أفضل 10 كتب الرعب في التاريخ

إن كنت عاشقًا للإثارة والقراءة.. نجد هذا المزيج في أفضل كتب الرعب في التاريخ؛ حيث إن تلك الكتب تشتمل على العديد من الأحداث التي يمكنها أن تحبس الأنفاس.. وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن في السطور المقبلة.

الترتيب الكتب المؤلفين
1 طارد الأرواح ويليام بيتر بلاتي
2 رواية أرض سالم ستيفن كينغ
3 رواية إيت ستيفن كينغ
4 صمت الحملان توماس هاريس
5 مقبرة الحيوانات ستيفن كينغ
6 الموقف ستيفن كينغ
7 ذا هانتينج أوف هيل هاوس شيرلي جاكسون
8 البريق ستيفن كينغ
9 قصص وقصائد آلان بو إدغار آلان بو
10 أسفل صالة مظلمة لويس دنكان

طارد الأرواح

طارد الأرواح

تعد تلك القصة هي الأفضل دونًا عن كتب الرعب الأخرى.. كما أنها رواية مميزة قام بتأليفها الكاتب الأمريكي ـ ويليام بيتر بلاتي، بالتزامن مع عام 1971..

وحين تمت مقارنتها مع الروايات الأخرى من الفئة والتصنيف ذاته، نجد أنها الأفضل دون منازع.

تبدأ أحداث الرواية حين تصاب فتاة صغيرة بمرض من الصعب إيجاد دواء له.. نظرًا لأن الأطباء قد عجزوا عن تشخيصه، وبمرور الأحداث نتبين أن الداء الذي يصيب الفتاة هو المس الشيطاني.

لاقت تلك الرواية الواقعية نجاحًا ساحقًا في مقابل الروايات الأخرى.. وفي عام 1973 تم تحويلها إلى فيلم الرعب الشهير The Exorcist.. والذي يعد الأكثر نجاحًا بين أفلام الرعب إلى وقتنا الحالي.

اقرأ أيضًا:  قصص رعب عن الجن والأشباح

رواية أرض سالم

رواية أرض سالم

حازت تلك الرواية على المركز الثاني ضمن أكثر الروايات والقصص المرعبة التي شهدها التاريخ.. فقد تم تأليفها على يد الكاتب الأمريكي ـ ستيفن كينغ، وتحديدًا في عام 1975.

حيث تدور الأحداث التي تضمنتها الرواية حول تلك البلدة الصغيرة التي تعرف باسم ولاية ماين الأمريكية.. حيث كان يعيش بها الكاتب ـ بن ميرز.

تتوالى الأحداث ويبدأ “ميرز” في ملاحظة بعض الأمور الغريبة التي تقع في بلدته الصغيرة.. ومع مرور الوقت يُفاجأ بأن تلك البلدة تحوي الكثير من مصاصي الدماء، ممن كانوا يعيشون إلى جواره متخفيين.

تجدر الإشارة إلى أن الكاتب قد صرح فيما بعض خلال مقابلتين منفصلتين.. عن أن هذا الكتاب هو الأفضل بالنسبة له دونًا عن الكتب الأخرى والأعمال التي قام بها.

السبب في ذلك الأمر يعود إلى أنه يفضل الحديث عن البلدات الصغيرة ضمن أعماله الكتابية.. فهي تشعره بأنها بمثابة الكائنات المتحضرة التي توجد في العصر الحالي، كما تمنحه الشعور بالدفء والحنين إلى الماضي..

مما يجعل تلك الرواية هي الأقرب له دونًا عن الروايات الأخرى التي قام بتأليفها.

أما عن تصنيف تلك الرواية فهي تنتمي إلى أدب مصاصي الدماء و الرعب القوطي.. إلا أن البعض الآخر يجدها تنتمي إلى أدب الرعب باعتباره التصنيف الأقرب لها.

رواية إيت

رواية إيت

بعد أن حازت الرواية السابقة على نجاح ساحق.. أراد الكاتب البدء في عمل آخر نظرًا للحماس والشغف الذي حصل عليه من نجاح الرواية الأولى، وبعد مرور ما يقارب العشرة سنوات.. قرر نشر رواية أخرى حملت اسم “رواية إيت“.

الجدير بالذكر أن هذه الرواية تنتمي إلى تصنيف كتب الرعب كذلك.. وتدور أحداثه حول 7 أطفال يتم مطاردتهم من قِبل أحد المخلوقات الشريرة.. والذي يظهر على هيئة مهرج ذو مظهر مرعب للغاية.

حيث يجذبهم نحوه في بادئ الأمر بادعائه البراءة.. ومن ثم يُجبرهم على ارتكاب بعض الجرائم البشعة، أو يقوم بها هو بنفسه.. ونظرًا لنجاح تلك الرواية فقد تم تحويلها إلى عمل سينمائي لا زال يعرض حتى الآن.

