أسماء شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد

أ / عمرو عيسى

أسماء شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد هي الشركات التي تقوم بمزاولة النشاطات المتعلقة بالتمويل، وذلك تلبيةً لرغبة السوق الذي ألح كثيرًا على ضرورة تواجد مؤسسات للقيام بعملية التمويل العقاري، حيث تقدم تلك الشركات الخدمات المميزة الكثيرة للمستثمرين، والتي سنتعرف إليها سوًيا من خلال الاستفاضة عن تلك الشركات الممولة.

شركات التمويل العقاري المعتمدة في السعودية ؟

شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد

قامت المملكة بإصدار قرار ينص على وضع نظام التمويل العقاري، وذلك في يوم 13/8 عام 1433 هجريًا والموافق 3/7/2012 ميلاديًا.

ولكن تم نشر هذا القرار الملكي في يوم 13/10 عام 1433 هجريًا والذي يتوافق مع يوم 31/8 2012 ميلاديًا ، ويكون هذا القرار حاصل على رقم م/50 بتاريخ 13/8/1433 هجريًا.

الهدف من هذا القرار هو وجود بيان شامل ومفصل عن جميع التفاصيل المتعلقة بالإشراف، وأيضًا القرارات المتعلقة بالترخيص والعلاوات الموجودة في السوق العقاري.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي شروط القرض العقاري المدعوم

أسماء  شركات التمويل العقاري المعتمدة من قبل مؤسسة نقد للتمويل

قامت مؤسسة النقد بمنح شركات التمويل العقاري المعتمدة قرار التمويل، وذلك من أجل تلبية جميع طلبات المواطنين والمقيمين بالمملكة.

لكن نرى أن كل شركة تختلف عن الشركات الأخرى من حيث الخدمات والباقات والشروط، وسنتعرف بشكل مفصل إلى تلك الشركات المرخصة والمعتمدة من خلال الجدول التالي:

اسم الجهة الممولة الرقم الموحد نوع النشاط الممارس رقم الترخيص
أملاك العالمية للتمويل 7001525455 تمويل عقاري 2/ع ش/201312
شركة دار التمليك 7001562953 تمويل عقاري 6/ ع ش /201312
السعودية للتمويل السكني 7001540165 تمويل عقاري 14/ ع ش /201403
عبد اللطيف جميل المتحدة 7001793327 تمويل عقاري 27/ ع ش /201412
بداية لتمويل المنازل السكنية 7009175717 تمويل عقاري 41/ ع ش/2011512
السعودية لإعادة التمويل 7010471998 تمويل عقاري 48/ ع ش / 201709
دويتشه الخليج 7001611057 تمويل عقاري 17/ ع ش/201405

طرق الحصول على التمويل العقاري بالمملكة

شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد

يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من الطرق التي يتم من خلالها الحصول على التمويل العقاري المعتمد من مؤسسة النقد، حيث يتم منح الأفراد والشركات تلك التمويلات، وتتمثل طرق الحصول على التمويل العقاري  فيما يلي:

1ـ التمويل العقاري التقليدي

يستطيع الفرد الحصول على التمويل العقاري من خلال التقسيط، والذي يصل منحه إلى 85% بحد أقصى ويتم تحديد هذه النسبة من القيمة الإجمالية للعقار.

ويتم الحصول على هذا القرض من البنوك والشركات الحاصلة على الترخيص المعتمد من قبل المؤسسة، والذي يكون متوافق مع الشروط والأحكام والأنظمة التي تخص نظام التمويل العقاري.

لا يفوتك أيضًا:  شروط الحصول على قرض التمويل العقاري والأوراق المطلوبة

2ـ الإيجار المنتهى بعملية التمليك

هو عبارة عن شراء الجهة الممولة لعقار بهدف القيام بتأجيره وتتم هذه العملية بهدف سداد الأقساط في مواعيدها المحددة، وبعد انتهاء مدة السداد، يقوم المستأجر بعمل كافة الإجراءات اللازمة لتملك العقار وذلك وفقًا للأنظمة والقوانين التي تخص التمويل العقاري.

3ـ الرهن العقاري

تعتبر الطريقة الثانية للحصول على التمويل العقاري بالتقسيط، والتي يطلق عليها اسم الرهن العقاري، والذي من خلاله يحصل المقترض على مبلغ من الأموال مقابل أن يقوم برهن عقار خاص به، ويستمر هذا الرهن حتى تنتهي مدة السداد المحددة من قبل البنك أو الشركة الممولة.

والهدف من تلك الخطوة هو ضمان الشركة لجدية طالب القرض وأيضًا ضمانًا للحصول على الأموال الممنوحة في حالة عدم السداد، حيث تقوم الجهة الممولة بأخذ كافة الإجراءات اللازمة للاستحواذ على العقار المرهون.

4ـ برنامج التمويل المدعوم

هو عبارة عن برنامج يتم من خلاله منح التمويل السكني، والذي يكون متوافق مع الشريعة الإسلامية، ويتميز بكونه من البرامج مدعومة التكاليف، ويتم تنفيذ هذا القرض من خلال صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع بعض جهات التمويل.

5ـ حملة سكني

قامت وزارة الإسكان السعودية بإطلاق حملات تمويلية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، ويتم من خلال تلك الحملات تقديم عدة أصناف مختلفة من المنتجات السكنية التي تم دعمها، والتي تكون على شكل:

  • التمويل السكني المدعوم.
  • منح الوحدات السكنية الجاهزة على التسليم.
  • الأراضي السكنية التي تم تطويرها.
  • الوحدات السكنية التي تم بيعها من خلال الخارطة.

لا يفوتك أيضًا:  الاستعلام عن رقم الصندوق العقاري برقم الهوية

6ـ برنامج الرهن الميسر

يعمل هذا البرنامج على تسهيل وتيسير القدرة على الحصول على القروض الممنوحة من شركات التمويل العقاري، وذلك حتى يستطيع المواطنون شراء وحدات سكنية مجهزة بالكامل.

تتم تلك العملية من خلال القيام بتخفيض الدفعات الأولى للسداد والتي قام صندوق التنمية العقارية بالموافقة عليها وتتراوح نسبتها من 10% إلى 15%

بعد معرفة شركات التمويل العقاري المعتمدة في السعودية تعد الشركات المتعلقة بالتمويل العقاري من أنجح وأفضل الشركات والمؤسسات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وذلك ما جعلها متقدمة وصاحبة رؤية مستقبلية.