ترتيب أكبر 10 مدن في المغرب

ما هو ترتيب أكبر 10 مدن في المغرب، حيث تُعتبر المغرب من الدول التي تحتوى على عدد كبير من المدن فيصل عددها إلى 221 مدينة، كما يوجد بالمغرب أكثر من 50 مدينة يعتبرون من أكبر المدن بها كثافة للسكان، ويختلف ذلك من مدينة لأخرى طبقًا لاختلاف الناحية الاقتصادية والمساحة وعدد سكانها.

ترتيب أكبر 10 مدن في المغرب

يتمثل الترتيب في الجدول التالي:

الترتيب المدينة
1 الدار البيضاء
2 فاس
3 طنجة
4 مراكش
5 سلا
6 مكناس
7 الرباط
8 وجدة
9 القنيطرة
10 أكادير

الدار البيضاء

تعتبر الدار البيضاء هي أكبر مدينة في المغرب من حيث عدد السكان حيث يبلغ 3،359،818 نسمة، كما سميت بالمدينة التي لا تنام وذلك بسبب الضجة التي بها حيث تعتبر ثالث مدينة جاذبة للسياح بعد مراكش وأكادير، فهي تستحق لقب مدينة سياحية بجدارة، وذلك نظرًا لنشاطها الاقتصادي الكبير الذي يجذب السياح.

كما تعتبر مدينة الدار البيضاء ذات طابع ديني حيث بها واحد من أكبر وأجمل مساجد العالم، إنه مسجد الحسن الثاني، يتميز ذلك المسجد بزخرفة وتصميم بهما طابع التنوع الإسلامي والاختلاف الذي عرفه المغرب منذ القدم، كما أنه يُعد أهم معلم سياحي بالمدينة.

الجدير بالذكر أن معظم سكان الدار البيضاء من المسلمين ولكن في نفس الوقت يوجد الكنيسة الكاثوليكية القلب المقدس، كما يوجد هناك أيضًا كنيس بيت إيل، وهو من أكبر الأماكن المقدسة لليهود بالمدينة، وهناك كذلك المتحف اليهودي، وأضخم متحف من نوعه بالمنطقة العربية كلها، كل هذا الاختلاف يعكس التنوع الديني الموجود هناك.

تستطيع أن تزور هناك حي الأحباس حيث يتميز بالعراقة بوجود محلات الحرف، كما يمكنك زيارة المدينة العتيقة فهي ذات شكل معماري يتميز بخصوصيته ومتاهاته، ومن الممكن أن تشرب فنجان من القهوة في كورنيش عين الذئاب، يوجد أيضًا بها “موروكو مول” وهو أكبر مركز تجاري في أفريقيا كلها، حيث تجد به كل الماركات والمطاعم العالمية.

أكبر 10 مدن في المغرب

مدينة فاس

تُعتبر مدينة فاس هي ثاني أكبر مدن المغرب، يبلغ عدد سكانها حوالي 1,112,072 نسمة، كانت مركز للجالية اليهودية في السابق، وهذا ما يجعل لها تاريخ هام في المغرب ومثير أيضًا، الجدير بالذكر أن مدينة فاس هي واحدة من المواقع التراثية العالمية لمنظمة اليونسكو، كما يوجد بها مركز تجاري شهير، وقد كانت من قبل عاصمة المغرب قبل مدينة الرباط وذلك عام 1912م.

أكبر 10 مدن في المغرب

 مدينة طنجة

تتميز مدينة طنجة بأهميتها الاقتصادية، حيث تعد واحدة من أكبر ثلاث مدن بالمغرب، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب المليون نسمة، فهي تعتبر مدينة مرموقة للغاية، حيث أنها كانت قديمًا إمبراطورية رومانية وذلك لأكثر من 200 عامًا، مما يجعلها تتميز بأهمية ثقافية واقتصادية هائلة.

يوجد بطنجة الكثير من المعالم السياحية مثل متحف الفن المعاصر وساحة السوق الكبير وكنيسة القديس أندرو والكنيسة الأسبانية، وغيرهما من المعالم السياحية الكثيرة. 

أكبر 10 مدن في المغرب

مدينة مراكش

تقع مراكش بالقرب من سفح جبال أطلس، كما تعتبر مراكش مدينة من ضمن أربع مدن للإمبراطورية في المغرب، كما أن عدد السكان بها أقل من المليون نسمة بقليل، كما أصبحت مدينة مراكش من أشهر المدن الموجودة هناك، والذي جعل لها سمعة معروفة وعظيمة بين كافة روافد الحضارة المغربية.

أكبر 10 مدن في المغرب

مدينة سلا

تعرف مدينة سلا بأسم سالي، حيث تقع بجانب مدينة الرباط العاصمة المغربية، كما أن هذه المدينة هي خامس أكبر مدينة موجودة بالمغرب من حيث عدد السكان، حيث يبلغ حوالي 890405 نسمة، تتميز سلا بأصولها الأمازيغية العريقة، حيث ترجع هذه الأصول إلى آلاف السنين مما يجعل لها مكانة وحضارة مغربية عريقة.

الجدير بالذكر أن هذه المدينة تتميز بروعة وعظمة آثارها، حيث يوجد بها المسجد الكبير والعملاق والذي يعتبر من أكثر المعالم السياحية المشهورة والموجودة بها.

