من هو رئيس وزراء كندا؟

محمد حسني

إن الاطلاع على اسم رئيس وزراء كندا .. يتيح لك إمكانية معرفة الإنجازات التي قام بها، والمناصب العديدة التي تدرج من خلالها إلى المنصب الهام الذي يشغله في الوقت الحالي.. لذا سنعاونك على التعرف على هذه المعلومات عبر الفقرات المقبلة.

رئيس وزراء دولة كندا الحالي جاستن بيبر جيمس ترودو
مدة حكم رئيس وزراء كندا 4 سنوات
الحكم 4 نوفمبر 2015

رئيس وزراء دولة كندا الحالي

رئيس وزراء دولة كندا الحالي

هو جاستن بيبر جيمس ترودو.. من مواليد الخامس والعشرين من ديسمبر لعام 1971، حصل على منصب رئيس وزراء كندا وزعيم الحزب الليبرالي الكندي.. علاوة على أنه الابن الأكبر لبيبر ترودو، الذي كان رئيس الوزراء الأسبق للدولة.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم انتخابه كعضو مجلس النواب عن الدائرة الانتخابية من بابينو بالتزامن مع عام 2008.. فيما تمت إعادة انتخابه مرة أخرى في عام 2011، إلى جانب ذلك فقد شغل العديد من المناصب الهامة الأخرى.

حيث شغل منصب في حكومة الدولة.. وظل ناقد للشباب والتعددية الثقافية والمواطنة والهجرة في الحزب الليبرالي، وعقب الانتهاء من التعليم ما بعد الثانوي.. تم تعيينه في الرابع عشر من أبريل عام 2013 كزعيم للحزب الليبرالي الكندي بالانتخاب.

من هنا نشير إلى أنه عقب حصول الحزب الليبرالي الكندي على النجاح الساحق في الانتخابات الفيدرالية .. التي كانت في التاسع عشر من أكتوبر لعام 2015، تولى منصب رئاسة البلاد.. كما أدى اليمين في الرابع من نوفمبر لعام 2015.

اقرأ أيضًا:  عدد وأسماء مقاطعات اتحاد كندا

البداية السياسية لترودو

البداية السياسية لترودو

من خلال الجدول التالي سنتعرف على أهم الأعمال التي قام بها رئيس وزراء كندا الحالي .. والتي ساهمت في حصوله على هذا المنصب الحالي:

الترتيب الأعمال
1 دعم الحزب الليبرالي في سن مبكر.. وقدم الدعم الكامل إلى الرئيس جون تيرنر في الانتخابات الفيدرالية .
2 دافع عن الفيدرالية الكندية.. باعتباره طالب في كلية جان دي بربوف، وهي المدرسة اليسوعية .
3 استضاف حفل تكريم رئيس الوزراء المنتهية ولايته ـ جان كريتيان في مؤتمر قيادة الحزب عام 2003.
4 تم تعيينه في رئاسة فرقة عمل تعني بتجديد الشباب عقب هزيمة الحزب في الانتخابات الفيدرالية 2006.
5 بحلول 2006 انتقد القومية الكيبيكية.. ووصفها بأنها فكرة قديمة من القرن الـ 19، وأنها تعتمد على الفكر الصغير.
6 أعلن دعمه لمرشح زعامة الحزب ـ جيرالد كينيدي على مقربة من اتفاقية 2006.. وقدم خطب نهائية للمرشحين.
7 عندما سقط كينيدي في الاقتراع الثاني.. أعلن ترودو دعمه لكلا الطرفين.
8 أعلن عن ترشحه في دائرة بابينو للانتخابات العامة.. وواجه عضوة مجلس مدينة مونتريال وباسليليو جيوردانو.
9 بحلول 29 أبريل 2007.. فاز بترشيح الحزب وحصل على 690 صوت.

ترودو والزعامة الليبرالية

ترودو والزعامة الليبرالية

بعد الكثير من استطلاعات الرأي التي تم القيام بها في الدولة.. تم التوصل إلى أنه في حال أن كانت الزعامة الليبرالية بقيادة جاستن ترودو.. فسيكون الحال أفضل بكثير، وبالفعل كان الفوز حليفًا لحزبه بعد أن حصل على أصوات تم تقديرها بواقع 43%.

بالاستناد إلى التقارير المُعلن عنها.. نجد أنه في عام 2013 قد تحسنت المعدلات الخاصة بتأييد ترودو بصورة ملحوظة، فيما تحسن المعدل الخاص بتوماس ملكير كذلك.. والذي كان حينها زعيم المعارضة الرسمية بفارق ضئيل للغاية.

