نموذج صك الطلاق في السعودية

يُعتبر نموذج صك الطلاق في السعودية من أهم النماذج التي تُقدمها وزارة العدل في المملكة، والسبب الأول لإطلاق هذا النموذج هو الحد والتقليل من فكرة الطلاق الكيدي والعبثي، كما أنه يُعتبر من أهم وسائل حفظ الحقوق من نفقة وحضانة بالنسبة للزوجة والأبناء على حدٍ سواء.

استمارة الانفصال الزوجي في المملكة

إذا رغبت في معرفة كم المشكلات والنزاعات التي تنشأ جراء الطلاق في مجتمعاتنا عليك بزيارة محكمة الأُسرة، والتي تُمثل الميدان الأول لهذه الحرب الضروس، فبعد انفصال الزوجين تبدأ حالة الشد والجذب بين الطرفين في سبيل تقليل الخسائر، فالرجل قد يتهرب من دفعه للنفقات وغيرها من المصاريف التي تُعد حقًا غير قابل للتفاوض بالنسبة للحاضنة وأبنائها.

وزارة العدل هي الجهة المنوطة بحل النزاعات بين الزوجين عِند وقوع الطلاق أو الإقدام عليه، كما أن من مسؤولياتها إعطاء كُلِ ذي حقٍ حقه، وهو السبب الرئيسي في إطلاقها لنماذج صكوك الطلاق وطلبات إثباتها، والجدير بالذكر أن هُناك نوعين من هذه النماذج، منها ما هو ورقي، ومنها ما هو إلكتروني.

استمارة صك الطلاق الورقي هي من النماذج التي يتم تعبئتها يدويًا من قِبل كل من صاحب الطلب والهيئة الرسمية، فلكلٍ منهما خانات مُعينة يتوجب عليهم ملؤها، ويحمل النموذج الورقي اسم الشيخ، المحكمة بالإضافة إلى التوقيع وغيرها من البيانات الخاصة بالزوجين مثل الأسماء وعدد مرات الطلاق، ويأتي هذا النموذج بالشكل الموضح أدناه.

نموذج صك الطلاق في السعودية

يُمكنكم تحميل هذا النموذج بصيغة PDF عن طريق النقر هُنا، الجدير بالذكر أن تقديم الاستمارة اليدوية للطلاق لا بُد وأن يُصحبها إرفاق لأصل عقد النكاح معها، وفي حال ما كان الزواج قد تم خارج إطار المملكة يجب وجود تصديقات وأختام وزراتي العدل والخارجية عليه.

لا يفوتك أيضًا:  حقوق المرأة المطلقة في السعودية

إثبات حالة الطلاق عبر الإنترنت

شملت عملية التطوير كافة المُنشآت الخاصة والحكومية في المملكة العربية السعودية، فلم يُعد المُستقبل ورقي، ووصول هذا التطور إلى جانب الخدمات الحكومية المُقدمة للمواطنين كان هدفه الأول التسهيل على أبناء الشعب وتسريع نهج الحياة وسيرها، ومن الخدمات التي شملها هذا التطور التقني والمعلوماتي بكل تأكيد هي توثيق الطلاق عن طريق النموذج الإلكتروني.

فكانت المحكمة تحتاج إلى قيام الطرف المعني بالشأن بتقديم هذا الطلب بشكل يدوي، وكان وكيل الزوج يستطيع تقديم هذا الطلب في حال ما كان يمتلك وكالة خارجية، وصورة هذه الوكالة تُعد مطلوبة، كما أن عقد النكاح أو صورة سجل الأسرة في حال عدم توافر العقد كان يتم اعتبارها من ضمن الأوراق المطلوبة.

فلجأت محكمة العدل إلى إصدار الصك الإلكتروني في عملية التطوير خاصتها، فلم تُعد هذه الخطوات تُتبع في يومنا هذا، وصك الطلاق الإلكتروني هو نموذج يُمكن طباعته والحصول عليه من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل، وهو مجاني تمامًا لا يتطلب إصداره تحمُل أيَّة أعباء نقدية ومالية، ويتم الحصول على هذا الصك بعد إنهاء بعض الخطوات الضرورية.

خطوات إخراج الصك عبر الإنترنت

أطلقت الحكومة السعودية مُتمثلةً في وزارة عدلها موقع رسمي لتقديم كافة الخدمات الخاصة بالأحوال الشخصية والمدنية بشكل إلكتروني سريع، وفي حال ما رغبت في تسجيل الطلاق وإثباته سيتعين عليك القيام بما يلي:

  1. الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية من inhaatportal.moj.gov.sa.

