ترتيب أكبر الرؤساء العرب في العمر

محمد حسني

بالنظر إلى ترتيب أكبر الرؤساء العرب في العمر.. نجد أنهم سجلوا العديد من الأعمال والإنجازات التي تُحسب لهم في التاريخ؛ ما جعل منهم قدوة حسنة إلى الحكام القادمين على الرغم من تقدمهم بالعمر.. وإليك أهم التفاصيل الواردة بشأنهم في الآتي.

أكبر الرؤساء العرب

ميشال عون ـ لبنان 89 عام (30 سبتمبر 1933)
محمود عباس ـ فلسطين 86 عام (15 نوفمبر 1935)
سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ السعودية 86 عام (31 ديسمبر 1935)
نواف الأحمد الجابر الصباح ـ الكويت 84 عام (25 ونيو 1937)
عبد ربه منصور هادي ـ اليمن 76 عام (1 سبتمبر 1945)
عبد المجيد تبون ـ الجزائر 75 عام (17 نوفمبر 1945)
إسماعيل عمر جيله ـ جيبوتي 74 عام (27 نوفمبر 1947)
خليفة بن زايد آل نهيان ـ الإمارات العربية 73 عام (7 سبتمبر 1948)
حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ـ البحرين 71 عام (28 يناير 1950)
عبد الفتاح السيسي ـ مصر 67 عام (19 نوفمبر 1954)

ميشال عون ـ لبنان

ميشال عون ـ لبنان

تولى رئاسة جمهورية لبنان منذ الثالث عشر من أكتوبر لعام 2016.. كما كان سياسي لبناني ولد في عام 1933 بحارة حريك، والتي تعد من الحارات المسيحية المارونية التابعة إلى جنوب لبنان.

بحلول عام 1988 تولى ميشال رئاسة جمهورية البلاد للمرة الأولى.. حينما تقلد الحكم بعد الرئيس السابق ـ أمين الجميل ، وفي عام 2016 تم انتخابه للمرة الثانية بعد حصوله على عدد هائل من الأصوات.

اقرأ أيضًا:  أعظم رؤساء أمريكا

محمود عباس ـ فلسطين

محمود عباس ـ فلسطين

ولد في 15 نوفمبر لعام 1935.. كما كان رابع زعيم متقدم بالعمر على مستوى العالم، بعد الملكة إليزابيث وبول بيا وميشال عون.. حيث عرف باسم “أبو مازن”وتم انتخابه في التاسع من يناير لعام 2005.

استمر في حكم فلسطين إلى أن انتهت فترة حكمه في الخامس عشر من يناير لعام 2009.. ومن ثم تم تمديد فترة حكمه إلى أجل غير مسمى، وكان هذا القرار نابعًا من زيادة العداء الواقع بين حركة حماس والسلطة.

سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ السعودية

سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ السعودية

ولد في الحادي والثلاثين من ديسمبر لعام 1935.. وقد كان الملك السابع للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنه كان أيضًا رئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى للقوات العسكرية.

تجدر الإشارة إلى أنه قد كان أحد أركان العائلة المالكة السعودية.. حيث كان أمين سر العائلة ورئيس المجلس التابع لها، بالإضافة إلى أنه كان المستشار الشخصي لملوك المملكة العربية السعودية آنذاك.

نواف الأحمد الجابر الصباح ـ الكويت

نواف الأحمد الجابر الصباح ـ الكويت

ولد في 25 يونيو لعام 1937.. كما تولى إمارة الدولة وكان الأمير السادس عشر، بالإضافة إلى أنه كان الأمير السادس بعد الاستقلال الذي تم الحصول عليه من المملكة المتحدة .

من هنا نشير إلى أنه الابن السادس لأمير الكويت العاشر ـ الشيخ أحمد الجابر الصباح .. كما نشأ في قصر دسمان الذي صار فيما بعد بيت الحكم خلال إمارة والده.. وله العديد من الأعمال والإنجازات التي دونها التاريخ.

