ما الذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما؟

ما هي درجة الحرارة الطبيعية؟ وما الذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما؟ فتلك الأسئلة ستعاونك على معرفة ما إن كنت تعاني من ارتفاع درجة الحرارة.. أم أنك بخير حال ولا تعاني من الأمراض، وإليك التفاصيل عبر الفقرات اللاحقة.

ما الذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما؟ يصاب الشخص بالحمى.
متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الكبار؟ عند استمرار الحمى لأكثر من 3 أيام متتالية.
درجة حرارة الجسم الخطيرة حين تتجاوز الـ 41.5 درجة مئوية.
هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعي؟ تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية ما بين 36 ـ 38 درجة مئوية.

ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان

ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان

من المتعارف عليه أن درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعية تعادل 37 درجة مئوية.. لذا ففي حال إن زادت تلك النسبة فمن المقرر أن يتجه الشخص المريض إلى الطبيب المختص على الفور؛ للاطمئنان على صحته.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المعدل ليس ثابتًا.. فمن الممكن أن ينخفض لدى بعض الأشخاص ويرتفع لدى البعض الآخر، ولكن في حال أن ارتفعت درجة الحرارة بصورة ملحوظة.. فالأمر يشير إلى أنك مصابًا بالحمى.

اقرأ أيضًا:  قياس درجة الحرارة تحت الإبط للكبار

تأثير درجة الحرارة المرتفعة

تأثير درجة الحرارة المرتفعة

في بعض الأحيان يعد ارتفاع درجة حرارة الجسم هو الآلية التي يعبر من خلالها جسدك عن مهاجمة البكتيريا له.. أو أن مكروهًا قد أصابه على اختلاف المسببات، والنتيجة الحتمية والمؤكدة لتلك الأعراض تتمثل في الإصابة بالحمى وزيادة ضخ الدم في الجسم.

الجدير بالذكر أنه عادةً ما تصل الحمى إلى الدماغ من خلال الدم.. وهو ما يؤدي إلى التأثير السلبي على منطقة معينة في الدماغ والتي يُشار لها باسم الوطاء.. مع العلم أن تلك المنطقة هي المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم.

أما عن تأثير تلك الأعراض فنجده يظهر في جعل الخلايا العصبية الحساسية للحرارة تعاني من بعض المعوقات في طريقها لأداء مهامها.. مما يفسر هذه الرسائل المخادعة التي تنبعث إلى منطقة الوطاء والتي على الأغلب تشير إلى أن درجة حرارة الجسم منخفضة.

كرد فعل طبيعي على تلك الأعراض يبعث الوطاء إشارات إلى باقي الجسم بضرورة رفع درجة الحرارة داخله.. ما يجعلك فيما بعد تصاب بالحمى.

أهمية درجة الحرارة في جسم الإنسان

أهمية درجة الحرارة في جسم الإنسان

على الرغم من أن ارتفاع درجة الحرارة قد ينُم عن الإصابة ببعض الأمراض.. إلا أن لها العديد من الفوائد والتي وردت على النحو التالي:

  1. تعمل على مساعدة الجسم في الحماية من البكتيريا والأمراض.. علاوة على أن تلك العملية عادةً ما تتم من خلال تحفيز عمل كريات الدم البيضاء.
  2. تساعد درجة الحرارة المرتفعة في الجسم على زيادة إنتاج المضادات داخله.. مما يقود بالتبعية إلى الحد من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.
  3. في حال أن ارتفعت درجة حرارة جسدك.. فذلك مؤشر قوي على أنه يقتل نمو العديد من أنواع البكتيريا المختلفة والفيروسات الضارة؛ مما يؤدي بالتبعية إلى تخليصك من الأمراض المختلفة.

نتيجة ارتفاع درجة حرارة الإنسان

نتيجة ارتفاع درجة حرارة الإنسان

قد يتم التعامل مع تلك النتائج على أنها أعراض شائعة.. يمكن من خلالها معرفة أن الإنسان يعاني من درجة الحرارة المرتفعة، وإليك تلك النتائج فيما يلي:

  • في بعض الحالات قد يقود ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى إلحاق الضرر بالدماغ.. كما تشمل هذه الأعراض المشاكل الصحية التي قد تطرأ على الأعضاء الأخرى بجسم الإنسان.
  • عادةً ما يصبح حجم الدم وكمية البول في الجسم أقل من المعتاد.. بالتزامن مع إصابة الفرد بارتفاع درجة الحرارة؛ والسبب في ذلك الأمر يعود إلى انخفاض معدل الماء في الجسم.. نتيجة لزيادة معدل الحرق.
  • يتحلل البروتين المختزن في الجسم بشكل أسرع من ذي قبل.. وهو ما يقود بالتبعية إلى زيادة ضخ المنتجات النيتروجينية في البول.
  • بنسبة كبيرة يعاني الفرد المصاب من الرجفة والقشعريرة.. والأمر يستمر إلى أن تنخفض درجة الحرارة ويشعر بالدفء شيئًا فشيئًا.

