أكثر 10 كتب مبيعًا في التاريخ

إن كنت من هواة القراءة.. فبالطبع سترغب في التعرف على أسماء أكثر 10 سلاسل كتب مبيعًا في التاريخ؛ لذا سنخبرك بأسماء تلك الكتب في السطور المقبلة.. لكي يتسنى لك إمكانية الحصول عليها والاستمتاع بقراءتها.

الترتيب السلاسل والمؤلفين عدد النسخ المباعة
1 هاري بوتر ـ جي كي رولينغ 500 مليون نسخة
2 صرخة الرعب ـ أر. أل ستاين 350 مليون نسخة
3 بيري مايسون ـ توماس ليتش 300 مليون نسخة
4 بيرنستين بيرز ـ ستانلي وجانيس بيرينشتين 300 مليون نسخة
5 اختر مغامراتك الخاصة ـ آر آي مونتجومري وإدوارد باكارد 250 مليون نسخة
6 سويت فالي هاي ـ جيمي سوزان 250 مليون نسخة
7 نودي ـ إنيد بليتون 200 مليون نسخة
8 نانسي درو ـ سونيا وتيري موريس 200 مليون نسخة
9 سلسلة السكك الحديدية ـ ويلبرت وكريستوفر أودري 200 مليون نسخة
10 نادي جليسات الأطفال ـ آن مارتن 172 مليون نسخة

هاري بوتر ـ جي كي رولينغ

هاري بوتر ـ جي كي رولينغ

من أشهر الكتب التي شهدت نسبة مهولة في المبيعات على مر التاريخ.. ففي عام 1997 قامت الروائية ـ جي كي رولينغ الأم العزباء والمطلقة تلك الرواية التي حملت اسم هاري بوتر.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الرواية قوبلت بالرفض في بادئ الأمر من قِبل دور النشر الروائية.. ومع ذلك لم تفقد “رولينغ” الأمل في أن ترى روايتها الخاصة النور، ويشاء القدر أن تنال تلك الرواية إعجاب ابنة مدير أحد دور النشر.. وأن تكون تلك الفتاة هي السبب في نشر الرواية المميزة.

في غضون بضع سنوات تحولت الرواية إلى سلسلة مبيعات ضخمة للغاية.. لم يشهدها تاريخ الروايات المكتوبة من قبل؛ ومن هنا جاءت فكرة تحويل تلك الرواية إلى سلسلة من الأعمال السينمائية الأمريكية.

الجدير بالذكر أن المؤلفة تحمست عند نجاح عملها الخاص.. ما ترتب عليه أن قامت بطرح سلسلة أخرى من الرواية ذاتها حملت عنوان “هاري بوتر والأمير الهجين“، والتي شهدت إقبال يتجاوز الـ 10 مليون فرد ممن قاموا بشرائها حال إصدارها.

إلى يومنا هذا ولا يزال الإقبال على شراء تلك الرواية متزايدًا.. ناهيك عن أنها تضمنت العديد من السلاسل الأخرى، والتي تنوعت ما بين هاري بوتر وحجر الفلاسفة.. وهاري بوتر وحجرة الأسرار، كما يوجد أيضًا رواية هاري بوتر وسجين أزكابان.. وهاري بوتر وكأس النار.

علاوة على رواية هاري بوتر وجماعة العنقاء.. وهاري بوتر والأمير الهجين وأخيرًا توجد رواية تحت عنوان هاري بوتر ومقدسات الموت.

اقرأ أيضًا:  روايات رومانسية كوميدية

صرخة الرعب ـ أر. أل ستاين

صرخة الرعب ـ أر. أل ستاين

واحدة من سلسلة روايات الرعب الشهيرة.. والتي يمكن الاستدلال عليها من خلال الاسم فقط، إذ أنها من تأليف أر. أل ستاين.. وبالنسبة إلى عدد الكتب التي تم إطلاقها على هيئة قصص من تلك السلسلة فقد وصل إلى 235 كتابًا أو قصة قصيرة.. تم إطلاقها إلى جمهور القراء بالتزامن مع عام 1997.