ففي عام 2017.. تحولت تلك الرواية إلى فيلم رعب ناجح.. أشرف على إخراجه ـ أندي موشيتي، وعرف ذلك الفيلم باسم It وبعد أن نجح الجزء الأول من هذا الفيلم تم إطلاق الجزء الثاني له.

على الرغم من أن هناك العديد من الأحداث التي تم اقتباسها من الرواية داخل الفيلم السابق الإشارة إليه.. إلا أن المخرج قد وجد أنه من الأفضل التعديل على بعض الأحداث والوقائع؛ في سبيل إضافة المزيد من الواقعية على المشاهد المعروضة.

ما جعل هذا الفيلم يجني العديد من الإيرادات والمبيعات في وقت قياسي.. ومع ذلك فقد التزم المخرج بتطبيق وتجسيد بعض الأحداث الأخرى التي تضمنتها الرواية كما هي.

صمت الحملان

صمت الحملان

واحدة من الروايات التي حققت نجاحًا بالغًا.. وفيما بعد تم تحويلها إلى الفيلم الشهير “صمت الحملان”، حيث تندرج تلك الرواية ضمن تصنيف الرعب النفسي.. وتم تأليفها من قِبل الكاتب ـ توماس هاريس.

بينما تم نشرها للمرة الأولى في عام 1988.. والجدير بالذكر أن “صمت الحملان” تعد بمثابة التكملة لرواية أخرى قد ألفها الكاتب نفسه بالتزامن مع عام 1981.. والتي عرفت باسم “التنين الأحمر“.

أما عن المحتوى وفكرة الرواية فنجدها تتحدث عن آكلي لحوم البشر.. فتدور الأحداث حول البطل الذي يظهر على هيئة قاتل متسلسل يتناول لحوم البشر، والذي يحمل اسم دكتور هانيبال ليكتر.

من الملاحظ أن تلك الرواية تشتمل على العديد من الأحداث المتوالية.. والتي تتضمن الكثير من الحبكات الدرامية؛ ومن هنا جاءت الفكرة إلى المخرجين بتحويلها إلى فيلم رعب يكون أكثر واقعية..

والذي لاقى نجاحًا مبهرًا بين الأفلام الأخرى المعروضة إلى الآن.

الجدير بالذكر أن الفيلم الذي تم تجسيده وحمل الاسم ذاته.. قد حاز على جائزة أوسكار، بالإضافة إلى أنه قد تم تصنيفه على أنه واحد من أفضل 10 أفلام سينمائية على مر العصور.

في بعض الأحيان قد تجد أن الأحداث يغلب عليها الطابع البوليسي الشيق.. على الرغم من أنه ممزوجًا بالرعب؛ نظرًا لأن هناك بعض الشخصيات التي تلعب أدوار المحققين في قضية آكل لحوم البشر..

وهو ما يُضفي على القصة المزيد من الإثارة والغموض، ويجعلك لا تتنبأ بالأحداث التي ستقع فيما بعد.

مقبرة الحيوانات

مقبرة الحيوانات

تم تصنيف تلك الرواية على أنها واحدة من روايات الرعب.. ليس ذلك وحسب بل ونالت الإعجاب على مر التاريخ؛ مما جعلها تندرج ضمن أفضل الكتب المرعبة التي تم تأليفها على الإطلاق.

تلك الرواية صدرت في عام 1983.. حين قام بتأليفها الكاتب العظيم ـ ستيفن كينغ، ونظرًا للنجاح الذي لاقته.. فقد تم ترشيحها لتحصد جائزة عالم الفانتازيا، باعتبارها أفضل رواية في عام 1986.

الجدير بالذكر أن تلك الرواية قد تم اقتباس فيلمين عنها.. الأول تم عرضه على الشاشة في عام 1989.. بينما الفيلم الآخر فقد تم الإعلان عنه في عام 2019، وبحلول نوفمبر 2013.. قامت دار النشر المعروفة باسم بي إس بإصدار الرواية في طبعة محدودة لها.. نظرًا لأنها كانت الذكرى الثلاثين لها.

تدور الأحداث حول المنزل الذي يتم تخصيصه لقتل الحيوانات.. وكان البطل في القصة يتخيل أن الوضع يمكن أن يكون معكوسًا، وأن تحدث تلك الأحداث المؤلمة إلى إحدى الأسر..

لذا فتلك القصة تشتمل على الكثير من العبر والدروس المستفادة.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الرواية قد تحولت إلى بعض الأعمال السينمائية.. ليس ذلك وحسب بل وكانت تعرض في الإذاعات كذلك.. ففي عام 1979 تم بثها بواسطة راديو بي بي سي 4، وقد كانت بمثابة سرد درامي رائع..

