من هو رئيس دولة لبنان؟

محمد حسني

البعض يرغب في التعرف على رئيس دولة لبنان .. وخاصةً أولئك المهتمين بدراسة تاريخ الدول، ومعرفة أهم الشخصيات القيادية بها.. لذا فعبر السطور التالية سنسلط الضوء على هذا الرئيس؛ لنتعرف على أهم ما ورد بخصوصه.

رئيس دولة لبنان الحالي ميشال نعيم عون
تولي الحكم 31 أكتوبر 2016
مواليد 30 سبتمبر 1933

رئيس دولة لبنان الحالي

رئيس دولة لبنان الحالي

من المتعارف عليه أن دولة لبنان تسير على نظام الاختيار.. رئيس معين يتم انتخابه من قِبل برلمان البلاد، علاوة على أن فترة الحكم المقررة تعادل 6 سنوات لا يتم تجديدها.. كما هو الحال في الدول الأخرى.

مع العلم أن الرئيس الذي يتم انتخابه من المقرر ألا يقل عمره عن 25 عامًا.. كما ينبغي أن يكون من اتباع الديانة المسيحية المارونية ، أما عن الرئيس الحالي للبلاد فهو المدعو ـ ميشال نعيم عون .. الذي تقلد منصب الرئيس الثالث عشر في تاريخ الدولة.

تجدر الإشارة إلى أنه من مواليد 30 سبتمبر لعام 1933.. فيما تم توليته حكم الدولة بالتزامن مع الواحد والثلاثين من أكتوبر لعام 2016، بعد أن كان الحكم يقع تحت سلطة ميشال سليمان والذي انتهت فترة حكمه في عام 2014.

إلى جانب ذلك فقد ولد في ضاحية حريك التي تقع في جنوب بيروت .. وقد كان ابن لأسرة لبنانية فقيرة، حيث كان من أم لبنانية ولدت في الولايات المتحدة في الأساس.. وأب لبناني، وبحلول عام 1955 عزم “عون”على الانضمام إلى الجيش .

إلا أنه في عام 1958 قرر الانتقال إلى فوج المدفعية الثانية.. وبحلول عام 1959 حصل على ترقية لرتبة ملازم، ومن هنا نشير إلى أنه تلقى العديد من التدريبات العسكرية في فرنسا والولايات المتحدة.

لكن في بداية الحرب الأهلية .. كان يمثل قائد سلاح المدفعية الثانية مع العلم أنه كان مهندس معركة تل الزعتر ، والتي تزامنت مع عام 1976.. وفي نهاية أكتوبر 2016 تم انتخاب “ميشال ”من قِبل النواب اللبنانيين ليصبح رئيس لبنان.

مع العلم أن هذا المنصب ظل شاغرًا لقرابة العامين.. بالإضافة إلى أن هذا القرار قد تم اتخاذه بالاستناد إلى حصوله على 83 صوت من أصل 127 نائب.. والجدير بالذكر أن المنافس له في تلك الجولة كانت المدعوة ـ ستريدا طوق ، وقد حصلت على صوت واحد فقط.

اقرأ أيضًا: السياحة في لبنان

مناصب تقلدها ميشال عون

مناصب تقلدها ميشال عون

عن طريق النقاط المقبلة سنتعرف على أهم المناصب التي تقلدها الرئيس الحالي لدولة لبنان .. لكي يتسنى لك إمكانية التعرف على تاريخه بصورة أكثر وضوحًا:

