ترتيب أكبر محافظات مصر من حيث المساحة

أ / سارة رزق

ترتيب أكبر محافظات مصر، حيث تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، كما أن لديها امتداد آسيوي، وفي الآونة الأخيرة قُدر عدد سكانها حوالي 103 ملايين نسمة، ليصبح ترتيبها الثالثة عشر بين دول العالم من حيث عدد السكان.

ما هو ترتيب أكبر محافظات مصر

يتمثل الترتيب في الجدول التالي:

الترتيب المحافظة المساحة (كم 2 )
1 الوادي الجديد 376,505
2 مطروح 166,563
3 البحر الأحمر 135,000
4 جنوب سيناء 30,000
5 شمال سيناء 27,564
6 الجيزة 85,153
7 أسوان 34,608
8 المنيا 32,279
9 أسيوط 25,926
10 السويس 25,400
11 بورسعيد 13,449
12 بني سويف 10,954
13 قنا 10,798
14 البحيرة 10,130
15 سوهاج 6,546
16 الفيوم 6,068
17 الشرقية 4,911
18 الإسماعيلية 4,482
19 كفر الشيخ 3,748
20 الدقهلية 3,470
21 الإسكندرية 2,818
22 المنوفية 2,543
23 الغربية 2,540
24 القليوبية 1,001
25 دمياط 589

محافظة الوادي الجديد

تعتبر محافظة الوادي الجديد أكبر المحافظات الموجودة في جمهورية مصر العربية، وهذا من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي 376,505 كم مربع.

وتوجد هذه المدينة في الصحراء الغربية أي في الجزء الجنوبي من ناحية الغرب، كما أن عاصمتها الخارجة، بالإضافة إلى أنها من أقل المحافظات من حيث الكثافة السكانية.

كما تبلغ مساحتها بالنسبة المئوية حوالي ٤٤% من إجمالي مساحة مصر، وبما أنها تقع في الجزء الجنوبي من جمهورية مصر العربية فتبلغ حوالي 66% من الصحراء الغربية.

يحدها من الشمال مطروح ومن الجنوب السودان ومن الغرب ليبيا ومن الشرق بعض محافظات الصعيد مثل أسيوط وأسوان، كما أنها ترتفع عن مستوى سطح البحر من 200 إلى 500 وفي الجانب الشرقي توجد ثلاث منخفضات رئيسية ( منخفض الخارجة والداخلة والفرافرة ).

وفي الناحية السفلى من هذه المنخفضات توجد الآبار والمياه الجوفية بالإضافة إلى ذلك وجود الواحات وغيرها، كما تتميز هذه المحافظة عن غيرها بالتحديد من المحافظات في أنها عبارة عن بيئة مناسبة للزراعة والسياحة هذا الأمر جعلها تؤمن لنفسها مستقبلاً هائلاً.

بالإضافة إلى ذلك أنه يوجد بها مجموعة من الإمكانيات التي ساعدتها في هذا الأمر حيث تمتلك مجموعة من الثروات الطبيعية والمعادن الهامة منها على سبيل المثال الرخام والجرانيت وغيرها.

بالإضافة إلى أنها تتميز بوجود المعابد والمتاحف فيها هذا الأمر جعلها بيئة مناسبة لجذب الملايين من السياح إليها كما أنه يوجد بها العديد من المحاصيل الزراعية المختلفة مثل البلح والقمح وغيرها.

أكبر محافظات في مصر

اقرأ أيضاً:  ترتيب أكبر الجزر في أوروبا من حيث المساحة

محافظة مطروح

ثاني أكبر المحافظات الموجودة في جمهورية مصر العربية حيث تبلغ مساحتها حوالي 212.112 كم مربع، وعاصمتها هي مرسى مطروح وتتميز عن غيرها في أن مساحتها كبيرة جداً ولكنه في نفس الوقت يمنع استخدام الكثير من مساحتها.

ولعل السبب وراء ذلك يرجع إلى وجود ما يقارب 16 مليون لغم حيث تركته مجموعة من الدول الأوروبية خلال الحرب العالمية الأولى والثانية، وتوجد هذه المحافظة في أقصى الشمال الغربي كما تمتد حوالي 6 كم من الناحية الغربية للإسكندرية.

