لهن إمكانية القيام بتلك العملية على النحو الأمثل.