الجدير بالذكر أن أول الكتب التي تم الإعلان عنها من تلك السلسلة.. كان بعنوان “أهلًا بكم في المنزل الميت“، والذي كان بمثابة مزيج رائع بين الأحداث الشيقة والمرعبة في الوقت ذاته.

أما بالنسبة إلى عدد مبيعات تلك السلسلة من الروايات فقد تخطى الـ 350 مليون نسخة.. ما جعلها تحتل المرتبة الثانية بين أكثر الكتب التي شهدت نسبة مبيعات مرتفعة على مر التاريخ.

بيري مايسون ـ توماس ليتش

بيري مايسون ـ توماس ليتش

تشتمل تلك الرواية على ما يتجاوز الـ 80 قصة قصيرة.. كما تعد الأكثر مبيعًا في الأسواق، وتدور قصتها حول بيري ماسون الذي يجسد شخصية خيالية أمريكية يعمل كمحامي جنائي؛ لذا ففي حال أن كنت من محبي القصص البوليسية فستنال تلك الرواية إعجابك بلا شك.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم الاستعانة بتلك الشخصية الخيالية مرات عديدة.. خلال القيام ببعض الأعمال التليفزيونية سواء الإذاعية الطويلة أو غيرها من الأعمال الأخرى، أما عن أول ظهور لتلك الرواية فقد كان من خلال تلك القصة التي حملت عنوان “قضية المخالب المخملية“.. والتي ظهرت للنور بالتزامن مع عام 1933.

إلى جانب ذلك فقد تم العمل على ما يعادل الـ 80 فيلم تليفزيوني مقتبس.. من خلال الأحداث التي وردت في الرواية السابق الإشارة إليها.

من هنا نشير إلى أن تلك السلسلة صارت تحتل المركز الثالث ضمن أفضل 10 كتب مباعة.. وبحلول عام 2015 صار لتلك الرواية بصمة النشر الخاصة بها في نقابة المحامين الأمريكية.

بيرنستين بيرز ـ ستانلي وجانيس بيرينشتين

بيرنستين بيرز ـ ستانلي وجانيس بيرينشتين

تم تصنيف هذه الرواية على أنها بمثابة امتياز لأدب الأطفال أوجده الكاتب ـ ستانلي وجانيس بيرينشتين.. حيث تم العمل على التأليف الجزئي في عام 2002.. وعقب مرور 10 سنوات قرر التأليف الكلي؛ لإنتاج تلك الرواية الرائعة التي حققت العديد من النجاحات.

تجدر الإشارة إلى أن تلك السلسة تحتوي في الأساس على عائلة مكونة من الدببة الرمادية المجسمة.. والتي أراد المؤلف من خلالها الحث على الالتزام بالقيم الأخلاقية من خلال القصص المتنوعة التي تشتمل عليها السلسلة كلها.

بحلول عام 1962 تزايد حجم السلسلة.. إلى أن اشتملت على ما يتخطى الـ 300 عنوان على أقل تقدير، كما حققت نسبة مبيعات مرتفعة للغاية.. جعلتها تتصدر قائمة أكثر 10 سلاسل كتب مبيعًا على مستوى التاريخ.

إلى جانب ذلك فقد تمت طباعة تلك السلسلة من الكتب بما يعادل الـ 23 لغة.. وبمعدل مبيعات قد وصل إلى 260 مليون نسخة على أقل تقدير، ويقول البعض أن هذا الكتاب قد اشتمل على مسلسلين تليفزيونيين.. علاوة على مجموعة لا بأس بها من المنتجات والتراخيص الأخرى التي نالت الشعبية على النطاق الواسع وحصدت العديد من الجوائز فيما بعد.. وعلى الرغم من هذا النجاح الباهر إلا أن بعض النقاد قد وجهوا النقد اللاذع إلى تلك السلسلة.

