هل حقًا الشوكولاتة سامة للكلاب؟

إن كنت تربي الحيوانات الأليفة.. فبالطبع ستتساءل هل حقًا الشوكولاتة سامة للكلاب؟ وهل يمكنها أن تؤثر على صحة الحيوانات بشكل عام أم لا؟ لذا سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الشأن في الفقرات المقبلة.

هل الشوكولاتة سامة للكلاب؟

هل حقًا الشوكولاتة سامة للكلاب

على الرغم من المنافع العديدة التي تتضمنها الشوكولاتة.. ولا سيما المذاق اللذيذ الذي يميزها عن غيرها من الحيوانات الأخرى، إلا أن الكلاب من الحيوانات الأليفة التي تحتاج إلى نظام غذائي معين.

حيث إن الشوكولاتة يمكنها أن تصيب الكلاب بالتسمم.. نتيجة إلى مادة الثيربرومين التي تشتمل عليها؛ والتي يمكنها أن تؤدي إلى إصابة الكلاب بحالة من القيء وفي بعض الأحيان قد تتفاقم الحالة إلى الموت.

من هنا نشير إلى أن مخاطر الشوكولاتة تشمل البشر كذلك.. ولكن في حال أن تم الإفراط في تناولها؛ لأنها ستكون السبب وراء إصابة الأسنان بالتسوس.. ناهيك عن أن ارتفاع مستويات السكر في الدم ليس من الأمور الصحية.

الجدير بالذكر أن الشوكولاتة عادةً ما تتم صناعتها من بذور الكاكاو.. التي تشتمل على العديد من المنشطات العصبية، والتي يأتي في مقدمتها الكافيين والثيوبرومين.. وهي من المواد التي قد تصيب الكلاب بالتسمم خلال فترة تصل إلى 24 ساعة فقط؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنها من المواد البطيئة من حيث التمثيل الغذائي.

أما عن تأثير تلك المادة السابق الإشارة إليها.. فيظهر على القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي والجهاز التنفسي؛ مع العلم أن الأعراض الناتجة عن هذا التأثير يمكنها أن تظهر على الكلاب بصورة بسيطة وتتمثل في الإسهال أو العطش.. وفي بعض الأحيان قد تصل إلى التقيؤ الدموي.

كما تشمل الأعراض الخطيرة الناتجة عن الإفراط في تناولها الشعور بالقلق والارتعاش العضلي.. بالإضافة إلى النشاط المفرط، ويمكن أن يدخل الكلاب التي تناولت الشوكولاتة بكميات كبيرة في نوبات من عدم انتظام ضربات القلب.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال أن تناول الكلب الكثير من الشوكولاتة.. فسيتوجب عليك عرضه على الطبيب البيطري على الفور، ومن الممكن حينها الاستعانة بالأدوية التي تتمثل في الفحم المنشط أو السوائل الوريدية.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الشوكولاتة في العالم

أطعمة ممنوعة للكلاب

إلى جانب الشوكولاتة التي يمكنها أن تؤدي إلى موت الكلاب.. فهناك العديد من المأكولات الأخرى التي تملك القدر ذاته من الخطورة ومنها الآتي:

الحليب يحتوي على كمية من السكر، والكلاب لا تملك الإنزيمات التي تمكنها من هضم تلك المادة.. لذا فقد يكون السبب وراء إصابتهم بالإسهال والتقيؤ والإصابة بالعديد من مشاكل الجهاز الهضمي.. ناهيك البكتيريا الخطيرة التي قد يصابوا بها.
الجبن من منتجات الألبان التي لا ينبغي أن تتناولها الكلاب.. لأنها تشترك في نفس الأعراض التي ستنتج في حال تناول الحليب.
البصل يدخل في تركيبه العديد من المركبات التي يمكنها أن تؤثر بالسلب على صحة الكلب.. لذا فلا ينبغي الإفراط في تناوله؛ لأنه يعمل على إتلاف خلايا الدم الحمراء.. مما ينتج عنه إصابة الكلاب بالضعف.
المكسرات تعتبر من المأكولات السامة بالنسبة للكلاب.. كما يمكنها أن تؤثر بالسلب على حركتهم على المدى الطويل، وتجعلهم لا يقدرون على الحركة أو المشي.. ناهيك عن الانخفاض في درجة الحرارة والاكتئاب الذي سيصيبهم.
الثوم يعد من المواد شديدة السمية بالنسبة للكلاب، وبإمكانه التأثير بشكل السلبي على معدل كرات الدم الحمراء.. ويعمل على تحويل لون البول إلى اللون البرتقالي؛ مما يعني أن الكلب يحتاج إلى الفحص.