أكبر 10 مدن في المغرب

مدينة مكناس

تعرف مدينة مكناس بتحفظ شديد من أهلها مع الغرباء، إلى جانب ذلك يبلغ عدد سكانها 632079 نسمة، فهي سادس أكبر مدينة في المغرب من حيث عدد السكان، كما أنها تعتبر واحدة من ضمن أربع مدن بالإمبراطورية الموجودة بالمغرب، حيث يرجع تاريخها للقرن الحادي عشر.

تشتهر مدينة مكناس بالعديد من المعالم السياحية مثل مسجد مكناس الكبير ومسجد الزيتونة ومسجد لالة عودة ومكناس متحف ينبض بالحياة وسيدي عبد الرحمن المجدوب وقصر البيضاء والقصر الملكي وقصر الدار الكبيرة وقَصر دار الجامعي وسجن قارة وصَهريج السواني وهري السواني وقبة السفراء، كل هذا وأكثر يجذب إليها السياح من جميع أنحاء العالم.

أكبر 10 مدن في المغرب

مدينة الرباط

يبلغ إجمالي عدد سكان مدينة الرباط حوالي 580000 نسمة، حيث تعتبر سابع أكبر مدينة موجودة بالمغرب من حيث عدد السكان، كما أنها تتميز عن غيرها بأنها عاصمة المغرب، فقد كانت مدينة فاس هي العاصمة قبل ذلك ثم نقلت العاصمة للرِباط عام 1912م، تقع هذه المدينة في المنطقة الشمالية الوسطى للمغرب.

تعتبر الرباط من المواقع التراثية العالمية الموجودة داخل اليونسكو، كما أنه يرجع تاريخها إلى الفتح الإسلامي لبلاد المغرب، حيث كانت تسمى بالمدينة القديمة حينها، كما تشتهر بصناعة النسيج، كما أنها تشتهر أيضًا بوجود جامعة محمد الخامس بها حيث أنها أول جامعة حديثة أُسست بالمملكة كلها، كما يوجد بها الكثير من المعالم السياحية مثل قصبة الأوداية التي كانت في الأصل قلعة محصنة، والسور الموحدي وصومعة حسان.

أكبر 10 مدن في المغرب

اقرأ أيضاً:  معلومات وصور السياحة فى المغرب 

مدينة وجدة

تقع مدينة وجدة شرق المغرب وهي قريبة من حدود دولة الجزائر، يبلغ عدد سكانها حوالي 494252 نسمة، وهي ثامن أكبر مدينة من حيث عدد السكان، تعتبر وجَدة من المدن القديمة والمشهورة بالمغرب، حيث يرجع تاريخها إلى 994 م، كما أنها تعتبر من المدن الدافئة بالمغرب، فهي تطل على البحر المتوسط مما يجعل درجات الحرارة بها معتدلة وتميل للدفء.

أكبر 10 مدن في المغرب

اقرأ أيضاً:  ما هو الرمز البريدي لدولة المغرب

مدينة القنيطرة

تقع مدينة القنيطرة على بعد 36 كم من العاصمة رياض، يبلغ عدد سكانها حوالي 431282 نسمة، وهي تاسع أكبر مدينة بالمغرب من حيث عدد السكان، كما اشتهرت القنيطرة بالماضي بأسم بورت ليوتي، وتعتبر هذه المدينة هي العاصمة الإقليمية لغرب شراردة بني حسين، تتميز بوجود ميناء بها يوجد على نهر، كما أنها تعتبر مدينة ساحلية.

أكبر 10 مدن في المغرب

اقرأ أيضاً:  صور السياحة فى طنجة معالم طنجة المغربية

مدينة أغادير

تقع مدينة أغادير بالجنوب الوسطي بدولة المغرب، تتميز هذه المدينة بجمال الطبيعة بها، وذلك بسبب موقعها بجبال الأطلس الصغير، حيث تعرف أن بها مكان في الشمال يذهب إليه السياح للعطلة، ويبلغ عدد سكانها 421844 نسمة، وهي عاشر أكبر مدن المغرب من حيث عدد السكان.

حدث في محيطها زلزال شديد ومدمر في عام 1960م، وبعد ذلك تم إعادة إنشاء المدينة من جديد، كما أن أغلب سكانها ناطقين بتشلحيت، ويوجد بها العديد من الشواطئ الآن وتتميز باعتدال جوها.

أكبر 10 مدن في المغرب

وأخيرًا يجب العلم أن للمملكة العربية تاريخ طويل وعريق يعود إلى العصر الحجري القديم، كما أن موقعها مميز للغاية فهي تقع في شمال قارة أفريقيا على طول كلٍ من البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، كما يوجد بها صحراء وجبال الأطلس المشهورة، ويوجد بها العديد من المدن مثل الرباط والدار البيضاء وفاس وسلا والرباط وغيرها، لذا قد ذكرنا ترتيب أكبر 10 مدن في المغرب من حيث عدد السكان.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ترتيب أكبر 10 مدن في المغرب، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 4 أشهر
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • ما هي المدينة التي لقبت باسم المدينة التي لا تنام؟

    الدار البيضاء

  • ما هي أكبر مدينة بالمغرب؟

    الدار البيضاء

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.