شرح كامل حول نظام (فيوكلاس LMS) التعليمي

شرح كامل حول نظام (فيوكلاس LMS) التعليمي حيث يُعد من أحدث الطرق التعليمية التي يتم اتباعها في المملكة وأيضًا في البحرين، وفي مصر، حيث إنها تعتمد على نظام التعليم عن بُعد الذي يتم بصورة إلكترونية يسيرة، ويتم من خلاله تحليل المعلومات وحل المشكلات.

طريقة التسجيل على فيوكلاس LMS

تشمل منصة فيوكلاس نظام التعليم الإلكتروني، والذي يعتمد على تعزيز طرق التواصل بين المعلم والطالب، وذلك من خلال استخدام التقنية الحديثة.

كما أنها تعتمد على تطوير العملية التعليمية، وتقوم بذلك من خلال استخدامها لبعض أنواع المعايير الدراسية والتعليمية في المقررات والمناهج الدراسية، كما أنها تحرص على الدمج بين المعايير الخاصة بها والمناهج التعليمية للطلاب والاختبارات، ولها العديد من المميزات.

لكن قبل أن يتم عرض المميزات الخاصة بالنظام التعليمي فيوكلاس ، سوف نعرض لكم كيفية تسجيل الدخول على المنصة، والتي تتم من خلال بعض الخطوات البسيطة الإلكترونية الموضحة فيما يلي:

1- يجب أن يتم الدخول أولًا إلى الموقع الرسمي لمنصة فيوكلاس ، والذي يمكن أن يتم الوصول إليه من خلال الضغط “هنا“.

نظام فيو كلاس

2- قم بالضغط على كلمة تسجيل الدخول التي تظهر لك في الصفحة الرئيسية كما هو موضح أمامكم في الصورة السابقة.

3- ثم يتم ملء البيانات المطلوبة التي سوف تظهر لكم على الصفحة الرئيسية بعد أن يتم الضغط على تسجيل الدخول، والتي تحتوي على اسم المستخدم، وكلمة المرور كما ظاهر أمامكم في الصورة التالية:

نظام فيو كلاس

4- ثم قم بوضع علامة على المربع الظاهر بجانب كلمة أنا لست برنامج روبوت.

5- ثم قم بالضغط على كلمة تسجيل الدخول الظاهرة باللون الأزرق كما هو موضح بالصورة.

بذلك يكون قد تم تسجيل الدخول في منصة فيوكلاس LMS، ويستطيع المستخدم من خلالها الاستفادة من جميع المميزات الخاصة بها، والتي سوف نعرضها لكم فيما يلي.

لا يفوتك أيضًا:  منصة سهل التعليمية المنهج السعودي Sahelsa

مميزات فيو كلاس

نظام فيو كلاس

إن منصة فيو كلاس تحمل الكثير من المميزات التي ساعدت بها الطلاب على التعليم بطريقة سهلة وبسيطة، واستطاعت من خلالها تحقيق جميع أغراض التعليم، واستطاع المعلمون من خلالها التقرب من الطلاب، حيث إن تلك المميزات لها تمثلت في الآتي:

  • يوجد بها واجهة نظام المدير، والذي يمكن من خلالها إدارة المدرسة لجميع المديرين، وذلك من خلال البيانات والإعدادات الخاصة بها، والذي استطاعت من خلاله أن تضيف المدرسين والطلاب.
  • كما أنه يوجد بها جميع الأنشطة المدرسية وتوافرت بها جميع صلاحيات المدرسة، وكأن الطلاب يجلسون في المنشأة بشكل مباشر.
  •  يوجد بها واجهة المعلم، مما جعل هناك فرصة للمدرسين لكي يتمكنوا من خلالها إنشاء الفصول لجميع الطلاب، كما أنهم استطاعوا من خلالها إعداد الفصول والتي يتم بها الاختبارات ويستطيع الطلاب من خلالها أداء الواجبات.
  • استطاع المعلمون من خلالها إنشاء الفصول الدراسية، وذلك من خلال زوم أو مايكروسوفت تيمز.
  • كما أنها يتوافر بها واجهة تم إنشاؤها خصيصًا من أجل أولياء الأمور، ويمكنهم من خلالها متابعة أنشطة أطفالهم، ومتابعة تطورهم الدراسي، كما أنهم يستطيعون من خلالها متابعة الإدارة المدرسية والتواصل معها.
  • أتاحت المنصة لأولياء الأمور التواصل مع الإدارة والمعلمين، كما أنهم يستطيعون من خلالها إرسال جميع الاستفسارات الخاصة بهم والتي تخص المحتوى التعليمي، والتي تخص أيضًا أيام غياب الطلاب.
  •  يوجد بها غرف يستطيع الطلاب من خلالها حضور الحصص إلكترونيًا، وهذا يحافظ للطلاب على سلامتهم وصحتهم من انتشار الأوبئة والأمراض، وخاصة بعد انتشار مرض كورونا الذي أصبح متواجدًا في جميع أنحاء العالم، وهذا ما كان سببًا أساسيًا في اتخاذ القرار بإنشاء نظام التعليم فيوكلاس LMSمن أجل أن يتم من خلاله المحافظة على المستوى التعليمي للطلاب، وتجنب حدوث العدوى.

