أسماء أفضل الجامعات في قارة آسيا

من الضروري جدًا التعرف على أسماء أفضل الجامعات في قارة آسيا.. حتى يتسنى لك فرصة معرفة المجالات والتخصصات العلمية التي تشتمل عليها تلك الجامعات العريقة، وإليك أهم وأبرز التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

تصنيف كيو إس للجامعات العالمية

الترتيب الجامعات الموقع
1 جامعة سنغافورة الوطنية سنغافورة
2 جامعة بكين الصين
3 جامعة نانيانغ التكنولوجية سنغافورة
4 جامعة هونغ كونغ هونغ كونغ
5 جامعة تسينغ – هوا الصين
6 جامعة جيجيانغ الصين
7 جامعة فودان الصين
8 جامعة مالايا ماليزيا
9 جامعة هونغ جونغ للعلوم والتكنولوجيا هونغ كونغ
10 جامعة شانغهاس جياو تونغ الصين

تصنيف مجلة يو إس نيوز آند وورلد ريبورت

الترتيب الجامعات الموقع
1 جامعة تسينغ – هوا الصين
2 جامعة سنغافورة الوطنية سنغافورة
3 جامعة نانيانغ التكنولوجية سنغافورة
4 جامعة الملك عبد العزيز السعودية
5 جامع بكين الصين
6 جامعة هونغ كونغ هونغ كونغ
7 جامعة طوكيو اليابان
8 الجامعة الصينية في هونغ كونغ هونغ كونغ
9 جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية السعودية
10 جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا هونغ كونغ

جامعة سنغافورة الوطنية

جامعة سنغافورة الوطنية

نالت تلك الجامعة أول مركز في ترتيب أفضل الجامعات على مستوى قارة آسيا.. كما احتلت كذلك المركز الحادي عشر على مستوى جامعات العالم.

تجدر الإشارة إلى أن المرة الأولى التي تم افتتاح تلك الجامعة بها كانت تعد واحدة من المدارس الطبية.. والتي قام بتأسيسها واحد من رجال الأعمال، وكان الغرض من هذا العمل هو خدمة المجتمع المحلي.. وتزامن ذلك مع عام 1905.

من هنا نشير إلى أن عدد الطلاب في تلك المدرسة كان في البداية لا يزيد عن 23 طالبًا فقط.. ومع مرور الوقت أصبح الطلاب الدارسين بها في تزايد مستمر، حتى أنها في الوقت الحالي أصبحت تضم ما يعادل الـ 30 ألف طالب على أقل تقدير من مختلف بقاع الأرض.

أيضًا نالت تلك الجامعة الشهرة نظرًا لتخريجها العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع.. فمنها تخرج رؤساء وزارة ماليزيا وسنغافورة، إلى جانب العديد من الشخصيات المشهورة الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أنها توجد في العاصمة الصينية بكين.. كما يعود عام تأسيها إلى 1991، وكانت تعتمد على اللغة الصينية في تعليم الطلاب التابعين لها.. علاوة على أنها كانت تمنح بعض الدرجات العليا للطلاب بالاعتماد على اللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: نظام الجامعات الجديد في السعودية

جامعة بكين

جامعة بكين

من أشهر وأعرق الجامعات التي تنتمي إلى قارة آسيا.. كما تنتمي إلى الجامعات البحثية والوطنية الأولى لدولة الصين، وتجدر الإشارة إلى أن المرة الأولى التي تم الإعلان فيها عن تأسيس تلك الجامعة كانت في عام 1898.

كما اشتهرت منذ ذلك الحين بالمستوى الأكاديمي المرتفع الخاص بها.. وخاصةً في الآداب والعلوم التي تُدرس من خلالها، حيث تعد واحدة من أقدم الجامعات الصينية المشهورة على مستوى العالم أجمع.

فضلًا عن أنها تضم ما يعادل الـ 4 آلاف و206 أستاذًا.. بالإضافة إلى 15 ألف و128 طالب وطالبة، كما تشتمل على 4 آلاف و206 موظف.. وتضم كذلك ما يعادل الـ 15 ألف و39 طالب في مرحلة الدراسات العليا.

إلى جانب ذلك فتلك الجامعة تشتمل على كلية العلوم وكلية المعلومات والهندسة.. علاوة على كلية العلوم الإنسانية وكلية العلوم الاجتماعية، وتشتمل كذلك على كلية الاقتصاد والإدارة ومركز العلوم الصحية ومدرسة شنتشن للدراسات العليا.

