أسماء أضعف الجيوش في قارة أفريقيا

أ / سارة رزق

أضعف الجيوش في قارة أفريقيا تعتبر كذلك من أضعف الجيوش في العالم وليس القارة السمراء فقط، حيثُ تحتوي قارة أفريقيا على اثنين من أقوى الجيوش وهما جيش جمهورية مصر العربية الذي يحتل المرتبة الثالثة عشر، والجيش الجزائري الذي يحتل المرتبة السابعة والعشرين، وهذا الترتيب من بين 139 جيشاً حديثاً حول العالم.

لكن القارة التي تحتوي على أربعة وخمسون دولة يعتبر أغلب جيوشها من الأسوأ في الترتيب العالمي بالرغم من أن العنصر العسكري يعتبر الأهم على الإطلاق في أي دولة وأي قارة بالأخص الدول والقارات التي عانت من الاستعمار للسنوات.

أضعف الجيوش في قارة أفريقيا

حتى نتمكن من فهم مدى قوة أو ضعف جيوش بعض الدول الأفريقية يجب العلم أن أعلى درجة في مؤشر القوة هي 0.0000، لكن يجدر ذكر أن هذه الدرجة من المستحيل الوصول إليها في الواقع، لكن تعتبر أي دولة قريبة من هذه النتيجة التي تعد مثالية تمتلك جيش قوي، والعكس صحيح.

ويجدر ذكر أن هذا الترتيب يضع في الحساب نوعية الأسلحة التي تمتلكها هذه الدول، ومدى تنوعها، بالإضافة إلى أن هناك اهتمام خاص بالقوة العامة المتاحة لدى الجميع، ويُوضع في الحسبان كذلك جغرافيا البلاد، والقدرات اللوجستية،

وكذلك الموارد الطبيعية، والبشرية المتاحة، وحالة الصناعة المحلية لتصنيف أضعف الجيوش في قارة أفريقيا، وفيما يلي نتعرف على أضعفها وفقاً إلى نتائج مؤشر القوة:

الترتيب الجيش
1 دولة ليبيريا
2 دولة الصومال
3 دولة سيراليون
4 دولة إريتريا
5 دولة الغابون
6 جيش جمهورية أفريقيا الوسطى
7 جيش دولة بوركينا فاسو
8 جيش دولة ناميبيا
9 جيش جمهورية موريتانيا العربية الإسلامية
10 جيش دولة مدغشقر
11 جيش جمهورية الكونغو
12 جيش دولة موزمبيق
13 جيش دولة ساحل العاج
14 جيش دولة تنزانيا
15 جيش جمهورية جنوب السودان
16 جيش دولة الكاميرون
17 جيش دولة بوتسوانا

أضعف الجيوش في قارة أفريقيا

أضعف الجيوش في قارة أفريقيا تفصيلاً

يعتبر جيش دولة ليبيريا من أضعف جيوش أفريقيا والعالم بدرجة مؤشر القوة تصل إلى 9.9159، يحتل جيش هذه الدولة وفقاً إلى التصنيف الخاص بِجلوبال فاير للعام السابق 2023 ميلادياً المركز الـ 138 من أصل ترتيب 140 جيش جاء ضمن التصنيف.

اعتبر جيش هذه الدولة هو الأسوأ ضمن جيوش أفريقيا كما تعتبر ليبيريا من أصغر دول أفريقيا، وهي تقع على الساحل الغربي من قارة أفريقيا، وتبلغ مساحة 111 ألف كم مربع، وبالتالي فإن عدد سكان القارة ليس كبير حيث لا يزيد عن خمسة ملايين نسمة.

يصل عدد الجنود في الجيش الليبيري إلى ما لا يزيد عن 2,200 جندي، وبهذا يعتبر هذا الجيش هو الأول في قائمة أضعف الجيوش في قارة أفريقيا، وهو الثالث من حيث الحجم في قائمة أصغر جيوش العالم وذلك بعد جيش الجبل الأسود وسورينام.

يعرف عن جيش هذا البلد أنه يعاني من جودة الأسلحة التي تمتلكها القوات المسلحة الليبيرية، حيث تصنف على أنها الأضعف على الإطلاق، وكذلك لا تمتلك قوات هذه البلدان أي قوات جوية أو بحرية، أما بالنسبة إلى القوات البرية فهي لا تمتلك أي دبابات أو مركبات عسكرية سواء متطورة أو غير متطورة.

جيش الصومال من أضعف جيوش أفريقيا بدرجة مؤشر قوة تصل إلى 8.0104، وبهذا يحتل الجيش الصومالي ثاني أسوأ جيش في تصنيف أضعف جيوش أفريقيا، وكذلك بين أقوى الجيوش في العالم، حيث يحتل جيش الصومال المركز الـ 137 من أصل 140 جيشاً.

يتكون الجيش الصومالي من عشرين ألف جندي فقط، أي ما يعادل 0.2 في المائة من عدد سكان البلاد، وتصل ميزانية دفاع الجيش إلى ما يقدر بستين مليون دولار فقط.