عبد ربه منصور هادي ـ اليمن

عبد ربه منصور هادي ـ اليمن

ولد هذا الرئيس في الأول من سبتمبر لعام 1945.. حيث كان الرئيس الثاني للجمهورية اليمنية والقائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن منذ الخامس والعشرين من فبراير لعام 2012.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم انتخابه في عام 2012.. وكان المرشح الوحيد حينها الذي حصل على إجماع من حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب تكتل اللقاء المشترك.

اقرأ أيضًا:  الملك سعود بن عبد العزيز

عبد المجيد تبون ـ الجزائر

عبد المجيد تبون ـ الجزائر

ولد في 17 نوفمبر 1945.. كما كان سياسي جزائري، وتولى فيما بعد رئاسة وزراء الجزائر .. قبل أن يصبح الرئيس الثامن لجمهورية الجزائر، والجدير بالذكر أنه قد شغل العديد من المناصب فيما مضى.

حيث كان في صفوف حزب جبهة التحرير الوطني .. ولكنه أراد ترشيح نفسه في الجهة المستقلة في الانتخابات الرئاسية التي فاز من خلالها بإجمالي أصوات قد وصل إلى 58%.

إسماعيل عمر جيله ـ جيبوتي

إسماعيل عمر جيله ـ جيبوتي

ولد هذا الرئيس في السابع والعشرين من نوفمبر لعام 1947.. حيث كان الرئيس الثاني للدولة منذ أن نالت الاستقلال، وتجدر الإشارة إلى أنه قد تلقى تعليمه في المعهد الديني في إثيوبيا وجيبوتي .

فيما بعد قرر الانضمام والعمل لصالح الشرطة الفرنسية.. وبعد أن وصل إلى رتبة مفتش، قرر ترك العمل معهم وقاد حركة استقلال الشعب الأفريقي آنذاك.

خليفة بن زايد آل نهيان ـ الإمارات العربية

خليفة بن زايد آل نهيان ـ الإمارات العربية

يعد الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة.. كما أنه الحاكم السادس عشر لإمارة أبو ظبي ، والجدي بالذكر أنه ولد في السابع من سبتمبر لعام 1948، وقد تولى رئاسة الإمارات في الثالث من نوفمبر لعام 2004.

كان أول المناصب التي شغلها هو ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية .. ومنه تقلد العديد من المناصب الأخرى التي تدرج من خلالها إلى أن وصل إلى رئاسة جمهورية البلاد.

حيث حرص على بناء الإنسان وإطلاق الطاقات البشرية والاستثمار ودعم البنية التحتية.. بالإضافة إلى أنه قد شجع على نيل المرأة لكافة حقوقها، والموازنة بين كلا الجنسين.. علاوة على أنه أمر بتجنيس أبناء المواطنات في الدولة.

حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ـ البحرين

حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ـ البحرين

ولد في 28 يناير لعام 1950.. بالإضافة إلى أنه ملك مملكة البحرين ، وقد كان أكبر أبناء أمير دولة البحرين لذا فقد أصبح أميرًا بالتوريث بحلول السادس من مايو لعام 1999.

فيما بعد صار ملك للبحرين في 14 فبراير لعام 2002.. وتجدر الإشارة إلى أنه تولى منصب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في عام 1975.. وخلال تلك الفترة اهتم كثيرًا بتأريخ أصول سلالات الخيول العربية في دولة البحرين.

حين تولى الحكم بدأ بشن العديد من الحملات الإصلاحية على البلاد.. وقد كان يسير على نهج والده الراحل؛ لكي يتسنى له إمكانية النهوض بالبلاد مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح السيسي ـ مصر

عبد الفتاح السيسي ـ مصر

ولد في 19 نوفمبر لعام 1954.. وتولى منصب الرئيس السادس والحالي لجمهورية مصر العربية، وتجدر الإشارة إلى أنه قد كان القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية قبل توليه حكم البلاد.

في عام 2014 أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية ليفوز بمنصب رئيس الجمهورية لمدة 4 سنوات، والجدير بالذكر أنه كان أصغر أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة من حيث العمر..

وخلال فترة حكم الرئيس محمد مرسي قد تمت ترقيته إلى منصب فريق أول، ومن ثم فقد تولى منصب وزير الدفاع وقائد عام للقوات المسلحة في تلك الفترة.