أعراض ارتفاع درجة الحرارة

أعراض ارتفاع درجة الحرارة

قد يمكنك أن تلاحظ أنك مصابًا بارتفاع درجة الحرارة.. أو ما يطلق عليه الحرارة الداخلية، في حال إن ظهرت تلك الأعراض التي سنشير إليها في الآتي:

  • في حال اكتشاف أن درجة حرارة الجسم قد تجاوزت الـ 38 درجة مئوية سواء بالنسبة للأطفال أو البالغين.. وفي تلك الحالة سيتوجب عليك ضرورة الإسراع في استشارة الطبيب المختص على الفور.
  • إن شعرت بالقشعريرة أو الارتجاف.. علاوة على أن تلك الأعراض تشمل كذلك التعرق المفرط، سواء المستمر أو المتقطع.
  • الشعور بالضعف العام والوهن.. إلى جانب ذلك فإن الأعراض قد تشتمل على الدوار.
  • احمرار الجلد وخفقان القلب.. يتم اعتبارهم من بين الأعراض الشائعة التي يمكن أن تصاحب ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالنعاس والإصابة بألم المفاصل.. أو الآلام المتفرقة في شتى أنحاء الجسم.
  • الإصابة بفقدان الشهية.. بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بضعف التركيز.
  • في بعض الأحيان قد تعاني من بعض الآلام الخفيفة في محيط العينين.. كما أن الأعراض قد تشمل الإصابة بالاكتئاب والصداع.
  • من الأعراض نادرة الحدوث والخطيرة في الوقت ذاته.. التشنجات والإصابة بالهلوسة والارتباك، وهي من الأعراض التي تستدعي مراجعة الطبيب المختص في الحال.

اقرأ أيضًا:  كيفية قياس درجة حرارة الجسم بدون ترمومتر

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

توجد بعض العوامل التي تقود بالتبعية إلى إصابة الجسم بارتفاع درجة الحرارة.. وإليك تلك المسببات في الآتي:

  1. الإصابة بمئات السلالات الفيروسية أو البكتيرية والطفيليات التي يمكن أن تصيب الجسم.. والتي تتنوع ما بين الملاريا والإنفلونزا، كما تشتمل على الإيدز والإسهال والعديد من المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز التنفسي.
  2. في بعض الأحيان قد يكمُن السبب في التعرض لبعض الصدمات القوية.. والتي يمكن أن تنتج عن الخضوع لبعض العمليات الجراحية، أو التعرض إلى النوبات القلبية.. ولا سيما الإصابة بالحروق.
  3. الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.. والتي يأتي في مقدمتها التهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض الأنواع من الأورام السرطانية الخطيرة.
  4. تعرض الأنسجة للتلف.. نتيجة للإصابة بالجروح أو الالتهابات أو النزيف الدموي الحاد قد يكون السبب في الإصابة بارتفاع درجة الحرارة.
  5. في بعض الأحيان قد يكون السبب هو الإصابة بالالتهابات الجلد والذئبة.. أو وجود خلل في الغدة الدرقية، كما يمكن أن يكون السبب هو الإصابة بأمراض الأيض والنقرس.
  6. استخدام بعض الأدوية والمواد المخدرة قد يؤدي بالتبعية إلى ارتفاع درجة الحرارة.. كأحد الأعراض الجانبية التي تتضمنها تلك الأدوية، ومنها المضادات الحيوية أو الكوكايين.

حالات ارتفاع درجة الحرارة تستدعي زيارة الطبيب

حالات ارتفاع درجة الحرارة تستدعي زيارة الطبيب

سبق وأن أشرنا إلى أن هناك بعض الحالات الخطيرة.. التي تحتاج إلى الحصول على المساعدة الطبية على الفور؛ حتى لا تتفاقم وينتج عنها حدوث المضاعفات.. وإليك تلك الحالات عبر النقاط الآتية:

  1. عند الإصابة بتصلب وتشنج الرقبة.. أو ظهور تورم في بعض المفاصل.
  2. في حال أن كنت تشعر بالألم في محيط الصدر أو منطقة البطن.. بالإضافة إلى ظهور بعض المشاكل في التنفس.
  3. عند الإصابة بالسعال والصداع الحاد.. كما ينبغي استشارة الطبيب على الفور في حال أن كنت تعاني من حرقان البول.
  4. الإصابة بدرجة الحرارة المرتفعة التي لا تنخفض وتستمر لما يتجاوز الـ 3 أيام متتالية.. فضلًا عن أن الأعراض الخطيرة قد تشتمل على الإصابة بالتشنجات وفقدان الوعي في بعض الأحيان.