كما يقام فيها عيد خاص بالمحافظة يعد ذكرى لإحدى المعارك عندهم، وهو ذكرى معركة وادي ماجد، وتقسم هذه المحافظة جغرافياً لمجموعة من المناطق منها على سبيل المثال المنطقة الساحلية والهضبة الليبية ومنخفض القطارة ومنطقة الواحات ومَنطقة غرود الرمال المتنقلة.

أكبر محافظات في مصر

محافظة البحر الأحمر

تحتل هذه المحافظة المركز الثالث من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي 203.685 كم متر مربع أما بالنسبة لعاصمتها فهي الغردقة، وتمتد هذه المحافظة على طول الساحل.

حيث تتمتع بالتحديد عن غيرها من المحافظات بجو هادئ فالطقس فيها مشمس دافئ وهذا طوال أيام العام، كما يوجد بها مجموعة من الموانئ القديمة التي تعد واحدة من أفضل وأحسن المراكز المعدة للغوص كما يوجد بها العديد من المنتجعات السياحية.

بالإضافة إلى ذلك أنه من الممكن تقسيم الجزر الموجودة بها لمجموعة من سمات الجزر حيث توجد في عمق المحيط على أعماق كبيرة، ولكن النوع الثاني من هذه الجزر هو عبارة عن مجموعة من الجزر الساحلية.

يقع معظمها قرب الساحل الغربي منها على سبيل المثال جزر سفاجا وجزيرة شدوان وغيرها، وهناك أكثر من نوع من أنواع الاستثمار الخاصة بالمحافظة منها على سبيل المثال الاستثمار السياحي والصناعي والسمكي، كما تعد من المحافظات الغنية بالثروة المعدنية حيث يوجد بها البترول والذهب والحديد والرخام وغيره.

أكبر محافظات في مصر

اقرأ أيضاً:  ترتيب أكبر 10 مدن في المغرب

محافظة جنوب سيناء

تُعد محافظة جنوب سيناء من أهم مواقع السياحة في مصر نظرًا لموقعها المتميز، حيثُ يقع من ناحية الجنوب دير سانت كاترين وهو من أهم مواقع التراث العالمي إلى جانب الكثير من المناظر الرائعة التي تجعلها قوة جذب سياحية، ولكن كثيرًا ما تتعرض إلى هجمات من الإرهابيين والتي أدت إلى مقتل الكثير من المصريين والسياح أيضًا.

أكبر محافظات في مصر

محافظة شمال سيناء

شمال سيناء هي محافظة مصرية تقع في ناحية الشمال الشرقي ويعيش بها معظم القبائل البدوية وتصل مساحة المحافظة إلى 27574 كيلومتر مربع وتعد العريش هي العاصمة لها وقد بلغ عدد سكانها 164.830 حتى عام 2012 طبقًا للتعداد السكاني في ذلك الوقت.

تحتوي المحافظة على العديد من المناطق الصناعية ومنها بئر المساعيد وبئر العبد والمنطقة الصناعية الثقيلة، وقد تأثرت المحافظة كثيرًا بالتمرد الذي حدث في سيناء ونتج عنها العديد من الضحايا وقتل الكثير من الجنود المصرية.

أكبر محافظات في مصر

محافظة أسوان

محافظة أسوان تقع ضمن المحافظات المصرية التي توجد في جنوب مصر من مناطق الصعيد طبقًا للتعداد السكاني لعام 2014 وصل عدد سكان المحافظة إلى أكثر من مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 62.726 كيلومتر مربع وعانت كثير من المناطق في المحافظة حالة من الفقر حتى تخطت 60%.

كما تسعى الدولة إلى توفير الكثير من الخدمات وفرص العمل للمواطنين وتحتوي على منطقة GAFI من أهم المناطق الصناعية ويُطلق عليها الشلالات.

أكبر محافظات في مصر

محافظة المنيا

المنيا تنضم إلى محافظات منطقة الجنوب في مصر حيث تحتوي على أكثر من 6 مليون نسمة، وتسعى الدولة إلى توفير العديد من المساعدات المالية وفرص العمل للمواطنين بها وتقوم وزارة المالية بعمل خطة لتمويل بعض المشروعات بها، وتحتوي على الكثير من المواقع الأثرية ومنها مقابر فريزر وتل العمارنة ودير البرشا وكوم الأحمر وغيرها.