  • ترقى في عام 1984 إلى رتبة قائد جيش.. علاوة على أنه بحلول عام 1988 قد تم تعيينه رئيسًا لحكومة عسكرية انتقالية من قِبل أمين الجميل.
  • أعلن حرب التحرير على سوريا.. لكي يطالب بجلائها عن لبنان وحصول الدولة على استقلالها التام.
  • عارض اتفاق الطائف .. كما أنه لم يعترف بشرعية الرئيس ـ رينيه معوض وإلياس الهراوي.
  • بحلول عام 2006 قام “عون”بتوقيع اتفاق مع حسن نصر الله في كنيسة مار ميخائيل.. وقد كان الغرض من هذه المذكرة هو التفاهم لتنظيم العلاقات، ومناقشة نزع سلاح حزب الله في ضوء الشروط المتفق عليها حينها.
  • في الأول من ديسمبر 2006.. أعلن أمام مجموعة من المتظاهرين أن الحكومة الحالية للبلاد هي حكومة غير دستورية،
  • كما امتلك القدر الكافي من الشجاعة ليشير إليها بأنها كانت السبب في جعل الفساد يصبح ضمن العادات اليومية التي تُمارس في الدولة.
  • حصل على دورة تطبيقية على المدفعية في فرنسا.. وتحديدًا في الفترة ما بين عامي 1958 –1959.
  • اجتاز دورة متابعة المناورات في الولايات المتحدة في عام 1983.
  • تمكن من اجتياز دورة أركان الحرب العليا في باريس.. في الفترة ما بين عامي 1978 –1980.
  • حصل على دورة مدفعية متقدمة في أمريكا.. والتي تزامنت مع عام 1966.
  • في السابع من يونيو لعام 2009.. تم انتخابه كنائب عن قضاء كسروان، وفي 12 يونيو لعام 2005 تم انتخابه ليكون نائبًا عن الدائرة ذاتها، فضلًا عن أنه ترأس تكتل التغيير والإصلاح في البرلمان اللبناني.
  • بالتزامن مع 22 من سبتمبر عام 1988.. تم تعيينه كرئيس لمجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع الوطني والإعلام، وذلك بناءً على المرسوم رقم 5387 ورقم 5388.

اقرأ أيضًا: عدد سكان لبنان

أوسمة فاز بها رئيس لبنان الحالي

أوسمة فاز بها رئيس لبنان الحالي

هناك العديد من الأوسمة الوطنية التي فاز بها رئيس دولة لبنان ـ ميشال عون.. وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن فيما يلي:

  1. حصل على وسام الحرب خمس مرات على التوالي.. بالإضافة إلى حصوله على وسام الجرحى.
  2. فاز بوسام الاستحقاق اللبناني الوشاح الأكبر من الدرجة الاستثنائية.. علاوة على أنه قد حصل على وسام الاستحقاق اللبناني درجة الوشاح الأكبر.
  3. تمكن من الفوز بوسام الاستحقاق اللبناني من الدرجة الأولى.. ووسام آخر من الدرجة الثانية والنوع ذاته.
  4. حصل على وسام الاستحقاق اللبناني الفضي.. كما فاز بالقلادة الكبرى لوسام الأرز الوطني الشهير.
  5. فاز بوسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر.. بالإضافة إلى فوزه بالوسام ذاته في مناسبتين أخرتين.. الأولى برتبة فارس والثانية برتبة ضابط.
  6. حصل على الوسام التذكاري في 31 ديسمبر لعام 1961.. ناهيك عن أنه قد حصل على تنويه العماد قائد الجيش لـ 6 مرات.
  7. تلقى تهنئة العماد قائد الجيش لثلاث مرات على التوالي.. كما فاز بوسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة كومندو، بالتزامن مع التاسع والعشرين من كانون الثاني لعام 1986.

اقرأ أيضًا: أغنى رجل في أوروبا

حُكام دولة لبنان

حُكام دولة لبنان

فيما يلي سنتعرف على قائمة رؤساء لبنان .. بالإضافة إلى نبذة مختصرة يمكن من خلالها التعرف على ملامح شخصية كل حاكم على حدة، وإليك تلك التفاصيل في الآتي:

إميل إده أول رئيس منتخب في لبنان.. وقد حكم الدولة في  1936.
بشارة الخوري أول رئيس بعد الاستقلال..فترة حكمه مع عام 1943 وعام 1949.
إميل لحود رئيس في القصر الجمهوري ببعبدا.
ميشال عون رئيس جمهورية لبنان الحالي.
شارل دباس تولى حكم الدولة بالتزامن 1934 وانتهت فترة حكمه في 1936.
حبيب باشا حكم الدولة في الفترة ما بين 1934 وعام 1936.
سليم الحص تولى الحكم في 1988، إلى أن حل عام 1989 وانتهت فترة حكمه.
رينيه معوض بدأت فترة حكمه لدولة لبنان في عام 1989.. وانتهت في  1989.
أمين جميل تولى الحكم في عام 1982.. وانتهت في عام 1988.