في العام ذاته عزم “ ترودو ”على التخلي عن منصبه في جنازة نيلسون مانديلا .. ومنذ ذلك الحين وقد حصل على منصبه المدعو إ يروين كوتلر ، والذي تم تعيينه كممثل للحزب الليبرالي في كندا.. وصار على خطى “مانديلا”فيما يتعلق بمكافحة الفصل العنصري.

بحلول السادس والعشرين من كانون الثاني لعام 2014.. تم تطبيق التقليد المتعارف عليه في الانتخابات الفرعية، والذي تمثل في اصطحاب ترودو والنائب ـ كارولين بينيت النائبة الجديدة كرستيا فريلاند إلى مجلس العموم، وفيما بعد تم إطلاق شريط فيديو حمل عنوان “الاقتصاد الذي يعود بالفائدة علينا جميعًا”.

من خلال هذا الفيديو تمكن من طرح برنامجه الاقتصادي الجديد الذي وضعه للنهوض بمستوى الدولة.. وأشار من خلاله إلى أن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في الدولة قد انخفضت في الآونة الأخيرة وبصورة ملحوظة.

اقرأ أيضًا:  عدد سكان كندا

إنجازات جاستن ترودو

إنجازات جاستن ترودو

من خلال النقاط القادمة سنتعرف على أهم الإنجازات التي قام بها.. جاستن ترودو منذ فترة توليه الحكم، والتي وردت على النحو التالي:

  • دعا إلى سياسة الخدمة التطوعية الوطنية للشباب.. علاوة على أنه قد فاز بالاقتراح المقدم لدعم البرلمانيين المنتسبين لكافة الأحزاب.
  • بحلول عام 2012 شارك في مباراة خيرية في الملاكمة.. والتي حملت شعار “ قاتلوا من أجل العلاج “، وكان خصمه في تلك المباراة هو عضو مجلس الشيوخ من حزب المحافظين ـ باتريك برازو.
  • ترأس المؤتمر الوطني للحزب الليبرالي في فانكوفر.. بالتزامن مع عام 2009.
  • تم تعيينه كناقد الحزب لتعدد الثقافات والشباب في العام السابق الإشارة إليه.. وفي العام التالي حصل على فرصة لإعادة تعيينه مرة أخرى في منصب ناقد الشباب والمواطنة والهجرة.
  • دعم العديد من جهود الإغاثة الكندية في عام 2010.. وخاصةً عقب زلزال هايتي؛ وعليه فقد ساهم في تشجيع العديد من الإجراءات المتعلقة بالهجرة من هاييتي إلى كندا.. وفتح الأبواب للمهاجرين إلى الدولة للحصول على السلام والأمان.

اقرأ أيضًا:  ما هي عاصمة كندا

اقتصاد دولة كندا

اقتصاد دولة كندا

من المتعارف عليه أن دولة كندا من أغنى الدول على مستوى العالم .. حيث إن نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي مرتفع للغاية، كما أنها عضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية .. علاوة على مجموعة الثماني.

تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد هذه الدولة قائم في الأساس على الموارد الطبيعية التي تملكها.. والتي تتمثل في الغاز الطبيعي والنفط، ناهيك عن الواردات التي تستقبلها على المستوى الزراعي.. والتي تتمثل في المونولا والقمح والعديد من المحاصيل الزراعية الأخرى.

لذا فقد حصلت كندا على ترتيبها التاسع على مستوى العالم.. ضمن أكبر الدول على المستوى الاقتصادي ، كما احتلت المرتبة الخامسة عشر من حيث الناتج المحلي على مستوى العالم.. وقد هيمنت الصناعة على البلاد؛ مما ترتب عليه عمل قرابة الثلاثة أرباع من السكان في هذا المجال.

وفقًا للإحصائيات والتقارير الواردة في هذا الشأن.. نجد أن الدولة تمتلك أقل معدل من الفساد ، كما تندرج ضمن قائمة الدول العشر ذات الاقتصاد الموجه للتصدير على مستوى العالم.. مما زاد من مكانتها الخاصة على مر التاريخ وعلى مستوى العالم.

فيما تملك حوالي 2% من القوة العاملة في حرفة الزراعة .. و13% من العاملين في الصناعة، ناهيك عن 6% من العاملين في مجال البناء و76% في مجال الخدمات.. وعلى الرغم من ذلك إلا أن معدل البطالة في البلاد قد تم تقديره وفقًا إلى إحصائيات نوفمبر لعام 2014 على أنها تعادل الـ 6.6%.