يتيح لك إمكانية الشعور بالقدر الكافي من الواقعية؛ للشعور بمعاناة تلك الحيوانات المسكينة.

الموقف

الموقف

من أشهر روايات الرعب التي حازت على إعجاب أغلب من قاموا بقراءتها.. لذا فقد تم تصنيفها على أنها واحدة من أفضل 10 روايات مرعبة شهدها التاريخ.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الرواية تنتمي إلى المؤلف الأمريكي ـ ستيفن كينغ.. كما تبدأ الأحداث عقب نهاية العالم، وتلك الرواية هي بمثابة عرض شامل للانهيار الذي سيشهده المجتمع في نهاية العالم.

تعود الأحداث حين تم إطلاق إحدى الفيروسات المعدلة للحروب البيولوجية.. والتي تمكنت من القضاء على ما يقارب من 99% من سكان العالم، وبالنسبة إلى تاريخ نشر الرواية فقد تم ذلك في عام 1978.

هذه الرواية تعد الرابعة التي تم نشرها من تأليف الكاتب ذاته.. ويشير البعض إلى أن هذه الأحداث تشتمل على العديد من الأزمنة، فقد تتضمن الفترة ما بين عامي 1980/1981.. أو تظهر في الفترة ما بين عامي 1985/1986، إلا أن البعض الآخر يرجح أنها كانت في الفترة ما بين عامي 1990/1991.

حيث تنقسم الرواية إلى شقين الأول يعد بمثابة معسكر الخير.. بينما الآخر هو معسكر الشر ويشتمل كل فريق على عدد لا بأس به من الشخصيات، وفي عام 1994 تم تحويل تلك القصة إلى أحد الأفلام القصيرة.. نظرًا للنجاح الذي لاقته والواقعية التي تميزها دونًا عن الكتب الأخرى.

من هنا نجد أن “كينغ” هو من قام بكتابة السيناريو.. فيما قام مايك جاريس بإخراجه، وبحلول عام 2014، أعلنت مجموعة استوديوهات الأخوة وارنر بأنها قد عزمت على إنتاج فيلم مقتبس من الرواية ذاتها.

اقرأ أيضًا:  قصص رعب حقيقية

ذا هانتينج أوف هيل هاوس

ذا هانتينج أوف هيل هاوس

من أشهر كتب الرعب الدرامية.. التي تشتمل على بعض الأحداث الخارقة للطبيعة، أما عن كاتبة تلك الرواية فهي شيرلي جاكسون.. وبمرور الوقت تحول هذا الكتاب إلى أحد مسلسلات الرعب الخارقة للطبيعة.

كما صدرت الرواية في عام 1959.. حيث كانت تقوم الأحداث على 5 أخوة بالغين تطاردهم تجربة العيش في أحد المنازل المسكونة بالأشباح.

تجدر الإشارة إلى أن الرواية والمسلسل قد لاقوا إعجاب العديد من الأشخاص في وقت قياسي للغاية.. مما جعل الكاتب الأمريكي المعروف ـ ستيفن كينج يدعوه بأنه عمل قريب إلى العبقرية.

نظرًا للنجاح الباهر الذي لاقته الرواية فور طرحها في الأسواق.. فقد عزمت منصة نتفليكس الشهيرة على تحويلها إلى مسلسل ذو طابع الرعب والشك.

حيث حصدت تلك الرواية جائزة الكتاب الوطني.. نظرًا لأنها بمثابة عمل كتابي متقن للغاية، يميل إلى الواقعية على الرغم من أن الأحداث الواردة به ليست مقتبسة عن القصص الحقيقية كما هو الحال في العديد من الروايات الأخرى.

من هنا نجد أن تلك الرواية قد تحولت إلى فيلمين روائيين ومسرحية.. تلك الأعمال قد نالت إعجاب وتقدير جمهور المشاهدين، وخاصةً أولئك الذين سبق لهم الاطلاع على الرواية الأصلية التي تم الاستعانة بها في تنفيذ هذه الأعمال.. حيث نشرت الرواية خلال القرن العشرين وحققت نجاح باهر.

البريق

البريق

من الروايات المرعبة التي شهدت نجاح هائل على مر التاريخ.. حيث تم إصدارها لترى النور في عام 1977، كما كانت من تأليف الكاتب العبقري ـ ستيفن كينج.

الجدير بالذكر أن الكاتب قد حصل على إلهامه من أغنية جون لنينون التي تعرف باسم كارما فورية.. كما كانت الرواية الثالثة التي نشرها الكاتب ذاته، بالطبع تم تحويل تلك الرواية إلى عمل سينمائي فيما بعد.. والذي كان من إخراج ـ ستانلي كوبريك، وتم ذلك بالتزامن مع عام 1980.