واجهات منصة فيوكلاس التعليمية

تشتمل منصة فيوكلاس LMS بداخلها على العديد من الواجهات، والتي يتوافر بها الإدارات، وبها العديد من الحلول التعليمية التي سوف نقوم بعرضها لكم من خلال الفقرات التالية:

1- إدارة العملية التعليمية

في تلك الإدارة يوجد فرصة للمديرين في التعرف إلى الأنشطة الخاصة بكل معلم، ويمكن من خلالها اختيار معلم بديل للمعلم الذي لم يحضر.

كما أن المديرين يمكنهم من خلال تلك الإدارة الاطلاع على جميع الاستراتيجيات التعاونية في طريقة التعليم السائدة بين الطلاب، والمعلمين.

2- إدارة حضور الطالب

في تلك الإدارة ساعدت المنصة على إدارة حضور الطالب، وذلك من خلال القيام بكتابة التقارير الخاصة بأنشطة كل طالب، من أجل أن يتم التعرف إلى مدى التزام الطالب، كما أنه يمكن من خلالها تفعيل الإشعارات التي تظهر للمعلمين تلقائيًا بمجرد أن يحضر الطالب، وهذا به إمكانية عالية من معرفة مدى التزامه.

3- إدارة سلوكيات الطالب

في تلك الإدارة يتم متابعة سلوك كل طالب، وذلك من أجل أن يتم تشجيعه على أن يكتسب السلوكيات الإيجابية، وفي حال صدور أي سلوكيات غير إيجابية وسلبية منه يتم إحضار ولي الأمر على الفور.

4- إدارة محتوى التعليم

في تلك الإدارة وفرت المنصة للمعلمين أن يقوموا بإنشاء غرف من أجل أن يتم بها النقاش مع جميع الطلاب، وبها يتم إعداد الدروس التعليمية، كما أنها يتم بها إنشاء الأسئلة.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية تحديث بياناتك عبر منصة بياناتي

5- إدارة الشهادات والدرجات

تم إنشاء تلك الإدارة على منصة فيوكلاس من أجل أن يتم إنشاء الاختبارات، والتي تتم من خلال اختيار الأسئلة المناسبة لكل مرحلة، كما أنها يتم على أساسها إطلاق الشهادات التي تخص كل طالب في مراحل دراسته بعد أن يتم ظهور النتائج الخاصة به، وإذا كانت نتائجه الدراسية تستدعي الحصول على الشهادة.

6- إدارة التقارير

تلك التقارير يتم بها إجراء الإحصائيات ويتم من خلالها الوصول إلى مراحل تطور تعليمي جيدة، ويتم من خلالها اتخاذ جميع القرارات المناسبة بشأن المرحلة التعليمية، والتي يتضح من خلالها النتائج التي تظهر في شكل رسوم بيانية وجداول.

7- أولياء الأمور

في تلك الواجهة تم توفير تطبيق يستطيع أولياء الأمور التعرف إلى نشاط الطالب، ومستوى حضوره وغيابه، ومدى التأخير الخاص به في الحضور والغياب، أي أنها تستهدف التوضيح لأولياء الأمور التزام الطلاب، كما أنه يتوافر به جدول الحصص الخاصة بكل مرحلة دراسية من أجل أن يتم متابعة الأهل للطالب.

8- إدارة الإعلانات

هذه الإعلانات توضح فاعلية المدرسة، ونشاطها، وتستطيع إدارة الإعلانات تحديد الفئة التي تستهدف مشاهدتها.

9- مصادر التعليم والمكتبات

يوجد في تلك المنصة مجموعة من المكتبات التي يتوافر بها المصادر المختلفة من التعليم، والتي يمكن أن يتم مشاركتها مع الغير، كما أنها تتميز بأنها متنوعة، ويوجد بها صور، وكتب، وعروض تقديمية، كما أنه سيتوافر بها مواد صوتية.

10- طرق تحفيزية

تلك الطريقة التحفيزية للطلاب تعتمد على نظام النقاط في منصة فيوكلاس LMS، والتي يتم من خلالها تشجيع الطلاب من خلال نظام النقاط، وتلك النقاط تشتمل على حصول الطالب على المكافآت ومختلف الجوائز، التي يمكن أن ينالها الطالب في نهاية مرحلته الدراسية، وتكون بناءً على تفاعل الطالب مع محتويات التعليم.

لا يفوتك أيضًا:  رابط منظومة التعليم الموحد تسجيل الدخول

طرق التواصل الخاصة بمنصة فيوكلاس

يمكنكم التواصل مع منصة فيو كلاس سواء عن طرق الأرقام الهاتفية أو من خلال الموقع الخاص بالمنصة، وذلك ما ستجدونه موضح في الجدول التالي:

للتواصل مع المنصة  في الإمارات. الاتصال على رقم: 00971556096877
للتواصل مع وكيل المنصة الخاصة في جازان. الاتصال على رقم: 0590388975
للتواصل مع الوكيل المنصة في جدة . الاتصال على رقم: 0590388975
للتواصل مع المنصة إلكترونيًا من الرابط “viewclass.com“.

من الجدير بالذكر أن النظام التعليمي فيوكلاس LMS يشتمل على جميع المميزات ويتوافر به جميع الأنشطة المطلوبة في المرحلة التعليمية، ويُعد من الأنظمة السهلة التي تم ابتكارها.

  • عمرو عيسى
  • منذ 5 أشهر
  • أساليب التعليم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.