تشترك كلٍ من دولة ليبيريا ودولة الصومال في أنه كلاهما لا يمتلكون من قوات قوية ضمن أسلحة الجيوش الخاصة بهما، أما بالنسبة إلى القوات البحرية التي يمتلكونها فهي صغيرة للغاية، وغير متطورة، ونفس المشكلة تعاني منها القوات البرية الخاصة بالبلاد.

اقرأ أيضاً:  اجمل صور الجيش المصري

أضعف الجيوش في قارة أفريقيا

أضعف جيوش إفريقيا والعالم

يعتبر جيش دولة سيراليون هو ثالث أضعف جيش في أفريقيا، وفي العالم، حيث يصل مؤشر قوة جيش البلاد إلى 7.2063، يعتبر كذلك جيش البلاد هو خامس أصغر جيش في قارة أفريقيا وذلك من حيث عدد أفراده الذي يصل إلى تسعة آلاف جندي فقط، كذلك يمتلك جيش سيراليون خمس طائرات فقط، وجميع هذه الطائرات هليكوبتر، وهذا يعني أن جيش البلاد يفتقر للطائرات المقاتلة أو الاعتراضية.

ذكر أيضاً الموقع الأمريكي (غلوبال فير بور) أن جيش دولة سيراليون الأفريقية يعتبر الأضعف وسط قائمة تضمن 140 جيش لدول مختلفة، حيث يحتل الجيش المرتبة رقم 131 في قائمة أضعف جيش على مستوى العالم، وذلك نظراً إلى أن عدد الجنود العاملين في الجيش لا يزيد عن 10750 جندي وعامل، وبالإضافة إلى أن الجيش يفتقر إلى القوات الاحتياطية.

يجدر ذكر أن عدد سكان دولة سيراليون لا يزيد بأي حال من الأحوال عن ستة مليون نسمة، ويوجد فيها 835 ألف شخص صالح لتنفيذ الخدمة العسكرية، إجمالي عدد عتاد الجيش السيراليوني يصل إلى خمس طائرات حربية، وخمسة مروحيات.

وما لا يزيد عن دبابتين، وعشر مركبات مدرعة، أما بالنسبة إلى السفن الحربية فهي يصل عددها إلى عشرة سفن، بشكل عام تصل ميزانية دفاع الجيش السيراليوني إلى ثلاثة عشر مليون دولار، وهذه الميزانية تعتبر الأضعف على الإطلاق.

مقياس قوة جيوش إفريقيا

الجيش هو الممثل الواضح والرسمي للقوة العسكرية التي تتمتع بها أي دولة حول العالم، لهذا فهو يعتبر العنصر الأهم والحيوي من البلد، وهو العنصر المسؤول عن أمنها على المستوى الدولي والعالمي، وقوة الجيش تعتمد على عدة عناصر يمكن أن نختصرها في عنصرين أساسيين وهما العدد والعتاد.

لهذا نلاحظ أن كل دولة تخصص جزء من ميزانيتها لدعم وتطوير الجيش بعنصريه، وبما أن قارة أفريقيا تعتبر من القارات التي تعاني من فقر نسبي، لذا فإن أغلب جيوش القارة تعتبر من الأضعف حول العالم.

تعمل كل دولة على تخصيص ميزانية لدعم بها الجيش الخاص بالدولة ليساعد الجيش على محاربة المعارك، وحماية أراضي البلاد، ولهذا دائماً ما تتخذ أغلب الدول مبادرات مختلفة الهدف منها هو تقوية القوة العسكرية للبلاد سواء من الناحية الافتراضية أو الواقعية.

عادةً يكون من الصعب مقارنة القوة العسكرية لبعض الدول المختلفة، لكن بفضل تصنيف مؤشر القوة العالمية لجيوش البلدان الأفريقية، أصبح من الممكن تحديد أقوى وأضعف جيوش القارة، وذلك من خلال استخدام أكثر من خمسون مقياس مختلف، وبهذا أصبح من السهل منح كل دولة درجة.

تعتمد كذلك هذه المؤشرات أو نتائج المقاييس على معايير معينة مثل حجم الجيش، والميزانية التي تم وضعها له، وكذلك الترسانات، والتقنيات المنفذة المتقدمة، وجداول التدريب، والقوة العسكرية، والقوة الاستراتيجية المتمثلة في عدد الحلفاء، وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً:  ما هي اكبر قبيلة في العالم

أضعف الجيوش في قارة أفريقيا هي نفسها تعتبر أضعف جيوش على مستوى العالم مثل جيش دولة ليبيريا، وسيراليون حيث يعتبر جيش هاتين الدولتين من الأضعف في العالم، وذلك نظراً إلى عدد جنود الجيش، وعتاد القوات العسكرية، أو الميزانية المخصصة لدعم القوة العسكرية لجيش البلاد، حيث يعتمد تقييم الجيوش في العالم على شيء مهم للغاية وهو مؤشر القوة الذي يوضح مدى قوة أو ضعف أي جيش.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أضعف الجيوش في قارة أفريقيا، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.