جامعة نانيانغ التكنولوجية

جامعة نانيانغ التكنولوجية

يتزامن عام تأسيس تلك الجامعة مع عام 1981.. كما أنها من الجامعات الشهيرة التي تنتمي إلى قارة آسيا، بالإضافة إلى أنها من الجامعات الدولية العامة التي تقع في سنغافورة.

كما يتم تدريب عدد هائل من الطلاب في المرحلة الأولى داخل تلك المؤسسة التعليمية.. فقد وصل عددهم إلى 24 ألف طالب وطالبة، وتتيح لك تلك الجامعة إمكانية الدراسة في مجال المحاسبة والأعمال أو الفن والتصميم والإعلام.

فضلًا عن أن أقسامها تحتوي على دراسات الاتصال والمؤهلات العلمية.. ولا سيما العلوم الإنسانية والهندسة والعلوم الاجتماعية وعلوم الرياضيات، وعدد لا بأس به من المجالات الأخرى التي تشتمل عليها تلك الجامعة.

جامعة هونغ كونغ

جامعة هونغ كونغ

تعد تلك الجامعة بمثابة أقدم المؤسسات التعليمية في هونغ كونغ.. كما تتبنى شعار الحكمة والفضيلة كشعار رسمي لها، وأيضًا تعتمد على اللغة الإنجليزية في التدريس للطلاب الدارسين بها.. وبحلول عام 2008 قد احتلت تلك الجامعة المركز الثامن والعشرين على مستوى العالم من حيث أفضل الجامعات.

أما عن تاريخ التأسيس فيعود إلى 1911.. أي أن عمر تلك الجامعة يعود إلى 111 عامًا، بينما تنتمي إلى الجامعات العمومية التي تشتمل على 3 آلاف و336 أستاذ.. وبالنسبة إلى عدد الطلاب فقد وصل إلى 15 ألف و560 طالب وطالبة بالرجوع إلى إحصائيات عام 2013.

جامعة تسينغ ـ هوا

جامعة تسينغ ـ هوا

تقع تلك الجامعة في بكين التابعة إلى الصين.. كما تم إنشائها في عام 1911، ومن هنا نشير إلى أن الإحصائيات قد أوضحت أن الجامعة تملك ما يعادل الـ 12 ألف و831 طالب في مرحلة الدراسات العليا.

كما تشتمل كذلك على ألفي و857 من العاملين.. فيما وصل عدد الطلاب التابعين لها لما يعادل الـ 13 ألف و915 طالب وطالبة، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة مشتركة في عضوية كبار المديرين الدوليين في الهندسة.. بالإضافة إلى عضوية أرخايف كذلك.

جامعة جيجيانغ

جامعة جيجيانغ

تم تصنيف تلك الجامعة على أنها واحدة من أهم وأفضل الجامعات الدولية العامة.. كما تقع الجامعة في جيجيانغ التابعة إلى الصين، أما عن تاريخ التأسيس فيعود إلى عام 1897.. والبعض يشير إلى تلك الجامعة باسم جامعة النخبة؛ نظرًا لأنها تعد واحدة من أقدم المؤسسات التعليمية التي توجد في الصين.

كما تشتمل الجامعة على 37 كلية وقسم.. بالإضافة إلى أنها تتضمن كذلك ما يتجاوز الـ 140 برنامج جامعي، ناهيك عن أنها تشتمل على 300 برنامج للدراسات العليا.

جامعة فودان

جامعة فودان

توجد تلك الجامعة في شنغهاي.. حيث إنها واحدة من أفضل الجامعات الانتقائية التي توجد في الصين، علاوة على أنها تعد أحد أعضاء اليونيفيرسيتاس الواحد والعشرون.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة قد تأسست في عام 1905.. كما أن الأمر قد تم قبل نهاية سلالة تشينغ الإمبراطورية الصينية، ومن هنا نشير إلى أن تلك الجامعة تتكون في الأساس من 4 فروع.. ويبلغ عمرها حوالي 117 عامًا.

حيث تتنوع تلك الفروع ما بين هاندان وفنغلين.. بالإضافة إلى تشانغجيانغ وأخيرًا فرع جيانجوان، وتضم الجامعة ما يعادل الألفي و700 أستاذ.. بينما يصل عدد الطلاب التابعين لها إلى 14 ألف و100 طالب وطالبة، فضلًا عن 14 ألف و800 طالب وطالبة في مرحلة الدراسات العليا.

اقرأ أيضًا:  موعد التسجيل في الجامعات السعودية

جامعة مالايا

جامعة مالايا

واحدة من أفضل الجامعات التابعة إلى قارة آسيا.. كما تندرج ضمن أفضل الجامعات البحثية الحكومية التي تقع في كوالالمبور بماليزيا.. والجدير بالذكر أنه قد تم إطلاق هذا الاسم عليها خلال فترة ما قبل الحصول على الاستقلال.

