صفات تبدأ بحرف النون مع الشرح

أ / عمرو عيسى

إن اللغة العربية تعتبر من أعظم اللغات وأشهرها، حيث يتم التحدث بها في مجموعة كبيرة من الدول المختلفة حول العالم.. كما إنها تعتبر من اللغات الرسمية في جميع البلدان العربية.. وفي بعض الدول التي تتواجد في وسط إفريقيا، وهناك قاموس كبير من الكلمات والصفات تبدأ بحرف النون، والتي سنقوم بتوضيح ها مع الشرح من خلال الآتي:

الصفة الشرح
ناعم من الصفات التي يتم إطلاقها على الأشياء الملساء..

وتشير إلى المرونة واللينة، والتي لا يتواجد بها أي نتوءات أو حفر

ويمكن وصف الجسد بها.

ناضج هو صفة تعني وصول الإنسان لمرحلة الشباب

حيث يكون فيها الشخص مدرك لأفعاله.

نعمة هو كل ما أعطى الله تعالى ورزق به عباده من خيرات متعددة لا حصر لها..

وهذه النعم تتضمن أمورًا كثيرة، مثل:

حواس الإنسان ومأكله وبيته، وما إلى ذلك من نعم عديدة.

 

نَعيم

من الصفات التي تشتق من كلمة نِعمة.. والمقصود بها هنا التواجد في الخير نفسه

حيث يقال “نعيم الجنة”أي العيش والتواجد في خيرات الجنة.

نجهل من الكلمات المبدوءة بحرف النون..

وهو صفة تشير إلى عدم المعرفة وعدم العلم بأي شيء.

كما سبق وأوضحنا بعض الصفات سنقوم الآن باستكمال أبرز الصفات البادئة بحرف الـ “ن” ، حيث يرغب عدد كبير من الأشخاص حول العالم في تعلم اللغة العربية ، وذلك على الرغم من صعوبة هذا الأمر.. حيث يوجد بها قواعد كثيرة ومتعددة، وسنقوم الآن بتوضيح بعض الصفات من خلال الآتي:

صفات تبدأ بحرف النون

نافع : من الصفات التي يتم إطلاقها على الأشياء المفيدة، أي صفة تلقب على كل ما يمكن للشخص الاستفادة منه، مثال على ذلك العلم أو القراءة وما إلى ذلك من أشياء مفيدة.
ناقد :  هي صفات من ضمن صفات تبدأ بحرف النون، وتعني الشخص الذي يقوم بالحكم على الأمور.. حيث يُظهر عيوبها ومميزاتها، ومن ثم يبدأ بالحكم عليها بالشكل المطلوب.
ناقص :  صفة يتم إطلاقها على كل شيء لم يكتمل بعد، أي يقال الكتابة ناقصة أو الاسم ناقص، أي لم يتم تكملته.

لا يفوتك أيضًا: اسم نبات بحرف الزين (ز)

صفات تبدأ بحرف النون

في حال كانت ترغب الأم في تزويد حصيلة طفلها بصفات وكلمات تبدأ بحرف النون.. فمن الضروري أن تقوم بانتقاء كلمات سهلة النطق وبسيطة، وذلك كي يقدر الطفل على ترديدها والاستفادة منها بالشكل المطلوب، وفيما يلي سنقوم بعرض بعض الصفات المبتدئة بحرف النون من خلال الجدول التوضيحي الآتي:

الصفة الشرح
نحس هو صفة تعني الشيء المعنوي .

بالإضافة إلى أنه من الممكن لوصف مادي يشير إلى الشعور بعدم الراحة.

ناب هو وصف متعلق بالأسنان التي توجد في فم  البشر أو الحيوانات،

وهو يتم من خلاله قطع الطعام  .

نبش هو صفة تعني الشخص الذي يحفر لاستخراج الأشياء

ومعناها تختلف تبعًا لموقعها في الجملة

فمن الممكن أن يقال نابش القبور أي حافرها.

صفات تبدأ بحرف النون

لا يفوتك أيضًا:  أسماء بنات بحرف القاف ومعانيها 

صفات أخري تبدأ بحرف الـ “ن”

إن الطفل يمكن البدء في تعليمه في عمر صغير، لذا من الضروري العمل على  تزويد حصيلته اللغوية بالشكل الأمثل، وجعله ينطق عدد كبير من الكلمات، ومن بين هذه الكلمات هي الصفات التي تبدأ بحرف النون، وغير ذلك من الحروف الأخرى التي تحتوي على صفات سهلة وبسيطة يتمكن من حفظها، وسوف نتعرف على صفات تبدأ بحرف النون من خلال الفقرة التالية:

ناجح :”من الصفات التي تعني تحقيق التفوق والتميز سواء كان على مستوى العمل أو الدراسة، وهو يعتبر من ضمن الأسماء التي تسمى للمواليد الذكور، وهي منتشرة في بعض البلدان العربية، ويمتاز أصحاب هذا الاسم بالطموح والعزيمة.

نادر :”من أكثر الأسماء والكلمات التي تبدأ بحرف النون شهرة، ويقصد به كل ما هو بارز وغير موجود، والمقصود به هو الشيء الذي يصعب الوصول إليه بسبب قلته، وهو من الأسماء التي يمكن تسميتها للذكور، وحاملي هذا الاسم يمتازون بجدية الطباع.

ناظم :”هي صفة تعني الشخص الجامع.. وهو من الأسماء التي يتم إطلاقها على الصبيان، ويحمل هذا الاسم معاني متعددة، مثل الشاعر، أو المؤلف، ومن ابرز مميزات أصحاب هذا الاسم هو الهدوء.

ناشد :”هي صفة يقصد بها قيام الشخص بالتلاوة بشكل جميل والإنشاد، كما أنه على الذكور.. ويعتبر من الأسماء العربية التقليدية وهو يشتق من فعل نشد، ويتميز أصحاب هذا الاسم يمتازون بالتفوق والطموح بشكل كبير.

ناجد :”هو صفة شخصية تعني الرفعة والسمو والرقي، وهو من الصفات التي يمكن استخدامها لتسمية الأبناء الذكور، حيث يحمل أصحاب هذا الاسم صفات محمودة مثل النجاح والتفوق والتهذيب.

ناصر :”] من الصفات الحميدة التي تبدأ بحرف النون، ويقصد به الشخص الذي ينصر المظلوم أو الحق بصفة عامة.. وهو يعتبر من الأسماء التي كانت تُطلق على الذكور بشكل عام، وهو من الأسماء المتداولة حتى وقتنا هذا، حيث يتم استخدامه بالأكثر في معظم دول الخليج العربي، والمقصود به أيضًا هو الانتصار على العدو.. وصاحب هذا الاسم يمتاز بالشجاعة والقوة.

نبيل : ”هي صفة تشير إلى الأصالة والعرق السامي، ويقال شخص نبيل أي شخص أصيل، وهناك بعض الآباء يقومون بتسمية أبنائهم بهذا الاسم لما يتسم به من معنى رائع وسامي.

ناقد :”هي صفة شخصية تعني قيام الشخص بتوضيح العيوب أو المزايا في عملٍ ما، وليس بالضرورة أن يكون النقد شيء سلبي.. بل يتواجد أيضًا نقد بالإيجار، كما يوجد شخص يعمل كناقد أدبي أو فني.

ناقم :”هي صفة تشير إلى الشخص الذي ينكر نعم الله، أو الأشياء الجيدة في حياته، وهي من الصفات الغير محمودة.. وذلك لأن السخط على النعم من أسوء الصفات.

صفات تبدأ بحرف النون

أسماء اخري بحرف النون