اقرأ أيضًا:  أنواع الكلاب

أضرار الشوكولاتة

أضرار الشوكولاتة

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تحدث في حال أن تم الإفراط في تناول الشوكولاتة.. ومنها التالي:

  1. هناك العديد من الأشخاص ممن يعانون من الحساسية المفرطة ضد منتجات الكاكاو بشكل عام.. مما يجعلهم يصابون بالأعراض والمضاعفات الخطيرة في حال تناول الشوكولاتة، والتي تتمثل في الشري وتشنجات المعدة وضيق التنفس.. بالإضافة إلى التقيؤ وصفير التنفس وانتفاخ الشفاه واللسان والحلق، مع العلم أن نسبة كبيرة من ردود الأفعال تلك تعود نتيجة لتناول الحليب أو المكسرات التي تشتمل عليها منتجات الشوكولاتة على اختلاف أنواعها.
  2. متلازمة عدم تحمل الشوكولاتة.. وهي نوع من أنواع الحساسية التي يترتب عليها ظهور العديد من الأعراض الجانبية، والتي تتمثل في ظهور حب الشباب والإمساك والانتفاخات والغازات، علاوة على إمكانية ظهور الطفح الجلدي أو حدوث اضطرابات المعدة.. ناهيك عن الصداع والصداع النصفي والتهاب الجلد التماسي.
  3. تحتوي على نسبة مرتفعة للغاية من مادة الكافيين.. والتي يمكنها أن تقود إلى الإصابة بالأرق والتوتر والعصبية، فضلًا عن أنها تعمل على زيادة الرغبة في التبول وزيادة سرعة نبضات القلب.
  4. زيادة معدل السكر في الدم سيكون من الأمور الخطيرة.. وخاصةً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يملكون الاستعداد للإصابة بداء السكري.
  5. الإفراط في تناولها يمكن أن يقود إلى الإصابة بالإدمان.. حيث إنك في حال إن جربت الامتناع عن تناولها، فقد تصاب بأعراض الإدمان والتي تتمثل في الدوخة والقلق والعصبية وتهيج الأعصاب وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور اللوتس

فوائد الشوكولاتة

عقب الانتهاء من عرض مساوئ تناول الشوكولاتة.. كان لا بد من التعرف على الفوائد التي تحتوي عليها، والتي وردت على النحو الآتي:

  • تساهم في زيادة إنتاج هرمون السعادة.. لذا فإن الكثير من السيدات ترغب في تناولها وخاصةً خلال فترة الدورة الشهرية.
  • توفر للبشرة القدر الذي تحتاج له من الحماية والنضارة.. كما تمد الجسم بالطاقة والحيوية؛ مما يعاونك على القيام بالعديد من الأنشطة اليومية.
  • تعمل على حماية القلب والبشرة.. كما تحمي من الأمراض التي يمكنها أن تصيب الشرايين، ولكن في حال إن تم تناولها بالمعدل المعتدل.. كما تحتوي على مضادات الأكسدة الفلافويدات التي تعمل على حماية الجلد من التلف.. وتعزيز إنتاج مادة الكولاجين داخله.
  • تحمي الأطفال من الأمراض التي تصيب القلب.. ولكن ينبغي تجنب الإفراط في تناولها، علاوة على احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد الشعر وتعمل على منحه القوة واللمعان.. لذا فمن الممكن تناولها على مدار فترة الحمل والرضاعة بالكميات المناسبة.
  • تحتوي الشوكولاتة على الثيامين وفيتامين أ والريبوفلافين والعديد من المعادن.. التي تتمثل في المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والفسفور والحديد والبوتاسيوم، وهي من العناصر المفيدة لصحة العظام والشعر والجسم بشكل عام.
  • تعمل على الحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. والفضل في ذلك يعود إلى مركب الفلافونول الذي تحتوي عليه والذي يعمل على إفساد تجمع الصفائح الدموية في الدم.. بما يعود بالنفع على الصحة العامة.

من خلال الفقرات السابقة تعرفنا على إجابة هل حقًا الشوكولاتة سامة للكلاب؟ كما أشرنا إلى أهم المعلومات حول الشوكولاتة.. لكي لا تكون معرضًا إلى الشائعات والمعلومات المغلوطة المنتشرة.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • هل اللانشون مضر للكلاب؟

    أجل.

  • هل حقًا الشوكولاتة سامة للكلاب؟

    نعم.. حيث يمكنها أن تؤدي إلى قتلهم.

  • هل يمكن للكلاب أكل الكوسة؟

    نعم إذا لم يكن يعاني من أي اضطراب يحول دون ذلك.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.