كما تأسست تلك الجامعة في عام 1949.. وتشتمل على ألفي و500 شخص من أعضاء هيئة التدريس، فيما يصل عدد الطاقم الإداري التابع لها لما يعادل الـ 590 شخص بالاستناد لما ورد في إحصائيات عام 2010.

أما عن عدد الطلاب فقد وصل في العام ذاته إلى 13 ألف و990 طالب وطالبة.. بالإضافة إلى أن عدد الدارسين في مرحلة ما بعد التخرج قد وصل إلى 11 ألف و484 فرد.

جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا

جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا

تلك الجامعة هي واحدة من المؤسسات التعليمية العريقة الدولية العامة.. كما تقع في الأقاليم الجديدة التابعة للصين، بالإضافة إلى أنه قد تم تأسيسها في عام 1991.

الجدير بالذكر أن تلك الجامعة تتضمن 670 عضو من أعضاء هيئة التدريس.. إلى جانب أنها تستقبل الطلاب والمعلمين على حدٍ سواء من 35 دولة ومنطقة على مستوى العالم، ناهيك عن التخصصات العلمية والاستكشافية التي تتضمنها تلك الجامعة.

جامعة شانغهاس جياو تونغ

جامعة شانغهاس جياو تونغ

واحدة من أهم الجامعات التي تنتمي إلى قارة آسيا.. كما أن تلك الجامعة تعد من الجامعات البحثية الحكومية التابعة إلى جمهورية الصين الشعبية.

من هنا نشير إلى أن تلك الجامعة تتصدر أولى المراكز في التصنيف الأكاديمي العالمي للجامعات.. حيث تم تأسيسها في عام 1896، أي أن عمرها في الوقت الحالي قد وصل إلى 126 عامًا.. كما أنها من الجامعات العامة العريقة والمشهورة بمستواها الممتاز.

بالاستناد إلى أحدث الإحصائيات الواردة في عام 2012.. نجد أن تلك الجامعة تتضمن ألفي و979 أستاذ، كما أن عدد الطلاب الدارسين بها قد وصل إلى 16 ألف و802 طالب وطالبة.

ناهيك عن أنها تملك عضوية في هيئة كبار المديرين الدوليين في الهندسة.. وعضوية أخرى في يونيفيرسيتاس 21، ومن هنا نجد أن سبب التسمية يعود إلى اللغة الصينية والتي تعني الاتصالات أو التواصل.

كما مرت تلك المؤسسة التعليمية بالعديد من المراحل والتغييرات.. إلى أن أصبحت تشتمل على 20 كلية، وكلية مخصصة لطلاب الدراسات العليا.. علاوة على أنها تقدم لك إمكانية الاختيار ما بين 60 برنامج أكاديمي خلال مرحلة البكالوريوس.

إلى جانب ذلك فهي تشتمل على 179 برنامج في مرحلة الماجستير.. و22 تخصص و143 تخصص فرعي في مرحلة الدكتوراه، ولا سيما الـ 23 برنامج المتاحين في الجامعة عقب الانتهاء من مرحلة التعليم الجامعي.

حيث تشتمل تلك الجامعة على 24 ألف و495 طالب وطالبة ممن ينتمون إلى مرحلة الدراسات العليا.. فضلًا عن ألفي و979 أستاذ و16 ألف و802 طالب وطالبة من الدارسين بها، وذلك وفقًا لما جاء في إحصائيات عام 2012.

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز

تنتمي تلك الجامعة إلى المملكة العربية السعودية.. كما أنها من أقدم وأفضل الجامعات على مستوى قارة آسيا بشكل عام، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة بدأت كواحدة من الجامعات الخاصة.

حيث تأسست في عام 1967.. أي أنه قد مر على تأسيسها ما يعادل الـ 55 عامًا، بالإضافة إلى أنها الآن من الجامعات الحكومية التي تضم 26 كلية متنوعة المجالات.

أما عن موقعها فهي تتواجد في مدينة جدة غرب السعودية.. وتقع سلطتها تحت إدارة ـ عبد الرحمن اليوبي، وبالاستناد إلى آخر الإحصائيات فإن تلك الجامعة تشتمل على ألفي و300 أستاذ.

فيما يصل عدد الطلاب الدارسين بها بالاعتماد على إحصائيات عام 2010.. إلى 120 ألف طالب وطالبة، وبالنسبة إلى الكليات التي تشتمل عليها الجامعة فهي تتمثل في كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية الأرصاد والبيئة.