علاج ارتفاع درجة الحرارة بالأعشاب

علاج ارتفاع درجة الحرارة بالأعشاب

في بعض الحالات البسيطة قد تعاونك بعض الأعشاب الطبيعية على التخلص من درجة الحرارة المرتفعة.. إلا أن الأمر لا زال يحتاج إلى الحصول على المساعدة الطبية كذلك، وإليك بعض الأعشاب التي يمكنها أن تؤدي هذا الغرض:

  1. الزنجبيل : يعمل على مكافحة العدوى بصورة فعالة.. كما يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي؛ مما يجعله قادرًا على محاربة الأمراض والبكتيريا والفطريات.. بالإضافة إلى أنه يملك بعض الخصائص التي تعاون على الحد من درجة الحرارة المرتفعة.
  2. النعناع : يتضمن العديد من الخصائص العلاجية.. لذا فيتم استخدامه للحد من ارتفاع درجة حارة الجسم، ناهيك عن أنه يُحسن صحة الجهاز الهضمي.. وخاصةً في حال أن كنت مصابًا بالحمى.
  3. الريحان : يحتوي على بعض الخصائص التي تساعد على التخلص من الحمى.. إلى جانب ذلك فهو يعمل على خفض درجة الحرارة المرتفعة.
  4. الكزبرة : بإمكانك استخدام بذور الكزبرة في التخفيف من الأعراض المصاحبة للحمى.. والتي عادةً ما يكون السبب ورائها هو درجة الحرارة المرتفعة، فضلًا عن أنها تعمل على تحفيز الجهاز المناعي لدى الإنسان.
  5. عشبة يارو : يستخدمها الأفراد في الحد من الحمى.. علاوة على أنها تعاون على فتح المسام وتحفيز الجسم على التعرق؛ مما يقود بالتبعية إلى التخلص من درجة الحرارة المرتفعة.. كما تساهم في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم؛ بفضل حمض الساليسيليك الذي تحتوي عليه.
  6. بلسم الليمون : عشبة طبيعية تتيح لك إمكانية التخلص من الحمى.. كما تساعد على خفض درجة الحرارة المرتفعة؛ نظرًا لاحتوائها على العديد من الخصائص المهدئة التي تعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة للحمى.
  7. نبات البلسان : من النباتات الطبيعية التي تساعد على تحفيز التعرق.. بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على بناء وتعزيز الجهاز المناعي لدى الإنسان.

اقرأ أيضًا:  علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال

نصائح هامة للحد من ارتفاع درجة حرارة الجسم

نصائح هامة للحد من ارتفاع درجة حرارة الجسم

هناك بعض النصائح والتعليمات الهامة التي ينبغي وضعها في الاعتبار والعمل بها.. لكي تتمكن من التخلص من درجة الحرارة المرتفعة، وإليك أبرز ما ورد بهذا الشأن في الآتي:

  1. ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص.. والحصول على الأدوية الموصى بها في المواعيد المخصصة لها، مع مراعاة عدم تجاوز الجرعة المحددة كذلك.
  2. تناول الأطعمة سهلة الهضم.. كما يجب تبريد الغرفة ووضع كمادات المياه الباردة على منطقة الجبين.
  3. تناول القدر الكافي من المياه والسوائل بشكل عام.. بالإضافة إلى ضرورة نزع الثياب الثقيلة التي يرتديها المريض؛ حتى لا يكتسب المزيد من الحرارة.
  4. الحصول على القسط الكافي من الراحة.. مع مراعاة تجنب الأدوية التي يمكنها أن تتسبب في رفع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي، عقب الحصول على موافقة الطبيب المختص بالحالة.
  5. تناول الأعشاب الطبيعية التي سبق الإشارة إليها بعد استشارة الطبيب.. حتى لا تكون معرضًا إلى الإصابة بالجفاف أو تفاقم الحالة والإصابة بالمضاعفات على المدى الطويل.

بالاطلاع على إجابة ما الذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما؟.. ستتمكن من التعرف على دلالة درجة حرارة جسدك في الوقت الحالي، وما إن كنت مصابًا بالأمراض أم لا.. لكي تحصل على المساعدة اللازمة.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • ما الذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما؟

    يصاب الشخص بالحمى

  • درجة حرارة الجسم الخطيرة كورونا؟

    تتجاوز الـ 41.5 درجة مئوية

  • ما سبب الحمى المستمرة؟

    من الأسباب الشائعة الإصابة بمرض فيروسي معدي، أو مرض جرثومي

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.