أكبر محافظات في مصر

محافظة أسيوط

أسيوط هي محافظة مصرية تمتد عند نهر النيل تحتوي على الكثير الأقباط المصريين وتصل نسبة عدد السكان بها إلى 4 مليون نسمة ويُشكل الأقباط من بينهم أكثر من 30% أما الباقي فهم من المسلمين، وتحتوي على العديد المناطق الصناعية التي وفرتها وزارة الاستثمار والهيئة المصرية للاستثمار ومنها:

  • ديروط.
  • أسيوط الجديدة.
  • الصفا.
  • ساحل سليم.

وقامت سويسرا في سنة 2016 بتمويل مشروع إدارة النفايات الموجودة في المحافظة بالتعاون مع وزارة البيئة المصرية والهدف منه إعادة بناء البنية التحتية للمحافظة وإعادة تدوير النفايات والاستفادة منها.

أكبر محافظات في مصر

محافظة الجيزة

تعد من المحافظات التي تتميز بكثرة التعداد السكانية فيها، حيث تم فتح هذه المحافظة على يد المسلمين بعدما قاموا بالفتح الإسلامي على مصر، وتقع في الناحية الشمالية من وادي النيل، وتبلغ مساحتها حوالي 85.153 كم مربع.

يعود تاريخ هذه المحافظة لأقدَم العصور ولعل السبب وراء ذلك الأمر هو أنها تحتوي على مجموعة من بقايا مدينة ممفيس، فهي العاصمة الأولى بعد العمل على توحيد قطريها على يد نارمر، كما أنها في العصر الإسلامي قد كان لها مكانة خاصة ولعل السبب وراء ذلك هو قربها من العواصم الإسلامية الموجودة في مصر.

أكبر محافظات في مصر

اقرأ أيضاً:  أكبر دولة في أفريقيا من حيث تعداد السكان

محافظة السويس

تعتبر إحدى المحافظات التي تتمتع بموقع استراتيجي متميز، كما أن عاصمتها هي السويس، يأتي لها العديد من الزوار بشكل سنوي، حيث تستضيف أكثر من ربع مليون زائر وهذا ما قد تم التعرف عليه من خلال إجراء مجموعة من الإحصائيات، تتمتع بأهميتها الصناعية والتجارة وكذلك الدينية والعسكرية.

وتبلغ مساحتها حوالي 17.840 كم مربع، وهناك الكثير من الآراء التي تدور حول السبب في تسمية المدينة بهذا الاسم فعلى سبيل المثال هناك من يرى أنها سميت ذلك لظهور السوس فيها، كما أن آخرين يقولون أن السبب في هذه التسمية يرجع إلى إحدى الملوك الذين حكموها الذي يدعى يوستيس.

أكبر محافظات في مصر

محافظة الإسكندرية

تعتبر من المحافظات الممتلئة بالسكان وتمتد على ساحل البحر الأبيض المتوسط بحوالي 32 كم مربع، ويوجد بها العديد من الموانئ وعاصمتها هي الإسكندرية كما أنها واحدة من المراكز الصناعية الهامة بالإضافة إلى أن لها وجهة سياحية مشهورة.

كما أن مساحتها تبلغ حوالي 2.679 كم مربع، وطبقاً لمجموعة من النتائج والإحصائيات قد تبين لنا أن عدد السكان الموجودين بهذه المحافظة حوالي 4.1 مليون نسمة.

وبالنسبة للاقتصاد فهي مشهورة بالزراعة والصناعة والموانئ الموجودة فيها بالإضافة إلى ذلك أنها تحتوي على الثروة الحيوانية والداجنة، كما يوجد بها البترول والعديد من الخامات الخاصة به فهي من البلاد السياحية التي تعد مصيفاً في منتهى الجمال يزوره العديد من الأشخاص.

أكبر محافظات في مصر

محافظة القاهرة

تعتبر هذه المحافظة بالتحديد عن غيرها من المحافظات التي تتميز بكثافتها السكانية، كما أنها واحدة من المدن الكبيرة في الجمهورية، وعاصمتها القاهرة والمدينة تعتبر شاملة للمساحة الكاملة لهذه المحافظة، وبالنسبة لمساحتها فهي تبلغ حوالي 453 كم مربع.