اختر مغامراتك الخاصة ـ آر آي مونتجومري وإدوارد باكارد

اختر مغامراتك الخاصة ـ آر آي مونتجومري وإدوارد باكارد

بالنظر إلى المعلومات المتاحة حول تلك الرواية.. نجد أنها تندرج ضمن الكتب التي حققت ناجحًا باهرًا فيما يتعلق بالمبيعات، كما تعرف كذلك باسم سر كتب مسار.. وهي بمثابة سلسلة من الكتب تم إطلاقها إلى الأطفال.

أما عن الشخصيات الواردة في تلك الرواية.. فقد استندت على منظور مختلف من وجهة نظر إدوارد باكارد، كما تم نشر هذه الرواية للمرة الأولى بواسطة مطبعة كونستانس كابيل وآر إيه مونتغومري في فيرمونت كروسرودز.

تلك الرواية مع مرور الوقت تحولت إلى واحدة من الروايات الشهيرة المخصصة للأطفال.. وخاصةً خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات، وبالاستناد إلى الإحصائيات ففي الفترة ما بين عامي 1979 – 1998 تم بيع حوالي 250 مليون نسخة من هذه الرواية.

أما بالنسبة إلى الفئة العمرية المستهدفة من خلال هذا الكتاب.. فقد تمثلت في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين السابعة والرابعة عشر، والمميز فيها هو أنها تشتمل على بعض الرسوم التوضيحية التي يمكنها أن تضيف المزيد من الواقعية عند القراءة.

سويت فالي هاي ـ جيمي سوزان

سويت فالي هاي ـ جيمي سوزان

واحدة من أفضل الروايات الشبابية الممتعة.. والتي نالت العديد من النجاحات والمبيعات في مقابل العديد من الروايات الأخرى المطروحة في الأسواق.

فمن خلال تلك الرواية تم تأريخ حياة التوأم المتطابق جيسيكا وإليزابيث ويكفليد.. وهن من الشخصيات الخيالية التي كانت تعيش في سويت فالي التابعة إلى ولاية كاليفورنيا، وتجدر الإشارة إلى أن تلك السلسلة قد تم البدء بالعمل على تأليفها في عام 1983.. إلا أنه تم الانتهاء منها عقب مرور عشرين عامًا.

مع مرور الوقت تحولت تلك الرواية إلى الأكثر مبيعًا في تاريخ الكتب بشكل عام.. كما بدأت نسبة المبيعات بـ 181 كتابًا فقط، وسرعان ما انتشرت إلى مختلف الأماكن.. وبالنسبة إلى التصنيف الذي حازت عليه الرواية فقد كانت تنتمي إلى الأعمال الكتابية التي تستهدف الشباب البالغين أو الصغار.

كما تم تبنيها فيما بعد لتأخذ مسارها وتظهر في بعض المسلسلات التليفزيونية.. حتى أن بعض الكتاب قد قاموا بالاستعانة بها عند تأليف الروايات الرومانسية، أو تلك الروايات الأخرى التي تأخذ طابع الخيال والمغامرة.

اقرأ أيضًا:  ملخص كتاب لماذا يحب الرجال العاهرات

نودي ـ إنيد بليتون

نودي ـ إنيد بليتون

تم تسمية هذه الرواية باسم أحد الشخصيات الأصلية التي تضمنتها.. بالإضافة إلى أنها تندرج ضمن قائمة أكثر سلسلة كتب حصدت المبيعات على مر التاريخ.

الجدير بالذكر أن تلك السلسلة قد تم إطلاقها خصيصًا للأطفال.. وتدور قصتها حول المدعو “نودي” الذي تمت صناعته من قِبل أحد الرجال.. ولكن في بادئ الأمر كان يصبوا إلى صناعة أحد الأسود الخشبية.