بالعودة إلى الأحداث التي اشتملت عليها تلك الرواية.. نجدها تركز على حياة أحد الكتاب الطموحين الذي تعافى لتوه من إدمان الكحول، لذا فهو يبدأ حياته الجديدة بالعمل كحارس في عطلة الموسم لصالح فندق أوفيرلوك التاريخي المشهور.

أما عن البريق.. فهو بمثابة مجموعة من القدرات الروحية التي تجعل البطل يطلع على ماضي هذا الفندق، وبمرور فترة وجيزة يتم احتجاز كل الحاضرين في عاصفة شتوية نظرًا لتراكم الثلج..

من هنا نجد أن البطل يتعرض إلى بعض المشاكل العقلية، نتيجة للتأثير الواقع عليه من قِبل القوى الخارقة التي تسكن الفندق.

قصص وقصائد آلان بو

قصص وقصائد آلان بو

من المتعارف عليه أن الكاتب إدغار آلان بو.. قد قام بطرح العديد من القصص والقصائد، وعلى الرغم من أنه قد كان ناقد أدبي أمريكي ومؤلف.. إلا أنه تمكن من إنتاج بعض القصص المرعبة التي نالت تقدير وإعجاب كل من قرأها.

حيث تم تصنيف تلك القصص والقصائد على أنها واحدة من أكثر الروايات المرعبة على مر التاريخ.. ناهيك عن تلك الأسرار المروعة والمرعبة التي اشتهرت بها أغلب الحكايات التي كان يؤلفها ويسردها.

كما أن البعض يشير إلى أنه كان مبدعًا في مجال تأليف الروايات.. ذات طابع الرومانسية المظلمة؛ مما جعل تلك القصص تملك شق لا بأس به من الواقعية.. وبالتالي حصدت نجاح باهر في وقت قصير للغاية.

اقرأ أيضًا:  قصص رعب قصيرة مخيفه للكبار

أسفل صالة مظلمة

أسفل صالة مظلمة

تم تصنيف تلك الرواية على أنها واحدة من روايات الرعب المخصصة للبالغين.. حيث تشتمل على بعض الأحداث المروعة التي جعلت منها واحدة من أشهر كتب الرعب في التاريخ.

كما أن البعض يشير إليها على أنها واحدة من الروايات القوطية.. التي كانت من تأليف لويس دنكان، كما تم إطلاقها في عام 1974.. حيث تدور الأحداث في مدرسة داخلية تتوقع حضور 4 من الطلاب المقبولين بها.

مع مرور الوقت تُفاجأ البطلة ببعض الأحداث الغريبة التي تتعرض لها.. كأن تجد نفسها في منتصف الليل تعزف مقطوعة موسيقية رائعة بإتقان، على الرغم من أنها لم تسمع بها من قبل.

تجدر الإشارة إلى أن المؤلف قد بدأ العمل على تلك الرواية.. حين اقترح عليه ذلك الأمر أحد المحررين، ولكن نظرًا لأن كل الضحايا في الرواية كانوا من النساء.. فقد تم جمع النسخ لتخضع إلى المراجعة مرة أخرى.

حيث كانت تراود المؤلف بعض المخاوف حيال مهاجمة بعض النسويات له.. في حال أن وجدوا أن الذكور هم من يواجهون النساء ويقومون بقتلهن في الرواية.

في عام 2011.. تم طرح النسخ المعدلة والمنقحة مرة أخرى، والتي في الغالب لاقت الإعجاب من قِبل من جميع من قرأها.. حتى أن جامعة آيوا قد قامت بضم تلك الرواية إلى المكتبة التابعة لها.. والتي اشتملت على فيلم التكيف من الكتاب، وقد تم إصداره فيما بعد تحديدًا في عام 2018.

الجدير بالذكر أن الأحداث الأساسية تدور حول فكرة فقدان المرء لهويته الشخصية.. ومن خلالها كان المؤلف يسعى نحو الحث على أهمية تحمل المسؤولية تجاه الذات، ويتجلى هذا المبدأ حين تقوم البطلة بالهرب.. وتحاول مساعدة أصدقائها الآخرين على الأمر ذاته.

من خلال ما سبق أشرنا إلى أسماء أفضل كتب الرعب في التاريخ.. لكي نوفر لك بعض الخيارات المميزة والاقتراحات التي يمكنها أن تُلبي احتياجاتك.. إن كنت من محبي تلك النوعية من الكتب.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • مكتبة محتوى

اسئلة شائعة

  • ما هو الكتاب الأكثر رعبًا على الإطلاق؟

    The Shining by Stephen King (1977).

  • من هو أفضل مؤلفي كتب الرعب؟

    Stephen King.

  • ما هو أكثر كتب الرعب مبيعًا؟

    The Da Vinci Code.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.