وتعد هذه المدينة بالتحديد من المدن الثقافية والحضارية حيث شهدت الكثير من الحقب التاريخية، كما يوجد بها العديد من المعالم المختلفة، ويعود تاريخ المدينة بالتحديد لنشأة إحدى المدن وهي مدينة أون الفرعونية، وتعد من المدن القديمة .

ولكن هذ الطراز الحالي التي هي عليه فهو يعود إلى عهد الفتح الإسلامي لمصر، وذلك كان على يد عمرو بن العاص، كما يوجد بالقاهرة العديد من المنظمات المختلفة فعلى سبيل المثال يوجد بها المنظمات الإقليمية والعالمية، وتتميز هذه المحافظة بموقعها الاستراتيجي المميز حيث تم اختياره من قِبل أهل مصر.

أكبر محافظات في مصر

اقرأ أيضاً:  ترتيب أكبر المدن في السعودية حسب عدد السكان

محافظة دمياط

تعتبر من المحافظات التي بها تعداد سكاني كبير كما أنها تقع بمنطقة دلتا نهر النيل وبالتحديد في الضفة الشرقية منها، وتكون على بعد 13 كم من البحر الأبيض المتوسط، ومن الناحية الشمالية يوجد بها واحدة من المنافذ الهامة الساحلية.

ومن الناحية الشرقية توجد بها بحيرة المنزلة، ومن الناحية الغربية ومن الجنوب تحدها محافظة الدقهلية، كما تعد من المحافظات المشهورة بالزراعة حيث أن نسبة الأراضي الزراعية الموجودة بها حوالي 114 فدان وهذا يمثل 1.27% من الإجمالي للأراضي الزراعية التي توجد في مصر.

والنشاط الزراعي فيها متنوع بشكل كبير فعلى سبيل المثال يوجد بها مجموعة من المحاصيل الزراعية الصيفية وكذلك المحاصيل الشتوية وغيرها.

أما بالنسبة للنشاط الصناعي فيها فهي مشهورة بتقديم العديد من الصناعات منها على سبيل المثال صناعة الأحذية وبعض منتجات الألبان بالإضافة إلى صناعة الصابون والنسيج والزيوت والأثاث، كما أن ميناء دمياط يعتبر من أكبر الموانئ التي بها مساحة من الحاويات في مصر.

أكبر محافظات في مصر

محافظة الأقصر

تعد من المحافظات الصغيرة الموجودة في جمهورية مصر العربية حيث تبلغ مساحتها حوالي 55 كم مربع، وتعتبر مدينة الأقصر من المدن التي تمثل قلب المحافظة فهي من المحافظات الحديثة النشأة والسبب في تسميتها بهذا الاسم يعود إلى كلمة قصر.

وتعني البقايا لمختلف المعابد التي كانت موجودة في المدينة قبل ذلك، ولكن في القدم قد كان لهذه المدينة العديد من الأسماء، فكان يطلق عليها واست ونيوت وغيرها العديد من الأسماء المختلفة، ويسيطر على هذه المدينة المناخ الصحراوي الذي يتميز بالجفاف وقلة الأمطار.

ويجب العلم بأن مدينة الأقصر من أهم المدن السياحية الموجودة في المحافظة، حيث تحتوي على ثلثي آثار العالم فمن أهم الآثار الموجودة فيها معبد الأقصر، كما يوجد بها معبد الكرنك وغيرها العديد من المعابد بالإضافة إلى مقبرة وادي الملوك والملكات وغيرها.

أكبر محافظات في مصر

محافظة بور سعيد

فهي من المحافظات الصغيرة أيضاً ولكن مساحتها أكبر من الأقصر حيث تبلغ حوالي 72 كم مربع، تُوجد محافظة بورسعيد  في شمال البلاد على إحدى السواحل وهو ساحل البحر الأحمر، وكانت قبل ذلك تسمى بور فؤاد ولكن تحولت لبور سعيد بقرار من رئيس الوزراء.

أكبر محافظات في مصر

وفي الختام وبعد أن تعرفنا على ترتيب أكبر محافظات في مصر فكل واحدة منها تنقسم إلى مجموعة من المدن المختلفة وبعض الأحياء البسيطة.

كما أنه يوجد بها المراكز والقرى ولكن من الجدير بالذكر أن نكون قد علمنا أن أكبر المحافظات هي الوادي الجديد وأصغرها هي محافظة دمياط وهذا من حيث المساحة التي تشغلها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ترتيب أكبر محافظات في مصر، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.