الجدير بالذكر أن تلك الرواية تضمنت العديد من الأحداث.. التي سيجدها الأطفال شيقة من وجهة نظرهم، والتي تتمثل في مرور “نودي” بالعديد من المشاكل التي سرعان ما سيجد الحل المناسب لها.

لذا فقد تم الاعتماد على هذه الرواية لتعليم الأطفال كيفية الحصول على الحلول للمشاكل المختلفة.. والتحلي بالإبداع والابتكار؛ مما جعلها تنال إعجاب قاعدة عريضة من جمهور القراء في وقت قصير للغاية.

نانسي درو ـ سونيا وتيري موريس

نانسي درو ـ سونيا وتيري موريس

نال هذا الكتاب إعجاب نسبة كبيرة ممن سبق لهم قراءته.. كما أن تلك السلسلة من الكتب تنتمي إلى أدب الغموض، أو ما يعرف باسم الروايات البوليسية الشيقة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الرواية قد تم نشرها بواسطة الناشر ـ إدوارد سترايتماير، وكانت المرة الأولى التي ظهرت بها الشخصية الخيالية المعروفة باسم نانسي درو في عام 1930.

إلى جانب ذلك فقد منحت تلك الرواية العديد من الأفكار الملهمة إلى بعض الكتاب الغير معروفين في وقتٍ لاحق.. ما جعلهم يتجهون إلى تأليف الروايات والأعمال الكتابية المشابهة لها فيما بعد دون أن تحمل الرواية أسمائهم.

في سبيل الاستجابة إلى التغيرات الثقافية التي يمر بها المجتمع بين الحين والآخر.. فقد تم إدخال العديد من التغيرات على هذه الرواية بالتبعية؛ لكي تكون أكثر واقعية ولتنال مصداقية القارئ كذلك، وبحلول عام 1959 تم إعادة طرحها مرة أخرى بعد أن تم تزويدها بالتعديلات والتغيرات التي يمكنها أن تتناسب مع ذوق القراء في الولايات المتحدة.

أما في عام 2013.. فقد تم الإعلان عن الانتهاء من سلسلة المحققة، كما تم الإعلان كذلك عن إطلاق سلسلة أخرى جديدة من الرواية ذاتها تحمل عنوان “يوميات نانسي درو“، والتي تطورت بشكل ملحوظ واشتملت على بعض الرسومات التوضيحية التي نالت إعجاب الكثير من القراء.

سلسلة السكك الحديدية ـ ويلبرت وكريستوفر أودري

سلسلة السكك الحديدية ـ ويلبرت وكريستوفر أودري

واحدة من القصص القديمة للسكك الحديدية التي كانت تقع في جزيرة سودور الخيالية.. كما تتكون تلك السلسلة الرواية من 42 كتاب، حقق كلًا منهم العديد من النجاحات والمبيعات في أقل وقت ممكن.

من هنا نشير إلى أن المرة الأولى التي تم فيها نشر تلك السلسلة كانت في عام 1945.. كما كانت هذه السلسلة المميزة من الروايات من تأليف القس ـ ويلبرت أودري، ومع مرور الوقت تولى ابن الكاتب الدفة واستكمل مسيرة أبيه في تأليف باقي السلسلة الروائية المذكورة.

ففي تلك الفترة تمكن من إصدار 16 كتاب.. وفي الفترة ما بين عامي 1983 – 1996 أصدر الفتى 14 كتاب آخر، بينما في الفترة ما بين عامي 2007 – 2011 تمكن من كتابة اثنين من الكتب التي تضمنتها السلسلة ذاتها.

تجدر الإشارة إلى أن ما يجعل تلك السلسلة من الكتب المميزة للغاية.. هو أنها تشتمل على بعض الأحداث الحياتية التي تتسم بالواقعية، كما استندت على بعض الأماكن التي تتضمنها الخطوط الحركية للخطوط الجوية.. والتي كانت توجد في الحقيقية بالتحديد في الجزر البريطانية.