بالإضافة إلى كلية العلوم وكلية المجتمع وكلية الصيدلية.. ناهيك عن كلية الطب وكلية السياحة وكلية الهندسة وكلية الحاسبات وتقنية المعلومات، كما تتضمن أيضًا كلية علوم التأهيل الطبي والعديد من الكليات الأخرى.

ناهيك عن كلية العمارة والتخطيط وكلية الحقوق وكلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ.. بالإضافة إلى كلية الإعلام والاتصال وكلية الطب برابغ، ولا سيما كلية الأعمال وكلية التربية وكلية الدراسات البحرية فرع أبحر.

كما تشتمل الجامعة كذلك على كلية علوم الأرض وكلية علوم البحار.. إلى جانب ذلك فتوجد أيضًا كلية طب الأسنان وكلية السياحة وكلية المجتمع، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية فرع البنات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجامعة تشتمل كذلك على بعض المعاهد التعليمية.. والتي يأتي في مقدمتها معهد الاقتصاد الإسلامي ومعهد البحوث والاستشارات، بالإضافة إلى معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها.. وأخيرًا يوجد معهد اللغة الإنجليزية التابع للجامعة.

جامعة طوكيو

جامعة طوكيو

تلك الجامعة تعد واحدة من أفضل الجامعات التي تنتمي إلى قارة آسيا.. حيث تم تأسيسها في عام 1877، ومن هنا نشير إلى أنها تتضمن 10 كليات فقط.. إلى جانب ذلك فهي تشتمل على 5 آلاف و779 عامل.

بينما تتضمن كذلك ألفي و429 أستاذ.. كما تحتوي الجامعة على عدد طلاب قد بلغ الـ 28 ألف و753 طالب وطالبة، وفقًا لما ورد في إحصائيات عام 2007، وفيما يتعلق بالكليات التي تشتمل عليها تلك الجامعة نجد كلية الحقوق وكلية العلوم الطبية.

بالإضافة إلى كليات الاقتصاد وكليات الفنون والعلوم.. علاوة على كليات العلوم التربوية وكلية العلوم والزراعة وكلية الاقتصاد وكلية الفنون والعلوم.. كما يوجد كذلك كلية الصيدلة والعديد من التخصصات الدراسية الأخرى.

اقرأ أيضًا: أسماء الجامعات في المنطقة الشرقية

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

تندرج تلك الجامعة العريقة ضمن أفضل الجامعات التي تنتمي إلى قارة آسيا.. كما تعد من الجامعات البحثية الحديثة التي تقع في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة غرب السعودية.

إلى جانب ذلك فإن عام تأسيس تلك الجامعة يعود إلى 2009.. أي أن عمرها يصل إلى 13 عامًا، كما أنها من الجامعات المجانية التي تسعى فقط لتخرج أفضل الكوادر من الطلاب على مستوى المملكة العربية السعودية.

ليس ذلك وحسب بل تتيح للطلاب إمكانية الدراسة للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه فقط.. إلى جانب ذلك فإنها تشغل مساحة قد وصلت إلى 36 مليون متر مربع داخل حدود المدينة الواقعة بها؛ مما يجعل منها واحدة من أكبر المؤسسات التعليمية كذلك.

الجدير بالذكر أن تلك الجامعة قد فتحت أبوابها للدراسة في الخامس من سبتمبر لعام 2009.. كما تم الإعلان عن افتتاحها رسميًا في 23 سبتمبر لعام 2009، أي في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى أنها تعد أول جامعة سعودية مختلطة تجمع بين الشباب والفتيات من الطلاب.. ووفقًا إلى الإحصائيات التي تم القيام بها في عام 2016، فنجد أن الأعضاء المشاركين في هيئة التدريس قد وصل عددهم إلى 80 أستاذًا.

فيما وصل عدد الطلاب إلى 940 طالب وطالبة.. كما أن الجامعة قد حصلت على عضوية أورسيد وأرخايف، بينما وصل عدد الدارسين في مرحلة الدراسات العليا من الطلاب إلى 400 فرد.. وقد بلغت نسبة الإناث من الطلاب نحو الـ 40%.

إن التعرف على أسماء أفضل الجامعات في قارة آسيا.. سيجعلك تحصل على الخيار الأفضل لك في حال أن كنت ترغب في الدراسية في أيٍ من تلك الجامعات، كما سيتسنى لك إمكانية التعرف على عدد لا بأس به من المعلومات حول كلًا منها.

  • محمد حسني
  • منذ 6 أشهر
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • أفضل الدول للدراسة في قارة آسيا؟

    الصين

  • أرخص الدول في العالم للدراسة والعمل؟

    ألمانيا

  • أفضل الجامعات في الوطن العربي؟

    جامعة الملك عبد العزيز

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.