نموذج صك الطلاق في السعودية

  1. قُم بالنزول والبحث عن أيقونة توثيق الطلاق ومن ثُم النقر عليها، وستظهر لك رسالة توضح الخدمة، اضغط على اختيار الدخول للخدمة أسفل يسار الرسالة.
  1. سيقوم التطبيق بتحويلك إلى صفحة يتعين عليك اختيار الجهة التي تتبعها من خلالها، قُم باختيار دائرة الأوقاف أو الإستاد المركزي للتوثيق وانقر على مُتابعة.

نموذج صك الطلاق في السعودية

  1. بعد اختيار الجهة التابع لها سيفتح لك الموقع صفحة لإدخال البيانات المطلوبة، اختر صفتك الشخصية كأصيل أو وكيل، ثُم قُم بتعبئة ما يخص الزوج من بيانات ومعلومات.

نموذج صك الطلاق في السعودية

  1. بمجرد الانتهاء من كافة بيانات الزوج ومعلوماته من مهنة، مستوى تعليمي، عدد مرات الزواج والطلاق وغيرها من المعلومات سيتعين عليك التوجه إلى البيانات الخاصة بالزوجة، وهي بيانات بسيطة تشمل معلومات الهوية، عدد مرات الزواج والطلاق بالإضافة إلى التعليم والمنطقة.

نموذج صك الطلاق في السعودية

  1. بعد استيفاء كافة البيانات والمعلومات المطلوبة قُم بالنقر من أسفل يسار الصفحة على كلمة تقديم الطلب، كما يُمكنك النقر على حفظ كمسودة في حال ما رغبت في التفكير بشكل أعمق وأكثر عقلانية قبل اتخاذ هذا القرار المصيري.
  2. قُم بإدخال البيانات الواجب ملؤها فيما يخص حالتي النكاح والطلاق بالإضافة إلى مكان حُدوث الوقعة، ويتم اختيار البلد التي تم فيها الطلاق.

نموذج صك الطلاق في السعودية

لا يفوتك أيضًا:  إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

إجراء التعديلات على صك الطلاق

يشتمل صك الطلاق الإلكتروني كما رأينا على العديد من البيانات والمعلومات المطلوبة، وكُلما كثُرت البيانات ازداد مُعدل الخطأ، وبطبيعة الحال يكون المرء متوترًا بعض الشيء عند ملء بيانات رسمية، ولكون وزارة العدل مُلمة بمثل هذه الأمور قامت بإطلاق خِدمة يُمكن من خلالها تعديل البيانات، وذلك من خلال ما يلي:

  • 1- الدخول إلى خدمة تحديث الصكوك في موقع وزارة العدل عبر النقر هُنا، وانقر على خانة الدخول إلى الخدمة.

نموذج صك الطلاق في السعودية

  • 2- سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة تشتمل على عِدة خيارات، قُم بالنقر على طلب جديد، ثم املأ البيانات المطلوبة من نوع هوية، رقم الأحوال المدنية، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد، رقم الجوال وصف مُقدم الطلب، بعد ذلك انقر على تحقق.
  • 3- سيتم إرسال رمز للتأكيد على هاتفك المحمول في رسالة نصية، قُم بكتابة هذا الرمز في الخانة المُخصصة له.
  • 4- بعد التأكيد ستُفتح لك قائمة لتسجيل الدخول، اكتب رقم الصك، تاريخه، بيانات المصدر بالإضافة إلى الجهة المُرسل إليها، وبعد إجراء كافة التعديلات انقر على تقديم الطلب.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي حقوق الزوجة على زوجها في السعودية

كيفية التواصل مع وزارة العدل

للاطلاع على كافة الخدمات التي تُقدمها وزارة العدل أو لتقديم الاستفسارات والتساؤلات يُمكنكم اللجوء إلى وسائل التواصل الآتية:

موقع وزارة العدل السعودية moj.gov.sa
للوصول إلى حساب تويتر twitter.com/MojKsa
للتواصل عبر واتساب whatsapp.com
للاتصال من داخل السعودية 1950
للاتصال من خارج السعودية 966920001950

يُعتبر الطلاق من أكثر الخطوات التي بمقدورها أن تقلب حياة الشريكين والأبناء رأسًا على عقب، لذا يجب التفكير مليًا قبل الإقدام على هذه الخطوة، ففي العجلة حتمًا الندامة.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أشهر
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • ما يُكتب في صك الطلاق؟

    رقم الصك، التاريخ، اسم المحكمة ورقم الدائرة.

  • كم يأخذ وقت صك الطلاق؟

    بعد استيفاء كافة الشروط يستغرق شهر.

  • كيف أشوف الصك الإلكتروني؟

    من خلال خيار كتابات العدل في موقع الوزارة.

  • كيفية طريقة الطلاق عن بُعد؟

    من خلال خدمة إثبات الطلاق في موقع وزارة العدل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.