فيما بعد تمت الاستعانة بهذا العمل الروائي في بعض الأعمال التليفزيونية.. والتي تمثلت في سلسلة الأطفال المعروفة باسم أصدقاء توماس، ونظرًا للإقبال الشديد الذي لاقته تلك القصص.. فقد حصل “كريستوفر” على نصيبه الوفير من الحماس لاستكمال الكتابة وإنتاج المزيد من الكتب في وقتٍ لاحق.

اقرأ أيضًا:  أفضل 10 كتب الرعب في التاريخ

نادي جليسات الأطفال ـ آن مارتن

نادي جليسات الأطفال ـ آن مارتن

تم تصنيف هذه السلسلة من الروايات.. على أنها الأكثر من حيث تحقيق المبيعات على مستوى التاريخ، كما أن تلك القصة من تأليف ـ آن مارتن، والتي تم نشرها في الفترة ما بين عامي 1986 – 2000.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة المبيعات قد وصلت لما يعادل الـ 167 مليون نسخة على أقل تقدير.. كما تم تأليف 36 رواية أولية من تلك السلسلة تحت إشراف الكاتب ذاته، إلا أن هذه الرواية قد نالت إعجاب أغلب من قاموا بالاطلاع عليها.

حيث تدور الأحداث حول مجموعة من الأصدقاء الذين يعملون في مجال خدمة مجالسة الأطفال المحلية.. والتي تعرف باسم نادي جليسات الأطفال، ومن خلال الرواية تتوالى الأحداث التي يستخدمها المؤلف في سبيل معالجة بعض القضايا التي كان المجتمع يعاني منها في الوقت السابق.

مع تقدم السلسلة والنجاح الباهر الذي تمكنت من تحقيقه.. اضطر المؤلف إلى إظهار العديد من الشخصيات الأخرى ضمن الأحداث المسرودة؛ لكي يُضفي عليها المزيد من الواقعية.. ما يفسر القبول الذي لاقته لدى جمهور القراء في المقابل.

الجدير بالذكر أنه قد تم ابتكار العديد من الأحداث طوال سرد القصة.. والتي اشتملت على المؤامرات والإعدادات المتنوعة، بالإضافة إلى أنها تشتمل في الأساس على 15 فصلًا.. يتحدث الأول عن الشخصيات والأبطال، ويقوم من خلاله المؤلف بالتمهيد إلى المؤامرات التي سيصادفها القارئ خلال رحلته في القراءة.

بينما الفصل الثاني يشتمل على وصف دقيق للنادي والأعضاء التابعين له من الأبطال.. ومن ثم يتم الانتقال إلى الفصل الثالث والذي عادةً ما يشتمل على الحبكة والنتيجة، وصولًا إلى الفصل الأخير الذي يعرض العديد من الحبكات الدرامية والأحداث التي يمكنها أن تكتم الأنفاس.. بالاعتماد على رؤية المؤلف نفسه.

إلى جانب ذلك فإن هذه السلسلة من الروايات قد حققت النجاح الباهر منذ الوهلة الأولى.. ما أشعل الحماس في نفس المؤلف ودفعه إلى إدخال المزيد من التعديلات والأحداث الشيقة التي يسعى من خلالها إلى نيل إعجاب القراء على اختلاف المراحل العمرية لهم.

فيما سبق تعرفنا على أسماء أكثر 10 سلاسل كتب مبيعًا في التاريخ .. لكي يتمكن الراغبين في الحصول على تلك الكتب من الاستمتاع بها والاستفادة منها على النحو الأمثل.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • مكتبة محتوى

اسئلة شائعة

  • أكثر سلسلة كتب مبيعًا في التاريخ؟

    هاري بوتر.

  • ما هو أشهر كتاب في العالم؟

    الكتاب الأحمر.

  • ما هو أغلى كتاب تم بيعه في العالم؟

    كتاب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.